:جديد المواضيع
صفحة 4 من 80 الأولىالأولى 123456781454 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 31 إلى 40 من 800

ادخـل وأكـتــــب مثـــــلا شهيرا أو حكمــــة قالها الحكماء

  1. #31
    عضو شرف

    User Info Menu

    Lightbulb الـــــــــــدموع عشره انواع

    الـــــــــــدموع عشرة أنواع

    الدموع العظيمة ... وهي دموع الانتصار

    الدموع البريئة ... وهي دموع الأطفال

    الدموع المؤثرة ... وهي دموع التوبة

    الدموع الرقيقة ... وهي دموع المرأة

    الدموع الجميلة ... وهي دموع الوفاء

    الدموع الحزينة ... وهي دموع العزاء

    الدموع السعيدة ... وهي دموع النجاح

    الدموع القاسية ... وهي دموع الألم

    الدموع المعبرة ... وهي دموع الندم

    الدموع المخادعة ... وهي دموع التماسيح



    0 Not allowed!

  2. #32

  3. #33
    جديد

    User Info Menu

    نــصـــائـــح ذهــــبــــيـــة


    لا تيأس إذا تعثرت أقدامك ..
    وسقطت في حفرة واسعه ..
    فسوف تخرج منها وأنت أكثر تماسكا وقوة !!
    والله مع الصابرين


    إذا أغلقت الشتاء أبواب بيتك ..
    وحاصرتك تلال الجليد من كل مكان ..
    فانتظر قدوم الربيع وافتح نوافذك لنسمات الهواء النقي !
    وانظر بعيدا فسوف ترى أسراب الطيور وقد عادت تغني ..
    وسوف ترى الشمس وهي تلقي خيوطها الذهبيه فوق أغصان الشجر ..
    لتصنع لك عمراً جديداً وحلماً جديداً .. وقلباً جديداً !


    إدفع عمرك كاملاًًًًًًًًًًًًًًًًًًًًًً لإحساس صادق وقلب يحتويك ..
    ولا تدفع منه لحظة في سبيل حبيب هارب ..
    أو قلب تخلى عنك بلا سبب !

    لا تسافر إلى الصحراء بحثاً عن الأشجار الجميلة ..
    فلن تجد في الصحراء غير الوحشة ..
    وانظر إلى مئات الأشجار التي تحتويك بظلها ..
    وتسعدك بثمارها .. وتشجيك بأغانيها !

    لا تحاول أن تعيد حساب الأمس وما خسرت فيه ..
    فالعمر حين تسقط أوراقه لن تعود مرة أخرى ..
    ولكن مع كل ربيع جديد سوف تنبت أوراق أخرى ..
    فانظر الى تلك الأوراق التي تغطي وجه السماء ..
    ودعك مما سقط على الأرض فقد صارت جزءاً منها !!

    إذا كان الأمس ضاع .. فبين يديك اليوم !
    وإذا كان اليوم سوف يجمع أوراقه ويرحل .. فلديك الغد..
    لا تحزن على الأمس فهو لن يعود !
    ولا تأسف على اليوم .. فهو راحل !!
    واحلم بشمس مضيئه في غد جميل ..

    إننا أحياناً قد نعتاد الحزن حتى يصبح جزءاً منا ونصير جزءاً منه..
    وفي بعض الأحيان تعتاد عين الإنسان على بعض الألوان ..
    ويفقد القدرة على أن يرى غيرها ..
    ولو أنه حاول أن يرى ما حوله لأكتشف أن اللون الأسود جميل ..
    ولكن الأبيض أجمل منه ..
    وأن لون السماء الرمادي يحرك المشاعر والخيال !
    ولكن لون السماء أصفى في زرقته ..
    فابحث عن الصفاء ولو كان لحظة .. !

    وابحث عن الوفاء ولو كان متعباً و شاقاً !!
    وتمسك بخيوط الشمس حتى ولو كانت بعيده ..
    ولا تترك قلبك ومشاعرك وأيامك لأشياء ضاع زمانها

    إذا لم تجد من يسعدك فحاول أن تسعد نفسك ..
    وإذا لم تجد من يضيء لك قنديلاً ..
    فلا تبحث عن اخر أطفأه !
    وإذا لم تجد من يغرس في أيامك ورده ..
    فلا تسع لمن غرس في قلبك سهماً




    0 Not allowed!

  4. #34
    زائر

    User Info Menu

    (اذ ما عرتك بلية فاصبر لها صبر الكريم فانه بك اعلم

    واذ ما شكوت لابن ادم فانما تشكو الرحيم الى الذي لا يرحم)

    الامام الشافعي(رض)


    0 Not allowed!

  5. #35
    مشرف

    User Info Menu

    هذه الحكم والأمثال مأخوذة من كتاب المورثات الشعبية لغامد وزهران (الكتاب الخامس) للمؤلف علي بن صالح السّلّوك الزهراني




    --------------------------------------------------------------------------------

    ردّوا السلام ولو على الخشب القيام

    يضرب هذا المثل في الحث على إفشاء السلام ، كما يقال في تأنيب من يتجاهل هذا الهدي النبوي الشريف وما أكثر المتجاهلون في هذا الزمن ، وخصوصاً في أمهات المدن حيث يمر الكثير صامتاً وكأنه أبكم ، أو كأن الواقفين أو الجالسين أمامه من الجماد وليسوا من البشر


    --------------------------------------------------------------------------------

    لا بليت يا فصيح لا تصيح

    لا:إذا ، الفصيح: الذكي

    يضرب للتهوين من الجزع عند حلول البلايا ويقوله من يصاب بضرر لاذنب له فيه رغم أنه كان محتاطاً له


    --------------------------------------------------------------------------------

    لقمة على فاقه خير من ميّة ناقه

    فاقه: رغبة شديدة ، ميّه: مائه

    إذا كان أحدنا جائعاً، فإن مايقدم له من طعام حتى ولو كان لقمة واحدة أفضل من أي طعام يقدم في وقت شبعه، ويحث هذا المثل على تقديم الطعام في أوقاته ويحذر من ادخال الطعام على الطعام


    --------------------------------------------------------------------------------

    اللي مايعرف الصقر يشويه

    يقال لمن يتهاون بالرجال ويضعهم في غير أماكنهم التي يجب أن يوضعوا فيها. أو يعاملهم معاملة غير أخلاقية


    --------------------------------------------------------------------------------

    تباعدت شُطاها عن خطاها

    الشُطا: تعني الفخذين ، خطاها:سيرها

    ويقال عندما يصعب على المصلحين حل مشكلة معينة أو عندما يصعب الأمر على شخص ما


    --------------------------------------------------------------------------------

    ثوب ورقعته من طرفه

    يدعو إلى أن يتحمل القريب أخطاء قريبه وإلى الترغيب في زواج الأقارب من بعضهم لأنهم أكثر تحملاُ من غيرهم ، وهو يخالف بهذا نصيحة الأطباء في زواج الأقارب كما يخالف المثل القائل " ابعد اللحم عن اللحم لا يخرب


    0 Not allowed!

    (( ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد ))

    وما من كاتب إلا سيبلى ***** ويبقى الدهر ما كتبت يداه
    فلا تكتب بكفك غير شيء***** يسرك في القيامة أن تراه

  6. #36
    مشرف

    User Info Menu

    من أخرعه الحنش أخرعته الرُمّه

    أخرعه: أخافه. الحنش: الثعبان . الرُمّه: الحبل البالي

    الحياة- كما هو معلوم - تجارب ، والتجربة كما يقال خير برهان فإذا ماحصل على أحدنا حادث سير فإن ذلك سيؤثر على زيادة اهتمامه وانتباهه ، وإذا ما حصل لأحدنا تنكر من أصدقائه . فإن في ذلك درساً عملياً لإختبار الصديق الأفضل . ويقال هذا المثل طلباً للإستفادة من التجارب والدروس التي تمر على كل منا .


    --------------------------------------------------------------------------------

    من بغى الدحّ ما قال أحّ

    الدحّ : نوع من الطعام يؤكل حارا ، أحّ : من الحرارة

    يضرب فيمن يصر على تحقيق أمر ما ويتبين له أن في تحقيقه صعوبة ولكنه ليس مستحيلا ، وانه مادام أن ذلك بمحض ارادته فعليه أن يتحمل النتائج حتى يصل إلى مبتغاه .


    --------------------------------------------------------------------------------

    كما صُنق المدان

    صُنق : صم

    يقال لمن يسأل عن شئ ويجيب عن شئ آخر . وقصة هذا المثل أن رجلا لديه زوجة وابنه ضعيفتا السمع ، وقد أتاه قريب له يطلب ( السانية ) ليحرث بها ، فسأل الزوجة هل قامت باعطاء الثورين علفا ، فكان جوابها أن الفطور لايكفي فسأل ابنته فأجابت أنها لا ترغب في الزواج فقال ( صُنق المدان ) فأصبحت مثلا .


    0 Not allowed!

    (( ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد ))

    وما من كاتب إلا سيبلى ***** ويبقى الدهر ما كتبت يداه
    فلا تكتب بكفك غير شيء***** يسرك في القيامة أن تراه

  7. #37
    مشرف

    User Info Menu

    كل شاه معلّقه بكراعها

    كراع : الرجل

    يقال في نصح من كان مستمراً في خطأه وأن الذنب له وحده دون غيره . كما يقال عند سماع معلومات عن حصول جريمة قام بها شخص ما - ومثله " الذنب ذنبه والرب ربه "


    --------------------------------------------------------------------------------

    قطّب لي وأقطع لك

    قطّب : الزم

    يقال في النهي عن أكل أموال الغير بالباطل ، وكان بعض كبار القرى في الماضي يأخذون من أموال الصغار بحجة أنها مشكلة أو وساطة أو غيرها.


    --------------------------------------------------------------------------------

    العجلة ماتصيد الحجلة

    الحجلة : طائر برّي شبيه بالطيور الأليفة ولا يصعب صيده لغير المستعجل

    يدعو إلى عدم التسرع وأن تكون تصرفاتنا مبنية على أسس ثابتة . ويؤ كد بأن المتسرع لن ينال من تسرعه وتهوره إلا الخيبة والندامة .


    --------------------------------------------------------------------------------

    بير تشرب منها رأس السنه لا ترمي فيها بحجر

    بير : بئر ، رأس السنه : آخر العام

    ومعناه أن من تنتظر منه معروفاً فلا تذمه ولوكان هذا المعروف قليلا أو سيأتي بعد وقت . ويضرب فيمن يتنكر لفاعلي المعروف .


    --------------------------------------------------------------------------------

    اللي يأخذ مالمسراب يشكي على الدمنه

    المسراب : الممر الضيق داخل القرى . عالدمنه : على الدمنه وهي المكان الذي يجمع به السماد البلدي .

    يضرب فيمن يتزوج من أسرة ضعيفة النسب والأدب "خضراء الدمن" ويقال أن شخصاً تزوج وحصل بينه وبين زوجته خلافات ، ولما لم يجد التعاون من ذويها في حل المشاكل ذهب لأحد الحكماء للشكوى عليه فقال المثل ، ويعني أن شكواه يجب أن توجه "للدمنه" نتيجة سوء إختياره


    0 Not allowed!

    (( ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد ))

    وما من كاتب إلا سيبلى ***** ويبقى الدهر ما كتبت يداه
    فلا تكتب بكفك غير شيء***** يسرك في القيامة أن تراه

  8. #38
    مشرف

    User Info Menu

    الأعور في بلاد العُمي فاكهه


    يضرب في مدعي العلم بين غير المتعلمين لأنه رغم قلة علمه فإنه يظهر أمام غير المتعلمين عالماً كبيراً . وفي هذا المثل حض على معرفة الإنسان لنفسه وعدم ادعاء معرفة أشياء لايعرفها . "رحم الله امرءاً عرف قدر نفسه"


    --------------------------------------------------------------------------------

    إذا أنقطع العزا أنقطع المزا

    العزا : العزاء ، المزا : الخجل .

    يُقال للترغيب في مواساة ذوي المتوفى وتعزيتهم والدعاء للميت . ومن العادة ولا زالت أنه عندما يتوفى شخص من احدى القرى فإن جميع القرى المجاورة ترسل وفوداً للتعزية . أما القرية التي يتوفى منها الشخص فإن جميع أهالي القرية يحضرون للعزاء ، الرجال لتعزية الرجال ، والنساء لتعزية النساء ولمدة ثلاثة أيام .


    --------------------------------------------------------------------------------

    اللي مايغبّر شاربه ما يدسّمه

    الغبار : كناية عن العمل ، الدسم : كناية عن الكسب .

    لا كسب بدون عمل ، ولاكرم بدون مال . دعوة واضحة للعمل والإبتعاد عن الكسل ويضرب هذا المثل من قبل أصحاب الأعمال الزراعية والتجارية وغيرها لحض أبنائهم وأصدقائهم على العمل والكسب الحلال وترك الكسل .


    --------------------------------------------------------------------------------

    مادام الحساب دامت الصحبة

    الصحبة: الصداقة والمودة

    يدعو إلى مصارحة الصديق لصديقه ، ومناقشة فيما يصل إليه من قول قد يسئ إلى صداقتهما . وإذا كان لأحدهما دين عند الآخر فيجب أن يؤديه في موعده وفي ذلك توثيق للمودة والصداقة ، وعكسه الطمع وعدم الإهتمام واللامبالاة


    0 Not allowed!

    (( ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد ))

    وما من كاتب إلا سيبلى ***** ويبقى الدهر ما كتبت يداه
    فلا تكتب بكفك غير شيء***** يسرك في القيامة أن تراه

  9. #39
    مشرف

    User Info Menu

    لا كرامة لنبيّ في وطنه


    إذا أنت لم تشرب مرارا على القذى ظمئت وأي الناس تصفو مشاربه


    إذا كان الصبر مُرًّا فعاقبته حلوة


    استَعِينُواْ بِالصَّبرِ وَالصَّلاةِ إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ (قرآن كريم ال
    بقرة 153)


    اصبر تنل


    0 Not allowed!

    (( ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد ))

    وما من كاتب إلا سيبلى ***** ويبقى الدهر ما كتبت يداه
    فلا تكتب بكفك غير شيء***** يسرك في القيامة أن تراه

  10. #40
    مشرف

    User Info Menu

    "قُتل رحمه الله" خير من "فر أخزاه الله"


    أخاك أخاك إن مَنْ لا أخا له كَساعٍ إلى الهيجا بغير سلاح


    أخوك من صدقك النصيحة


    إذا غامَرْتَ في شرف مروم فلا تقنع بما دون النجوم


    إذا لم يكن إلا الأَسِنَّةُ مركبا فلا رأي للمضطر إلا ركوبها


    0 Not allowed!

    (( ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد ))

    وما من كاتب إلا سيبلى ***** ويبقى الدهر ما كتبت يداه
    فلا تكتب بكفك غير شيء***** يسرك في القيامة أن تراه

صفحة 4 من 80 الأولىالأولى 123456781454 ... الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •