:جديد المواضيع
صفحة 3 من 6 الأولىالأولى 123456 الأخيرةالأخيرة
النتائج 21 إلى 30 من 58

راسم بدران : إني آنــــــــــست نــــــــورا !!

  1. #21
    عضو متميز

    User Info Menu

    اخي الفاضــل جمــال الهمالي اللافي

    في البداية كنت انوي ان اتحدث عن جانب الاستاذية في عمارة راسم بدران باقتضاب .. ردك يفتح شهيتي للتوسع لاني اعتقد اننا نتحدث عن جانب مهم وسبب اساسي لتطوير العمارة العربية وهو خلق هذه العلاقة التواصلية بين اجيال متعاقبة تنتقل من خلالها الخبرات والافكار و المهارات ولا تموت بموت صاحبهــا ..

    التلميذ الذي يريد ان يتعلم العمارة هو في النهاية " طالب علم " .. واي طالب علم في العالم لا بد له من استاذ .. وربما اساتذة ، ينهل من علمهم ويستفيد من تجاربهم و قدراتهم ويأخذ الافضل منها ، وفي نهاية المطاف يشكل التلميذ شخصيته المستقلة والتي هي : مزيج من افضل ما لدى اساتذته وقراءاته الشخصية الخاصة .. وهكذا يكسب مجتمعه استاذا جديدا قد يكون اقل من اساتذته و قد يكون الانجب والافضل والاشهر ..

    حقيقة متردد في ذكر مثال لان الموضوع لا يحتاج الى ذلك والقضية كما يبدو لي متفق عليها وان اختلفنا في التفاصيل .. ولكن قد يرسخ المثال الذي سأقوله ما تريد قوله اليها الفاضل ..

    لم يمر على الخلق استاذ ومعلم مثل محمد صلى الله عليه وسلم .. ولن يمر ..
    احد تلاميذه عليه السلام عبدالله ين عمر رضي الله عنه..
    واحد تلاميذ بن عمر النجباء والذي تأثروا به تأثرا واضحا نافع مولي ابن عمر وقد روى الكثير من الاحاديث عن استاذه ..
    ودرس على نافع امام دار الهجرة الامام مالك رحمه الله
    ودرس على الامام مالك وحفظ الموطأ على يديه الامام الظاهرة الشافعي رحمه الله
    واخذ من الشافعي امام اهل السنة احمد بن حنبل رحمه الله
    و اخذ الحديث من احمد الامام البخاري رحمه الله

    والسلسلة تستمر .. وهذا التواصل بين اجيال متعاقبة ساهم في تكوين تلاميذ عمالقة لأن هذا النوع من العلاقات العلمية تتميز بأنها عامل اساسي في انتقال الخبرات والمهارات و العلوم ..وتجهز التلميذ لنقل العلم الى اجيال اخرى

    واعتقد اخي العزيز جمال ان من اسباب ثراء العمارة في الحضارة الغربية هو تنوع التيارات الفكرية في بحر العمارة المتلاطم .. وهذا التنوع لم يكن ليكون لولا وجود مدارس عديدة اسسها اساتذة كبار مثل لوكوربوزيه وفرانك لويد رايت و لويس كاان وميس فان دروه او حتى المعماري الكبير فوستر وبيانو وماير و المجنون فرانك جيري


    وقديما قال الاصوليون كلمة جميله لمن يطلب العلم بلا استاذ :

    من كان شيخه كتابه ..
    كان خطأه اكثر من صوابه

    شكرا على ردك .. حضور الافاضل مثلك ينير جوانب المكان

    تحياتي



    0 Not allowed!
    التعديل الأخير تم بواسطة عبدالمحسن ; 2006-06-20 الساعة 10:41 AM

  2. #22
    عضو

    User Info Menu

    السلام عليكم ورحمة الله ....
    اذن سؤالنا الاخير اخي ...لماذا نخن نفتقر لوجود المعلم او الاستاذ ؟لماذا لاتوجد سلسلة متتابعة ؟
    مع ان الغرب اكثر اختلافا وتنوعا ولكن هناك تواصل وتعاون ؟؟

    ونحن الاولى بالعمل المتعاون نفتقر لهذه الاجواء ...ولوسلمنا بأن عدد المهندسين مختلف او قليل بالنسبة للخارج ...فلايوجد حتى نسبة ولو بسيطة من نجاح الآخرين

    هناك تناقضات وخصوصا لو تكلمنا بلغة الارقام ؟!!

    وهو نفسه السبب الذي يجعلنا نتساءل لماذا شهرة المهندسين او المعماريين بعالمنا العربي او الاسلامي تكاد تكون معدومة
    اي على مر السنين هناك اسماء اشخاص برزوا على الساحة ولكن قلة (يعني كل كم عقد او عقود هناك شخصية )
    ؟؟


    0 Not allowed!

    من مواضيع المهندسة زهى :

    زهى حديد (الباشمهندسة حديثا) ;)

  3. #23
    عضو

    User Info Menu

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فيصل الشريف

    أشكرك عبدالمحسن ، واطلب منك ان تواصل لنستمتع ،، حفظك الله ورعاك وتقبل كل التحايا والتقدير ..

    نعم اخي ....واصل لنستمتع:)
    و لك التحية


    0 Not allowed!

    من مواضيع المهندسة زهى :

    زهى حديد (الباشمهندسة حديثا) ;)

  4. #24
    عضو متميز

    User Info Menu

    اخي الكريم Arch_M

    قي الردود القادمة سأطرح مجموعة من اعمال بدران للنقاش مثل مركز الملك عبدالعزيز ، و سوق الرياض للتعمير ، و منزلين صممهما راسم ، وربما مسجد الملك عبدالعزيز ان وجدت المشروع ... بالاضافة الى قصر الحكم بالتأكيد لانه مشروع مهم و مفصلي في تاريخ راسم بدران

    تقبــــل تحيــاتي



    0 Not allowed!
    mohsin750 hotmail.com

  5. #25
    عضو متميز

    User Info Menu

    اخي العزيز فيصــل ..

    شكرا على الترحيب .. وبصدق والله مهما قدمت في المنتدى فلن يصل الى 1% مما تفعله انت هنا او في موقعك الرائع بيت المعماريين العرب والذي يتم فيه كل هذا بجهود فردية .. فشكر الله لك سعيك وجهدك

    وعندما اتحدث أنا عن راسم و يتحدث الدكتور وليد السيد .. فبضاعتي مزجــاة عند هذا الرجل الفاضل ، الذي نتفق على تقديره و تقدير معلمه الجليل راسم بدران .. وبودي لو امكن ان يشارك معنا الدكتور وليد في هذا الملف عن راسم بدران .. الذي اتمنى ان يجمع اعمالا كثيرة لراسم .. وسأحرص قدر الامكان على ان يكون عرضي للمشاريع عرضــا " نقديا " وليس من قبيل التطبيل والمدح و لا الهجــاء بطبيعة الحال

    بخصوص تجاهل الاعلام لمبدعي العمارة فهذا جانب ألم من آلام العمارة العربية .. ومـا أكثرهــا

    ولكن اخي فيصل لماذا نلوم الاعلام ومحاضرة راسم بدران التي اتحدث عنهــا لم يحضرها سوى 30 شخص رغم انها ليست المحاضرة الوحيدة بل هناك ست محاضرات اخرى ..اين المعماريون ؟ اين المهتمون في قضايا العمارة و التراث .. اين طلبة العمارة ؟

    طبعا المحاضرات اقيمت صباحا .. وفي نفس المكان ليلا كان هناك حفل توزيع جوائز حضرها امير ، فامتلأ المكان بالمعماريين و دكاترة الكليات و الطلبة .. سبحان الله

    عمومــا باذن الله حريص على اكمال هذا الملف بما يبيض الوجه .. وباذن الله المنتدى بتوفيق الله ثم بجهودك وجهود الاخوة الاعضاء من افضل لأفضـــــــل ..

    تحياتي وامتناني لحفاوة الترحيب



    0 Not allowed!
    mohsin750 hotmail.com

  6. #26
    عضو شرف

    User Info Menu

    الأخوين الفاضلين/ عبد المحسن وفيصل الشريف
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
    بداية أشكر لكم ترحيبكم بي في هذا الملتقى العزيز.
    لقد سعدت جدا بقراءة المقابلة التي أجراها أخي فيصل مع الدكتور وليد السيد، وشدني إليها هذا التناغم والثراء الفكري والوجداني والأخلاقي بين الشخصيات المتحاورة والشخصيات التي تناولها الحوار بالذكر، وهو ما يبشر ببزوغ فجر الحضارة الإسلامية من جديد على أيدي هؤلاء العظماء، فحضارتنا أبدا لن ينضب معينها مادام هناك من يسعى لرأب الصدع وتصحيح المسار وتجديد الفكر... شخصية المعلم المتواضع، السمح في خلقه والثري في تجربته ورصيده المعرفي، الذي يعرف ما له وما عليه، الذي يتميز بوضوح الرؤية وسمو الهدف. هذا ما قرأته من خلف سطور الحوار الذي دار بين المهندس فيصل الشريف والدكتور وليد السيد، الذي شدتني مقالاته التي ينشرها بموقع بيت المعماريين العرب، وقد زادت معرفتي بشخصيته، إحتراما وتقديرا له وقناعة بصدق ما يكتبه.
    الجذور الضاربة في العمق والراسخة في الأرض والتي أنبتت هؤلاء الرواد، والبيئة المرتبطة بأصالتها ومتشبثة بقيمها، التي نشؤوا فيها لهي الرصيد والمعين الذي ينهل منه كل ساعي إلى الخير.
    أحب دائما أن أنسب الأزمة التي تعيشها العمارة العربية في جوانبها التعليمية والتنظيرية والتطبيقية إلى أزمة الأخلاق، فغياب هذا الجانب هو الذي أفرز الكثير من السلبيات التي تعانيها عمارتنا العربية المعاصرة.
    أخي الفاضل عبدالمحسن، مواضيعك القيمة والتي تثريها بحوارك هي التي تفتح شهية أعضاء الملتقى للمشاركة... شكرا على كل كلمة خطتها يداك وبارك الله فيك وسدد خطاك وأعانك على فعل الخير.


    0 Not allowed!

  7. #27
    عضو

    User Info Menu

    شكرااا علي المجهود الرائع والكتابه المفيده جدا - شخصيا انا ما كنتش اعرف هذا المعماري الا من خلال موضوعك - بارك الله فيك


    0 Not allowed!

  8. #28
    عضو متميز

    User Info Menu

    اختي الكريمة زهــى ..

    غياب هذه العلاقة الجميلة بين استاذ وتلاميذ شئ مؤلم بكل تأكيــد .. واحب ان انوه الى نقطتين :

    الى ان تاريخنا الاسلامي حافل بعلاقات تواصلية بين اجيال مختلفة بشكل فريد .. السبب في غيابها الحالي هو حالة " الهبوط الحضاري " الذي تعيشه الامة ي الوقت الحالي و الذي يلقي بالمسئولية على الاجيال الشابة باعادة سريان الدم في شرايين الامة وقراءة التاريخ جيدا لمعرفة لماذا تخلفنا ..

    النقطة الثانية هو ان هناك علاقة تلمذة من نوع آخر .. وهي ايضا مفقودة في العالم الاسلامي ايضا .. وهي ما اسميها " التلمذة الغير مباشرة " من خلال كتب معماري ما او من خلال اعماله او من خلال محاضراته او من خلال معارض يقيمها ..

    فمثلا المعماري الياباني نكاتا مصمم دار الفنون في طوكيو في اعماله روح العمارة العضوية متتبعا في هذا النهج فرانك لويد رايت و يطبق مبادئ هذا التوجه بلمسات انيقة ويعتبر من ابرز رواد هذا التوجه في اسيا .. وهو يصرح انه فرانك لويد رايت ابوه الروحي ومغرم بها كثيرا .. مع انه لم يقابله مطلقا

    ولكن تتلمذ من خلال الكتب ودراسة مشاريع رايت الكثيرة ..

    هذه العلاقة مفقودة لان تواصل المعماري العربي من الكتاب المعماري مفقود .. هل تستطيعي ان تتخيلي انه لو لم يقم جيمس ستيل بتأليف كتاب عن بدران لما كان هناك اي كتاب عن راسم ؟ واللوم يفع على راسم نفسه الذي لم يحاول تأليف كتاب يجمع اعماله و رؤيته المعمارية للمعماريين العرب .. هذا شئ مؤسف الوم فيه بدران وغيره . وحتى كتاب جيمس ستيل ارى انه ليس بحجم المتوقع و كان ينفصه الكثير الكثير من مشاريع راسم المهمة .

    لكن بدران قام بعمل سنة (بتشديد النون ) جميلة وهي المعرض الرائع الذي قام به ، وقد الححت عليه ان يهتم بعرضه في العواصم العربية و وقال بأنه ينوي ذلك .. لان عرضه هنا مهم للمعماريين الشباب العرب .. كما هو مهم عرض اعمالنا على الغرب من باب التواصل المعرفي

    شكرا لك التشجع ... وباذن الله اليوم اطرح اول مشاريع راسم للنقاش و سيكون سعيدا لو كان هناك تعليقات من الاخوة سواء موافقة او اختلافا ..

    تقبل تحياتي وشكري


    0 Not allowed!
    mohsin750 hotmail.com

  9. #29
    عضو متميز

    User Info Menu


    يقول الصوفية :
    من ذاق .. عــــرف !

    و من اراد ان يعرف عمــارة راسم بدران فلا بد له من ان يتذوق تصميم هذا المشروع الاستثنائي في تاريخ العمارة العربية المعاصرة خصوصا انه جمع بين ابرز معماريي العالم العربي و جمـــع ايضا ـ في رأيي الشخصي ـ بين نقيضين .. لا يجتمعان : النجـــاح و ..
    والفشــــل !

    ولكــــن : كيف ، ولماذا ؟!

    هذا المشروع هو مركز التعمير التجــاري وهو سوق في المنطقة القديمة لمدينة الرياض صممه راسم بدران مع المعماري المصري الكبير د . عبدالحليم ابراهيم كرؤية مشتركة لاثنين اعتبرهمـا وبدون مواربة او تردد ابرز معماريين عربيين .. وهذا المشروع فيه من العبر و الدروس الشئ الكثير و أعتقد ان فهمه جيدا يعطي القارئ فكرة مختصرة عن عمــارة بدران .. بكل ابداعها وتميزهـــا .. وبكل ايجابياتها و سلبياتهــا ..

    يقع المشروع كمــا أسلفت في قلب الرياض القديمة و في موقع ممتاز من هذه المنطقة و هي منطقة صغيرة ولكنها مكتظة بالمقرات المهمة مثل قصر الحكم الذي صممه بدران ايضا وفيه امارة الرياض وامانة مدينة الرياض و المحكمة الكبرى و الاسواق القديمة مثل " سوق الزل " وغيره .. ويحتوي على محلات تجارية و مكاتب و وحدات سكنية .

    وقبل الدخول في تفاصيل المشروع من المهم جدا ان نرى الموقع العام للارض ( 77 الف متر) وسأشير لماذا في التعليق على الصورة :




    الموقع العام للارض .. وهي شبه مستطيلة و نلاحظ المربعات الصغيرة داخل الارض وهي بيوت طينية قديمة تمت ازالتها و المهم في الصورة هو الشارع الذي يقسم الارض الى شطرين متساويين وهو شارع العطايف من الشوارع المهمة في هذه المنطقة وسنرى كيف تعامل بدران وعبدالحليم ابراهيم معه

    من اهم سمــات عمارة بدران ( وعبدالحليم ايضا ولكن سنركز على بدران ) هي انه يتعامل مع المشروع الذي يصممه " معماريا " و " عمرانيــا " واعني انه لا يغفل عن تأثير المشروع على المحيط العمراني سواء سلبا او ايجابا ولا يصمم كما يفعل الكثيرون دون الاكتراث بما يدور حول الموقع خصوصا في المشاريع الكبيرة التي تكون عادة نقطة جذب للجمهور ..

    ولأن راسم بدران مغرم بالتاريخ حتى الثمالة ..
    فهو شديد الاهتمام بالنسيج العمراني للمنطقة التي يصمم بهــا .. و حتى أبدو اكثر دقة فأن اغلاق شارع قديم يعتبر عنده امرا مؤلمــا وعندما تصمم مشروع ضخم مثل هذا في منطقة مكتظة فانه من الخطأ ان تضع كتلة ضخمة تجثم على قلب المنطقة و تصبح كائنا غريبا عن هذا النسيج .. الذي هو فسيفساء من الطرق و الممرات و الازقة بل من المهم و المهم جدا ان يتفاعل المبنى مع المكان ويضيف اليه و
    الصورة التالية توضح ما ارمي اليه :



    الموقع العام للمشروع ، التصميم ليس واضحا هنا و هذا ليس مهما ، ما اريد التركيز عليه هنا كيف انه حافط على معظم الشوارع المتصلة بالنسيج العمراني للحي ولاحظو الاسهم الجانبية والتي تمثل الشوارع وكيف تم احترامها خصوصا وهو الاهم شارع العطايف الذي ما زال يشق السوق الى قسمين وسنرى بعد قليل ماذا فعل المصممان به

    شارع العطايف تم استخدامه كمكــون اساسي لفكرة المشروع بل حتى المسجد القديم الموجود على شارع العطايف تم احترامه والاحتفاظ به على نفس الاسم القديم وسأشرح هذا الكلام من خلال هذا المنظور :



    هذا المنظور يوضح كيف تخترق المركبات في شارع العطايف السوق والمحلات التجارية في تناغم جميل بين المشاة والمركبات و لاحظوا كيف تم معالجة الشارع بالخيام المقوسة و المشغولات الحديدة بألوان جذابة ايضا تم تبليط الشارع بنوع مميز من الجرانيت و الحجر وفيه عربات تجرها الخيول و دراجات للاطفال للتأجير فاعطت السوق جوا حياة .. وأي حيـــاة !

    طبــعا معظم رواد هذا المنتدى من الشباب .. من المهم فهم هذه الابعاد العمرانية العميقة وليس فقط الاهتمام بالواجهات و الاظهار والابهار .. من المهم نحفظ للأماكن التاريخية هيبتها وجلالتهــا وحضورهــا والامم الاخرى خصوصا الغربية منها تسن قوانين تجرم فيها المعماري الذي لا يحترم التاريخ في مثل هذه المناطق سواء كان مشروعا جديدا او ترميمــا .. لذا لا مناص من ان نشيد بهذا التصرف من راسم بدران وعبدالحليم ابراهيم .

    هذه اللقطة للسوق بكامله وهي لقطة هامة سنتوقف عندها كثيرا :



    كعادة بدران منظور علوي للمشروع وهو من اروع المناظير تصميما ورسما ، وباذن الله سنسلط الضوء على الاظهار عند راسم بدران في رد مستقل ولكن هنا اريد ان ننظر كيف ان التصميم هو انعكاس للنسيج العمراني للمنطقة

    طبعا يوضح هذا المنظور التصميم بكل تفاصيله : لاحظوا الساحات الموزعة في ارجاء المكان مع النوافير و التشجير ، لاحظوا البوابات والمداخل ، ولاحظوا الاسقف المقوسة الحمراء للممرات والشوارع والتي تذكرنا بالاسواق القديمة في الشام

    اطلت في شرح احترام النسيج العمراني للمنطقة لأهميتها ، واريد ان اشرح جانبا اخر من الجوانب الاساسية في السوق .. من خلال هذه الصورة :




    صورة لقرية نجدية قديمة ( الدرعية ) لاحظوا ألوانها الطينية تعكس عمارتها الصحراوية وحالة الفقر المدقع التي كانت تعيشه

    الاسواق الان ليست مكانا للتبضع فقط ، بل اصبحت مكانا يقضي فيه افراد الاسرة يوما كاملا او نصف يوم ( وهذا بالمناسبة شئ سلبي وله آثار اجتماعية ضارة ولكن ليس موضوعنا ) والمصممان ملتزمان بالخط التراثي واحترام عمارة المكان .. وعمارة هذا المكان عمارة صحراوية جافة والوانها محدودة ( طيني مع جص ابيض واذا كان هناك ماء ممكن لون اخضر يضاف اليهمــا ) .. اذن الالوان محدودة والمفردات قد لا تساعدهم كثيرا كما يبدو ..
    اذن
    و بناء على هذه الصورة : هل كبل ( التراث/ المكــان ) المصممان لتصميم سوق رتيب بألوان صحراوية ؟
    اعتقد ان الجواب : لا
    وانظروا الى هذه الصورة :



    منظور للمر الرئيسي لاحظوا الالوان الزاهية التي تحيط بالمكان ( بني بيج احمر بحري بياض الخيام وخضرة التشجير )

    العمارة الاحتفالية .. عمارة الفرح والألوان الزاهية .. وعمارة الاثارة دائما ما تكون مناسبة للاسواق وهذا ما نلاحظه هنــا والتي اضافت الى السوق وقدمت له هذا الاثارة البصرية التي تجعل من المــكان يعج بالحياة ولو اعدت وضع الصورة التي وضعتها في بداية المقال لاتضح جزء كبير من المعني الذي اريد قوله :


    لاحظو الخيام ذات التصميم المميز .. لاحظوا استخدام الحديد الاحمر و البحري .. ولاحظوا استخدام الملاقف ( ابراج تبريد الهواء ) والتي اعطت اضافة بصرية للواجهة .. اعتقد انها عمارة احتفالية بامتياز ..


    حتى المداخل :



    منظور لأحد المداخل ونلاحظ فيه ان تصميم الخيمة و الحديد اعطت رسالة ترحيبية بالزوار ، هذا جزء من براعة اي معماري في العالم وهي ارسال رسائل لمستخدمي المشروع من خلال مفردات وتفاصيل معمارية معينة هذه الرسائل امــا ان تعبر عن قداسة المكان وهيبته او بساطته او فرحه و احتفائه بهم .. وليست اشكال لا معنى لهــا

    حقيقة المشروع ضخم .. و بدون أي مبالغة مقال صغير لا يمكنه تغطية كل الجوانب الموجودة فيه سواء الايجابية او السلبية و لكن كما تقول العرب :

    ما لا يدرك كلــه
    لا يترك جلـــــه !


    0 Not allowed!
    mohsin750 hotmail.com

  10. #30
    عضو متميز

    User Info Menu

    بعد كل هذا الكلام والمدح الثناء .. وقد يعتبره البعض تطبيل
    هل فشل هذا المشروع ؟

    اممممممممم ..

    كلمة فشل كلمة قاسية نوعــا ما ، اشعر بالحرج ان اصف عملا رائعا لعملاقين كبيرين بالفشل ولكن اعطوني فرصة لأخفف من قسوة هذه الكلمة واتركوني اقول : لم ينجح ، او لم يحقق النجاح المتوقع ، او اي كلمة من هذا القبيل

    لكن لماذا .. ؟

    قبل ان اجيب على هذا السؤال .. دعوني اذكر ان ما ساقوله بعد قليل رأيي الشخصي ، وانا اعلم انكم تعلمون انه رأيي .. ولكن اقصد انه قد ياتي احد من سكان الرياض و يرى انه نجح .. فالموضوع نسبي وليس حقيقة لا تقبل النقاش .. واتمنى من كل قلبي ان يكون رأيي خطأ

    المشروع باختصار لم ينجح .. رغم الجهود المبذولة وهو يعاني من مشاكل سأوجزهــا على شكل نقاط :

    موقع المشروع لا يحبه كثيرا اهل الرياض ، في مدن العالم كلها وسط المدينة عادة ما يكون منطقة تجاربة من الدرجة الاولى .. لكن الرياض مختلفة ، لاسباب كثيرة ، والشركة المصممة عملت دراسات جدوى اقتصادية على الموقع .. وبصراحة اشك في مصداقيتها ..

    وهذا العامل الاساسي في فشل المشروع .. قد لا يكون للمعماري دور في هذه المشكلة ، وهذا صحيح ، ولكن انا أرى ان السوق لو كان في مكــان آخر لربما فشل ايضا .. صحيح ان موقع اي سوق سبب كافي في نجاحه او فشله .. لكن هناك عوامل اخرى ساهمت في هذا الاخفاق تخص التصميم المعماري .

    تصميم السوق يعتمد على محاكاة المدن العربية القديمة ، ازقة متعرجة و ممرات متسعة تضيق فجأة او تنتهي بطريق مسدود ، وفيها نوع من العفوية في التصميم وعدم التماثل .. لذا انا كمعماري عندما ازور السوق استمتع كثيرا كثيرا بفراغاته المفاجأة .. وازقته الظريفة

    لكن أمي مثلا لاتحبه .. والكثير من معارفي واقاربي و اصدقائي لا يحبون هذا الشئ فيه تحديدا .. يقولون انه صعب الوصف فيها نوع من العشوائية في التنظيم .. ممراته الضيقة في اطراف السوق مخيفة ..

    و احب ان انبه الى ان رأي المستخدمين غير المعماريين مهم جدا للمعماري ، تذكروا اخوتي الكرام الى اننا نصمم (( لهم )) وليس لنا فقط ، في البداية كنت استنكر رأيهم خصوصا ايام الكلية وأرى انهم لا يفهمون و الوعي متدني واشياء من هذا القبيل ، ولكن هذا التعالي من أي معماري علامة سلبية .. لنفتح آذاننا للناس ونسمع ارائهم فهذا منفذ نسمع منا نقد مهم لأي معماري

    واصحاب المحلات ايضا بسبب هذا التصميم يشتكون من ان الوصف صعب .. والمحلات العلوية بعضها في اماكن منزوية لا يصل اليها الا القليل من الزبائن .. ومن خلال سؤالي للبائعين ألمس عدم رضا من التصميم ، ولولا الايجار السنوي المناسب لخرجوا منذ زمن كما قال احدهم ، و اعرف صديقا له مكتب هناك .. وصف لي مكتبه ولم اصل له الا بصعوبة ، لان مداخل المشروع غير واضحة كثيرا ..وعندما سألته لماذا هنا مكتبك ، قال لي الايجار رخيص .. وهذا كافي بالنسبة لي .

    ايضا المحلات صغيرة .. عرض الفتحة لا يزيد عن 4 متر ، فرصة عرض البضائع محدودة وسقف المحل منخفض كثيرا .. واعتقد ان هذا السبب جعل الكثير من اصحاب الماركات المعروفة يهربون من السوق ، و الان كل السوق محلات متواضعة ، وهذه نقطة هامــة بالنسبة للتجــار .. فعرض فترينة الدكان شئ حيوي في عالم التسويق و على المعماري ان يساعدهم على الترويج لبضائعهم .. بل حتى مساحة الدكاكين الضيقة تمنع من وجود مستودع صغير للتخزين القصير الاجل ..

    المشكلة الاخرى .. ان السوق غير مكيف ، وحرارة الرياض معظم ايام السنة ملتهبة .. و الحمدالله نساء المملكة ملتزمون بحجاب ساتر لكل انحاء الجسم وهذا يجعل الحرارة في هذ المكان عالية كثيرا ، ومع ان المصمم وضع ملاقف هواء للتبريد الطبيعي .. ولكن وبصراحة غير مفيدة ، او ربما غير كافية .

    طبعا قد يختلف احد مع ما قلته .. هذا شئ طبيعي ، ولكن ازيد في الكلام واقول ان المشروع مصمم على اساس انه سيبنى على مرحلتين، لم يبنى الا المرحلة الاولى فقط ، والغت الشركة فكرة الثانية نهائيا و العقار اخوتي الكرام من اكثر اوعية الاستثمار امنا في العالم كله ومتوسط الدخل له عادة ما يكون 10% سنويا من كلفة المشروع ..
    هل تصدقون ان هذا المشروع الصخم دخله سنويا 3% فقــط؟ رغم اني ارى ان ادارة السوق تقوم بعمل دعايات ترويج مكثفة و تضع جوائز وسيارات ومع ذلك وبكل المقاييس يعتبر عائد منخفض جدا

    ومن اهم اسباب هذا التدني بالاضافة الى ما سبق كلفة المشروع الباهظة والتي اعتقد انها من اهم مشاكل عمارة راسم بدران بشكل عام و سأتحدث عن هذه النقطة باستفاضة في رد منفصـــل باذن الله .

    هــذا الكلام لا يقلل من عمارة راسم بدران الذي اصنفه انه افضل معماري عربي على الاطلاق بعد العملاق حسن فتحي و اكثرهم عطاء وابداع و عمق و ثقافة ..

    والمعماري الذي بلا خطيئة فليرمــها بحجر !











    0 Not allowed!
    mohsin750 hotmail.com

صفحة 3 من 6 الأولىالأولى 123456 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •