:جديد المواضيع
النتائج 1 إلى 6 من 6

كن مخلصا لله في جميع اعمالك

  1. #1
    عضو فعال

    User Info Menu

    كن مخلصا لله في جميع اعمالك

    [FRAME="3 70"]كن مخلصا لله في جميع اعمالك

    موضوع جميل جداً قرأته وأحببت نقله لكم إخوتي في الله لِتَعُم الفائدة بإذنه تعالى ....

    ** كيف أكون مُخلِصاً لله في جميع أعمالي**


    الشيطان يتعرض للإنسان ليُفسِدَ عليه أعماله الصالحه , و لا يزال المؤمن في جهاد مع عدوه إبليس حتى يلقى ربَّه على الإيمان به عزَّ وجَل وإخلاص جميع أعماله له وحدَه , ومن أهم دوافع الإخلاص:

    الدُّعاء , وقد كان أكثر دعاء عمر بن الخطاب رضي الله عنه " اللهم اجعل عملي كُلُّه صالحاً , واجعله لوجهك خالِصاً , و لا تجعل لأِحد فيه شيئاً ".

    إخفاء العمل, وفي الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلَّم عن السبعة الذين يُظِلُّهم الله في ظِلِّهِ يوم لا ظِلَّ إلاَّ ظِلُّهُ - ومنهم - " ورَجُلٌ تَصَدَّقَ بصدَقَةٍ فأخفاها .. حتى لا تعلَمَ شِمالُهُ ما أنفَقَت يمينُه ".

    النَّظر إلى أعمال الصالحين ممن هم فوقك , والتَّطَلُّع دوماً إلى الإقتِداء بأعمال الأنبياء والصالحين , قال تعالى {أولَئِكَ الذينَ هَدَى اللهُ فَبِهُداهُم اقتَدِه} سورة الأنعام الآية 90.

    إحتَقار العمل , والبُعد عن آفة رضى العبد عن نفسه , يقول سعيد بن جبير " دخل رجل الجنه بمعصيه , ودخل رجل النار بِحَسَنه , فقيل له : وكيف ذلك ؟ فقال : عَمِلَ رجل معصيه فما زال خائفاً من عقاب الله من تلك الخطيئة فَلَقِيَ الله فَغَفَرَ له من خوفه منه تعالى , وعَمِلَ رجل حَسَنَه فما زال مُعجَباً بها ولَقِيَ الله بها فأدخَلَهُ النار ".

    الخوف من عدم القبول , روى الإمام أحمد والترمذي أن أم المؤمنين عائشه رضي الله عنها قالت : يا رسول الله {والذينَ يُؤتُونَ مآ ءاتَوا وقُلُوبُهم وَجِلةٌ أنَّهم إلى ربِّهِم راجِعون} هو الذي يسرق ويزني ويشرب الخمر وهو يخاف الله عزَّ وجَل ؟ قال عليه الصلاة والسلام (لا يا بنت أبي بكر الصديق , ولكنَّهُم الذين يُصَلُّونَ ويصومون ويتصدَّقون وهم خائفون ألاَّ يُتَقَبَّلَ منهم) ".

    عدم التَأَثُّر بِكلامِ الناس , وذلك في مدحهم لأعماله بل يزداد تواضعاً وخشيَةً من الله , يقول ابن الجوزي : " تَركُ النظر إلى الخَلق , ومحو الجاه من قلوبهم بالعمل , وإخلاص القَصد , وسَترُ الحال هو الذي رفع من رفع ".

    إستَصحاب أن الناس .. لا يملِكون جنَّةً ولا ناراً , فإذا شعر العبد أن الذين يُرائِي لهم سيقِفون معه في المحشر خائفين عارين , أدرَكَ ان صرف النِيَّةَ لهم في غير محله حيث أنهم لم يُخَفِّفوا عنه وطأةَ المحشر بل هم معه في ذلك الضنك , فإذا عَلِمتَ ذلك عَلِمتَ أنَّ إخلاص العمل حقُّهُ أن لا يُصرَف إلاَّ لِمَن يملُك جنَّةً وناراً.

    تَذَكَّر أنَّكَ في القبر .... وحدَك , يقول ابن القَيِّم : " صِدقُ التََّأهُبُ لِلقاء الله من أنفَع ما لِلعَبد وأبلَغُهُ في حصول إستِقامَتِهِ , فإنَّ من استعدَّ لِلِّقاء مع الله إنقَطَعَ قلبُهُ عن الدنيا وما فيها ومطالبها ".


    فإن أصبتُ فيما نقلت فهذا من الله وحده و لا حول و لا قوَّةَ لي الا به , وإن أخطأتُ فمن الشيطان ونفسي .. والله ورسولُهُ منه بريئان
    ,,,
    منقول
    [/FRAME]



    0 Not allowed!

  2. #2
    عضو فعال جداً

    User Info Menu

    [GLINT]
    (يــــا مــدبــــر الامـــور دبــــر امــــورنـــــا فـــإننـــــا لا نحســن التــدبـيــر)
    [/GLINT]
    مشكورة م.ايمان على هذا الموضوع الطيب
    وجعله الله في ميزان حسناتك يوم القيامة




    0 Not allowed!

  3. #3

  4. #4

  5. #5

  6. #6

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •