اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة م.العراقي
السلام عليكم جميعاً ...

اخي ابن زيدون اتفق معك تماماً في ما قلته .. والموضوع فعلا رائع ويستحق النقاش لأنه مفيد جداً للجميع في ظل اختلاف الآراء والعقليات والتصورات وأنماط التفكير التي يعيشها مجتمعنا في هذا الزمن .

ولكن ألا تتفق معي أنت والأخوة الكرام أنه لابد احياناً من ( وضع العربة امام الحصان ) ! اقصد ان هناك خطوطاً حمراء يجب ان لا يتجاوزها اي من طرفي الحوار ، فإن تجاوزها احد الطرفين كان لابد من الطرف الآخر عرقلة مسيرة الموضوع تماماً وايقافه بأي وسيلة كانت .

على سبيل المثال ، في كثير من الاحيان نسمع آراء مخالفة للدين ، وآراء إلحادية وكفرية صريحة من أشخاص يقولون انهم مسلمون ولكنهم يريدون ( تنوير المجتمع ) واخراجه من ( دائرة التخلف ) ويضربون الامثلة بالمجتمعات الغربية والتطور والتمدن وما الى ذلك ، واعتقد في رأيي ان مثل هؤلاء يجب اسكاتهم بالحجة الدامغة ، ولكن مع الاسف فإن الكثير من قاصري العقول من المسلمين يتأثرون بكلام هؤلاء ، لذلك يجب علينا عدم مناقشتهم وانما نسف جدالهم من اساسه والتخلص من دعواهم الفاسده .
وهذا ما فعله الفاروق عمر بن الخطاب رضي الله عنه مع عبدالله بن سبأ اليهودي الذي يسير الشيعة على منهجه الى يومنا هذا ، واتقد انه كان تصرفاً حكيما وعقلانيا ولا بد منه .

تحياتي لك وللجميع ..
واشكرك على اثرائنا بهذه المواضيع الرائعة .
سلام عليكم
اخى العراقى

مشكور للمداخله الرائعه

وانا معك فى ان نكون حذرين بخصوص موضوع الدين

وكذلك فى الخطوط الحمراء

شكرا لكلماتك الجميله