قبل الحديث عن الإنترنت، ينبغي أن نعرف مفهوم شبكة الكمبيوتر (Network)))، فهو المفهوم الأساس الذي تستند إليه الإنترنت.

شبكة الكمبيوتر هي مجموعة من أجهزة الكمبيوتر والأجهزة الطرفية (كالطابعات والماسحات) التي تتصِّل معا. وإذا كانت شبكة الكمبيوتر في مكان محدَّد (مكتب واحد أو مبنى واحد مثلا) فإنها تُدعى بالشبكة المحلية (LAN- Local Area Network)))، أما إذا كانت الشبكة موزَّعة في أكثر من مكان (عدة مبانٍ أو مُدُن مثلا) فإنها تدعى عندئذ بالشبكة الواسعة (WAN- Wide Area Network) ))، وقد تكون الشبكة الواسعة مكوَّنة من أجهزة كمبيوتر موزَّعة في أكثر من مكان، أو من مجموعة من الشبكات المحلية، أو من مجموعة من الاثنين معا.

أما الفائدة الرئيسة من وجود الشبكة فهي تشارك إمكاناتها بين المستخدِمين وفق الصلاحيات التي يمنحها لهم مدير الشبكة. وعلى سبيل المثال، فإن بإمكان أحد مستخدمي أجهزة الكمبيوتر في الشبكة- إن كانت لديه الصلاحية- أن ينفذ إلى الملفات المخزنة في جهاز الكمبيوتر الخادم (server))) أو في أحد الأجهزة الأخرى، كما إنه قد يستطيع بعض مستخدِمي الشبكة أن يستخدموا طابعة واحدة أو أكثر.

إذا كان هذا هو مفهوم شبكة الكمبيوتر، فما هي الإنترنت؟ الإنترنت- بكل بساطة- هي شبكة الشبكات، إذ إنها تتكوَّن من تشبيك الملايين من أجهزة الكمبيوتر والشبكات المحلية والشبكات الواسعة. وقد تم اشتقاق مصطلح الإنترنت من المصطلح الإنجليزي International Network الذي يعني الشبكة العالمية. والإنترنت هي أوسع الشبكات الواسعة حتى الآن، وهي آخذة في التوسّع والانتشار بسرعة كبيرة، كما إن عدد المشتركين في خدمة الإنترنت يزداد ازديادا هائلا يوما إثر يوم. ونستنتج من ذلك أن الإنترنت ليست مِلكا لإحدى الشركات أو البُلدان، وربّما تستطيع شركة أو جهة ما أن تعطل أو تحجب خدمة الإنترنت في مكان معيَّن، ولكن ليس هنالك أي شركة أو جهة تستطيع تعطيل الإنترنت على مستوى العالم بأكمله، إذ إن تعطيل إحدى الشبكات التي تضمّها الإنترنت لا يعني تعطيل الشبكات الأخرى.







--------------------------------------------------------------------------------






ما هي طرق الاتصال بالإنترنت؟



كي تتمكَّن من الاتصال بالإنترنت، لا بد من وجود جهة معينة توفر خدمة الإنترنت للمشتركين، وهي ما يُعرَف باسم موفِّر خدمة الإنترنت (Internet Service Provider- ISP))). وعلى سبيل المثال، فإن مؤسسة الإمارات للاتصالات (اتصالات) هي موفر خدمة الإنترنت في دولة الإمارات العربية المتحدة.

وأما من ناحية تقنية، فإن الاتصال بالإنترنت يتم بإحدى ثلاث طرق رئيسة:

1 - الاتصال بواسطة المودم عبر خطوط الاتصال الهاتفي (dial-up connection).

2 - اتصال ISDN: أي الاتصال عبر الشبكة الرقمية للخدمات المتكاملة (Integrated Services Digital Network).

3 - الاتصال عبر مودم الكيبل (cable modem)، وهو مودم يُتيح نقل البيانات عبر كوابل النقل التلفزيوني.

وبالنسبة للمستخدم أو المشترك في خدمة الإنترنت، فإن هذه الطُرق لا تختلف عن بعضها إلا في سرعة نقل البيانات. والجدول التالي يبين الزمن اللازم لنقل ملف حجمه ميغابايت واحد في كل طريقة منها (في ظروف مثالية، أي في ساعات عدم الازدحام على الشبكة). وبالطبع، فإن وحدة سرعة نقل الملفات هي كيلوبت/ ثانية (تجدها بالإنجليزية Kbps أي Kilo bit per second).

ملحوظة: بايت واحد = 8 بتات (بتات هي جمع بت)

حوالي 5 دقائق
المودم العادي بسرعة 28.8 كيلوبت/ ثانية

حوالي دقيقتين
توصيلة ISDN بسرعة 64 كيلوبت/ ثانية

حوالي ثانية واحدة
مودم الكيبل بسرعة 10 ميغابت/ ثانية




وسنتناول في هذه الصفحة أبسط طُرق الاتصال بالإنترنت وأكثرها شيوعا؛ ألا وهي خدمة الاتصال عبر المودم وخطوط الاتصال الهاتفي، أما اتصال ISDN واتصال مودم الكيبل فتجدهما- في معظم الحالات- في الشركات والمؤسسات، إذ إن هذين النوعين من الاتصال بالإنترنت أعلى من احتياجات المستخدم العادي أو المستخدم المنزلي، كما إن كلفة كل منهما مرتفعة.

وقد يكون المودم مدمجا في داخل الكمبيوتر ويُدعى في هذه الحال بالمودم الداخلي (Internal modem)، أو قد يكون منفصلا خارج الكمبيوتر ويدعى عندها بالمودم الخارجي (external modem).



--------------------------------------------------------------------------------






كيف أقوم بتثبيت الإنترنت (Internet Installation) في نظام الكمبيوتر الشخصي لدي؟


تنبيه: إذا واجهت أي صعوبة، فعليك الاستعانة بفني متخصص لإتمام المراحل المختلفة لهذه العملية.

تتمّ عملية تثبيت الإنترنت في نظام الكمبيوتر الشخصي على ثلاث مراحل:

المرحلة الأولى: تركيب المودم

إذا كان المودم داخليا (أي كان الكمبيوتر يحتوي على بطاقة مودم) فإنه يكون مركَّبا أصلا في جهازك. أما إذا كان المودم خارجيا فعليك اتّباع الخطوات التالية:

1- توصيل المودم بجهاز الكمبيوتر عبر منفذ الاتصال التسلسلي (serial port).

2- توصيل المودم بخط الهاتف.

3- توصيل كيبل التغذية الكهربائية بالمودم.



المرحلة الثانية: تهيئة المودم (بنوعيه الخارجي والداخلي)

في بيئة ويندوز، يُمكن إتمام هذه المرحلة بإحدى طريقتين:

الطريقة الأولى:

أ – من قائمة ابدأ (Start)، اِفتح النافذة الخاصة بتهيئة المودم. يمكنك الوصول إليها عن طريق اختيار ما يلي على الترتيب:

Start \ Settings \ Control Panel \ Modems

ب - ستظهر نافذة تحتوي على عدة أزرار. اُنقر على الزرّ ADD لإضافة مودم جديد

ج – ستظهر نافذة جديدة تُبيِّن أن ويندوز سيتحرّى (detect) وجود مودم جديد.



انتظر إلى أن يقوم ويندوز بعملية التحري، ثم اُنقر على الزرّ Next للانتقال إلى الخطوة التالية التي ستؤول إلى إحدى الحالتين التاليتين:

1 - إن كان المودم مصنَّفا في القوائم المضمَّنة في ويندوز، فسوف يكتشف ويندوز طراز المودم ومواصفاته، وهنا تتمّ تهيئة المودم تلقائيا.

2 - إن لم يكن المودم مصنَّفا في القوائم المضمَّنة في ويندوز، فسوف يحتاج الكمبيوتر إلى معلومات إضافية لتعريف المودم. وهنا تظهر نافذة تتضمَّن عدّة خيارات منها خيار تعريف المودم بواسطة أقراص خارجية (Have Disk).

إذا اخترت Have Disk فادخل قرص البرنامج المشغِّل (driver) المرافق للمودم في محرك القرص الملائم وقُم بتثبيت المشغِّل، أما إذا كان المودم معياريا فاختر الخيارات الموضحة في النافذة المرافقة ثم اُنقر Next للانتقال إلى الخطوة التالية.

بعد ذلك، اِقرأ الرسالتين المتتاليتين اللتين ستظهران على الشاشة، وانقر على الزرّ Next في النافذة الأولى للإبقاء على الخيار المحدَّد مسبقاً لكونه الخيار الأسلم في غالب الأحيان، ثم انقر على الزر Finish في النافذة الثانية لإنهاء العملية.