:جديد المواضيع
صفحة 7 من 12 الأولىالأولى ... 34567891011 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 61 إلى 70 من 114

الطاقة المتجددة مستقبلنا المجهول

  1. #61
    عضو

    User Info Menu

    انا معاك بس هنعمل ايه


    0 Not allowed!

  2. #62
    عضو

    User Info Menu

    حل غير تقليدى

    عندما هاجر النبى صلى الله عليه وسلم سلك طريقا غير الذى يعرفه الجميع واعتادوه حتى يتفادى المعوقات ويصل بسلام مع انه موقن بأن الله معه وسينصره .
    وفى عصرنا هذا الغرب كله والشرق ايضا يعادون المسلمين ولا يدخرون جهدا فى اعاقتهم ومحاولة افناء المسلمين او على الاقل عزلهم وتهميشهم الى اقصى درجة ويساعدهم فى ذلك تقدمهم وتكاتفهم فى تحقيق تلك الغاية .
    لذا انا برايى الشخصى الذى اوقن به تماما ان الحل والمخرج لابد وان لا يكون تقليديا لانهم بالتاكيد اخذوا الحيطة لكل احتمالات النجاح عندنا .
    ومهما كان الحل المعروض لاتتهموه بالخيال وعدم الواقعية فهذا هو وفقط هو المخرج للأزمة التى نعيشها . ولو ان الغرب استحال الامور التى استعصت على العقول لما راينا الطيارة ولا شاهدنا تلفاز ولا عرف العالم تليفونا حتى الان .
    بل انهم يسعون الان لاستنساخ سوبرمان وتفتيت اشخاص وتحميلهم على موجات كهرومغناطيسية حتى يتمكنوا من السفر بسرعة الضوء ثم يعيدوا تجميعه .
    ان اعجب من ذلك المهدى الذى ينتظره المسلمون السنة والذى سيجمع المسلمين وينتصر بهم على كل العالم كله بأمر الله .
    أن أعجبكم كلامى هذا ووافقتمونى عليه أمكننى التفصيل أكثر .


    0 Not allowed!

  3. #63
    عضو

    User Info Menu

    الموضوع شيق وكبير واتمني ان نكون اول من يستحدث ذلك ونكون متبوعين وليس تابعين


    0 Not allowed!

    من مواضيع salemr12 :


  4. #64
    عضو فعال

    User Info Menu

    السلام عليكم ورحمة الله
    انا طالب معماري في سنة التخرج ..أجد نفسي قزم بين العمالقة من المهندسين الأفاضل
    ولكن الموضوع شدني فأحببت ان أشارك بهذه المشاركة المتواضعة وهي مأخوذه من برنامج التعليم
    البيئي وهو عبارة عن دراسة جميلة وشاملة ولكن قمت بأخذ المختصر المفيد منها
    فأقول وبالله التوفيق .
    تقنيات الطاقة البديلة:
    لقد استعملت مصادر الطاقة البديلة كالرياح والمواد الطبيعية مثل الخشب وغيره لآلاف السنين ويستخدم مصطلح الطاقة المتجددة عادة لوصف الطاقة المولدة من الشمس والرياح والماء والمصادر المتوفرة باستمرار في كل وقت وليس كمصادر النفط والفحم التي تواجدت فقط منذ ملايين السنين، واحد المشاكل الأساسية للطاقة المتجددة هي ما إذا كانت المصادر المتقطعة للطاقة مثل الشمس والرياح قادرة على الإسهام بكمية الكهرباء التي يجب على شركات الكهرباء تزويدها للمستهلك. وعند استخدام محطات توليد الطاقة التقليدية كتلك التي تعمل على الفحم أو الطاقة النووية أو الكهرومائية فان توليد الكهرباء المطلوبة يتم ببساطة متناهية وذلك بإدارة مفتاح معين لتشغيل التوربينات، أما بالنسبة لتقنيات الطاقة المتجددة كالخلايا الكهروضوئية (الكهربائية الضوئية) وتوربينات الرياح يمكنها أن تولد الكهرباء فقط عندما تشرق الشمس أو تهب الرياح وليس بالضرورة عندما يحتاجها المستهلك، ولا يوجد حالياً تقنية عملية للتخزين الواسع للكهرباء التي يتم توليدها بواسطة مصادر الطاقة المتقطعة كالشمس والرياح.

    الطاقة الشمسية :
    غالباً ما يتم التحدث عن الطاقة الشمسية كنوع مختلف من أنواع الطاقة ولكن اغلب أشكال الطاقة يرجع اصلها إلى الطاقة الشمسية، فمصادر الطاقة التي تستخرج من الأرض تحتوي على الطاقة التي امتصتها النباتات من الشمس منذ عصور و تحتوي المواد الطبيعية كالخشب مثلاً و التي يتم حرقها في أماكن عديدة على الطاقة الشمسية التي تم تخزينها مؤخراً، و تتحرك طواحين الهواء عن طريق الهواء الذي يتم دفعه في الطبقة السفلى من الغلاف الجوي بواسطة التسخين الشمسي المتفاوت وبالنسبة للمنازل أيضا فإنها تمتص الطاقة الشمسية الكافية سواء بطريقة مباشرة أو غير مباشرة حتى أن لم تكن هذه المنازل مزودة بألواح لاستقطاب الإشعاع الشمسي.لكن المنازل تحول تلك الطاقة إلى أشكال متعدد مثل الكهرباء .
    يمكن استغلال الطاقة الشمسية بطرق عديدة، ويعتبر التسخين الشمسي السلبي ابسط أسلوب لتسخير الطاقة الشمسية فهو يعمل على تقليل مستلزمات التسخين والتبريد للبنايات مثلاً عن طريق استعمالا الألواح الزجاجية ومواد أخرى من اجل تجميع الحرارة والحفاظ عليها، ومن ناحية أخرى فان أنظمة الطاقة الشمسية الفعالية تعمل عادة على تجميع الطاقة الشمسية بواسطة ألواح ضخمة والتي يتم ضخ الهواء أو السائل من خلالها إلى منطقة للتخزين حيث يتم إرجاعها مرة أخرى إلى الألواح.
    ويمكن أيضا للطاقة الحرارية أن تتحول إلى كهرباء عن طريق الخلايا الكهروضوئية إلا أن هذه التقنية لا تزال مكلفة جداً وقد أدت إلى تحديد المنافسة في هذا المجال، وتعتبر هذه التقنية الحل الأمثل في المناطق المنعزلة حيثما تتوافر الكهرباء.


    الطاقة الكهرومائية:
    وهي الطاقة الحركية التي تتولد بواسطة السدود التي تستقبل الماء المتدفق والذي ينساب بعد ذلك من خلال توربينات ومن ثم يتم تحويله إلى كهرباء. وتعتبر القوة الكهرومائية مصدراً نظيفاً للطاقة بشكل نسبي حيث تولد الكهرباء دون إصدار انبعاثات كالتي تصدر عن محطات توليد الطاقة التي تعمل على الوقود، لكن السدود تعمل أحيانا على تغيير أو تدمير النظام البيئي المحيط، وعلى سبيل المثال فقد أدت التأثيرات الوخيمة على سكان منطقة "سالمون " في الغرب إلى ازدياد معارضة إنشاء السدود في تلك المنطقة ( للمزيد من السدود، انظر – الماء).

    الرياح:
    قبل 100 عام استعملت توربينات الرياح في الدانمارك لتوليد الكهرباء واستعملت طواحين الهواء قبل قرون من اجل طحن الحبوب وري المحاصيل، ومن سنة 1850 إلى سنة 1970 تم إنشاء اكثر من ستة ملايين من طواحين الهواء وتوربينات الرياح في أواسط غرب الولايات المتحدة من اجل ضخ المياه إلى المزارع والمناطق الريفية (رايتر 1996 )، وقد أصبحت طاقة الرياح حالياً محل اهتمام لأنها نظيفة نسبياً ومصدر غير مكلف للطاقة الكهربائية للمناطق ذات الرياح الشديدة، وعلى سبيل المثال تعمل هولندا على تقديم الدعم المالي من اجل إنشاء طواحين الهواء وتأمل أن تستغل طاقة الرياح لتساهم في بعض ما تحتاجه من طاقة، وفي الولايات المتحدة تعمل ولاية كاليفورنيا على زيادة قدرتها لتوليد الكهرباء مع أن ذلك يشكل تهديداً لحياة الطيور.

    المواد الطبيعية (الأخشاب وغيرها):
    كانت المواد الطبيعية حتى الثورة الصناعية المصدر الرئيس للطاقة ولا تزال المصدر الأساسي للكثير من السكان حول العالم، فالأخشاب ومخلفات المحاصيل والروث وبعض المواد الأخرى تعمل على تزويد الحرارة اللازمة للطهي والتدفئة وللتصنيع على نطاق ضيق، وتعتبر هذه المواد الطبيعية سبب في تدمير الأراضي الحرجية في دول عديدة حيث تعتبر فيها هذه المواد المصدر الوحيد للطاقة، وقد بدأ الاهتمام بالمواد الطبيعية قبل عقود لتكون بديلاً لما يستخرج من الأرض من وقود ولا يزال التطوير مستمراً للتقنيات التي تسمح بتحويل هذه المواد إلى وقود سائل أو غازي، وفي حال استعمال هذه المواد بشكل كبير ستصبح التأثيرات البيئية شيئاً جوهرياً حيث ستتحول مناطق كبيرة من الأراضي الزراعية إلى زراعة المواد الطبيعية مما يؤثر على الأنظمة البيئية، وعلأوة على ذلك يعتبر إحراق المواد الطبيعية مصدراً للهيدروكربونات وملوثات الجو الأخرى.

    الحرارة الأرضية (الباطنية):
    وهي الحرارة التي تنتج بفعل تحلل المواد المشعة في مركز الأرض حيث تنتشر الحرارة في باطن الأرض وتعمل على تسخين السوائل تحت سطح الأرض ومن ثم تخرج هذه السوائل إلى السطح من خلال الشقوق في القشرة الأرضية حيث تخرج على شكل ينابيع مياه حارة أو براكين.
    ويتم استغلال الحرارة الباطنية بطرق عديدة مثل أسلوب توليد الطاقة الكهربائية عن طريق محطات التوربينات البخارية حيث يتم ضخ المياه أو أي سائل آخر إلى بئر الحقن والذي ربما يحتاج لأن يكون على عمق 10 آلاف قدم ويعمل هذا البئر على جلب المياه الساخنة إلى السطح ويكون الماء تحت ضغط عال وعندما يزول الضغط عن الماء عند وجوده في أوعية خاصة فان ما نسبته 35% من الماء يتحول إلى بخار ويعتمد ذلك على درجة حرارة الماء، وبعد ذلك يتم فصل البخار عن الماء المتبقي ويتم ضخ البخار إلى التوربينات التي تعمل على تشغيل المولد.
    ويعتبر الحفر للحصول على الحرارة الباطنية صعباً للغاية ومكلف جداً وذلك بسبب الحرارة العالية للسوائل وبفعل طبيعة السوائل الباطنية التي تعمل على ألحت وأيضا بسبب الصخور الصلبة الموجودة في البيئة الأرضية، ومن ناحية أخرى تعمل محطات توريد الطاقة التي تعتمد على الحرارة الباطنية على إصدار ثاني أكسيد الكربون والكبريتيد والزئبق والبورون والخارصين والرادون، وتتواجد الشقوق التي تنفذ منها السوائل الباطنية إلى السطح في المناطق البدائية مثل منطقة " يلو ستون " ولذلك فان إنشاء محطات توليد الطاقة في هذه المناطق يفرض تأثيرات بيئية مكلفة، وعلأوة على ذلك فان الحرارة الباطنية غير موزعة حول العالم، وتقدر مؤسسة الطاقة الأرضية في الولايات المتحدة أن الطاقة الباطنية يمكن أن تعمل على تزويد 5% من حاجة الطاقة في البلاد.

    ودمتم سالمين..
    من أراد الحصول على الدراسة كاملة فاليطلبها مني وأنا في خدمة الجميع


    0 Not allowed!



    للأمانة العلمية الرسومات التي في التوقع ليست من اعمالي
    ]

  5. #65
    جديد

    User Info Menu

    السلام عليكم و رحمة الله وبركاته مشكورين على طرحكم للموضوع و لكن حسب ما رأيته من الزملاء و الزميلات انهم لا يناقشون القضيه لايجاد الحلول و لكنني ارى بحوثا و معلومات فاجعلونا نعمل جميعا لعمل ما هو مفيد و لنجمع هذه المعلومات و نحاول ان نجد حلولا للمستقبل و نجد اختراعات تساعدنا على ان نضع بديلا للبنزين

    و انا ساعرض علكم بعض الافكار التي سمعت بها و نحاول جاهدين لعمل شي مفيد و اتمنى ان تستفيوا من هذه المعلومات و نفعل شيئا بدل ركود العرب و يعود اسمنا يرف عاليا بين الجميع


    الهيدروجين هو أبسط عنصر عرفه الإنسان، حيث يتكون من بروتون واحد وإلكترون واحد، ويمثل أكثر من 90% من مكونات الكون و30% من كتلة الشمس، وهو ثالث أكثر العناصر توافرًا على سطح الأرض، الهيدروجين غاز ليس له لون أو طعم أو رائحة، وهو غير سام، يتكون من جُزيء ثنائي الذرة H2 ولا يوجد منفردًا بل مرتبط دائمًا مع عنصر آخر، فهو يرتبط بالأكسجين مكونًا الماء H2o، ويرتبط مع الكربون مكونًا مركبات مختلفة مثل الميثان Ch4 والبترول. و قد قامت شركة BMW باختراع سيارة تعمل بالهيدروجين بدلا من البنزين و قد اجريت بعض التجارب على هذه السياره و وجد انها تعمل بشكل جيد كتلك التي تعمل بالبنزين و بهذا فهي قد استبدلت البنزين بالهيدروجين اي ماده شبه ضاره و محتمل نفذها بمادة اخرى غير ضاره و متواجده بشكل كبير فاتمنى منكم التفكير بهذا الشي و البحث عن اختراع آخر يمكن لنا ان نستخدم الهيدروجين فيه .

    كما اقترح ان نستفيد من ثاني اكسيد الكربون اللي يخرج اثناء التنفس في الاضاءة
    حتى نستطيع ان نخفف من ثاني اكسيد الكربون في الغرفة و نستفيد منه ايضا و ذلك عن طريق اجهزة تعمل بثاني اكسيد الكربون و يكون هو الاساس لها و بذلك عند عدم وجود احد في الغرفة فإن الاضاءة ستكون مقفلة تلقائيا و عند تواجنا في الغرفه فإن الاضاءة تكون موجوده مع التحكم في هذا الجهاز لكي نستطيع ان نغلق الاضاءة وقت النوم .

    و اتمنى منكم ان ترو مشاركتي و نتعاون جميعا لعمل كل ما هو صحيح و بذل قوانا لصالح المجتمع و الناس مع عدم الاضرار بهم و ايجاد كل ما هو خير لنا

    و السموحه منكم على الاطاله و اتمنى ان اكون قد وفيت ولو انه الموضوع ما ينتهي هنيه و بس و النقاش سيضل جاري بإذن الله لايجاد افضل الحلول


    اسمحولي عاد بعدني ما تخصصت و معلوماتي على قدي بعدني في بداية المشوار

    وشكرا لكم
    روح القصيد


    0 Not allowed!

  6. #66

  7. #67
    عضو

    User Info Menu

    كلام فى كلام

    مع تقديرى البالغ للعقلية العربية المبدعة والتى افرزت نماذج من العظماء قديما وحديثا مثل د. احمد زويل وزغلول النجار وغيرهم الكثير ولن تنضب بأذن الله حتى قيام الساعة .
    ولكن من الواقعية ان نقر بأن الاختراعات والابتكارات ان لم تجد مؤسسات وأيادى قوية تساندها وتدعمها وتنفق عليها سيتم وؤدها فى مهدها او تسرق وتنسب لغير اصحابها .
    وكذلك المخترعين والمبتكرين ان لم يجدوا من يصدقهم ويفهمهم ويرحمهم سينتهوا الى المصحات العقلية .
    حتى تصدقوا ما اقول اقسم لك ان هذا حدث معى اكثر من مرة مع اننى لا ادعى العبقرية الا ان الله قد فتح على بانجازات تعتبر اعجازات بكل المقاييس كان جزائى عليها الاضطهاد الذى وصل الى تركى لعملى الذى ظللت فيه 18 سنة واكيد كثير صادفوا هذا فهذا ليس غريب فى مجتمعنا العربى الذى لا يقدر ويكافئ المرء بقدر قدراته ولكن بقدر جنسيته او حسبه او طريقته فى التعامل مع الروؤساء
    ولكن اغرب من ذلك اننى قد طوورت فكرة قائمة بالفعل حتى اصبحت لا تشابه الاصل واصبحت اكثر من
    رائعة وخطيرة و قد تحدث تأثير غير محدود ولكن العجب عندما عرضتها على كثير من اهل الاختصاص
    لم يفهمها ويستوعب مداها اكثرهم وتحمس القليل منهم تحمسا شديدا لها دون فعالية اى دون ان نتمم شئ ولم اتمكن من تنفيذها بمفردى لعدم توفر الامكانيات لدى لذا فقد اخبأتها فى درج مكتبى ودعوت الله ان ينسينيها لانها اصبحت مصدر الاكتئاب لدى .
    انا لم اقصد اضيع وقتكم فى قصة حياتى ولكن لكى ألح على ان الكلام فى الموضوع سيظل كلام مالم
    نقوم بانشاء مؤسسة لها مصدر تمويل جيد وتتمتع بحماية من شخصية معروفة ومخلصة تمثل مظللة واقية للعاملين فى المؤسسة وبعدها نتقبل الافكار والاقتراحات بطريقة غير علنية للحفاظ على السبق
    وندعو بعد ذلك اصحاب التخصصات الى المساعدة وليس ما يمنع من شراء خبرات وعقول واستكمال ما يستعصى علينا بالمال .
    فى هذه الحالة نكون ايجابيين ولا نضيع الوقت فى كلام .والله أعلم


    0 Not allowed!

  8. #68
    عضو شرف

    User Info Menu

    بارك الله في كل من شارك في الموضوع وانتظر منكم المزيد عسى أن تعود الفائدة على الجميع
    أنشاء الله


    والله يا أخي المهندس أحمد فوزي طه محمود لقد أصبت كبد المشكلة ، هذه مشكلة كثير من المبدعين والمفكرين فعندما يتوجهوا بها لمن يتلك إمكانية دعمها إما أن يسرقها ويهمل صاحبها أو يتصدق عليه بحفنة دراهم أو أن يهملها نهائيا لأنه لم يفهمها

    لكن أقول لك ما الحل يجب أن تبحث عن مؤسسة مخلصة وقوية فيستحيل أن تخلوا بلدك منها وبالتالي أنت تحفظ الفكرة لصالح مؤسسة تحبها وتحترمها وبنفس الوقت يكون لهم من القوة أن يدعموك حتى النهاية

    لاحظ أنا لا أقصد أن تكون هذه المؤسسة مؤسسة ممولة مباشرة لفكرتك لكن أي مؤسسة تزكيك لمؤسسات أخرى وتحقق مبدأ شراكة يضمن حقك فهي الحل

    أنا فخور بوطني فلسطين فعندما توجهت بفكرة المركز لمؤسسة صناع الحياة - فلسطين
    وجدت الدعم والتوجيه والقوة والسمعة الطيبة وبتعاونها مع الكلية والجامعة وهما مؤسستان اسملاميتان وصرحان شامخان يمثلان خلافة اسلامية حقيقية وقوية وقادرة على التشجيع والدعم
    واتسع الموضوع فجأة ليشمل النقابة وكثير من مؤسسات الوطن وظل حقي كصاحب فكرة محفوظ حتى النهاية لأني أحسنت التوجه للمكان السليم وكان لدي القدرة على المواجهة والطرح ولدي الثقة الجبارة بقدراتي العلمية والخبراتية والتعبيرية وبكل تأكيد بدأ المشروع يرى النجاح مع أنه في خطواته الأولى

    المهم أخي الكريم انوي أن يكون عملك أو مشروعك أو فكرتك خالصة لوجه الله تعالى و لا تبغي فيها العائد المادي الفناي وتأكد بأن الله سيعطيك مرادك دنيا وآخرة وسينفعنا بها انشاء الله.

    هذه نصيحتي وأدعوا الله لك التوفيق

    بارك الله في جهودكم وأنتظر المزيد


    0 Not allowed!

  9. #69
    عضو فعال

    User Info Menu

    كما يوجدايضا الطاقة المتولدة من الرياح وهى ايضا نظبفة وتطعى طاقات هائلة ويمكن استخدامها فى بلادنا .
    وفكرتها بسيطة وهى نوليد الطاقة الكهربائية او المكانيكية من الرياح عن طريق تصنيع مراوح عملاقة تدور بفعل الرياح وتحول دورانها الى طاقة ميكانيكية او كهربائية .
    وايضا توجد الطاقة المتولدة من المياة وذلك بعمل السدود والشلالات ويستخرج منها الطاقة


    0 Not allowed!

  10. #70

صفحة 7 من 12 الأولىالأولى ... 34567891011 ... الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •