المهندس العربي ألم وأمل>>>>

:جديد المواضيع

مشاهدة نتائج الإستطلاع: الضغوط والمعوقات التي تحد من إبداع وتطور المهندس العربي:

المصوتون
586. أنت لم تصوت في هذا الإستطلاع
  • مشاكل التعليم الهندسي

    357 60.92%
  • عدم تهيئة الجو المناسب بعد التخرج

    364 62.12%
  • عدم تواجد الدعم المعنوي

    273 46.59%
  • عدم مواكبة تطور العلوم الهندسية

    288 49.15%
  • عدم الاهتمام بمراكز البحوث وإن وجدت فدورها مهمش

    401 68.43%
  • هجرة العقول والخبرات العربية إلى الدول المتقدمة

    302 51.54%
  • الاعتماد على غيرنا من الدول المتقدمة في المجالات العلمية

    322 54.95%
  • خلو الساحة العربية من الاستشاريون المؤهلون

    139 23.72%
  • خلو الساحة العربية من المؤتمرات و اللقاءات الهندسية

    251 42.83%
  • طبائع وثقافة المهندس العربي تحده من مواكبة التطور العلمي

    175 29.86%
إستطلاع متعدد الإختيارات.
صفحة 9 من 20 الأولىالأولى ... 567891011121319 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 81 إلى 90 من 197

المهندس العربي ألم وأمل>>>>

  1. #81
    عضو فعال جداً

    User Info Menu

    مهندس الكترون و اتصالات سوري
    بعض المواد التي درستها :
    كيمياء1 - كيمياء2 - فيزياء1 - فيزياء2 -
    رياضيات1 -رياضيات2 -رياضيات 3-رياضيات4 -رياضيات5 -رياضيات6 -
    فيزياءحديثة - رسم هندسي - هندسة وصفية -
    هندسة استاتيكية (للهندسة المدنية) - هيدروليك(هندسة ميكانيكية)
    .....................
    انها مؤامرة حقيقية (( جزى الله المسؤولين عن هذا ما يستحقون ))
    كل ما درسته عن اختصاصي يمكن دراسته بسنة واحدة
    طبعاً انا مضطر للدراسة من جديد بعد التخرج


    0 Not allowed!

  2. #82
    عضو

    User Info Menu

    جزاكم الله خيرا جميعا وأعاننا وياكم على عسر الدنيا وقرب لنا يسرها يا رب العالمين ....... أخوكم المميز


    0 Not allowed!

  3. #83
    عضو

    User Info Menu

    والله من زماااااااان عنكم بس وش نسوي لا شغلة ولا مشغلة أخوكم عاطل عن العمل اهئ اهئ اهئ اهئ اهئ اهئ اهئ اهئ وطفشااااااااااااااااااان من لفلفة الشوارع وعلة الشباب أريد حلا؟؟؟!


    0 Not allowed!

  4. #84
    عضو متميز

    User Info Menu

    هــــــــل سوف ياتي اليوم الذي سوف يكون فيها المهندس
    العربي معتمد علي نفسه وكيانه................................
    هــــــل سوف ياتي اليوم الذي لا نحتاج فيه الي التكنلوجيا
    الغربيه........................................... ...................
    هـــــــــــــل سوف ياتي يوم ونجد سياره مصنعه ومصممه
    بايدي عربيه تفذوا الاسواق الاجنبيه..........................


    0 Not allowed!

  5. #85
    عضو متميز

    User Info Menu

    سلام محبه :ـــــ
    كل سنه وي انتم طيبين الي جميع اخوتنا المسلمين
    وشكرا


    0 Not allowed!
    التعديل الأخير تم بواسطة ريمون عدلي ; 2006-10-24 الساعة 11:12 PM

  6. #86
    مشرف عــــــــام

    User Info Menu

    Thumbs up أهلاً بكم جميعاً

    أشكر جميع المشاركين

    إخواني نريد أرائكم ومقترحاتكم تبعاً لما طرحناه في بداية الموضوع من معوقات ومتطلبات مطلوبة من أو لتساند المهندس العربي ...

    أرحب بجميع المشاركات وكل الأراء مقدرة ...


    0 Not allowed!


    أعــــــوذ بالله من نفــــــحة الكبرياء




    http://www.arab-eng.org/vb/uploaded2...1279788629.swf

    "إن العـمل القليل المســتمر خير من العـمل الكثير المـنقطع.."


    حسبنا الله ونعم الوكيل

  7. #87
    جديد

    User Info Menu

    السلام عليكم
    انا مهندسة عراقية كان المنهج الدراسي في الجامعة اغلبه معرب لذا انا اعاني كثيرا عند متابعتي للكتب الهندسية والمطبوعات الحديثة الاجنبية واستعين بغيري لغرض التعريب احيانا لذا ارى ان تكون الدراسة الجامعية باللغة الانكليزية ليستطع المهندس متابعة المطبوعات الاجنبية لما فيها من فوائد علمية مهمة حيث لانجد مطبوعات ثرية بمضمونها باللغة العربية


    0 Not allowed!

  8. #88
    عضو

    User Info Menu

    جواب السؤال: أين الخلل؟ ولكن من ناحية كلية وليس تفصيلية

    أخي العزيز مهاجر حفظه الله
    السلام عليك ورحمة الله وبركاته
    أحييك وأدعو الله لنا جميعا التوفيق والسداد. الموضوع المطروح يشكل نبض كل مفكر حريص على أن يخرج نفسه والأمة من المستنقع الذي نعيشه منذ قرون فاعتذر إذا أطلت في بيان وجهة نظري.
    الإجابة على السؤال المطروح من قبلك نجدها في مصدرين رئيسين نبه لهما الخالق في أوائل التنزيل في 20 كلمة موثقة في 5 ءايات بقوله: (إقرأ باسم ربك الذي خلق، خلق الإنسان من علق، إقرأ وربك الأكرم، الذي علم بالقلم، علم الإنسان ما لم يعلم).
    الآية تشير إلى قراءتين: قراءة الكتاب المنظور أو قراءة الخَلق والتي من خلالها يقدم الإنسان البرهان والدليل على كلامه من خلال العلم، قراءة القرءان الكريم (اقرأ وربك الأكرم) الذي يمثل المرجعية للإنسان المسلم لحسم الخلاف في حال عدم الاتفاق على القراءة العلمية كما بين الحق في قوله: (وما أنزلنا عليك الكتب إلا لتبين لهم الذي اختلفوا فيه وهدى ورحمة لقوم يؤمنون(64))النحل.
    والأصل أن يصل المسلم بين قراءتي الكتاب المنظور والكتاب المنزَل ليكون فهمه للكتاب المنزَل عصريا وهذه أسس الهداية والتقوى. فجاء التعقيب في سورة العلق: (أرءيت الذي ينهى عبدا إذا صلى). فالإنسان لا يكون عبدا لله إلا إذا وصل بين القراءتين فاتبع في الواقع المنظور ما يريده الحق في الكتاب المنزل. وهذه هي أساس إصلاح أي فساد. يؤكد ذلك أن أجر المصلحين لم يرد إلا في ءاية واحدة في كتاب الله سبحانه (والذين يمسكون بالكتاب وأقاموا الصلوة إنا لا نضيع أجر المصلحين(170)الأعراف.
    وبالعادة يتفق العلماء على الحرص على إدراك بداية الخلل قبل النظر على تراكماته (التي أبدع المشاركون في بيان العديد منها جزاهم الله خيرا). فقد سُؤِل حكيم: ما ذا كنت تفعل في سطوة الباطل؟ فأجاب: كنت أجتثه من أصوله. فبالعادة نتفق على الكليات ثم نناقش التفاصيل كما علَّمنا الحق في قوله في مطلع سورة هود: (كتاب أحكمت ءاياته ثم فصلت من لدن حكيم خبير(1))هود.
    لدينا تجربتين رائدتين في التاريخ منذ بداية نزول القرءان الكريم: تجربة الرسول عليه الصلاة والسلام الذي كان خلقه القرءان وصحابته الأبرار الذين كانوا مصاحف تمشي على الأرض مما جعل مايكل هارت في كتابه الذي رتب فيه المائة الأوائل في التاريخ يضع محمد عليه السلام على رأس المائة الأوائل. هذه التجربة التي فقدناها منذ قرون بعزلنا كتاب الله سبحانه (والذي كان البدء في انطلاقة كافة العلوم التي عرفناها في تاريخنا الإسلامي المشرق) عن معظم علومنا وسلوكياتنا فلم نعد نسمع أو نشاهد مصاحف تمشي على الأرض ففقدنا قدوتنا لأنفسنا وللأمم من حولنا. ولم نتعظ بوصف الرسول عليه السلام ولا بوصف صحابته بكونه وإياهم مصاحف تمشي على الأرض. غير مدركين أن هذا الخلل قد وثقه الله سبحانه في سورة الجمعة التي رقمها 62 يساوي عدد حروف الآية 64 في سورة النحل التي تحسم الخلاف من كتاب الله سبحانه. فقد قرر الحق في مطلع سورة الجمعة أنه بعث (أحيى) في الأميين رسولا يتلو ءايات الله سبحانه ويزكيهم ومن ثم يعلمهم الكتاب والحكمة، وأن هذه التزكية ستتم للتابعين (وءاخرين منهم لما يلحقوا بهم). وفي انتقال لطيف لأولي الألباب يقول الحق (مثل الذين حمّلوا التوراة ثم لم يحملوها كمثل الحمار يحمل أسفارا). في إشارة بينة أن التزكية لكافة الأمم إنما تتم من خلال حمل ءايات الله سبحانه (قراءتها وفهمها) ومن ثم تطبيقها في الواقع. وأن عدم تطبيق هذه الآيات في الواقع (ثم لم يحملوها) والإعراض عنها هو السبب الرئيس في الخلل كما بيّن لأبينا ءادم في بدء التنزيل في سورة طه: (قال اهبطا منها جميعا بعضكم لبعض عدو فإما يأتينكم مني هدى فمن اتبع هداي فلا يضل ولا يشقى(123) ومن أعرض عن ذكري فإن له معيشة ضنكا ونحشره يوم القيامة أعمى(124)قال رب لم حشرتني أعمى وقد كنت بصيرا(125)قال كذلك أتتك ءاياتنا فنسيتها وكذلك اليوم تنسى(125)وكذلك نجزي من أسرف ولم يؤمن بآيات ربه ولعذاب الآخرة أشد وأبقى(126))طه.

    أما التجربة الثانية فكانت للمسيحيين البروتستانت بتخليهم عن كلام الأحبار والرهبان ورجوعهم إلى الكتاب المنزل (التوراة والإنجيل) باعتباره المصدر الوحيد للتشريع لديهم. وللأسف الشديد لم يكن بالإمكان إقامة الصلة بين الكتاب المنزل والواقع بسبب عدم اكتمال الكتاب وانتهاء صلاحيته بنزول القرءان (وأنزل التوراة والإنجيل من قبل هدى للناس). فقبل نزول القرءان كانت التوراة والإنجيل هدى للناس، وبنزول القرءان اكتمل الكتاب المنزل فشمل التوراة والإنجيل وأصبح الكتاب المنزل بعد اكتماله ذكر للعالمين. ولذلك انقطعت الصلة بين الكتاب المنزَل (التوراة والإنجيل) الذي لم يشف صدور قلوب البروتستانت والكتاب المنظور فأنشؤوا حضارة عوراء تفوقت على المسلمين الذين أعرضوا عن دراسة القرءان دراسة عصرية فأصبحنا وللأسف الشديد عميانا يقودنا أعور يسيطر على بلادنا وعقولنا فكانت فتنة كبرى.

    وأريد أن أشير في الختام مع التأكيد على الاعتذار بسبب الإطالة إلى توافق زمني من بين عشرات التوافقات التي أذن الله بكشفها مؤخراً لتبيان أن الحق المنزل في القرءان قد تم توثيقه نصا وتأريخاً:
    من انتصار المسلمين على الصليبيين (الروم) بفتح الشام سنة 635 إلى انتصارهم بفتح القسطنطينية سنة 1453 فترة زمنية تساوي 818 سنة. هذه الفترة هي نفس الفترة بين انتصار الصليبيين على المسلمين بسقوط القدس سنة 1099 أول مرة وسقوطها سنة 1917 ثاني مرة. في تقرير حقيقة (وتلك الأيام ندوالها بين الناس) (ولكل أمة أجل).
    فلو علمنا أن عدد كلمات سورة الروم المكتوبة 817 كلمة منها كلمتان (ممّا في ءاية 9، وعمّا في ءاية 40) كل منهما مشكلة من كلمتين (من ما، عن ما)، يصبح عدد كلمات سورة الروم المقروءة 819 كلمة بما في ذلك فاتحة سورة الروم. وبطرح كلمة (الم) فاتحة سورة الروم باعتبارها لم تُقرأ بعد، يصبح عدد كلمات سورة الروم 818 كلمة مقروءة. فهل تساوي عدد كلمات سورة الروم المقروءة مع الواقع المنظور مصادفة استقرائية. كانت هذه أولى الاستقراءات التي تلتها عشرات الاستقراءات ممّا يؤكد إيماننا بقوله سبحانه (وأحصى كل شيء عددا).
    وأيضا رقم الآية في سورة طه (لولا أرسلت إلينا رسولا فنتبع ءاياتك من قبل أن نذل ونخزى(134))طه في كتاب الله سبحانه هي 2482. ورقم الآية في سورة القصص (لولا أرسلت إلينا رسولا فنتبع ءاياتك ونكون من المؤمنين(47)) القصص في كتاب الله سبحانه هي 3299. مجموع الآيات بدءا بآية 134/طه وانتهاء بآية 47 /القصص هو أيضا 818 ءاية! فهلا تدبرنا ما جاء في الآيتين؟
    ختاما نحتاج إلى (إقرأ) بمعنى افهم واستقرئء أولا الكتاب المنظور (الكون وما فيه) في عين وثانيا الكتاب المنزَّل (القرءان الكريم) في العين الأخرى. مثل حالنا في الرجوع إلى دليل الصانع في تعلم أي صنعة: تكون عين على الصنعة والأخرى على دليل الصانع. ولا عبرة بدليل إذا لم تكن الصنعة بين أيدينا، ولا علاج بدون خلل وإفساد إذا تعاملنا مع الصنعة بغير دليل!
    أسأل الله سبحانه الهداية والتوفيق والسداد لنا جميعاً


    0 Not allowed!
    التعديل الأخير تم بواسطة مهاجر ; 2006-11-14 الساعة 07:29 AM

  9. #89
    عضو متميز

    User Info Menu

    tablouj / منال الحجاج :ـــ
    انا اعرف جيدا التعب الذي تواجهونه في عمليه التعريـــــــــــــــــب
    لاني في نفس المأذق واوجه نفس الصعاب التي تواجهونهـــــــــــــا
    لماذا تم التعريب الهندسه ونحن العرب ليس لدينا الامكانيــــــــــــات
    والكفأت ومواكبت كل التطوات الجديده ؟ سؤال يطرح نفسه بنفسه ؟


    0 Not allowed!

  10. #90
    عضو فعال

    User Info Menu

    ان التعريب المواد الهندسية سوف يربط بين التفكير والمادة العلمية المستجدة وبالتالى يظهر عندنا المبتكرين والمبدعين لاننا حررنا تفكيرهم ومشقة الترجمة .
    لذلك ينجح بعض العرب فى الغرب نتيجة انفصالهم عن لغة الام وهى العربية ويتعايشوا مع لغة الغرب وبالتالى يتحرر فكرهم ويبدعوا
    انى اؤيد فكرة ترجمة كل العلوم الهندسية ولكن تكون العملية مستمرة ولها طابع السرعة لكى تلاحق التطور السريع فى كل العلوم الهندسية


    0 Not allowed!

صفحة 9 من 20 الأولىالأولى ... 567891011121319 ... الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •