:جديد المواضيع
صفحة 10 من 12 الأولىالأولى ... 6789101112 الأخيرةالأخيرة
النتائج 91 إلى 100 من 114

الطاقة المتجددة مستقبلنا المجهول

  1. #91
    عضو

    User Info Menu

    [frame="7 70"]
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الطاقة الشمسية ومستقبل استخداماتها في الوطن العربي
    لن اعيد ما تفضل به الزملاء من فوائد ومزايا استخدام الطاقة الشمسية كبديل عن الطاقة الكهربائية ولكن مع الاسف اغلب الدراسات والتطبيقات للطاقة الشمسية التي تجري في الوطن العربي تقتصر على استخدامها كوسيلة لنيل الشهادات العلمية واكمال الدراسات العليا في حين يتمتع الوطن العربي ب 3000 ساعة سطوع للشمس سنويا ناهيك عن المساحات الواسعة التي من الممكن استغلالها0
    اما عن المعاهد المتخصصة بابحاث الطاقة الشمسية فالمطلوب منها ليس الدراسة وحسب بل نقل ما هو موجود حاليا من تطبيقات بسيطة الى الاسواق العربية لكي يلمس المستهلك فوائد استخدامها 0يعاني العراق في الوقت الحالي , لا استطيع ان اقول ازمة في الطاقة الكهربائية بل على الاغلب عدم وجود طاقة كهربائية نسبيا للاحتياجات العامة وذلك لعدة اسباب فالطاقة الكهربائية الوطنية كما تسمى لاتسدد 30% من حاجة المستهلك ,وهناك شحة كبيرة في الوقود المستخدم للمولدات الصغيرة البسيطة بحيث اصبحت عبئا على العائلة اكثر من كونها بديل عن الكهرباء الوطنية , فأين الحل ؟
    ذكر الاخ جلال في مشاركته انفا ان هناك استخدامات واسعة في الاردن للطاقة الشمسية والتي اتمنى ان يتم تصديرها للعراق مع حملة اعلامية مناسبة وهناك احتمال كبير ان يتشكل سوق للطاقة الشمسية وبوجود الحاجة اليها سيكون التطوير ,لان الحاجة ام الاختراع كما نعلم 0
    لا اطرح هذا الموضوع كجزء من مشكلة بلد محتل بل اطرحها ليكون بداية موضوعية لتطوير الطاقة الشمسية ,وارجو ان اعلم ماهي المواصفات التي تستخدم حاليا في المسخنات المذكورة؟ وما هي الطاقة التي تنتج عن خلية شمسية بسيطة؟وما هي التكلفة الاولية لعمل خلية شمسية ممكن الاستفادة منها في البيت ؟ ارجو الرد من الزملاء
    [/frame]


    0 Not allowed!
    التعديل الأخير تم بواسطة لمى الزيادي ; 2006-05-28 الساعة 10:33 AM

  2. #92
    جديد

    User Info Menu

    إن المهتمين بهذا الموضوع المتميز يستحقون كل التقدير والإحترام لأنهم بذلك يفتحون أفاق العلم البشرى نحو أساليب جديدة لإستمرار وبقاء الإنسانية ،،، والسلام


    0 Not allowed!

  3. #93
    عضو

    User Info Menu

    moon laighet***********

    ان الوطن العربي بما انعم الله عليه من الثروات يستطيع بمشاريع استثنائيه ..ان يوفر الاحتياج الذاتى للطاقه وتحت شروط استهلاكيه علميه يمكنه توفير الطاقه للعالم ايضا ...ولكن هذا الموضوع لاتصلح مناقشته بمقالات جزئيه لانه موضوع يحتاج الى مجتمعات تمتلك المعرفه وتحترم هذه المعرفه...ولا تدمر نتائج المعرفه من اجل اللهو...لذلك وكمقدمه لهذا العمل اقول يجب ان :
    ( وكلوا واشربوا ولا تسرفوا ) .......من هذه الكلمه نبدا ببناء اخلاقيات جديده للاستهلاك والانتاج.....الكلام ليس جديد ....وبعض الدول بدات خطوات عمليه في هذه المجالات ( الاخلاقيه).........


    0 Not allowed!

  4. #94
    عضو فعال جداً

    User Info Menu

    السلام عليكم
    أختلف مع من يرى أنه ليس من مصلحة الدول النفطية من الإستثمارات في مجال الطاقة الشمسية . .
    ذلك أن الدول ( العربية ) المصدرة للنفط . . لا تملك آلة الآلة في الصناعات إنما هي دول مستهلكة . .
    لكل شيء من الألف إلى الياء بلا إستثناء وبالتالي فهي لا تملك الإستفادة من النفط بطريقة مباشرة . .
    وبالتالي فهناك تقصير من جهة الدولة في حق المواطنين بالحصول على بعض الإستحقاقات ومنها الحصول على التيار الكهربائي العام في بعض المناطق التي يصعب فعلاً إيصال الكهرباء إليها . .
    ناهيك عن بعض المناطق التي تكون على حدود المدن الكبرى . .
    وقد تخلفت الدولة عن تلبية ضروريات( حاجتهم ) للكهرباء . .

    فما المانع من الإستفادة من الطاقة الشمسية لمثل هذه الحالات أو غيرها . . حتى أن الإستثمارات في هذا المجال تصل إلى المليارات .
    فأين ممكن عدم مصلحة دول النفط في إستخدام هذه الطاقة البديلة الصديقة للبيئة ؟


    0 Not allowed!

  5. #95
    جديد

    User Info Menu

    الطـــــــاقة المـــتـــجــــددة

    الطـــــــاقة المـــتـــجــــددة
    رهــــان المستــقــبل

    الإنسان في سعيه الدؤوب لتحقيق الأفضل بحاجة ماسة إلى الطاقة.فهي تشكل العمود الفقري للتقدم التكنولوجي, وهي أساس كل الاختراعات والابتكارات. لكن مع مر الزمن أضحى هذا الأفضل المنشود تشوبه تحديات ايكولوجية خطيرة ناتجة عن تلوث هواء المدن, ومياه البحار والمحيطات, وارتفاع درجة حرارة الأرض اثر اتساع الأوزون شيئا فشيئا.
    الأمر الذي دفع العلماء إلى إعادة النظر في طبيعة هذا التسارع التكنولوجي الذي لو استمر على حاله لقاد البشرية جمعاء إلى حتف محقق.
    لدى سعى الغرب إلى تنويع مصادر الطاقة, وقد بلغوا في ذلك درجة جد متقدمة وهم الآن بصدد الاستعداد للتخلص من جل المواد المضرة بالبيئة و على رأسها البترول والغاز ومشتقاتهما.
    وإنا نلمس هذا الاستعداد على مستوين اثنين حيث تتجلى أهمية أولهما في قدرة العلماء على استخراج الطاقة اعتمادا على الموارد المائية, والهوائية, وهذا من خلال إنشاء الحواجز المائية الطاقوية, وكذا إنجاز الطوربيدات الهوائية.
    كما تمكنوا فعلا من استعمال غاز الهيدروجين كوقود للسيارات ومنه إلى صناعات أخرى.
    فبالاظافة إلى قيمته الايكولوجية فهو متوفر بكثرة في الطبقات الهوائية العليا للغلاف الجوي. كما يتم استخلاصه كيميائيا من الماء بطريقة غير مكلفة اقتصاديا.
    أما على المستوى الثاني فيمكن الاستعداد في تحضير المجتمعات الغربية إلى هذا الانتقال من استعمال الطاقة الكلاسيكية الملوثة إلى استخدام الطاقة المتجددة, وهذا عن طريق نشر ثقافة بيئية نضالية على مستوى التعليم والإعلام وكذا الأحزاب والجمعيات, وعقد المؤتمرات والندوات العلمية, والاقتصادية في كثير من القضايا الشائكة لصالح البيئة.
    فماذا فعلنا نحن يا ترى في الضفة الموازية ؟؟؟
    فمن خلال ما تقدم يجدر بنا أن نقيس واقع حالنا كعرب ومسلمين ونستفسر أنفسنا عما أوجدناه لأجيالنا القادمة.
    فإذا كان اليوم محضورا علينا تطوير أبحاثنا النووية لتنويع مصادر الطاقة تحت ذريعة منع انتشار أسلحة الدمار الشمال, فليس من المستبعد أن يأتي يوم يمنع علينا استخراج البترول والغاز, واستعمالهما إذا ما بلغ التلوث البيئي درجة أكثر كارثية على الأرض فما عسانا يومها نفعل, ونحن نفتقر إلى المصادر المائية والهوائية, بحكم موقعنا الجغرافي في هذا العالم, زد على ذلك فان درجات الحرارة العالية في أقطارنا لا تسنح دون شك بتعميم استعمال الهيدروجين على نطاق واسع.
    وعليه فانه يجب أن نباشر فورا تطوير أبحاث واستعمالات الطاقة الشمسية وجعل منا حقيقة يومية معاشية لنا فهي البديل الأوحد برأيي ذا القيمة الاقتصادية والبيئية المساعدة لنا على تامين الطاقة والحفاظ على مكتسباتنا الحالية.
    وكل تقاعس منا ستدفع ثمنه الأجيال القادمة.ويكفينا مثالا على ذلك ذكر صور بعض المدن الأمريكية أيام انقطاع التيار الكهربائي لنعي الحجم الكارثي لواقعنا مستقبلا, إن لم نتداركه بحزم وعزيمة الآن.
    اعتقد أننا قد فشلنا ببراعة في استخدام الذهب الأسود لتدارك جزنا الحضاري, فلا يجب قتل أمل محاولة أجيالنا لصناعة مستقبل أفضل نريده جميعا أن يكون خيرا من حاضرنا.


    0 Not allowed!
    التعديل الأخير تم بواسطة م.محمد الكردي ; 2006-05-29 الساعة 08:46 PM

  6. #96
    جديد

    User Info Menu

    الطاقات المتجددة

    المقصود بالطاقات المتجددة ليست الطاقة الشمسية فحسب كما يفهم البعض ولكن هي جميع الطاقات البديلة للبترول مثل طاقة الماء وهي عن طريق اندفاع الماء من أعلى لأسفل وكذلك طاقة الرياح والطاقة النووية وطاقة المد والجزر وأعتقد يوجد الكثير من الطاقات المتجددة



    0 Not allowed!

  7. #97
    عضو

    User Info Menu

    الطقة النووية هي الحل الأقرب والأفضل

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    شكرا لكم على طرح هذا الموضوع الهام- وخاصة مع اقتراب نضوب مصادر الطاقة الأحفورية في منطقتنا- وأرى أن الخيار الأجدى اقتصادياُ وبيئياً وزمنياً هو خيار توليد الطاقة من المفاعلات النووية وذلك للأسباب التالية:
    1- كما نعلم أن محطات الطاقة التقليدية تلوث البيئة بما يكفي من خلال إطلاق الغازات في الجو فيما لا تملك المحطات النووية أي مدخنة وعلاوة على ذلك فهي هرميتية بمعنى أنها محواة ضمن واقي بيولوجي يمنع أي تسرب إشعاعي خارج المفاعل وخاصة مع تقدم تقنيات المفاعلات وعوامل الأمان في التصميم. وبالتالي المحطات النووية أكثر صداقة للبيئة من غيرها.
    2- من الناحية الاقتصادية تبين الدراسات أن كلفة الكيلو واط الساعي المولد نوويا يكون أقل من غيره وذلك عن عامل حمل أكبر من 0.7 تقريبا وهذا يتوافق مع التقدم الصناعي وتزايد متطلبات الحصول على الطاقة مما يعني أن توليد الكهرباء بالطاقة النووية سيكون الخيار الأكثر اقتصاديا في المراحل القادمة.
    3- أم من الناحية الزمنية: فكما نعلم أن الطاقة النووي على شكلين انشطارية وإندماجية، لنبدأ بالإنشطارية فعلاوة على أن الوقود الانشطاري المتوفر حالياً والذي يمد العالم بالطاقة لأكثر من 200 عام مقبل فإن مفاعلات الطاقة نفسها التي تستخدم الوقود الانشطاري تنتج بشكل لا إرادي وقود جديد صالح للعمل في نفس المفاعل أو في مفاعل آخر أي أن الوقود النووي الإنشطاري ذو ديمومة ذاتية علاوةعلى الأبحاث التي تجري على قدم وساق لإقحام أنواع جديدة من الوقود الانشطاري في المفاعلات النووية كالـيورانيوم233 (راجع موضوع لبس اليوارنيوم 235 وحده الوقود النووي في قسم تعريب الهندسة) فهذا يعطي ديمومة أكثر للطاقة النووية الانشطارية.
    أما على صعيد الطاقة النووية الاندماجية فحدث ولا حرج، فالأبحاث القائمة على إقحام الطاقة النووية الإندماجية قد توجت ببناء مفاعل إيتر الاندماجي التي تشترك به أكثر من دولة، وللعلم فإن الطاقة الإندماجية أساسها إندماج نواة الترينيوم (نظير الهيدوجين الثلاثي) مع نواة الديتريوم (نظير الهدروجين الثنائي) وكلاهما ينتج من الماء العادي وكميات الماء العادي الموجودة على سطح الأرض متوفرة بشكل دائم مما يعني استمرارية تأمين الوقود الاندماجي لفترات طويلة جداً.
    لا يعني هذا أن الطريق أمام الطاقة النووية مفروش بالورود، بل على العكس فالغرب وعلى رأسه أمريكا لا تريد للعرب والمسلمين امتلاك هكذا تقنية متقدمة تكون سندا لهم ضد مصالح أمريكا، ولكن مع ازدياد التطور العلمي والتفكيري عند أصحاب القرار يجب جعل الطاقة النووية خيارا استراتيجيا لا بديل عنه أبدا


    0 Not allowed!

  8. #98

  9. #99
    جديد

    User Info Menu

    السلام عليكم

    عندي سؤال بالنسبه للطاقه الشمسيه ومدى استخدامها

    هل بالامكان الاعتماد على الطاقه الشمسيه واستخدامها على مدار اليوم بالنسبه لتشغيل محركات الديزل دون الحاجه للبطاريات والتي سعتها تصل الى 250 امبير
    وهل نحتاج الى اضافات لتخزين الطاقه اثناء الليل ام لا ؟

    الرجاء امدادي بالمواقع المتخصصه لبناء وحسابات الطاقه الشمسيه عربي او انقليزي

    ولكم جزيل الشكر


    0 Not allowed!

    من مواضيع عزوز :

    التعديل الأخير تم بواسطة عزوز ; 2006-09-27 الساعة 09:55 PM

  10. #100
    عضو شرف

    User Info Menu

    أخي alwonwon شكرا لك على المشاركة

    لكن يبدوا أن الملف الذي حملته لم يعمل أرجوا أن تراجعه مرة أخرى لعل فيه الفائدة

    أخي عزوز

    الخلايا الشمسية لا تعمل بدون شمس إلا في وجود نظام التخزين في البطاريات

    هناك بديل وهو توربينات الرياح وهي عملية جدا للحصول على الجهد والتيار المتردد

    راجع دروس الدورة التي طرحناها وراجع الفهرس فهناك مواضيع قوية جدا قد تفيدك

    خاصة في مجال الحسابات فلا يمكني إعادتها كثيرا كلما طلبت مني لأنها مكتوبة في درس

    رقم 3 و 4 حسب ما أذكر

    بارك الله في مرورك الكريم




    كلمة شكر لكل من نيوكلير و waleed _ eng و toumismail و أبو موسى وكل من

    وعي لنا وللموضوع وأتمنى أن تساعدوني في توجيه هذه العلوم لتصبح ثقافة فهي ليست

    تخصص وانما ثقافة عامة يجب أن تكون عند الجميع


    0 Not allowed!

صفحة 10 من 12 الأولىالأولى ... 6789101112 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •