:جديد المواضيع
صفحة 4 من 12 الأولىالأولى 12345678 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 31 إلى 40 من 119

حق الفكرة ... وحق الاختراع في عالمنا العربي خاصة في مجال الطاقة

  1. #31
    عضو

    User Info Menu

    السلام عليكم
    الموضع جدا جدا مهم ولكن وجدت أن هناك العديد من المبادء التي يجب معرفتها. وهذه الروابط بها مقدمة عن حقوق الملكيه الفكرية (انجليزي) والملكية الفكرية والاسلام (عربي)

    http://www.handasarabia.org/mambo/in...mid=55&lang=Ar

    http://www.handasarabia.org/mambo/in...mid=43&lang=Ar

    http://www.handasarabia.org/mambo/in...mid=55&lang=Ar

    ولان الموضوع مهم فانا احاول ان الخص اجوبة على بعض الاسئلة التي لها علاقة بالموضوع. وعلى فكرة فان العديد من الاخوة على صواب على الرغم من اختلاف الاراء . المشاكل هذه تناقش بعلوم الاقتصاد والقانون وهناك نظريات متناقضة كما نرى باختلاف اراء المشاركين.
    وادعوا لي ان أجب الوقت الكافي لالخص بعض ماتعلمته عن هذه المواضيع خلال دراستي بمجال ادارة الابتكارات بالمانيا وأن انشر المعلومات للجميع. وامنى ان يرسل لي اسئلة محددة بمجال حماية الملكية الفكرية لاستطيع ان اجيب عليها (بعون الله) وان اسهل عملية التلخيص

    على فكرة هناك طرق لحماية الاختراعات عن طريق المصادر المفتوحة وهذه الفكرة سيطول شرحها يمكن الاطلاع على بعض المقالات والدروس عن التصاميم الالكترونية الحرة (عربي وانجليزي) بموقع هندسة عربية
    والسلام عليكم

    جميل الخطيب
    هندسة عربية
    www.handasarabia.org


    0 Not allowed!

  2. #32
    عضو شرف

    User Info Menu

    اخوتي في الله .. السلام عليكم ..
    أشكر كل الاخوة على مشاركاتهم في الموضوع .. ولنبدأ بمشاركتنا بعون من الله وتوفيقه ..

    اذا مانظرنا الى ديننا الاسلامي الذي أعطى كل ذي حقٍّ حقه .. لوجدنا قمة الابداع والتميز . في ديننا الاحتكار خاطئ ، والدعوة الى التأمل والتفكر هي من مستلزمات الدين ، وطلب العلم واتقانه حثّ عليه شرعنا .. فالله خير حافظاً وهو أرحم الراحمين .. وما اكثر الاحاديث النبوية التي تبيت حق الانسان المسلم على اخيه المسلم ..

    لو اخذنا مثلاً الكتاب الضخم "القانون في الطب لابن سينا" عندما قام هذا العالم بايجاده وتاليفه ومن ثم اخراجه للمجتمع للاستفادة منه ، والذي أصبح يدرس في الغرب لقرنين من الزمن .. هل كان آنذاك موجود قانون دنيوي يحفظ الملكية .. أبداً لا .. ومع ذلك تم طرحه .. لانهم علماء آمنوا بربهم وتوكلوا عليه ، وفهموا دينهم فهماً صحيحاً ، وأعطوا كل ذي حق حقه من ترجمة أو اقتباس او استشهاد لعلوم غيرهم .. ولم بنسبوا لاانفسهم حق غيرهم .. ولهذا فقد خلّدت اسمائهم ليومنا هذا ..

    ان الابداع بأي شكل كان بسيطاً او معقداً لابد الا وان يحفظ من قبلنا نحن .. نعم نحن المسلمون .. لا قانون دنيوي .. عندما نؤمن حقاً بان الله معنا ويرانا ويعلم ماتوسوس به الانفس ..

    والابداع ليس له حدود .. حتى ولو كان لنفس الجهاز ، او لاداة ما .. وما أكثر الامثلة .. علماً ان الابداع الجديد ماكان ليوجد لو لم يسبقه ابداع قديم .. وهذا هو سر انشاء مراكز الابحاث العلمية ..

    ولكن قل لي بربك ..
    عندما تأخذ جهود انسان ما ـ واناقشك كمسلم ـ الذي بذل الجهد والسهر وانفق الاموال في شراء أو استئجار اجهزة الاختبار لاختبار تجربة ما ... الخ ، طبعاً بتوفيق من الله له ، ليسعد البشرية وراحتها وانقاذها من شيء ما ، ماذا ستجني عند الله وهو معك .. الشهرة .. الكسب .. المنصب .. الخ..
    ولكن هل هذا سيدوم ؟؟؟؟ أبداً .. والا لما وصلت اليه اليوم الكنولوجية المتطورة والمتعددة ..
    وقدمنا الى ما عملوا فجعلناه هباءً منثوراً ..

    ان علماء الغرب قد أخذوا ما يحافظ على حقوقهم من ديننا الاسلامي الذي نحن مع الاسف ابتعدنا عنه ..
    ولو تصفحت مرجع ما غربي وليكن Ashrae لوجدت ان هذا المرجع الضخم يعتمد يذاته على مراجع أخرى يذكرها عند كل نهاية فصل .. بل الادهى ، ان صورة ما لمنتج ما يأخذ اذن مسبق من صاحب المنتج .. الله .. أين نحن من هذا ؟ انها صورة يأخذ اذن مسبق .. فما بالك من بحث ، من اختراع ، من فكرة ..

    اذاً سبحان من شرع الاسلام لنا ديناً يحفظ كل ذي حق حقه .. والانسان المبدع أو صاحب فكرة او صاحب جهد .. من حقه ان يدافع وبقوة مهما كان جهده مستعيناً بربه، ولكن لن يتوقف بحجة سرقة ابداعاته وافكاره .. بل العكس إنما يزداد قوة طالما متوكلاً على الله الحق ، ويعمل بما يوفقه الله به .. وشكراً


    0 Not allowed!
    التعديل الأخير تم بواسطة م. عبد المنعم ; 2006-06-28 الساعة 04:28 PM

  3. #33
    عضو شرف

    User Info Menu

    المهندس جمال الخطيب والمهندس عبد المنعم جزاكم الله كل خير

    م عبد المنعم ما شاء الله أجملت الكثير من المعاني المهمة

    فعلا يا أخي الاسلام الاسلام الاسلام ولا شيء سواه هو الأمل الوحيد للأمة إن عدنا لمنهاجه فسنرى النور من جديد وبدونه لن يكون لنا سوى الذل والهم

    أنتظر آراء أعضاء المنتدى

    شكرا


    0 Not allowed!

  4. #34
    عضو

    User Info Menu

    سأبدأ بنشر بعض الاجابات عن اسئلة تتكر بخصوص موضوع الملكية الفكرية. سأحاول قدر الامكان واعذروني ان تأخرت بشهر (7) لالتزاماتي الكثيرة بهذا الشر وأعد ان ابقى على تواصل

    (هذه الاسئلة ستنشر على منتدى هندسة عربية forum.handasarabia.org وسأحاول قدر الامكان نشرها بمنتديات اخرى)
    السؤال الاول:
    هل هناك قانون يحمي الافكار وينسبها لصاحبها؟
    الفكرة كنتاج ذهني محض ليس علية حماية حتى يتم التعبير عنة بطريقة ما ككتابة او نموذج أو رسم أو حتى غناء

    جميل الخطيب
    هندسة عربية
    www.handasarabia.org


    0 Not allowed!

  5. #35

  6. #36
    عضو

    User Info Menu

    Assalmu Alaikum Ikhwani/Akhawati,
    This is very delicate subject so we have to look at the way other people like the united states and european countries have been doing. What is required is an Arab patent council that takes the responsibility of evaluating, registering and granting patents or inventions. With God's will and your efforts, something like this will emerge soon.
    Dr. Alaa Alani


    0 Not allowed!

  7. #37

  8. #38

  9. #39

  10. #40

صفحة 4 من 12 الأولىالأولى 12345678 ... الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •