:جديد المواضيع
النتائج 1 إلى 7 من 7

الحوسبة بواسطة الحمض النووي Dna

  1. #1
    عضو فعال

    User Info Menu

    Exclamation الحوسبة بواسطة الحمض النووي Dna

    الحوسبة بواسطة الحمض النووي DNA هي إحدى أنواع الحوسبة التي تستخدم فيها الحمض النووي الريبوزي المنقوص الأوكسجين DNA و التركيب الحيوي الحزيئي للخلايا ، عوضاً عن استخدام الأنظمة التقليدية الحاسوبية التي تعتمد على أنظمة أساسات السليكون .
    هذا النوع من الحواسيب تم تطويره بواسطة Leonard Adleman من جامعة كاليفورنيا الجنوبية University of Southern California . في العام 1994 ، قام Adleman بتقديم إثبات نظريته كطراز مبدئي على إمكانية استخدام الحمض النووي كشكل من أشكال الحوسبة الإلكترونية التي كانت تستخدم لحل النقاط السبعة لـ Hamiltonian path problem . منذ أوائل تجارب Adleman ، حصل العديد من التقدم في أبحاثه ، و تم اختراع العديد من الآلات المتحولة Turing machines التي تم إثبات قدرة إنشائها .


    هناك العديد من أعمال التي يتم القيام بها في dimensional lengths و bidimensional tiles و حتى في مجال معالجة أبعاد رسوميات الحمض النووي .
    في الثامن و العشرين من شهر إبريل ، العام 2004 ، قام Ehud Shapiro الباحث لدى Weizmann Institute بإعلان خبر في الدورية الطبيعية journal Nature أنه تمكن من إنشاء حاسوب يعمل بالحمض النووي DNA . كان هذا جامعاً بين أنظمة إدخال و إخراج و قادر على تشخيص الأنشطة السرطانية في الخلايا ، و حتى إطلاق أدوية ضد السرطان على تلك الخلية المصابة بالسرطان بعد تشخيص الحالة .
    إن حوسبة الحمض النووي قريبة مبدئياً بالحوسبة المتقابلة parallel computing التي تستغل ميزة اختلاف الأشكال الجزيئية للحمض النووي لعمل العديد من الاحتمالات المتلفة في مرة واحدة .
    في بعض المشاكل المتخصصة ، فإن حاوسيب الحمض النووي أكثر سرعة و أصغر حجماً من أي حاسوب تم عمل في وجه العالم حتى الآن . ولكن حوسبة الحمض النووي لا تقدم أي جديد بالنسبة لقابلة التطوير بالنسبة إلى نظرية التعقيد المحوسب computational complexity theory ، التي تدرس العديد من المشاكل الحاسوبية التي تعد صعبة جداً . فعلى سبيل المثال ، هناك نوع من المشاكل التي تنمو بشكل كبير مع كبر حجم المشكلة ( مثل EXPSPACE problems ) على آلات von Neumann machines و التي لا تزال تنمو بشكل هائل بالاعتماد على حجم آلات الحمض النووي . لمعالجة مشاكل EXPSPACE problems ، فإن كمية الحمض النووي المطلوبة تكون كبيرة بشكل هائل لدرجة قد تصبح غير صالحة تطبيقياً . ( على العكس ، فإن حواسيب الكم Quantum computing التي سنعالجها يوماً آخر بإذن الله لا تقدم أي قابلية مهمة في ذلك المجال )
    ملاحظة صغيرة : EXPSPACE
    في نظرية التعقيد complexity theory ، فإن EXPSPACE هي عبارة عن مجموعة من كل المشاكل المتخذة التي يمكن حلها بواسطة آلة من آلات المتحولة ( الموضوع أعلاه )


    الموضوع مترجم بواسطتي بتصرف ، من الموقع المعروف ويكي بيديا http://en.wikipedia.org/wiki/DNA_computer


    رابط آخر رائع : http://www.xtrj.org/ssm6/usc_experiment.htm




    0 Not allowed!

  2. #2

  3. #3

  4. #4
    عضو فعال جداً

    User Info Menu


    بجد انا فخور بك

    انت ممن اعجبت بهم كثيرا ليس لانك مشرف بل لانك مازلت طالب

    ولك كثير الشكر والاحترام وانا في خدمتكم حتي النهايه

    اشكرك بشده مهندس أحمد مع تحيات



    كبير مهندسي الحاسبات والشبكاتوالانظمة والشبكات


    0 Not allowed!

  5. #5

  6. #6

  7. #7

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •