:جديد المواضيع
صفحة 10 من 31 الأولىالأولى ... 6789101112131420 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 91 إلى 100 من 301

مكتبة البلاستيك والمواد البلاستيكية والبوليمرات - وأرجو التثبيت

  1. #91
    عضو

    User Info Menu

    ارجو تزويدي بطريقة التثبيت بالمنتدئ
    وشكرااااااااا


    0 Not allowed!

  2. #92
    جديد

    User Info Menu

    بوليمر

    البوليمر أو المتماثر Polymer هو مصطلح عام يستخدم فى الأساس لوصف جزيء طويل. وهذا الجزيء الطويل يتكون من وحدات بناء ووحدات متكررة مربوطين معا عن طريق روابط كيميائية. وعملية تحويل هذه الوحدات إلى بوليمر تسمى بلمرة. وهذه الواحدات تتكون من المونومرات, والتى غالبا ما تكون جزيئات صغيرة ذات وزن جزيئ قليل.

    ويمكن أن تكون هذه المنونومرات متطابقة, أو مستبلة بمجموعة كيميائية أو أكثر. هذه التغييرات التى تحدث فى المونومرات قد تؤثر فى خواص البوليمر مثل المرونة, قابلية الذوبان, أو قوة شد البوليمر. فى البروتينات, هذه التغييرات يمكن أن تجعل البوليمر القدرة على أن يكون له التركيب المناسب, بدلا من حدوث لف عشوائي "Random Coil" له. وبالرغم من أن معظم البوليمرات تعتبر عضوية (أى أنها مبنية على سلسلة كربونية), فإنه يوجد أيضا بوليمرات غير عضوية, وغالبا ما تكون سلاسلها مبنية على أصل من السيليكون.


    0 Not allowed!

    من مواضيع نسيم محاجنة :


  3. #93
    جديد

    User Info Menu

    ويغطى المصطلح بوليمر مدى واسع من الجزيئات, متضمنا أيضا بعض المواد مثل البروتينات والخيوط التى لها قوة شد عالية مثل خيوط كيفلر. والأساس فى التفريق بين البوليمرات والجزيئات الأخرى الكبيرة هو وجود الوحدات المتكررة (المونومرات) فى سلاسل البوليمر. ويحدث هذا خلال عملية البلمرة, والتى ترتبط فيها وحدات عديدة من المونومرات معا لتكوين سلسلة طويلة من البوليمر. فمثلا, عملية تكون البولي إثيلين "Polyethylene or Polyethene" تتضمن تشابك ألاف الوحدات من جزيئات الإثين معا لتكوين سلسلة لها الوحدا المتكررة -CH2- :

    غالبا ما يتم تسمية البوليمرات على أسم المونومرات المكونة للبوليمر, فمثلا, يتم تمثيل البولي إثيلين كالتالي:

    ولأن البوليمرات غالبا ما يتم التفرقة بينها بالمونومرات المكونة لها, فإن سلاسل البوليمرات فى أى مادة لا يكون لها نفس الطول. وهذا بعكس الجزيئات الأخرى التى تتكون من عدد معين من الذرات, ويكون لكل جزيء وزن جزييء محدد. وإختلاف أطوال سلاسل البوليمرات لإن السلاسل تنتهى بطريقة عشوائية خلال تطور عملية البلمرة.
    البروتينات ما هى إلا أحماض أمينية فى شكل بوليمر. ومن دستة إلى عدة مئات من (تقريبا) أشكال المونومرات التى تكون السلسلة, فإن التتابع الذى يتكون به البروتين يحدد خواصه ونشاطه. ولكن يوجد فى هذه البروتينات ما يسمى مناطق نشيطة, والتى تكون محاطة بما يعتقد (حتى 2003) بأنه مناطق تركيبية, والتى يكون دورها الأساسي هو إظهار هذه المنطقة/المناطق النشطة. وعلى ذلك فإن التتابع الأصلي للحمض الأميني ليس له أهميو كبيرة, طالما أن هذه المناطق النشطة يمكن الوصول إليها بفاعلية. وحيث ان تكون البولي إثيلين يحدث بطريقة عشوائية, فإن من يقوم بتصنيع البروتينات الحيوية والأحماض النووية يجب أن يكون لديهم عامل حفز (مادة تقوم بتسيهل أو تعجيل التفاعل). ومنذ الخمسينيات من القرن العشرين, كان للعوامل الحفازة دور كبير فى تصنيع البوليمرات. وبوجود مزيد من التحكم فى تفاعلات البلمرة, فإنه تم تصنيع بوليمرات ذات خصائص فريدة, مثل القدرة على إصدرا ضوء ملون.
    وللحصول على خصائص جيدة للبوليمر فإنه لابد من ضبط عديد من العوامل. وهذا لأن البوليمر يتكون فى الحقيقة من توزيعات من السلاسل بأطوال مختلفة, وكل سلسلة تتكون من حصيلة المونومرات التى تؤثر على خواص البوليمر


    0 Not allowed!

    من مواضيع نسيم محاجنة :


  4. #94
    عضو فعال جداً

    User Info Menu

    تعريف المثبتات : هي مركبات تضاف بكمية ضئياة جدا لا تتجاوز احيانا 1% الى خليط من اللدائنالتركيبية لتعاكس حصول التحول او التأكسد او التفكك الذري بحد ذاتة وذلك بتأثير الشروط الخارجية على اللدائن من حرارة , وضوء الخ ....
    اذا كان لدينا مبلمر شفاف تماما وعرض لشعاع فوق بنفسجي بمقدار 290 - 400 nm فأن منطقة الامتصاص لا تتعرض للتحلل بتأثير اشعة UV بسبب هذه الشفافية وهذا الامر ينطبق على بعض المبلمرات مثل البولي اتيلين والبولي بروبلين والميتاكريلات واسيتات السللوز التي اظهرت عدم امتصاص لهذة الاشعة وكذلك الامر بالنسبة للدائن البولي كربونات ولدائن البولي استر الملدنة بالحرارة آميد الآروماتي فقد اظهرت عدم التأثر نفسة في حين ان الشوائب الموجودة فيخها ودرجات تحملها للحرارة واخيرا ان دور المثبتات هو امتصاص الاشعة البنفسجية الواردة على المركب لتثبيته وعدم انحلاله .

    يتبع في المرة القادمة :
    خصائص المثبتات انشاءالله


    0 Not allowed!

    من مواضيع نسيم محاجنة :


  5. #95
    عضو

    User Info Menu

    اشكرك اخىhamdallah على هذه المعلومات لكن يااخى الكريم سنة النشر او سنة الطباعه غير مذكوره ان امكن ارسالى سنة النشر او الطباعه للملعومات المذكوره فى الموسعة اللدائن


    0 Not allowed!

    من مواضيع رافد الدليمى :


  6. #96
    عضو فعال جداً

    User Info Menu

    لمثبتات ...تتمة
    وعدنا ان نكمل الموضوع السابق خصائص المثبتات
    ان المثبتات الرئيسة لمركبات اللدائن هي الاغلب املاح معدنية من املاح القصدير والرصاص والباريوم والكاديوم والكاليسيوم و قليل من بعض الاملاح العضوية .
    المثبت المثالي يجب ان يكون في ذات الوقت مانعا للاكسدة وله قابلية امتصاص الاشعة فوق البنفسجية وقابل للامتزاج مع المركبات المعرضة للتحول او الانحلال من مركبات اللدائن او المواد المخلوطة بها وكذلك ان تكون له بعض خصائص الطراوة .ولا يمكن مثبت ان يكون جامع لهذه الشروط يتم اختيار الاقرب وفيما يلي نذكر بعض المثبتات :
    - من اجل امتلاك المثبت خاصية المطريات مثل زيت الخروع نستعمل ستيارات الباريوم او الكاليسيوم .
    - لخلو المثبت من السمية : تستعمل املاح الصوديوم او الكاليسيوم مثل فوسفات او لاكتات او اكتوات الصوديوم او الكاليسيوم
    - للمقاومة من الاشعة فوق البنفسجية : تستعمل املاح القصدير مثل ديبوتيل لورات او دي بوتيل ماليات القصدير , املاح الرصاص مثل فتالاتثنائية الاساس
    - لمقاومة وضع التاكسد : نستعمل املاح القصدير والباريوم والرصاص .

    انواع المثبتات :
    1- مركبات املاح الرصاص
    2- مركبات املاح القصدير
    3- مركبات املاح الباريوم والكاديوم
    4- بعض مركبات الراتنجات الايبوكسية وهي مثبت جيد لمركبات اللدائن (pvc)
    وهناك انواع اخرى من المثبتات .

    بالنسبة للاخ رافد الدليمي ان الطبعة الموجودة عندي هي مصورة ولا تحمل سنة النشر مع الاسف


    0 Not allowed!

    من مواضيع رافد الدليمى :


  7. #97
    جديد

    User Info Menu

    السلام عليكم

    الخواص الكيميائية للبوليمرات


    القوى بين الجزيئية

    قوى التجاذب بين سلاسل البوليمر تلعب دور كبير فى تحديد خواص البوليمر. لأن سلاسل البوليمر طويلة للغاية, فإن قوى التجاذب بين الجزيئات تكون أكبر من القوى بين الجزيئات العادية. كما أن السلاسل الطويلة تكون غير متبللرة (طريقة توجيهها عشوائية). ويمكن تصور شكل البوليمرات كما لو كانت خيوط مكرونة سباجيتتى طويلة وكثيرة ومتشابكة, وكلما زاد التشابك, كلما زادت صعوبة فصل أحد خيوطها. وهذ القوى بين الجزيئات تؤدى إلى قوى شد عالية, كما يرفع من درجات حرارة الذوبان.
    ويتم تحديد القوى بين الجزيئية يتم تحديدها بالقطبية الثنائية بين وحدات المونومر. البوليمرات التى تحتوى على مجموعات الأميد يمكن أن تكون روابط هيدروجينية مه السلاسل المجاورة, ذرات الهيدروجين الموجبة فى مجموعات N-H فى أحد السلاسل تنجذب بشدة إلى ذرات الأكسجين فى مجموعات C=O الموجودة فى سلسلة أخرى. وهذه الروابط الهيدروجينية تؤدى إلى : مثلا, زيادة قوة الشد ودرجة الذوبان للكيفلر. البولي إستر يوجد بينها ترابط ثنائي القطب-ثنائي القطب بين ذرات الأكسجين فى مجموعات C=O وذرات الهيدروجين فى مجموعات H-C. الترابط ثنائي القطب ليس بقوة الرابطة الهيدروجينية, ولذا فإن درجة حرارة الذوبان وقوة الشد للبولى إثيلين تكون أقل من الكفلر, ولكن البولي إسترات يكون لها مرونة أعلى.
    البولي إثيلين بصفة عامة ليس له ثنائية قطبية دائمة. قوى التجاذب بين سلاسل البولي إثيلين تنتج من قوى فان دير فال الضعيفة. كما لو كانت الجزيئات محاطة بسحابة من الإلكترونات السالبة. وعند إقتراب سلسلتين من البوليمر من بعضهما البعض, تقوم السحابة الإلكترونية فى كل منهما بدفع الأخرى. وهذا يؤدى لتقليل الكثافة الإلكترونية على جانب واحد من سلسلة البوليمر, مما يؤدى لتكون شحنة موجبة صغيرة على هذا الجانب. وهذه الشحنة كافية لجذب سلسلة البوليمر الأخرى. قوى فان دير فال ضعيفة للغاية, ولذلك, يذوب البولى إثيلين فى درجات حرارة منخفضة.

    خواص البوليمر

    توجد عديد من التقنيات المعملية التى تستخدم لتحديد خواص البوليمر. مثل, تشتت الزاوية الكبير للأشعة السينية (wide angle X-ray scattering), تشتت الزاوية الصغير للأشعة السينية (small angle X-ray scattering), تشتت النيترون بزاوية صغيرة (small angle neutron scattering), ويتم إستخدامهم لتحديد التركيب البللوري للبوليمر. تفريق لوني بعبور الهلام (Gel permeation chromatography) يستخدم لتحديد عدد متوسط الوزن الجزيئي, وزن متوسط الوزن الجزيئي تشتت متعدد إف تى أى أر (polydispersity. FTIR) يستخدم لتحديد التركيب. الخواص الحرارية مثل درجة الإنتقال الزجاجيةيمكن تحديدها عن طريق مسعر المسح التبايني (differential scanning calorimetry), وتحليلات الديناميكية الآلية (dynamic mechanical analysis). الإنحلال الحرارى متبوعا بتحليل المكونات الصغيرة يعتبر تقنية أخرى لتحديد التركيب المحتمل للبوليمر.
    البوليمر المعروف بإسم مادة البوليمر يستخدم فى صنع البنكنوت فى أستراليا ونيوزيلاند كما يستخدم فى الأوراق النقدية التذكارية فى بعض البلاد.
    يسعدني تلقي ردودكم على البريد الالكتروني


    0 Not allowed!

    من مواضيع نسيم محاجنة :


  8. #98
    جديد

    User Info Menu

    الاخ الفاضل بوليمر ناتو تكنولوجى أولا اشكرك على هذا الجهد الرائع ولكن المشكله انى لا استطيع تحميل هذه الكتب القيمة فهل يمكنك ان ترسلها لى على ***** *baassm_alali وجزاك الله خيرا على هذا الاهتمام علما اني حوالت ان احمل اخر كتاب الذى هو التحليل الطيفي للبوليمرات ولم استطيع واعتقد انه مغلق . رجاءا ارسل لى هذا الكتاب فانا محتاجه جدا . مع جزيل الشكر والتقدير


    0 Not allowed!

    من مواضيع نسيم محاجنة :


  9. #99

  10. #100
    عضو فعال

    User Info Menu

    روابط جديدة لـ Polymer Spectroscopy

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بسام علي حسين مشاهدة المشاركة
    الاخ الفاضل بوليمر ناتو تكنولوجى أولا اشكرك على هذا الجهد الرائع ولكن المشكله انى لا استطيع تحميل هذه الكتب القيمة فهل يمكنك ان ترسلها لى على ***** *baassm_alali وجزاك الله خيرا على هذا الاهتمام علما اني حوالت ان احمل اخر كتاب الذى هو التحليل الطيفي للبوليمرات ولم استطيع واعتقد انه مغلق . رجاءا ارسل لى هذا الكتاب فانا محتاجه جدا . مع جزيل الشكر والتقدير
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محب الله ورسوله مشاهدة المشاركة


    Polymer Spectroscopy, 1st Edition, 1996-03

    By: Allan H. Fawcett(Editor)
    ISBN: 0471960292
    Publisher: John Wiley & Sons - 1996-03-05
    Hardcover | 1st Edition | 410 Pages | List Price: $280.00 (USD) | Sales Rank: 3836005

    The manner in which polymers are linked, under certain conditions, forms the main focus of this work. Spectroscopy has, over the years, proved itself to be the technique in providing information at molecular levels for many polymer systems. This book provides an overview of the current state-of-the-art through contributions by world-renowned experts. Techniques covered include: 1H and 13C NMR; NMR Imaging, Solid State NMR, Infra Red and Raman spectroscopy, ESR, light and neutron scattering. The book will be invaluable to post graduate students of polymer science and researchers using any one of the many spectroscopic techniques


    Download-Link: http://rapidshare.de/files/20835230/...scopy.rar.html
    الروابط الجديدة:


    http://rapidshare.de/files/37178059/...trosc_muya.rar
    أو

    http://mihd.net/w2rqmf
    أو

    http://depositfiles.com/files/321878


    0 Not allowed!
    التعديل الأخير تم بواسطة بوليمر نانو تكنولوجي ; 2006-11-26 الساعة 07:50 PM

صفحة 10 من 31 الأولىالأولى ... 6789101112131420 ... الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •