:جديد المواضيع
صفحة 3 من 5 الأولىالأولى 12345 الأخيرةالأخيرة
النتائج 21 إلى 30 من 42

معامل القدره .. وطرق تحسينه

  1. #21
    عضو فعال

    User Info Menu

    شكرا ياباشا


    0 Not allowed!

  2. #22
    جديد

    User Info Menu

    شكر

    شكرا علي الموضوع الجميل ده


    0 Not allowed!

  3. #23
    عضو

    User Info Menu

    مشاء الله


    0 Not allowed!

  4. #24
    عضو

    User Info Menu

    كويس الموضوع .. جزاك الله خيرا


    0 Not allowed!
    لا اله الا انت سبحانك انى كنت من الظالمين

  5. #25
    عضو

    User Info Menu

    مشكوووووووووووووووووووور


    0 Not allowed!

  6. #26

  7. #27
    عضو فعال

    User Info Menu

    مممممممممممممشككوريييننننننن


    0 Not allowed!

  8. #28
    عضو

    User Info Menu

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الذهبي مشاهدة المشاركة
    بسم الله الرحمن الرحيم

    هذا بحث مبسط عن معامل القدره

    قدمته لأحد الاساتذه في الكليه .. واردت طرحه هنا لتعم الفائده

    تحسين معامل القدرة


    العمل على تحسين معامل القدرة تعتبر في وقتنا هذا ضرورة لابد منها لزيادة سعة المولدات والمحولات والمحركات وكذلك زيادة سعة الكابلات وخطوط نقل الكهرباء وخطوط التوزيع .
    ولما كانت المولدات والمحولات المحركات في انشائها لاتخرج عن كونها ملفات من الأسلاك حول اعضاء من الحديد فإن التيار المار بها بالضرورة يتأخر عن الجهد بزاوية ما ، ولا يكون متوافقا معه .
    ولما كان التيار المتأخر عن الجهد لا يعطي قدرة تتناسب مع قيمته ، حيث أنه ينقسم إلى مركبيتن أحداهما مع الجهد وهى التي تعطينا القدرة الفعالة ( kw ) والأخرى تعطينا القدرة الخاملة ( kva ) .

    ويكون جيب تمام الزاوية ( ) بين الجهد والتيار هو معامل القدرة (power factor ) والمركبة الخاملة ( ) هى التي تسبب تيار المغنطة للحديد للمحركات والمحولات وينبغي أن نعلم أن القدرة الخاملة لا يمكن الاستغناء عنها بالرغم من أنها لا تمثل جزأ نشطا من مجموع القدرة ولكنها ضرورية لا يجاد المغنطة في المحولات والمحركات ولكي نسحب التيار الخامل من محطة التوليد علينا أن نعمل حسابه في تصميم قطاع خطوط نقل الكهرباء والكابلات وفروع التوزيع ، وكذلك في قطاعات الملفات في المولدات والمحركات والمحولات ولكن اذا أنقصنا من قيمة هذه المركبة بجعل الزاوية بين التيار والجهد أقل ما يمكن وعلى ذلك يمكننا أن نستفيد من تحميل كل هذه الآلات والأجهزة بأحمال أكبر وعلى سبيل المثال لو كان عندنا كابل يحمل ( 250 kw) ومعامل قدرة ( 0.5 ) فإن هذا الكابل نفسه يمكن أن يحمل ( 500 kw ) لو رفعنا معامل القدرة الى الوحدة أن جعلنا التيار متوافقا مع المجهد ( تصبح الزاوية بينهما صفرا ) .
    وفي الامكن رفع معامل القدرة الى أي رقم تختاره . فبدلا من أن يكون ( 0.5 ) يمكن رفع الى ( 0.6) أو ( 0.7) أو ( 0.8) أو الى الوحدة .
    فإذا كان هناك محولا قدرته ( 1600 kva ) وكان معامل القدرة ( 0.5) فلا نستطيع تحميله بأكثر من ( 800 kw ) ولكن اذا رفعنا معامل القدرة من
    ( 0.5) الى ( 0.9 ) فإننا نستطيع تحميل هذا المحول الى ( 1400 kw ) ولو رفعنا معامل القدرة الى الوحدة نستطيع الحصول على ( 1600 kw ) من نفس المحول .
    طرق تحسين معامل القدرة :-
    من حسن الحظ أنه في الإمكان رفع معامل القدرة لأي محول أو محرك أو لأي مجموعة من المحركات والمحولات ، ورفع معامل القدرة لمصنع من المصانع معناه استغناء هذا المصنع عن سحب جزء كبير من التيار من محطة التوليد ، وبذلك تقل تكاليف استهلاك الكهرباء زيادة على أن الكابلات الممتدة في أنحاء المصنع يمكن تحميلها بأحمال إضافية بلا خوف من ارتفاع درجة حرارتها أو زيادة مفقود الجهد فيها كما انه بهذا يمكن زيادة كفاءة المحولات ولوحات التوزيع والقضبان الرئيسية ، وكذلك كفاءة مفاتيح القطع ( c.b ) وغير ذلك ، ورفع معامل القدرة يمكن إن يتم بأحدي طريقتين أو بهما معا . وباستخدام المستهلك لوسائل رفع معامل القدرة معناه أنه يولد لنفسه محليا تلك الطاقة الخاملة من الكيلو فولت أمبير ويستغنى عن سحبها من محطة التوليد أو شركة توزيع الكهرباء وهذا التوليد يتم بلا مقابل سوى الأجهزة التي يقوم بشرائها وتركيبها . وفيما يلي نقدم طريقة تحسين معامل القدرة باستخدام المكثفات فقط .
    استخدام المكثفات لتحسين معامل القدرة : -
    تتم هذه الطريقة بتوصيل مكثفات بالتوازي مع بعضها وتتصل بالتوازي أيضا مع المحول أو المحرك الذي يراد رفع معامل قدرته ، خصوصا اذا كان هذا المحول أو المحرك كبير الحجم . أما اذا كانت هناك مجموعة من المحركات الصغيره نسبيا من ( 2hp الى 30hp ) على سبيل المثال فإن المكثفات يمكن أن توصل مع لوحة التوزيع التي تمد هذه المحركات بالتيار .
    وإذا كانت مجموعة المحركات تعمل على أغراض مختلفة بحيث يكون الحمل على لوحة التوزيع متغيرا دائما فإنه يغلب أن تكون مجموعة المكثفات متصلة باللوحة عن طريق جهازا أوتوماتيكي
    (automatic capacitor control unite )

    وهذا الجهاز يوصل بعض المكثفات ويفصل البعض حسب الحمل المطلوب بحيث يحتفظ بمعامل القدرة ثابتا بقدر الامكان و لكن بالنسبة لمحرك يمكن أن تكون المكثفات متصلة به دائما بحيث تتصل به وقت عمله وتنفصل عن الخط وقت وقوف المحرك .
    ولنعلم أنه كلما كان المحرك صغيرا كلما كان معامل قدرته صغيرا ..







    تم بحمد الله ،،،،،،،،،
    شكرا على هذا الموضوع المفيد والرائع وارفق لكم موضوع طرق تحسين الفولتية اتماما للفائدة
    تحياتي
    مهندس ماجد

    الملفات المرفقة الملفات المرفقة

    0 Not allowed!

  9. #29

  10. #30

صفحة 3 من 5 الأولىالأولى 12345 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •