:جديد المواضيع
النتائج 1 إلى 5 من 5

فجوة مظلمة في الكون قادرة على ابتلاع ثلاثمائة مليون شمس

  1. #1
    زائر

    User Info Menu

    Cool فجوة مظلمة في الكون قادرة على ابتلاع ثلاثمائة مليون شمس

    اكتشف علماء الفلك في الولايات المتحدة مؤخرا فجوة مظلمة ضخمة يطلق عليها "SDSSpJ306"، وتبعد عن كرة الأرضية مليارين وستمائة مليون سنة ضوئية. تشكلت هذه الفجوة المظلمة بعد الانفجار الكوني الأعظم بسرعة شديدة ومذهلة. وبلغ حجم هذه الفجوة حجم النظام الشمسي كله، وتساوي كتلة الأجسام السماوية المبتلعة بها ثلاثمائة مليون شمس، وأحدثت أكبر التفجيرات الغازية في الكون في تاريخ علم الفلك.
    وبرهن العلماء من خلال بحثين مختلفين أن هذه الفجوة المظلمة تشكلت بعد الانفجار الكوني الأعظم بحوالي مليار سنة فقط. وهذا الواقع يدهش العلماء كثيرا، لأنهم كانوا يظنون أن الفجوة المظلمة الضخمة تشكلت وكبرت رويدا رويدا خلال تغييرات الكون على مدى دهور طويلة، غير أن كيفية تكوين هذه الفجوة المظلمة الضخمة بهذه السرعة المدهشة تحيّر العلماء ولا يستطيعون توضيح أسباب ذلك.
    إن الفجوات المظلمة من أكثر الأجرام السماوية غموضا في الكون، وابتلعت في زمن ما الغبار الكوني والأجسام السماوية وأطلقت أشعّة X التي اجتازت الفضاء وظلت تجري في الكون منذ مئات الملايين من السنين. ولا يمكن اكتشاف الفجوات المظلمة عادة إلا عندما تكون حولها دائرة غازية مما يؤدي الى تكوين مجري غازي يتجه نحو الفجوة، ومن ثم يكتشف موقع الفجوة.

    وقالت عالمة الفلك كريستينا دون:"تعرفنا على تكوين الفجوات المظلمة الضخمة وتغيير الكون بصورة لم يسبق لها مثيل من خلال مراقبة وبحث فجوة SDSSpJ306 المظلمة الشاسعة والضخمة للغاية، ويشكل هذا الاكتشاف الجديد تحديا جديدا أمام أعمال بحوث الفجوات المظلمة."
    ومن خلال هذه المراقبة اكتشف علماء الفلك كثيرا من الأجسام السماوية الجديدة حول فجوة SDSSpJ306 المظلمة، وأكثر الأجسام السماوية لا تزال في مسيرة التكوين. ويوفّر الاكتشاف برهانا مباشرا للنظرية الجديدة في وسط علم الفلك والتي ترى أن الفجوات المظلمة والمجرّات الخارجية تتكون وتتغير في نفس الوقت، ولا تسبق إحداهما الأخرى في تحديث تكوين الأجسام السماوية في الكون بسرعة كبيرة. والآن تقوم هيئة البحوث الفضائية الأوربية بمراقبة وبحث فجوة مظلمة أخرى تدعى SDSSp J1030، تبعد عن كرة الأرض بمسافة 12مليار وثمانيمائة مليون سنة ضوئية. واكتشف العلماء المزيد من البراهين على أن الفجوات المظلمة تكونت في أوائل نشأة الكون، وقد اكتشفوا العديد من هذه الفجوات المظلمة.


    0 Not allowed!

  2. #2
    مشرف عــــــــام

    User Info Menu

    جزاك الله خير أخي طارق
    سبحان الله والله أكبر ....
    والله إني لفي عجب من هؤلاء القوم..
    أو لا يؤمنوا...
    أو لا يتفكروا...
    سبحانك ربي ما عبدناك حق عبادتك
    اللهم أغفر لي ذنبي ولا تكلني لنفسي طرفة عين


    0 Not allowed!


    أعــــــوذ بالله من نفــــــحة الكبرياء




    http://www.arab-eng.org/vb/uploaded2...1279788629.swf

    "إن العـمل القليل المســتمر خير من العـمل الكثير المـنقطع.."


    حسبنا الله ونعم الوكيل

  3. #3
    عضو فعال

    User Info Menu

    هذا خلق من خلق الله فاين فرعون هذا الزمان-------- بوش واعوانه
    فعندما نتكلم عن قدرة الله في تغيير الاحوال وبدون مسببات يقولون لك يا اخي هات كلام منطقي ----
    فاقول لهم اين المنطق من هذه الاكتشافات قبل عشرات ومئات السنين


    0 Not allowed!

  4. #4
    عضو

    User Info Menu

    أشكرك أخي على هذا الموضوع الهام....
    أحب أن أضيف فكرة صغيرة و هي أن الفجوات المظلمة تتمتع بقوة جذب كبيرة جداً بحيث أنها تجذب كل ما حولها و هذا يجعلها تمتص الضوء و بالتالي تكتسب لونها الأسود لأنها لا تعكس أي من ألوان الطيف، و نتيجةً لذلك يعتقد العلماء أنه في الطرف الآخر من الفجوة السوداء يكون لون هذه الفجوات أبيض مضيء لأنها ترسل الضوء الذي امتصته.....


    0 Not allowed!

  5. #5

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •