:جديد المواضيع
النتائج 1 إلى 4 من 4

لأهل الخبرة

  1. #1
    عضو

    User Info Menu

    لأهل الخبرة

    هل يجوز عدم ربط المدة الأرضية (سلاب أن جريد) بالجسور الأرضية ، بحيث تكون مفصولة تماما" ، وان جاز ذلك ، ماهي دواعي هذا الاستخدام؟؟؟


    0 Not allowed!

  2. #2
    مشرف ( الهندسة المدنية )

    User Info Menu

    هذا ممكن بالطبع بل ضروري أحياناً .
    يتم هذا عندما تكون التربة تحت المدة الأرضية غضارية ( تربة زراعية ) قابلة للإنضغاط و الانتفاخ .. و حتى لا تنتقل الانزياحات المحتملة من الجسور الأرضية إلى المدة و بالعكس يتم وضع فاصل من الستيروبور على ارتفاع المدة قرب الجسور الأرضية و من ثم إغلاقه من االأعلى بواسطة أحد مواد العزل ( زفت سميك مثلاً ) .

    و في هذه الحالة يفضل دك التربة تحت المدة الأرضية جيداً و يفضل وضع شبكة تسليح للمدة الأرضية بالحد الأدنى ( 5 قطر 10 مم / م طول ) .

    م . أبو بكر


    0 Not allowed!

  3. #3
    عضو

    User Info Menu

    الأخ أبو بكر ، المفروض ان يتم استبدال التربة الغير صالحة للدمك بأخرى صالحة (بيس كورس ) وأن يتم الدمك على طبقات بحيث لا تقل نسبة الدمك عن 95% ، المعنى ان لا يحدث لا هبوط ولا انتفاخ لان ذلك يؤدي الى تكسر البلاط على طول الجسر الارضي ، لا زلت غير مقتنع بعملية الفصل بين الجسر والمدة الارضية ؟؟؟ عذرا" اخي ابو بكر


    0 Not allowed!

  4. #4

    مشرف وإستشاري الهندسة المدنية

    User Info Menu

    أخي العزيز
    حتى لو استبدلت التربة الغير صالحة و هذا هو المفروض طبعا يظل هناك احتمال لوصول رطوبة الى التربة الاصلية و انتفاشها و هذا الاحتمال يعنبر حالة حرجة و نحن دائما نفترض حدوث الحالة الحرجة في التصميم و التنفيذ حتى لو تم تنفيذ شبكة صرف أرضية لمنع و صول الرطوبة الى التربة الأصلية و عموما تحميل الslab on grade بال grade beams غير مطلوب و غير معمول به على الاطلاق حيث يجب انشاء فواصل صب و فواصل تمدد في صب هذه البلاطات


    0 Not allowed!

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •