المهندس العربي ألم وأمل>>>>

:جديد المواضيع

مشاهدة نتائج الإستطلاع: الضغوط والمعوقات التي تحد من إبداع وتطور المهندس العربي:

المصوتون
586. أنت لم تصوت في هذا الإستطلاع
  • مشاكل التعليم الهندسي

    357 60.92%
  • عدم تهيئة الجو المناسب بعد التخرج

    364 62.12%
  • عدم تواجد الدعم المعنوي

    273 46.59%
  • عدم مواكبة تطور العلوم الهندسية

    288 49.15%
  • عدم الاهتمام بمراكز البحوث وإن وجدت فدورها مهمش

    401 68.43%
  • هجرة العقول والخبرات العربية إلى الدول المتقدمة

    302 51.54%
  • الاعتماد على غيرنا من الدول المتقدمة في المجالات العلمية

    322 54.95%
  • خلو الساحة العربية من الاستشاريون المؤهلون

    139 23.72%
  • خلو الساحة العربية من المؤتمرات و اللقاءات الهندسية

    251 42.83%
  • طبائع وثقافة المهندس العربي تحده من مواكبة التطور العلمي

    175 29.86%
إستطلاع متعدد الإختيارات.
صفحة 1 من 20 1234511 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 197

المهندس العربي ألم وأمل>>>>

  1. #1
    مشرف عــــــــام

    User Info Menu

    Lightbulb المهندس العربي ألم وأمل>>>>

    بسم الله الرحمن الرحيم

    أتوسم المشاركة الجماعية بهذا الموضوع

    في البداية أود أن أشير الى أنه قد أضيف تصويت على المعوقات والضغوط التي تحد من إبداع وتطور المهندس العربي، الرجاء المشاركة في التصويط المعروض في أعلى الصفحة، ومن الممكن إختيار أكثر من سبب في وقت واحد، ولكم جزيل الشكر.....

    المهندس العربي ألم وأمل

    أن الزمان الراهن الذي نعايشه هو زمن النهضة والعلم والاختراعات، وكما نعلم أن رقي الأمة وتقدمها في صفوف الأمم يحسب بما تقدمه في هذه المجالات العلمية بالكم والنوعية. والعلم الحديث أقيمت جذوره وأرسيت قواعده بجهود مخلصة وتفاني من العلماء والمفكرين الذين أدى بهم علمهم إلى ما نراه بين أيدينا من مخترعات ونهضة أحدثت ثورة علمية قلبت به موازين الأمم، وليس هناك أدنى شك أن مع كل ما وصل إليه الإنسان من علم واختراعات ما زالت لا ترقى أن تكون مكتملة وهي في علم الله ما تتعدى أن تكون إلا كما وصفها الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم، قال الله تعالى في سورة الإسراء آية 85 ((ويسألونك عن الروح قل الروح من أمر ربي وما أوتيتم من العلم إلا قليلا))

    وهذه المنظومة من المفكرين والعلماء أفرزت إلى الواقع تخصصات علمية في مجلات الهندسة والعلوم والطب. ونجد أن هذه المجالات العلمية مجالات تجريبية بحثية بحتة تعتمد على التجارب والمشاهدات ومن ثم تُنشأ النظريات التي بدورها تكون تحت احتمالين، إما أن تثبت أو أن تنقض وذلك إعتماداً على حقائق ودراسات وبحوث علمية متخصصة. و لكن وبالرغم من هذه النهضة الهائلة وما وصل إليه الإنسان من اختراعات فهذه العلوم مازالت غير مكتملة وخصوصاً في مجال الهندسة وبصفة خاصة من دون غيرها من العلوم، فإن المجال الهندسي لا يعرف حدوداً للتعلم أو نقلاً للعلم، فكم من البحوث والدراسات التي علقت وتنتظر من يأتي ليكملها أو ينقضها.

    ونحن في هذا الموضوع نركز على المهندس العربي والمهندس العربي هو ذاك المهندس المسلم الذي عُلِقت عليه أمال هذه الأمة في سبيل التقدم والرقي للأمة الإسلامية. وللأسف أن حال المهندس العربي بصفة خاصة والمسلم بصفة عامة لم يرتقي إلى أن ينتشل الأمة من الصفوف المتأخرة مما أل بأمتنا إلى أن تكون في مصاف ألأمم المتأخرة عن ركب الأمم المتقدمة علمياً.

    ومما لا شك فيه أن المهندس العربي وخصوصاً الحديث التخرج يواجه من الضغوط والصعوبات والمعوقات العملية في مجال تخصصه ما الله به عليم. وأنا هنا أطرح هذا الموضوع من باب التناصح والتواصي فيما بيننا بحيث نناقش وبصورة جماعية حال المهندس العربي المسلم وما هي أماله وتطلعاته مقارنةً بما يواجهه من معوقات وصعوبات.

    وبصراحة عندما بدأت أفكر في طرح هذا الموضوع لم يكن في مخيلتي تصوراً كاملاً عما يجب أن يكون عليه موضوع النقاش ولذلك سأترك مجالاً لإخواني المهندسين والمهندسات لطرح أرائهم حيال هذا الموضوع بحيث يكون نقاشاً جماعياً يفضي بنا في نهاية المطاف إلى مسودة عمل ذات نقاط معينة تساعدنا في إصدار موضوع نهائي، القصد منه مناقشة أيسر السبل التي يجدر بالمهندس العربي أن يسلكها في سبيل التطور والتعلم ومن أجل أن يساهم في المنظومة العلمية التي بدورها تساهم في تقدم ورقي الأمة الإسلامية.

    الرجاء المشاركة من جميع أعضاء الملتقى ولو بجملة واحدة، فلا يحقرن أحدنا من نفسه شيئاً، وأقول وأنا على يقين أن داخل المهندس العربي طاقة كامنة ما تلبث أن تتفجر إذا ترك لها المجال لذلك وعسى الله أن يبارك للجميع في جهدهم.



    1 Not allowed!


    أعــــــوذ بالله من نفــــــحة الكبرياء




    http://www.arab-eng.org/vb/uploaded2...1279788629.swf

    "إن العـمل القليل المســتمر خير من العـمل الكثير المـنقطع.."


    حسبنا الله ونعم الوكيل

  2. #2
    المشرف العام

    User Info Menu

    يعتبر التعليم الهندسي - من وجهة نظر شخصية - أحد أهم الاشكالات التي تساهم في زيادة آلام المهندس العربي ، وتعمل على تعقيد آماله ، فمع أن التعليم الهندسي يخرج مهندسين عرب مؤهلين تأهيلا عمليا من ناحية هندسية ، الا انه لا يعدهم للمساهمة والمشاركة الفاعلة في التطوير والتقدم الهندسي .

    ربما تكون هذه النقطة ، أحد النقاط التي يمكن ان تفتح بابا للنقاش حول الموضوع الذي بدأته - أخي مهاجر - مع توفر غيرها ، فالصراعات التي يجدها المهندس العربي تكمن ان آلامه تزيد عندما لا يستطيع تحقيق آماله ، والاسباب متعدده ، نعرفها جميعا ، لكننا لا نعمل شيئا لتغييرها.

    شاكراً جنابك الكريم لفتح مثل هذا الموضوع الهام.


    0 Not allowed!
    .. نحو ملتقى هندسي عربي هادف ..


  3. #3
    المشرف العام

    User Info Menu

    تمت مناقشة تعليم الهندسة باللغة العربية او بلغات أخرى ، او بخليط من هذه اللغات ، في هذا الرابط

    http://www.arab-eng.org/vb/showthread.php?threadid=53


    0 Not allowed!

  4. #4
    المشرف العام

    User Info Menu

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته,,

    أخي مهاجر, أخي فيصل, اخواني ... تحيتي ثم:-

    ____

    نعم وكما قال أخي فيصل, المشكلة 90% منها بعد التخرج وانتهاء التحصيل (الأساسي) للمهندس, أما الـ 10% المتعلقة بالجامعات وغيرها, فمن أهم اسبابها ربما المسبب للـ 90% ( يبدو عقدتها :) )
    ___

    المشكلة هي في التوجة العام للبلدان العربية والاسلامية, والسياسة التي تلعب دور كبير جدا", من الملاحظ أن الطالب الذي يتخرج لدينا بتقدير جيد, بكل سهولة يتحصل على الامتياز في الخارج!!

    اذا" السبب الاساسي ليس في التحصيل الهندسي كما ذكر فيصل, بل في المجالات الضيقة, !!

    ___

    تخرج مهندس ميكانيكي بمعدل 4.5 من 5, ثم الى اين؟
    مراقب شحن!! براتب ممتاز
    هل استفاد من دراسته!

    وآخر ( خواجة) تخرج بمعدل 3 من 5 , وفور تخرجة وجد فرص متعدده, في جميعها سيبدأ هناك بتدريب مكثف, سيختلط بقوة في مجموعة منتجة, سيرى بأم عينه كيف سيتم تصنيع هذه وتلك ...!!

    ___

    نحن

    بحاجة الى بنى تحتية, بحاجة الى دعم _ مادي_, بحاجة الى مشاريع صناعية.. الخ

    وأخيرا"

    نحن بحاجة الى سرقة التقنيات الحديثة!! كما فعل الروس :)

    بعد كل هذا فلنتقدوا المهندس!



    كان رد كي بوردي فوري,, رما تسربل بالعجلة فالمعذرة


    تحياتي المسك

    أخوكم:جاسر



    0 Not allowed!

    الحمدلله رب العالمين

  5. #5
    مشرف عــــــــام

    User Info Menu

    بسم الله الرحمن الرحيم

    أخي فيصل:
    مجرد مرورك وقرآة الموضوع يجعل الموضوع ذو قيمة، أقدر مشاركتك ولقد قدمت لنا محور أساسي من محور النقاش ألا وهو ((التعليم الهندسي))

    أخي جزاك الله خير على التدليل على الرابط الذي تم فيه مناقشة تعليم الهندسة باللغة العربية او بلغات أخرى وسوف نستفيد منه عند بدأ المناقشة.

    أخي فيصل وكما عودتنا ننتظر مشاركتك الفعالة وعسى الله أن يبارك هذا الجهد.

    أخي لقد قرآت معظم مواضيعك، فلك مني جزيل الشكر على طرحك الموضوعي الرائع والجدي والذي بالفعل أظهر لنا كاتباً ذو نمط مميز.

    وكما ذكرت أخي فيصل الأسباب التي تزيد من آلام المهندس العربي متعدده ومعروفة. ولكن بقصد المشاركة الجماعية أُفضل الإنتظار لبعض الوقت لمشاركة أكثر عدد ممكن من الأعضاء للأتفاق على إستراتيجية محددة حول المحاور الرئيسية التي سوف نبدأ بها النقاش.

    ولقد ذكرت النقطة الأولى التي أتفق معك على أنها من أهم ألأسباب التي ساهمت وبشكل فعال في زيادة آلام المهندس العربي وقللت من إنتاجيته.

    وجزاك الله خير


    0 Not allowed!

  6. #6
    مشرف عــــــــام

    User Info Menu

    بسم الله الرحمن الرحيم

    أخي جاسر

    جزاك الله خير على مشاركتك وكما ذكرت لأخي فيصل من قبل نحن الأن بإنتظار مشاركة بقية الأعضاء للأتفاق على إستراتيجية محددة حول المحاور الرئيسية التي سوف نبدأ بها النقاش.

    ولك مني وافر الشكر

    وننتظر منك الكثير


    0 Not allowed!

  7. #7
    مشرف عــــــــام

    User Info Menu

    بسم الله الرحمن الرحيم

    إخواني أعضاء الملتقى أتمنى المشاركة في هذا الموضوع للأهمية>>>>>>>>>>


    0 Not allowed!

  8. #8
    مشرف عــــــــام

    User Info Menu

    بسم الله الرحمن الرحيم



    إخواني أعضاء الملتقى >>>>>>>>>>

    أتمنى المشاركة في هذا الموضوع للأهمية



    0 Not allowed!

  9. #9
    عضو شرف

    User Info Menu

    آه يامهاجر

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة ...

    آه يامهاجر شكلك بهذا الموضوع حتفجر الطاقة الكامنة لدينا بقوة .

    فهمت موضوعك والقصد منه ولكن خلينا نبدا من البداية. المهندس كيفية بدايتة ونجاحة في مجاله و يعتمد على ماذا .
    اولاً لماذا المهندسين لدينا غير مؤهلين مثل الخواجة , احترم راي الاخ جاسر وايده . المهندسين موجودين ولديهم عقليه جبارة ولكن سوء التخطيط من الجهة المسؤلة في الدولة وايظاً من المهندس نفسه .

    لماذا لا يتم الاتفاق بين التعليم العالي ووزارة المعارف وذلك بتعريف الطالب في المرحلة الثانوية بالمجالات الموجودة واهميتها وكيفية اختيارها لكي يكون الطالب في اتجاه واحد وهدف واحد . نرى طالب معدله مرتفع ويريد الطب ولكن لا ينقبل فيها فيذهب الى الهندسة , وآخر لا يريد قسم ولكن مغصوب عليه ويتخرج منه فيكف ترى هؤلاء المهندسين الذين اصبحوا مهندسين رغماً عن انفوهم . طبعا هذا قبل الجامعة .

    ام في مرحلة الدراسة حدث ولا حرج نرى اسلوب في التعليم غريب جداً اهمال من ناحية التعليم من جهة الاستاذ والاخرى من جهة الطالب . ونرى سوء التخطيط في بعض الجامعات من ناحية الارشاد , فالمرشد لا يهمه الطالب ان سجل مواد او انخفض معدله كانه مغصوب عليه وعلى الارشاد فايتي دور الطالب همه الوحيد التخرج فيسجل ماشاء من مواد واخرها رسوب . في الجامعة نرى بعض الاساتذه تعامله مع الطلاب كانه في مرحلة ابتدائية هو الذي يامر ويمشي رايه بعكس انه يجب ان يتعامل معه كأخ او ابن وان يعتبر الطالب حينما يدخل الجامعة مثلاً كلية الهندسة ان يعتبره مهندس من المراحل الاولى لزرع الثقة في الطالب وان يعامله كمهندس لانه سوف يبرز الطالب كل مواهبه لدى القسم وذلك لوجود الثقة .

    مع وجود جميع الاخطاء التي نراه في جامعاتنا فننا نرى بعض حلولها ولكن بعد ان يتخرج الطالب تكون لديه بعض الثقة والمعدل ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ حدث ولا حرج .

    في مرحلة بعد الدراسة نجد ان بعض المهندسين نفسيتهم من الدراسة غريبة والمعدل منخفض وكله بسبب الطالب وسوء التخطيط منه ومن الاساتذه وكيفية التعامل . ولكن نجد لديه بعض العلم والذكاء ولكن لا يستطيع ان ينافس على الوظائف بسبب معدلة .
    نرى بعض الشركات تطلب معدل عالي وجامعة مرموقة وتنسى المهندسين ذوي المعدلات المنخفضة وهذا من ابسط حقوقهم ولكن ماذنب هؤلاء المهندسين .

    لايتنا نسمع عن قرار يبسط هؤلاء المهندسين وذلك عن طريق الهيئة السعودية للمهندسين وذلك بوضع اختبارات جادة عن تحديد مستوى المهندس مهما يكن معدله واعتماده من جميع الجهات المختصة بالمهندسين وتوظيفهم.

    آسف عن طول الرساله ولكن يوجد كلام كثير ولكن هذا الذي حضرني .....


    0 Not allowed!

  10. #10
    جديد

    User Info Menu

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

    اشكرك اخ مهاجر على هذا الموضوع القيم والحساس في نفس الوقت
    الذي يعبر عن حاله المهندسين العرب الذي يواجهه الصعوبات كما سبق وذكرت
    ومن وجهه نظري اعتقد ان الظروف والعامل الاقتصادي والسياسي يلعبون دورا كبيرا في التأثير على الفرد العادي فما بالك بالمهندس وخصوصا المهندس العربي لما يواجهه من ظغوط .
    واعتقد ان المهندس بحاجه الى الدعم المعنوي اكثر حتى يستطيع التغلب على الصعاب ومواجهه الأزمات
    وكذلك بحاجه الى التطوير الذاتي والتعليم المستمر لأن العلم في تطور دائم وسبل العلم متوفره ولا سيما في وقتنا هذا ..

    .................................................. .................................................. .................................................


    وجزاك الله خيرا اخ مهاجر على هذا الموضوع المهم ....


    0 Not allowed!

صفحة 1 من 20 1234511 ... الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •