:جديد المواضيع
صفحة 2 من 12 الأولىالأولى 123456 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 11 إلى 20 من 114

الطاقة المتجددة مستقبلنا المجهول

  1. #11
    عضو

    User Info Menu

    هل يكفي هذة المشاركات ام ازيد


    0 Not allowed!

  2. #12
    عضو

    User Info Menu

    نظم الطاقة الشمسية لتوليد الكهرباء



    النظم المنزلية





    مع إنخفاض سعر الخلايا الشمسية و الإرتفاع المستمر لأسعار الكهرباء و النفط, حان الوقت للتجديد و الإستقلالية في مصدر الكهرباء.





    نظم إضاءة





    لتجنب أسلاك الكهرباء و بشاعتها, و لتوفير تكلفة البنية التحتية, و للمساهمة في بيئة نظيفة, من الأجدر بك إستخدام نظم الطاقة الشمسية لبساطتها و عدم خطورتها.
    ألإتصالات





    عندما يكون الخيار الأمثل لمحطة البث او التقوية هو موقع جبلي في منطقة معزولة, فليس هناك بديل عن الطاقة الشمسية لتجنب تكاليف الصيانة و تكاليف التشغيل.





    النظم الزراعية





    إذا كان عدم توفر الكهرباء عاءقاَ أمام أهدافك في إتمام مشروعك الزراعي, أو كون المنطقة بعيدة عن مصدر الكهرباء, فإن الطاقة الشمسية هي خيارك الأول و الأوفر.


    0 Not allowed!

  3. #13
    عضو

    User Info Menu

    تبدو الطاقة الشمسية إذا ما قورنت بالطاقة الذرية الفاتنة، مجرد ابنة عم قليلة الجمال كالحة الثياب. وتحطمت الفرص أمامها أكثر من ذي قبل عندما جاءت القنبلة الهيدروجنية وجاءت معها فكرة تقليد ما تعمله الشمس. ونادى العلماء بأن الانصهار أعظم من الانشطار، ولو أن بعضهم اقترح أن تقام محطة الانصهار، التي تصل فيها درجة الحرارة إلى عدة ملايين الدرجات، على بعد كاف يضمن سلامة الأفراد، أي على بعد 93 مليون ميل مثلاً! *وتستعمل هذه المحطة الديوتيريوم أو الماء الثقيل كوقود لها. ويعرف كل شخص أن الأرض تتألف في أغلب أقسامها من الماء، ولذا تكون مشاكلنا قد حلت، وضمن الانصهار لمستقبلنا الطاقة اللازمة لمدة طويلة


    0 Not allowed!

  4. #14
    عضو

    User Info Menu

    طاقة شمسية
    From Wikipedia
    اذهب إلى: تصفح, بحث
    تعتبر الطاقة الشمسية الطاقة الأم فوق كوكبنا حيث تنبعث من أشعتها كل الطاقات فوقه . لأنها تسير كل ماكينات وآلية الأرض بتسخين الجو المحيط واليابسة وتولد الرياح وتصريفها , وتدفع دورة تدوير المياه , وتدفيء المحيطات ,وتنمي النباتات وتطعم الحيوانات . ومع الزمن تكون الوقود الإحفوري في باطن الأرض . وهذه الطاقة يمكن تحويلها مباشرة أو بطرق غير مباشرة لحرارة وبرودة وكهرباء وقوة محركة .وأشعة الشمس أشعة كهرومغناطيسية.وطيفها المرئي يشكل 49%والغير مرئي كالأشعة الفوق بنفسجية يشكل 2% و الأشعة دون حمراء 49%. والطاقة الشمسية تختلف حسب حركتها وبعدها من الأرض.

    وتختلف كثافة أشعة الشمس وشدتها فوق خريطة الأرض حسب فصول السنة فوق نصفي الكرة الأرضية وبعدها عن الأرض وميولها ووضعها فوق المواقع الجغرافية طوال النهار أو خلال السنة, وحسب كثافة السحب التي تحجبها. لأنها تقلل أو تتحكم في كمية الأشعة التي تصل لليابسة . عكس السماء الصحوة الخالية من السحب أو الأدخنة. وأشعة الشمس تسقط علي الجدران والنوافذ واليابسة والبنايات والمياه, وتمتص الأشعة وتخزنها في كتلة (مادة) حرارية Thermal mass. وهذه الحرارة المخزونة تشع بعد ذلك داخل المباني . وتعتبر هذه الكتلة الحرارية نظام تسخين شمسي يقوم بنفس وظيفة البطاريات في نظام كهربائي شمسي(الفولتية الضوئية ).فكلاهما يختزن حرارة الشمس لتستعمل فيما بعد.

    و المهم معرفة أن الأسطح الغامقة تمتص الحرارة ولاتعكسها كثيرا , لهذا تسخن . عكس الأسطح الفاتحة التي تعكس حرارة الشمس لهذا لاتسخن . و الحرارة تنتقل بثلاث طرق ,إما بالتوصيل conduction من خلال مواد صلبة, أو بالحمل convection من خلال الغازات, أوالسوائل , أو بالإشعاع radiation. ومن هنا نجد الحاجة لإنتقال الحرارة بصفة عامة لنوعية المادة الحرارية التي ستختزنها, لتوفير الطاقة وتكاليفها .لهذا توجد عدة مباديء يتبعها المصممون لمشروعات الطاقة الشمسية, من بينها قدرة المواد الحرارية المختارة, علي تجميع وتخزين الطاقة الشمسية حتي في تصميم البنايات واختيار مواد بنائها حسب مناطقها المناخية سواء في المناطق الحارة أو المعتادة أو الباردة . كما يكونون علي بينة بمساقط الشمس علي المبني والبيئة من حوله كقربه من المياه واتجاه الريح والخضرة ونوع التربة,والكتلة الحرارية التي تشمل الأسقف والجدران وخزانات الماء. كل هذه الإعتبارات لها أهميتها في إمتصاص الحرارة أثناء النهار وتسربها أثناء الليل.


    0 Not allowed!

  5. #15
    عضو

    User Info Menu

    يبحث الإنسان دوماً عن مصادر جديدة للطاقة لتغطية إحتياجاته المتزايدة في تطبيقات الحياة المتطورة التي نعيش، ويعيب الكثير من مصادر الطاقة نضوبها وتكلفة إستغلالها المرتفعة والتأثير السلبي لإستخدامها على البيئة، وقد تنبّه الإنسان في العصر الحديث إلى إمكانية الإستفادة من حرارة أشعة أمّنا الشمس والتي تتصف بأنها طاقة متجددة ودائمة لا تنضب، وأدرك جلياً الخطر الكبير الذي يسببه إستخدام مصادر الطاقة الأخرى والشائعة (وخاصةً النفط والغاز الطبيعي) في تلوّث البيئة وتدميرها، مما يجعل الطاقة الشمسية الخيار الأفضل على الإطلاق.

    ولهذا أضحت الطاقة الشمسية في عصرنا الحالي دخلاً قومياً لبعض البلدان حتى أنه في دول الخليج العربي والتي تعتبر من أكثر بلاد العالم غنىً بالنفط، تستخدم الطاقة الشمسية بشكل رئيسي وفعّال.



    وقد استخدمت الطاقة الشمسية لتوليد الكهرباء في تطبيقات عديدة منها محطات توليد الكهرباء وتحلية المياه، وتشغيل إشارات المرور وإنارة الشوارع، وتشغيل بعض الأجهزة الكهربائية مثل الساعات والآلات الحاسبة، وتشغيل الأقمار الإصطناعية والمركبات والمحطات الفضائية، ومؤخراً رأينا على التلفاز سيارة تسير بالطاقة الشمسية تصل سرعتها إلى 60 ميل (96 كم) في الساعة.

    وظهرت أهمية الطاقة الشمسية مجدداً كعامل مهم في الإقتصاد العالمي وفي الحفاظ على البيئة مع استخدام السخانات الشمسية في معظم دول العالم وحتى الغنية منها لتسخين المياه لمختلف الأغراض، وقد زاد في أهميتها نجاحها في التطبيقات العملية وسهولة تركيبها وتشغيلها.



    وتعد المملكة الأردنية الهاشمية الدولة الأولى في منطقة الشرق الأوسط في تفعيل استخدام الطاقة الشمسية وتصنيع وإنتاج وتطوير السخانات الشمسية، والتي تصل نسبة استخدامها إلى 40% من مجموع البيوت السكنية، ويركب فيها سنوياً ما يقارب من 15.000 جهاز طبقاً للإحصاءات الرسمية، هذا بالإضافة إلى استخدامها في المستشفيات والمدارس والفنادق وتدفئة برك السباحة، وفي العديد من التطبيقات الصناعية والخدمية والزراعية، حيث يتم تركيب السخان الشمسي والذي يتناسب مع جميع التطبيقات على إختلاف أحجامها كنظام مستقل ودائم أو كنظام مساعد لأنظمة التدفئة المركزية وأنظمة تسخين المياه.



    إن النجاح في استخدام الطاقة الشمسية يعتمد على العديد من العوامل المتكاملة، نذكر منها:

    1- الموقع الجغرافي (قوة الإشعاع الشمسي ودرجة الحرارة وسرعة الرياح).
    2- ملائمة النظام الشمسي مع حجم التطبيق.
    3- نوعية المنتج (النظام الشمسي).
    4- التقنية المستخدمة في تصنيع المنتج (النظام الشمسي).
    5- جودة وكفاءة المكونات المستخدمة.
    6- طريقة التركيب والتشغيل.
    7- خدمة الصيانة والمتابعة.



    هذا ونفخر نحن شركة الصناعات التخصصية الهندسية (نور للأنظمة الشمسية) بكوننا الروّاد في صناعة الطاقة الشمسية في الأردن بما نقدمه من منتجات عالية الجودة هي نتاج خبرة إمتدت لأكثر من 20 عاماً وثمرة أبحاث علمية ودراسات فنية حثيثة ودائمة، وبما نقدمه من خدمات مميزة نضعها بفخر واعتزاز بين أيديكم، الرجاء أنظر صفحة "ما الذي يميّز نور للأنظمة الشمسية؟".


    0 Not allowed!

  6. #16
    عضو

    User Info Menu

    1- يتم تصنيع الأنظمة الشمسية بكفاءة ودقة وجودة عالية طبقاً للمواصفات العالمية والمحلية، وبإشراف وإمتياز من الجمعية العلمية الملكية الأردنية.

    2- تمتد خبرتنا في صناعة وتطوير وتطبيق الطاقة الشمسية في الأردن والدول العربية المجاورة لأكثر من 25 عاماً.

    3- يمتاز إنتاجنا بأنه أعلى كفاءةً وأعلى جودةً وأطول عمراً.



    4- يتم تصنيع وتركيب وتشغيل وصيانة منتجاتنا تحت إشراف هندسي متخصص وشامل ومميّز.

    5- نلتزم بكفالة إنتاجنا وبالصيانة السنوية الدورية وبخدمة ما بعد البيع.

    6- نقدّم أفضل التسهيلات المالية لإمتلاك السخان الشمسي نور.

    7- نفتخر بأننا الوحيدون في الأردن الذين حصلنا على ثقة آلاف المواطنين وعلى درع المستهلك الأردني للبرنامج الوطني للتوعية وحماية المستهلك.

    8- نقوم بعمل أبحاث علمية ودراسات فنية بشكل حثيث ودائم لتطوير منتجاتنا وتحسينها بالتعاون مع هيئات ومؤسسات علمية متخصصة في الأردن وفي الخارج (أنظر صفحة الأبحاث).


    0 Not allowed!

  7. #17
    عضو

    User Info Menu

    تقوم شركة الصناعات التخصصية الهندسية (نور للأنظمة الشمسية) بالسعي الدائم لتطوير وتحديث وتحسين منتجاتها من خلال مجموعة كبيرة من الأبحاث العلمية المتخصصة ودراسات التطوير وخطط تحسين المنتجات بالتعاون مع الجمعية العلمية الملكية الأردنية والمجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا وجامعة العلوم التطبيقية وجامعة شتوتغارت الألمانية وبعض مراكز الأبحاث والتصميم المحلية.

    وتهدف هذه الأبحاث إلى رفع كفاءة وأداء وجودة منتجات الطاقة الشمسية وتقليل كلفة تصنيعها وتركيبها وتشغيلها، فعلى سبيل المثال لا الحصر قامت شركتنا بـ:

    1- تطوير ورفع كفاءة اللاقط الشمسي / المرايا Flat Plate Collectors.
    2- تطوير ورفع كفاءة خزان الماء الساخن Hot Water Storage Tank.
    3- تطوير ورفع كفاءة سلندر التدفئة المركزية.
    4- تطوير ورفع كفاءة أنظمة البخار المساعدة.
    5- تطوير ورفع كفاءة سخان الماء الكهربائي.
    6- تطوير ورفع كفاءة اللواقط الشمسية المستخدمة في تدفئة برك السباحة.

    وتقوم الشركة حالياً بعمل العديد من الأبحاث العلمية والدراسات الفنية في المجالات التالية:

    1- تطوير أبراج التبريد Cooling Towers.
    2- استخدام الطاقة الشمسية لتحلية المياه.
    3- معالجة الترسّبات الكلسية في السخانات الشمسية.
    4- تصنيع الخلايا الشمسية Photo Voltaic Cells.


    0 Not allowed!

  8. #18
    عضو

    User Info Menu

    استخدامات الطاقة الشمسية فى الصين
    تتقدم الصين على بلدان العالم فى استخدام الطاقة الشمسية وانتاج السخانات الشمسية.

    فى خلال السنوات العشر الماضية ازداد اجمالى مساحات جمع الطاقة الشمسية فى الصين الى 15 مليون متر مربع من 1.5 مليون متر مربع بزيادة 10 اضعاف. ويتوقع ان تزداد هذه المساحات بنسة 15 بالمائة كل سنة لتصل الى 100 مليون متر مربع فى عام 2010.

    فى الصين الآن ألف مؤسسة تعمل على دراسة السخانات باستخدام الطاقة الشمسية وانتاجها والاتجار بها وتركيبها. وتصل كمية انتاجها السنوية الى 6 ملايين متر مربع بزيادة 30 بالمائة على اساس سنوى. وصدرت منتجاتها الى اوروبا ودول //الأسيان//. (شينخوا)


    0 Not allowed!

  9. #19
    عضو

    User Info Menu

    تعبت .......................


    0 Not allowed!

  10. #20
    عضو شرف

    User Info Menu

    بارك الله فيك أخ جلال jalal

    مشاركة رائعة وهو المطلوب نريد الأبحاث ويفضل أخي الكريم أن تكون مرفقة إرفاق بملف وورد أو pdf حتى يتمكن الجميع من الاستفادة منها

    وأعدكم بمفاجأة الملتقى قريبا بعد أن أتفق مع المشرفين

    إلى الأمام ملتقى المهندسين


    0 Not allowed!

صفحة 2 من 12 الأولىالأولى 123456 ... الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •