:جديد المواضيع
صفحة 6 من 17 الأولىالأولى ... 234567891016 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 51 إلى 60 من 161

كان ياما كان ... بيت من أيام زمان ....

  1. #51
    عضو شرف

    User Info Menu

    أخي حاج علي
    لنقل أن النقاط الثلاثة التي طرحتها تمثل مبادئ العمارة الإسلامية... وهي أساسيات يجب أن يحترمها المعماري عند الشروع في تصميم مسكن ما في أي بيئة إسلامية، وهي لا تمثل قيد يحجر الإبداع بقدر ما تمثل عناصر نجاح أو فشل أي تصميم، أي بمعنى أنها تمثل معايير تقييم أي مشروع إسكاني.
    هذه النقاط الثلاث لا تحدد ماهية الشكل المعماري ولا أسلوب الإنشاء ولا مواد البناء، فجميعها متروك خيارها للمعماري كل حسب البيئة والظروف المحيطة بمنطقة المشروع الإسكاني.


    0 Not allowed!
    التعديل الأخير تم بواسطة جمال الهمالي اللافي ; 2006-07-08 الساعة 02:19 PM

  2. #52
    عضو متميز

    User Info Menu

    شكرا لمروركم .. الاخوة خالد علي و حليف الليل وmans arch وحاج علي ...
    وتعقيبا على رد الاخ حاج علي
    ان المسكن الاسلامي يعتمد في التصميم على : الوظيفة ، تحقيق القيم والعادات ( الخصوصية ) ، المعالجة المعمارية لمشاكل المناخ ...

    يمكن القول ان الهدف الاساسي من المسكن الاسلامي هو السكنى والراحة .. مناخيا و اجتماعيا ودينيا ونفسيا ... كما ان هناك مساكن طبقة الامراء و القضاة كانت تحقق اهداف اخرى ... وسأوردها في حينها ان شاء الله ..
    وشكرا للاخ جمال على تفاعله ... بارك الله فيك


    0 Not allowed!

  3. #53
    عضو شرف

    User Info Menu

    أختي معمارية مسلمة، والكلام موجه أيضا لجميع أعضاء الملتقى/
    قصة بيت من أيام زمان، فتحت أفاق الحديث عن المسكن الإسلامي من حيث المعايير والخصائص والمكونات والظروف المشكلة لهويته، لهذا أرى أن يأخذ هذا الموضوع إتجاهه نحو وضع تصور معاصر لماهية البيت الإسلامي في القرن الواحد والعشرين... فلنتشارك نحن المعماريون والمصممون الداخليون ومهندسو المباني في وضع تصور للمسكن الإسلامي المعاصر من خلال استخلاص القيم والمعايير والخصائص، ولكل واحد منا راغب في إثراء هذه المحاولة أن يضيف ولو معيار أو وظيفة أو خصيصة من خصائص المسكن الإسلامي أو أي ملاحظة أو توجيه يراه يسهم في تفعيل هذا الموضوع، وفي حالة اعتماد هذه العناصر المكونة للمسكن الإسلامي المعاصر، سنخرج بتوصية عامة نحدد فيها ما وصلنا إليه من نتائج... وبالتالي نخرج من دائرة الجدل العقيم واللاهاث وراء سراب إلى وضع الحقائق موضع التنفيذ. ولا ننسى أننا نضع معايير عامة ونترك اختلاف ظروف كل بيئة عربية أو إسلامية تثري حالة التنوع في الأشكال المطروحة.

    ملاحظة عامة/
    أخي العزيز، م. فيصل الشريف، أخي العزيز، م. أبو صالح، وإلى كل أخ عزيز يدير أو يشرف على هذا الملتقى العربي للمهندسين، نرجو منكم الخروج عن حالة الصمت والمشاركة في تفعيل المواضيع المطروحة من قبل الأعضاء، لأن الهدف من مشاركاتنا ليس استغلال وقت فراغ ضائع، فوقتنا جميعا من ذهب ولنا أعمالنا، ولكن حبا لهذا الدين العظيم ورغبة في إعلاء رايته والارتقاء بأمة الإسلام، يدفعنا لسرقة الوقت من أشغالنا وأعمالنا لنهبه لهذه الرسالة... مشاركاتكم المحدودة والمحصورة في دائرة بعض الأعضاء تجعلنا نتساءل عن ماهية المواضيع التي تشغل بالكم وتحرك فيكم ساكنا.... كما أرجو أن لا تكون ملاحظتي هذه دافعا لسخطكم أو تحفظكم، فإنني أحب كل أخ وأخت مسلمة في الله، ولا أرجو من حواري معه إلاّ الخروج بما ينفعنا جميعا لما فيه خير أمتنا.


    0 Not allowed!

  4. #54

  5. #55

  6. #56
    عضو

    User Info Menu

    معلومات قيمة تجعلنا فخورين بهذه العمارة العظيمة جزاك الله خير


    0 Not allowed!

    من مواضيع احمد النائب :


  7. #57
    عضو

    User Info Menu

    Thanks for all this picture
    it's really fantastic


    0 Not allowed!

    من مواضيع احمد النائب :


  8. #58
    عضو فعال

    User Info Menu

    الموضوع رائع فعلا و يستحق طرحه و العمل على اثرائه بالمزيد و خصوصا بعد انبهارنا بالتطور و التكنولوجيا المعاصرة و بعدنا عن القديم الغني بالكثير ......

    اتمنى وجود المزيد من الصور و المواضيع التي تتحدث عن العمارة الاسلاميه
    و يعطيكم العافيه


    0 Not allowed!

    من مواضيع احمد النائب :


  9. #59

  10. #60
    عضو فعال

    User Info Menu

    هل العمارة تدل على مكانة القوم


    0 Not allowed!

صفحة 6 من 17 الأولىالأولى ... 234567891016 ... الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •