:جديد المواضيع
صفحة 1 من 66 123451151 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 657

لمن يريد دراسه الطيران .... و جولة في كليات و معاهد تدريس الطيران

  1. #1
    مشرف متميز

    User Info Menu

    لمن يريد دراسه الطيران .... و جولة في كليات و معاهد تدريس الطيران

    دراسة الطيران

    اردت ان اطرح هذا الموضوع لكي اوضح لجميع الاخوة الراغبين في الالتحاق بالطيران ما الذي يحتاجونه وما الذي يريون ان يعلموه لخوض غمار هذا العالم

    فنبدأ باسم الله


    هناك شرطان اساسيان لدراسة الطيران



    1- اجتياز الفحص الطبي وتوجد ثلاث انواع من شهادات الفحص الطبي

    - الشهادات الطبية من النوع الاول :
    ...تمنح بعد فحص دقيق وشامل لكل اعضاء الجسم ( وهذه المقبوله لدى شركات الطيران الدوليه والمحلية وتجدد لكل ستة اشهر )

    - الشهادات الطبية من النوع الثاني :
    .......وتمنح بعد فحص دقيق لبعض اعضاء الجسم ويتم تجديدها كل ( 12 ) شهر

    - الشهادات الطبية من النوع الثالث :
    .....وتمنح بعد فحص عادي للجسم وتطلب كبداية للمتقدم للحصول على اول رخصة طيران ويتم تجديدها كل ( 24 ) شهرا ولابد من توضيح في الشهادة الطبية التي من النوع الاول اسم الطيار وعنوانه وتاريخ ميلاده وطوله ووزنه ولون شعره ولون عينيه وتاريخ صدور الشهادة الطبية.




    ثانيا : اجادة اللغة الانجليزية


    تعتبر اللغة الانجليزية مطلبا اساسيا لمن يرغب قيادة طائرة خاصة او عامة

    - التدريب :
    .....الرخصة الخاصة للطيار وهي المنفذ لجميع رخص الطيران وهي على مراحل.

    1- الدراسات الارضية : وهي دراسة نظرية تستخدم فيها كتاب خاص للطيران وبه الاسئلة وتعتبر مرجع الطالب يحتوي على ( 570 ) سؤال عن حركة الطيران اجهزة الطائرة الوزن التوازن والطقس وخدمات الطقس والملاحة وراديو الملاحه والمطارات والمجال الجوي وسلامة الطيران مجلس سلامة النقل العالمي ويجب ان تحصل على اقل نسبة وهي (70% ) لكي تجتاز الاختبار ويكون عادة 50 سؤال من 500 سؤال.

    2- طلبات الاختبار :
    لكي تحصل على اول رخصة طيران وتصبح طيارا خاصا سوف يطلبمنك المختبر كالتالي :
    - الكشف الطبي.
    - نتيجة اختباركتاب الطيران.
    - تكوين ( 40 ) ساعة طيران او اكثر ولا يمكن ان تدخل الاختبار باقل من ( 40 ) ساعة
    - توصية من المدرب في كتاب الطالب الخاص بانه تم تدريبه وجاهز لدخول الاختبار. ويوقع على ذلك.
    ************** بعد استكمال ما سبق من متطلبات يبدأ الاختبار كالتالي***********
    - اختبار شفوي عن انواع المطارات وظروف الطقس وحالات الطواريء ونوع الوقود المستعمل وكيفية التنقل بين مدينتين من حيث السر الجوي ومدة الرحلة والتصرف الملائم مع او ضد اتجاه الريح واخيرا مدى الفهم للعديد من الجوانب الفنية ذات الصلة بالطائرة والطيران.
    ...عند اجتياز الطالب للختبار الشفوي يبدا الاختبار العملي حيث يقوم الطالب برحلة جويه على متن الطائرة مع المختبر ( تبدا من الاقلاع من المطار ويلاحظ المحتبر خلال الرحله مدى التزام الطالب بخط السير والارتفاع المطلوب ثم يطلب منه ان يقوم ببعض عمليات الدوران وبعض الحركات الجوية وعمل حالة طواريء للطائرة وينظر المدرب في تصرفات الطالب ثم يجري له الهبوط والاقلاع متتابع ومختلف الانواع ......وبعد ان يجتاز ذلك يعطى الرخصة الخاصة
    .

    - لا يسمح للطيار الخاص بالطيران الا بالاستعانه برؤية خارجية ( طيران مرئي Vfr) وفي جو يسمح بالرؤية الخارجية .


    0 Not allowed!
    التعديل الأخير تم بواسطة م المصري ; 2007-12-16 الساعة 03:44 PM

  2. #2

  3. #3

  4. #4
    جديد

    User Info Menu

    الله يعطيك العافية


    0 Not allowed!

    من مواضيع السلطان الأبيض :


  5. #5

  6. #6

  7. #7
    مشرف متميز

    User Info Menu

    الحلقه الثانية
    مرحلة بداية الطيران


    - مرحلة تدريب المدرب يكون متوسط ساعات الطيران فيها (20) ساعة تزيد او تقل عنها قليلا ويتوقف ذلك على مقدرة الطالب على استيعابه لمهارات القيادة. حيث يتعلم في هذه الساعات كيفية الاقلاع والهبوط وقيادة الطائرة على خط مستقيم وبعض عمليات الدوران والصعود والنزول.

    - عندما يصبح الطالب متأقلما مع الطائرة وجو الطيران بعد عشر ساعات طيران او ثلاثين ساعة طيران او اكثر والمدرب هو الذي يحدد تاقلم الطالب يقوم الطالب بالطيران بمفرده بالطائرة ويقف المدرب بجانب المدرج ليرى الطالب وهو يقوم بعملية الاقلاع والهبوط الاول معتمدا على نفسه دون ان يرافقه احد.

    - يكرر الطالب المحاوله مع المدرب برحلات بين مدينة واخرى ويؤدي بعض الحركات الجوية. يجمع ما مقداره عشر ساعات منها ثلاث ساعات طيران ليلي

    - يقضي الطالب عشر ساعات اضافيه بمفرده دون ان يرافقه احد حيث يقوم برحلاتمن مدينة لاخرى وعمل بعض الحركات الجوية.


    الطيران الالي


    اذا اكمل الطيار الحاصل على الرخصة الاولى (40) ساعة طيران كلها رحلات بين المدن الداخليه فانه بذلك يكون مؤهلا للبدء في التدريب على مرحلىة الطيران باجهزة الطائرة فقط دون الاستعانه بالرؤية الخارجية وهو ما يسمى ( الطيران الالي )

    مدة التدريب:
    ...........- التدريب لمدة ( 15 - 20 ) ساعة طيران على على جهاز شبيه بالطائرة مثبت على الارض يحتوي على اجهزة تشبه اجهزة الطائرة المتحركة والغرض منها هو تعويد الطالب على رؤية الاجهزة فقط والتعامل معها ويتولى الاشراف خبراء في الطيران ممن امضوا فترة طويلة في الطيران وحصلوا على دورات متقدمة في التدريب
    - تستكمل هذه المرحلة من ( 20 - 25 ) ساعة طيران حقيقية مع المدرب ويوضع فيها مانع على العين للطيار بحيث لا يمكنه رؤية غير اجهزة الطائرة الداخلية وبذلك يكون مجموع ساعات التدريب العام على الطيران الالي ( 40 ) ساعة طيران واكثر .


    ....................... شروط الاختبار:

    على كل طيار يريد الاختبار عمل الاتي:
    1- دراسة كتاب يسمى : الطيران الالي ويحتوي على ( 800) سؤال تقريبا تدور اسئلته حول الطيران الالي والطيران اعام ولكي يجتاز الطالب الاختبار يجب ان يحصل على نسبة ( 70% ) من الدرجات

    2-اجتياز الكشف الطبي .
    3- تكوين ( 40) ساعة طيران تدريب مع المدرب او اكثر.
    4- كتابة توصية من المدرب تؤهله لدخول الاختبار .

    .**************** الاختبار*************

    بعد استكمال ما سبق يبدأ الاختبار كالتالي

    اولا : اختبار شفوي يناقشالمختبر فيه الطيار ويسأله اسئله معينه تدور حول خريطة الطيران الالي وخرائط خطوات الاقتراب الالي والوقود المستعمل ومن ثم يطلب المختبر من الطيار القيام بشرح توضيحي لرحلة بين مدينتين وتحديد خط السير والارتفاع والمطار البديل .

    ثانيا : عند اجتياز الطالب للاختبار الشفوي يبدأ المختبر معاه الاختبار العملي حيث يقوم المختبر بوضع مانع على عين الطالب ومن ثم يقوم الطيار برحلة جوية تبدأ من الاقلاع والقيام بجميع خطوات الطيران الالي وعمل ثلالث طرق للاقتراب الالي للمدرج وعمل نموذج للانتظار بالجو وبعد ان يتعدى هذا الاختبار يعطى السماح بالطيران الالي.

    ملاحظه :
    ........يسمح للطيار الاستعانه باجهزة الطائرة فقط ( الطيران الالي ) في حالة انعدام الرؤية الخارجية بارتفاع ( 18000 ) قدم فاكثر



    الحلقة القادمة نناقش موضوع الطيران التجاري.................؟


    0 Not allowed!

  8. #8

  9. #9
    عضو فعال جداً

    User Info Menu

    جميـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــل موضوعك

    حقيقي حقيقي رائع
    اما بالنسبه لاستفسار اخي الفا بيتا هيا مجرد معلومات عامه للمهندس
    لاكنها تفيد المقبلين علي مجال الطيران اكثر


    0 Not allowed!

  10. #10
    مشرف متميز

    User Info Menu

    الحلقة الثالثة .........؟
    الطيران التجاري


    يوجد هناك نوعان من مدارس الطيران احداهما يمكنك ان تتقدم فيها لاختبار الطيران التجاري بعد حصولك على ( 180 ) ساعة طيران والاخرى يمكنك ان تقدم فيها الاختبار بعد حصولك على ( 250) ساعة طيران وان الاختلاف الحاصل في عدد الساعات ناتج عن السماح المعطى من ادارة منظمة الطيران الفيدرالية لكل مدرسة


    ( الاختبـــــار )


    - الحصول على ( 180 أو 250 ) ساعة طيران وذلك حسب المدرسة التس يتبعها الطيار ( ان هذه الساعات تكون مجموعة الساعات العامة التي يكونها الطيار منذ بداية الطيران حتى الوصول الى ( 180 أو 250 ) ساعة طيران ويجب ان يكون منها ( 10 ) ساعات تدريب على عمل بعض الحركات الجوية الخاصة بالطيران التجاري مع المدرب.

    - دراسة كتاب يحتوي على ( 815 ) سؤال تقريبا واسئله تتشابه مع اختبار الرخصة الاولى ( الطيار الخاص ) بالاضافة الى بعضالانظمة والقوانين الجديدة الخاصة بالطيران التجاري ويجب ان يحصل على نسبة ( 70% ) ليجتاز الاختبار

    - توصية من المدرب تؤهله الى دخول الاختبار.


    كيفية الاختبار للطيار التجاري.


    بعد استكمال ما سبق من متطلبات يتم الاختبار كالتالي

    - اختبار شفوي مشابه للاختبار الشفوي للرخصة الاولى بالاضافة الى بعض الاسئلة عن الانظمة والقوانين الجديدة الخاصة بالطيران التجاري.

    - اختبار عملي مشابه للختبار العملي الخاص للرخصة الاولى بالاضافة الى همل بعض الحركات الجويةالجديدة الخاصة بالطيران التجاري.

    - يسمح للطيار التجاري ان يحمل راكبا مقابل اجر يدفعه له وان يعمل في شركة تدفع له راتبا شهريا.

    - بامكان الطيار ان يجمع ععدا وافرا من الساعات التي تؤهله لكي يتقدم لاختبار الطيران التجاري والطيران الالي في وقت واحد او يقدم احدهما على الاخر حسب الساعات المطلوبة.

    - اذا حصل الطيار على رخصة الطيران التجاري دون رخصة الطيران الالي فيمكنه ان يحمل ركابا مقابل اجر يدفع له او ان يعمل في شركة تدفع له اجرا شهريا. ولكن لا تتعدى المسافة ( 50 ) ميلا بحريا او ( 92.6) كيلو مترا شريطة ان لا يكون اثناءالليل.

    - ان جميع الرخص السابقة تجري اختباراتها في اي طائرة بشرط ان يتم التدريب في الطائرة ذاتها ويجب ان يسجل نوع الطائرة في كتاب الطالب

    - اذا لم يجتاز الطالب احد الاختبارات يعطي فرصة اخرى في اقرب وقت ممكن واذا لم يجتاز المحاولة في المرة الثانية فلا يحق له الاختبار الا بعد مرور شهر من موعد اختبار الطالب الثاني.

    - اذا انتهى تاريخ الكشف الطبي فلا يحق لاي طالب ان يدخل اي اختبار الا بعد عمل كشف اخر واجتيازه.

    - اذا اراد اي طيار ان يقود طائرة اخرى تختلف في حجمها او محركاتها فيجب ان يتدرب مع احد المدربين على تلك الطائرة ومن ثم يعطى السماح له من منظمة الطيران الفيدرالي بقيادتها بعد ان يجتاز الاختبارات الخاصة بها.

    - عند حصول الطيار على الرخصة التجارية ورخصة الطيران الالي يمكنه ان يتقدم بطلب رخصة تدريب وتدريس ويعطى الاحقيه بعد اجتياز الاختبار الخاص بذلك بالقيام بالتدريس والتدريب.

    - عندما يحصل الطيار على ( 1500 ) ساعة طيران يصبح مؤهلا ان يختبر في رخصة ( طيار خطوط المواصلات الجوية ).


    ( في الحلقة القادمة بمشيئة الله نناقش مواضيع متنوعه بسيطة ةولكنها مهمة للطيار التجاري خاصة .

    تحياتي


    0 Not allowed!

صفحة 1 من 66 123451151 ... الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •