:جديد المواضيع
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 19

لينوكس

  1. #1
    عضو فعال جداً

    User Info Menu

    لينوكس

    السلام عليكم
    لمن لديه معلومات على نظام الينوكس وهل يعتبر بديل عن الوندو وتطبيقاته
    جزاكم الله خير الجزاء


    0 Not allowed!

  2. #2
    عضو فعال

    User Info Menu

    لينوكس أو لينيكس هو أحد أنظمة التشغيل المفتوحة المصدر ، أي التي يمكن تعديل شيفرتها المصدرية و إجراء تغييرات كاملة في نظام التشغيل ، ظهر للوجود في العام 1991 ، و هو في يومنا الحالي أحد أهم ثلاثة أنظمة تشغيل حيث يأتي بعد الويندوز و الماكنتوش . لنظراً لقدرة النظام الهائلة على تغييره فقد كان له دور كبير في السلسلة لثلاثية لفيلم Lord of the Ring الذي أمتاز بالمؤثرات البصرية السمعية الخارقة للعادة . كما أنه يتم تدريسه في العديد من الجامعات الأميركية مظهراً بذلك تميزاً كبيراً و فعالية . يعتبر هذا النظام نسخة مصغرة بعض الشيء من نظام التشغيل العتيق اليونكس unix الذي يعتبر نظام التشغيل الأم للعديد من الحواسيب في العالم. من مميزات النظام أنه مجاني بالكامل ، فضلاً عن ذلك ، فإن شيفرته المصدرية متاحة للجميع.

    هناك جهود فردية أو جماعية بعض الشيء للقيام بتعريب هذا النظام و برمجياته ، من مثل برنامج open office الذي يعتبر بديلاً عن mircosoft office . بالنسبة عن كونه بديلاً عن ويندوز فهذا سؤال محير جداً ، فذلك يعتمد على استخداماتك له ، فإذا كنت من محب الألعاب ، فإن الانتقال لهذا النظام يشغل خطأ كبيراً ، أما إذا كانت استخداماتك استخدامات بسيطة من مثل محرر نصوص و متصفح انترنت و ألعاب " معقولة" التي تجيء معه فذلك مقبول ، و يسطير نظام لينوكس على نسبة هائلة من المزودات أو ما يدعى بـ Servers ، و يشكل أكبر دليل في ذلك هو اعتدام موقع ياهوو على هذا النظام الهائل ، و هو ما يشكل ثقة ياهوو بذلك النظام .


    0 Not allowed!

  3. #3
    عضو

    User Info Menu

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أنا لي تجربة لا بأس بها مع لينوكس
    أولاً أنا أستخدم إصدار mandriva 2006 وهي جيدة أنصحك بها إلا إذا كنت ترغب في تجربة إصدارات أخرى بنفسك.
    أما بالنسبة لتساؤلك إن كان لينوكس يسد مسد الويندوز، فالإجابة هي نعم، ولكن عليك بذل بعض الوقت والجهد في تعلم النظام الجديد.
    أما بالنسبة للبرمجيات فإليك هذه البدائل عن البرامج التجارية الشهيرة:
    • open office.org بدلاً من microsoft office كما أوضح الأخ بيتا وهناك أيضاً منظومة KOffice

    • متصفح Firefox سيكون متصفحك المفضل

    • بالنسبة لبرامج تشغيل ملفات الصوت والفيديو هناك بدائل كثيرة منها mplayer

    • بالنسبة لبرامج الرسوميات هناك GIMP كبديل ل Adobe PhotoShop


    ويمكنني أن أزودك ببدائل أخرى إذا أخبرتني باستخداماتك للحاسوب، وراجع هذه الصفحة أيضاً


    0 Not allowed!

    من مواضيع أشرف صبري :

    سبحانك اللهم وبحمدك، أشهد ألا إله إلا أنت، أستغفرك وأتوب إليك.

  4. #4
    عضو

    User Info Menu

    تابع

    ستحتاج أيضاً إلى تخصيص قسمين partitions على قرصك الصلب أحدهما صغير (ضعف حجم ذاكرة حاسوبك) كي يستعمل كذاكرة تخيلية virtual memory، والآخر كبير (10 جيجا مثلاً) كي تنزل عليه النظام والبرامج الأخرى، وسيكون مهيئاً بنظام ext3 الذي لا يتعامل معه الويندوز.


    0 Not allowed!

    من مواضيع أشرف صبري :

    سبحانك اللهم وبحمدك، أشهد ألا إله إلا أنت، أستغفرك وأتوب إليك.

  5. #5

  6. #6

  7. #7

  8. #8
    عضو متميز

    User Info Menu

    Post

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

    الى كل الأخوان الذين يبحثون عن لينكس هذه نبذة عنه وجدتها في أحد الكتب من تأليف فيصل يوسف وهاهي لتعم الفائدة

    مقدمه تاريخية عنUnix


    من الصعب أن يعرف الإنسان إلي أين هو متجه إذا لم يعرف من أين أتى . لا يمكن الحديث عن ما هو لنيكس بدون إعطاء نبذه بسيطة عن يونيكس.

    يونيكس هو أول نظام تم تصميمه من الأساس للشبكات. وقد تم تطويره في مختبرات شركه بل "
    الأميريكيه للهاتف من قبل كين ثومبسون في بداية السبعينات، ولكنه استخدم لغة برمجه سيئة . ثم اخترع دينس ريتشي و بريان كيرنيغان لغة سي للبرمجة فتمت إعادة كتابة يونيكس بلغة سي
    ميزات لغة سي ساعدت في سهولة نقل يونيكس إلى أجهزة كمبيوتر مختلفة . ولقد أثبت يونيكس أنه الفضل بل منازع . أستخد مِ يونيكس بكثرة في الجامعات، و أصبح هناك الألآف من الطلبة الذين يجيدون استخدام لغة سي للبرمجة ونظام يونيكس . وتم إدخال العديد من التحسينات عليه. وفجأةبدأت شركةبل التي أصبحت فيما بعدAT&Tتهديد الجميع ومطالبتهم بدفع أموال نظير استخدامهم نظام يونيكس وتعديل شفرته . غضب الكثير من الشخاص وبالذات الذين يعملون في الجامعات لأنهم صرفوا الكثير من الوقت والجهد على تطوير يونيكس والآن شركة بل تطالبهم بدفع النقود لكي يستطيعوا استخدام النظام الذي هم قد تعبوا عليه احد هؤلاء الشخاص الذين غضبوا من تصرف شركة بل هو ريتشارد ستولمن، الذي قرر أن يبدأ مشروع كتابة نظام تشغيل جديد مشابه بحيث يستطيع أي شخص أن يدرس البرنامج (open source code)ليونيكس في 1984 . الشرط الوحيد أن الشفرة تكون مفتوحة المصدر

    ويعدلّ فيه بل و يستطيع أن يبيع البرنامج بأي سعر بشرط أن يسمح للخبراءبأن يطلعوا على هذه التعديلات. هذه المجموعة حصلت على دعم الكثيرمن الناس وبدأو في كتابة نظام تشغيل جديد اسمه

    GNU's Not Unix نظام التشغيل ليس عبارة عن برنامج واحد، بل هو مكو نّ من العديد من البرامج، مثلما السيارة تكون مكونه من الكثير من القطع . سواء كان لنيكس، يونيكس، ويندوز، أو غيره .(Kernel) أهم قطعة في السيارة هي المحرك. في أي نظام تشغيل، أهم برنامج هو الكر نل
    الكرنل يتعامل مع الذاكرة ووحدة المعالجة المركزية والقرص الصلب وإلخ . الكرنل هو برنامج كتب بلغة برمجة سي والكمبيوتر يفهم فقط لغة الآلة إذا نحن نحتاج إلى برنامج يترجم الكرنل إلى لغة الآلة وإسم هذا البرنامج هو(Compiler) كومبايلر, الكرنل برنامج ضخم و يجب أن يقسم إلى أجزاء صغيرة حتى تستطيع تطوير كل جزء بسهولة . في النهاية يجب أن تجمع هذه الجزاء مع بعضها البعض للتنفيذ , البرنامج الذي يعمل ذللك كله هو أسمبلر(Assembler)
    أثناء تطوير الكرنل ستجد أن هناك بعض الشفرة التي تحتاج إلى استخدامها في أماكن متعددة داخل الكرنل، فبدل من أن تكتب نفس الشفرة مرات كثيرة، أكتبها مرة واحدة. وبعد ذلك إذا احتجت إلي إستخدام نفس الشفرة مرة أخرى، أضف مؤشر إليها فقط. الشفرة التي تستخدم بكثرة و توضع في مكان واحد تدعى مكتبات(Library) أدركت بسرعة أنهم قبل أن يشرعوا في كتابة الكرنل، يجب أن يكتبوا الكومبايلر والسمبلر ،Free Software Foundation ، هذه المجموعة والليبراري وأشياء أخرى. كتابة هذه البرامج استغرقت بضع سنين.
    . واجهوا صعوبات وطال العمر معهم إلى أن أصبحوا في عام 1991 ، وعندما بدءوا في كتابة الكرنل الذي اسموه هرد (hurd)
    نشأة لنيكس
    في هذه السنة يا أحبائي العزاء، وفي بلد بارد يقع شمال أوروبا واسمه فنلندا تحديدا ،ً كان هناك طالب حبوب اسمه لينس تورفالدز , لينس كان عنده أمنية واحدة ألا وهي أن يستخدم نظام يونيكس على كمبيوتره الخاص أو على كمبيوترات لإستخدام العلماءفي جامعته. ولكن في ذلك الوقت، أنظمة يونيكس كانت تعمل على كمبيوترات عملاقة تسمي Mainframeطبعا طالب جامعة مفلس مثل لينس لن يستطيع أن يشتري أجهزة غالية الثمن . هو لديه جهاز كمبيوتر ولكن ينقصه نظام تشغيل . لذا قرر أن يكتب نظام تشغيل جديد لكي يعمل على كمبيوتره الخاص.
    لم يبدأ لينس في الحال في كتابة نظام تشغيل جديد، بل رأى أن هناك مجموعة أخرى قد كتبت البرامج الأساسية ولم يبقى إلا الكرنل، فبدأ لينس في كتابة هذا الكرنل الجديد الذي أسماه لينكس( ولاحظ أن اسم لنيكس ناتج من الجمع بين يونكس ولنس الأسم الأول ل لنس توفالدزالذي أسماه لنيكس)



    إذا: لنيكس + برامجGNU=نظام تشغيل كامل


    توزيعات لنيكس
    ماهو معنى توزيعة لينكس المعنى تجميع البرامج المجانية الموضوعة على الإنترنت الكرنل +برامج GNU + GNOME + KDE +أي برامج أخرىثم تعمل بناء بينهم (Compile)لكل هذه البرامج وتتأكد أنه لا يوجد تعارض بينهم . شركات مثل رد هات و ماندريك و سوزي تعمل نفس الشيء بالإضافة إلى أنهم يطورون برامج لتسهيل تثبيت توزيعاتهم والتحكم بها .

    خاتمة
    تستطيع تحديث جميع البرامج الموجودة على توزيعة لنيكس التي تستخدمها حاليا بالذهاب إلى موقع الإنترنت لكل برنامج وتنزيل النسخة الجديدة وبالتالي فأن هناك العديد من الأشخاص الذين يستطعيون الإطلاع علي شفرة البرامج مجانا، لكن تقريبا كل هذه البرامج مغطاة برخصة GPLوتحسينها وإضافة قدرات جديدة اليها، وهذا يعني أن عجلة تطوير هذه البرامج هي غالبا أسرع من البرامج التجارية التي يخضع تطويرها لإعتبارات تسويقية بحتة.الواجهة الرسومية مثل GNOMوKDE تعتبر إضافة على نظام التشغيل وهي ليست داخلة في صلب لينكس . أنت تستطيع بسهولة أن تستخدم لينكس بدون استخدام الواجهة الرسومية هذا الوضع طبعا مختلف في ويندوز حيث يستحيل استخدام ويندوز بدون الواجهة الرسومية .





    للموضوع تكمله الموضوع القادم هو حول تثبيت لينكس إنشاء الله















    0 Not allowed!
    التعديل الأخير تم بواسطة إسراء ; 2006-05-22 الساعة 03:57 PM

  9. #9

  10. #10

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •