:جديد المواضيع

مشاهدة نتائج الإستطلاع: الضغوط والمعوقات التي تحد من إبداع وتطور المهندس العربي:

المصوتون
586. أنت لم تصوت في هذا الإستطلاع
  • مشاكل التعليم الهندسي

    357 60.92%
  • عدم تهيئة الجو المناسب بعد التخرج

    364 62.12%
  • عدم تواجد الدعم المعنوي

    273 46.59%
  • عدم مواكبة تطور العلوم الهندسية

    288 49.15%
  • عدم الاهتمام بمراكز البحوث وإن وجدت فدورها مهمش

    401 68.43%
  • هجرة العقول والخبرات العربية إلى الدول المتقدمة

    302 51.54%
  • الاعتماد على غيرنا من الدول المتقدمة في المجالات العلمية

    322 54.95%
  • خلو الساحة العربية من الاستشاريون المؤهلون

    139 23.72%
  • خلو الساحة العربية من المؤتمرات و اللقاءات الهندسية

    251 42.83%
  • طبائع وثقافة المهندس العربي تحده من مواكبة التطور العلمي

    175 29.86%
إستطلاع متعدد الإختيارات.
صفحة 15 من 20 الأولىالأولى ... 5111213141516171819 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 141 إلى 150 من 197

المهندس العربي ألم وأمل>>>>

  1. #141
    جديد

    User Info Menu

    السلام عليكم الموضوع شيق


    0 Not allowed!
    AHMEEED

  2. #142
    جديد

    User Info Menu

    اعتقد ان المهندس العربي يعطى الفرصة لربط الدراسات النظرية بالواقع العملي وبشكل فعال


    0 Not allowed!

    من مواضيع احمد هشام طه :


  3. #143
    عضو فعال

    User Info Menu

    بصراحة شديدة

    أنظمة الحكم العربية لا تبالي بالعلم ولا بالتعليم ولا بالتعلم إلا إلى القدر الذي يفيد مصالحهم الشخصية الضيقة، وما زاد على ذلك فليذهب العلم والمتعلمون إلى الحجيم : لا احد يبالي ، لا أحد يهتم.

    ببساطة يا أخوان:

    قضية التعريب هي أحد القضايا الوهمية التي ننشغل بها عن جوهر واقعنا.

    اولا: المنهزم مولع بتقليد المنتصر ، ولن تجد لسنة الله تبديلا : لذلك يقلد العرب الغرب لغة وعلما وثيابا وطعاما .... الخ الخ

    ثانيا: لن تكون هناك مشكلة تعربيب فقط عندما ينتج العرب العلم الحديث ،ويشاركوا في تطبيقه والتنافس على السبق فيه.

    والله المستعان


    0 Not allowed!

  4. #144
    عضو

    User Info Menu

    اخي العزيز يمكن هالتجربة كانت بتنجح اذا اقترنت بعدم نسيان المصطلحات الهندسية اولا لان هي المصطلحات مهمة جدا للمهندس فمثلا لما تقرا كتاب باللغة الانجليزية رح تفهم 50 % من الحديث أما الباقي رح يكون مرتبط بالمصطلحات و هالشي كتير صعب على المهندس .
    يمكن أنا عشت تجربة اثناء مناقشتي لمشروع تخرجي مع الدكاترة في المرحلة الاولى التجربة كانت انو الدكاترة مصرين على اسلوب تعليم منقرض أو غير مناسب للوقت اللي نحنا منعيش فيه من حيث الامكانات و التكنولوجيا و التجهيزات و أهم شي الثورة الإنشائية في المبناني - تخيل أحد الدكاترة لا يعلم من هي زها حديد - هاد الشي يمكن خلاني اغير اسلوب تفكيري بمشروعي و اغير من اسلوب عملي التصميمي وهي مشكلة حقيقية بالفعل فالدكاترة اذا رح يستمرو على الطريقة نفسها رح نكون كلنا مستنسخين من الدكاترة المشرفين وما رح يبقى في مجال لانتاج جيل منفتح من المهندسين .اسف اذا ما علقت بشكل اساسي على موضوع التعريب
    شكراً لطرحك الموضوع .


    0 Not allowed!

  5. #145
    جديد

    User Info Menu

    ليس للعلم لغه محدده ولا وطن محدد ورايى انه ان وجد مهندس ضعيف فنياً فالسبب انه بعد تخرجه من الجامعه لم تتح له فرصة تنمية معلوماته الفنيه العمليه وهذا لا يحدث الا بان يقرأ ان يحصل على دورات فى مجال تخصصه ، انا اذكر فى اية عملى ان مقوله لاحد الاستشاريين فى القاهره لازالت تؤثر فى حتى اليوم الرجل يقول " اذا اردت ان تكون مهندساً فلابد ان تقرأ وتنمى معلوماتك الهندسيه باستمرار والا فلن تكون مهندساً ممكت صبح تاجر شاطر او اى شىء آخر لكن لن تستحق كلمة مهندس" وانا ارى ان الرجل معه كل الحق.

    مثال على ذلك استوقفنى فى منتدى - اعتقد التبريد والتكييف - دوره كامله اعدها زميل اسمه هانى ووضع فيها ما جاد به من بعض الكورسات او المواد العلميه فى نفس المجال وهى بحق متخصصه ومحترفه ولكم اود ان يكون امثال هذا الزميل هم القدوه لكل الشباب من المهندسين فى التحصيل ومواكبة العصر، وتخيلوا معى لو ان كل مهندس حاصل على بكالوريوس هندسه قام بقراءة مثل هذا الكم من الكتب فى مجال تخصصه وحصل على دورات متخصصه فى مجال عمله مع تواجده الفعلى فى سوق العمل، تخيلوا معى كم سيكون متميزاً وكم سيكون مهندساً فعلاً يتفوق على اى نظير له فى الخارج. وشكراً


    0 Not allowed!

  6. #146
    جديد

    User Info Menu

    آسف على بعض الاخطاء اللغويه واسمحوا لى ان اعيد ما اردت كتابته كالتالى:
    ليس للعلم لغه محدده ولا وطن محدد ورايى انه ان وجد مهندس ضعيف فنياً فالسبب انه بعد تخرجه من الجامعه لم تتح له فرصة تنمية معلوماته الفنيه العمليه، وهذا لن يحدث الا بان يقرأ وان يحصل على دورات فى مجال تخصصه ، انا اذكر فى بداية عملى مقوله لاحد الاستشاريين فى القاهره لازالت تؤثر فى حتى اليوم، الرجل يقول " اذا اردت ان تكون مهندساً فلابد ان تقرأ وان تنمى معلوماتك الهندسيه باستمرار والا فلن تكون مهندساً ممكن تصبح تاجر شاطر او اى شىء آخر لكن لن تستحق كلمة مهندس" وانا ارى ان الرجل معه كل الحق.

    مثال على ذلك ما استوقفنى فى منتداكم - اعتقد فى منتدى التبريد والتكييف - دوره كامله اعدها زميل اسمه هانى ووضع فيها ما جاد به من بعض الكورسات او المواد العلميه فى نفس المجال وهى بحق متخصصه ومحترفه ولكم اود ان يكون امثال هذا الزميل هم القدوه لكل الشباب من المهندسين فى التحصيل ومواكبة العصر، وتخيلوا معى لو ان كل مهندس حاصل على بكالوريوس هندسه قام بقراءة مثل هذا الكم من الكتب فى مجال تخصصه وحصل على دورات متخصصه فى مجال عمله مع تواجده الفعلى وتطبيقه فى سوق العمل، تخيلوا معى كم سيكون متميزاً وكم سيكون مهندساً فعلاً يتفوق على اى نظير له فى الخارج. وشكراً



    0 Not allowed!

  7. #147
    عضو

    User Info Menu

    السلام عليكم
    نرجو المزيد


    0 Not allowed!

  8. #148
    جديد

    User Info Menu

    السلام عليكم
    اننا نثق بالله العظيم ان الخير مازال في هذه الامة الى يوم القيامة . والان سأتكلم من وجهة نظر ومن زاوية بعيدة . ان رجوع الامة الى الوراء سببه نحن المهندسون لان طموحنا قليل ان لم اقل توقف وارجوكم اخواني لا نرمي بالاسباب خارجا .
    اخواني ايها المهندسون الافاضل اني خريج هذه السنة ولدي طموح بإحداث ثورة علمية هندسية عالمية ( عربية اسلامية ) . لا يمكن ان ننهض بأمتنا ونحن توقف الطموح : يقول الاستاذ عمرو خالد ( اذا لم تحلم كنت انت جزء من حلم الاخرين ) وارى هذا القول ينطبق علينا . تكلمت كثيرا ولكني قلت في بداية الكلام مازال الخير في هذه الامة الى يوم القيامة . واليكم بعض المقترحات التي ارى من الممكن ان تحدث مع اراء الاخرين من اخواني المهندسين ثورة علمية كبيرة :-
    اولاً : يجب ان نضع هدف لحملتنا واقترح قوله تعالى (( كنتم خير امة اخرجت للناس )
    ثانياً : ان نضع خطة مدروسة ومستفاد منها من تجارب الاخرين كتجربة اليابان والمانيا وغيرها واقترح ان تكون لخمس عشر سنة . لاننا نتكلم عن نهضة امة .
    ثالثاً : ان تشكل لجان من كافة الاختصاصات في المجال الهندسي لمواكبة التطور الحاصل في الخارج , ولا نستحي من اخذ العلم من الاخرين لان الرسول ( عليه الصلاة والسلام ) يقول :- (( الحكمة ضالت المؤمن اين وجدها هو احق بها )) .
    رابعاً :- ان توفر الكتب والابحات والرسائل العلمية وما يحتاجه المهندسون المشاركون في هذه الحملة وارسالها اليهم من قبل اللجان المتخصصة .
    خمساً : الترجمة للغة العربية , اخذ الغرب منا العلم عندما كانت الحضارة الاسلامية تقود وترجمت الى لغاتهم لان بساطة اللغة توفر لنا وقت وتوسع افاق التفكر كيف لا وهي لغة القرآن .
    واخيرا وليس اخراً اقول
    مازال علم المجهول كثير فلا يضن المهندس ان الغرب اكتشف كل شيء لان هذا الاعتقاد ينافي عقيدتنا الاسلامية لان الله سبحانه يقول (( وماأتيتم من العلم الا قيلاً ))
    والسلام عليكم


    0 Not allowed!

  9. #149
    عضو

    User Info Menu

    مششششششششششششششششششششششششششششششششكور


    0 Not allowed!

  10. #150
    عضو فعال

    User Info Menu

    مع احترامى للجميع
    و التعمق فى التفكير و التحليل و خلافه و لكن المشكله الاكبر
    هو عدم التقدير المادى للمهندس مما يفقده قدرته على الابداع

    يعنى مثلا مهندس بيرسم بالاكسل و مهندس بيرسم بالسوليد وورك و الاتنين فى الاخر واحد

    المهندس اللى بيذاكر زى اللى نايم يعنى المواجع فى هذه المهنه كتير و المحبطاط اكثر




    0 Not allowed!

    من مواضيع وليد عبد المجيد :


صفحة 15 من 20 الأولىالأولى ... 5111213141516171819 ... الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •