:جديد المواضيع
النتائج 1 إلى 2 من 2

اريد معلومات تاريخية اسلامية... ساعدوني

  1. #1
    عضو

    User Info Menu

    اريد معلومات تاريخية اسلامية... ساعدوني

    السلام عليكم......
    ممكن لو سمحتو للي عنده معلومات تاريخية واسلامية عن بناء الكعبة الشريفة والمسجد الحرام
    اتمنى ان اعرف معلومات عن الحجر الاسود .. وهل صحيح انه نزل من السماء..
    .حجر اسماعيل الحطيم ...لماذا سمي بذلك؟؟
    ما هم بناء الكعبة وماذا يوجد بالداخل ...؟؟؟ ومعلومات عن مقام ابراهيم... لماذا بنيت الكعبة في هذا المكان بالذات؟؟؟ عرفت بان لكل وجه من وجوه الكعبة تسمية ما هي؟؟؟ من اول من بنى الكعبة؟؟؟؟؟

    سامحوني على اسئلتي ولكن لا اعرف ابدا ابدا بهذه الامور ...وارجو الاستفادة وشكرا.......


    0 Not allowed!

  2. #2
    عضو

    User Info Menu

    Post عادل اليوسف

    تسمى الكعبة المشرفة بهذا الأسم لتكعيبها وهو تربيعها وقيل لعلوها ونتوئها، وتسمى بالبيت العتيق، والبيت الحرام، وتسمى أيضاً البَنيَّة كبقية، يقال لا ورب هذه البنية ما كان كذا وكذا، ويقال لها بنية إبراهيم . وتسمى بالقبلة لأنها تُستقبل ، وكل ما يُستقبل فهو قبلة، وتسمى (الحمساء) وكانت قريش تنتسب اليها فيقال لهم الحمس، وتسمى البيت المعمور على أحد القولين في المراد به من قوله تعالى { والبيت المعمور } والقول الثاني أنه في السماء مُسامت للكعبة.
    والكعبة هي بناء مكعب الشكل يقع في مكة المكرمة بناه سيدنا ابراهيم وسيدنا اسماعيل عليهما السلام وهو اول بيت وضع للناس لعبادة الله تعالى على وجهه الارض كما نص على ذلك القرآن الكريم. وتقع الكعبة المشرفة أسفل البيت المعمور، ذلك البيت الواقع في السماء السابعة والذي يطوف من حوله الملائكة. وهناك رواية تقول ان الكعبة بنيت في عهد سيدنا آدم عليه السلام ثم طمست معالمها عندما جاء الطوفان في عهد سيدنا نوح ولكن بقيت القواعد سليمة، وعندما إراد سيدنا إبراهيم ان يعيد بناؤها كانت القواعد الاساسيه للبناء موجوده (اركان الكعبة) . يحج مسلم الى بيت الله الحرام (حيث يطوفون حول الكعبة ومن ثمة يذهبون الى عرفات ومزدلفه ومن ثمة الى منى مرة في العمر على الاقل لمن استطاع تحمل تكالبف السفر أو عناء الوصول.
    تغلف الكعبة كسوة سوداء اللون مصنوعة من الحرير الراقي والموشح بالذهب بنقوش وآيات قرآنية تستبدل سنويا.
    فضل الكعبة المشرفة

    إن فضائل البيت الحرام لا يمكن حصرها لأنها غير متناهية، ولكن من بين فضائله الذي ذكر به:
    • أن له أوليّات : حيث إنه أوّل بيت عام وضع للناس كافة في الأرض للعبادة وللإتجاه إليه قبلة، وهو أوّل بيت بنته الملائكة وآدم وإبراهيم عليهم السلام جميعاً، وأوّل بيت طيف به في الأرض وبعد الطوفان.
    • بيت الله الحرام هو مثابة الناس ومرجعهم دائماً، اليه يفدون وإليه يعودون ويكررون الزيارة، إما حج أو عمرة، أو تكرار حج أو عمرة، أو كسب الثواب، أو ابتداء توبة أواستئنافها، او تكرار لقاء، أو عكوف ومجاورة، أو تقويم وإصلاح للحال في أمر الدين والدنيا، أو يثوبون اليه شوقاً وتعلقاً أو كل ذلك مجتمعاً. فهو المثابة والمرجع للناس جميعاً دوماً وأبداً.
    • من فضله أن من قصده لا يعود إلا بأجر أو غنْم أو ضمانة جنة، ومن قصده لا دافع له غير الصلاة فيها عاد كيوم ولدته أمه، ومن زاره مخلصاً ومات في طريقه اليه دخل الجنة بدون حساب.
    • تعظيم الأمة الاسلامية لهذا البيت الشريف سبب لإحاطتهم بالخير واستمراره عليهم، وبضياع تعظيمها يكون هلاكهم.
    • الطواف بالبيت سبعاً يعدل عتق رقبة، والطائفون هم موضع مباهاة الخالق عزّ وجلّ ملائكته بهم، وكثرة الطواف به سبيل لمحو الذنوب، لدرجة أن المكثر من الطواف به يصير دائماً كيوم ولدته أمه، شريطة أن يحصر لسانه في طوافه على التحميد والتهليل والتكبير وألفاظ الدعاء والذكر.
    • إن الطواف به عند خلوه من الطائفين في الظروف القاسية كحال سقوط المطر وشدة الحر وغير ذلك يجلب للطائف ما لا يحصى من الأجر، وذلك حتى لا يخلو البيت من الطائفين في أي جزء من الزمان.
    • لقد أرضى الله سبحانه وتعالى نبيه محمداً صلى الله عليه وسلم بتقرير اتجاه القبلة اليه، حيث يقول تعالى في سورة البقرة آية 144 : { قد نرى تقلب وجهك في السماء فلنولينك قبلة ترضاها فول وجهك شطر المسجد الحرام وحيث كنتم فولوا وجوهكم شطره وإن الذين أوتوا الكتاب ليعلمون أنه الحق من ربهم وما الله بغافل عما يعملون }.
    • وأخيراً جعل الله الكعبة البيت الحرام قياماً للناس، أي مركز نظامهم المادي المحسوس، وكذا الروحي الذي ينطلقون منه والذي يتجهون اليه، والمعلم البارز الذي يوحد أهدافهم ومصائرهم ومنصرفات حياتهم، والذي يشع معه شعاع التوحيد الذي يحمله المسلمون الى أنحاء الدنيا كلها
    مسرد بناء الكعبة المشرفة

    1. لقد بنيت الكعبة المعظمة اثنى عشرة مرة اذا اعتبرنا البناء من الجذور والبناء الترميمي الشامل.
    2. بناة الكعبة المشرفة هم آدم عليه السلام، ثم شيت عليه السلام، ثم ابراهيم واسماعيل عليهما السلام، ثم العمالقة فجرهم، وقريش ثم عبدالله بن الزبير رضي الله عنهما، والحجاج بن يوسف الثقفي، ثم السلطان مراد خان وأخيراً الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود.
    3. بنى ابراهيم واسماعيل عليهما الصلاة والسلام البيت بأمر من الله . 4. كان بناء ابراهيم عليه السلام بالحجارة رضماً بدون مونة أو خلطة ماسكة بين الحجارة، وكان يبني كل يوم " ساقاً " أي صفاً واحداً من الحجارة، ولما انتهى الى موضع الحجر الأسو طلب من اسماعيل عليه السلام أن يأتيه بحجر ليكون علامة موضع بداية الطواف فجاءه جبريل بـالحجر الأسود.
    5. والشكل العام للكعبة المشرفة في بناء ابراهيم عليه الصلاة والسلام مستطيلاً، وارتفاعها تسعة أذرع، وطول الضلع الشرقي اثنان وثلاثون ذراعاً، والغربي واحد وثلاثون ذراعاً، والجنوبي عشرون ذراعاً، والشمالي اثنان وعشرون ذراعاً وجعل لها فتحتا بابين ملاصقين للأرض بدون باب يغلق وجعل بداخلها حفرة لتكون خزانة ولم يسقفها وبنى في شمالها عريشاً منحنياً زرباً لغنم اسماعيل عليه السلام، هو الذي يسمى بالحجر.
    6. عُمرُ بناء ابراهيم عليه السلام أربعة آلاف سنة تقريباً.
    7. حين أرادت قريش تجديد بناء الكعبة المشرفة بعد احتراقها وصديع السيول لها قررت أن لا تدخل في بنائها مالاً حراماً. فقصر المال الحلال عن كمال البناء فاختصر جزء منها ملاصق لحجر اسماعيل عليه السلام.
    8. ثم تجزأت قريش جهاتها الأربعة، وكل جهة جزئت الى أربعة أجزاء اقترعت عليها القبائل فتولت كل قبيلة جزءاً.
    9. المواد الخشبية للبناء اشترتها قريش من أصحاب سفينة رومية تكسرت في ميناء الشعيبة واستأجروا أحد ربانها ليساعدهم في البناء على شكل بناء أهل الشام.
    10. لقد شارك رسول الله صلى الله عليه وسلم قريشاً في بناء الكعبة المشرفة كما حل النزاع الذي حصل عند وضع الحجر الأسود في مكانه بالحكمة الادارية السامية.
    11. جعلت قريش ارتفاع الكعبة المشرفة ثمانية عشر ذراعاً، وسقفتها ، وجعلوا لها باباً واحداً شرقياً مرتفعاً عن الأرض وأداروا على حجر اسماعيل جداراً قصيراً، وزوقوا داخلها، وجعلوا لها درجاً داخلياً يؤدي الى السطح، وجعلت فيها دعائم للسقف ستة.


    اتمنى اني قد وفقت في نقل الملعومه وشكرا


    اخوك عادل اليوسف:)


    0 Not allowed!

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •