:جديد المواضيع
النتائج 1 إلى 2 من 2

منظومة تغذية محلول الشب

  1. #1
    جديد

    User Info Menu

    منظومة تغذية محلول الشب

    منظومة تغذية محلول الشب صمم لحقن المحلول المهيأ ( مادة الشب + ماء معالج )الى حوض الخلط السريع ومن ثم الى احواض الترسيب .
    مادة الشب مادة كيمياوية ويعرف ب( كبريتات الألمنيوم ) , مادة غير سامة يشاع أستخدامها في محطات معالجة مياه الشرب وذلك لأزالة المواد الصلبة العالقة من الماء المعالج ( وهي مواد غير مرغوبة بها وغير مستساغة من قبل الأنسان ) وترسيبها الى قاع الأحواض . والشب يتفاعل مع المركبات القلوية الموجودة في ماء النهر كبيكاربونات الكالسيوم لتشكيل مركب جلاتيني القوام وهي هيدروكسيد الألمنيوم وتسمى هذه العملية ب (التكتل – Floc ) وعملية التكتل يسمى ب( التكتيل – Flocculation ) وفيها يتم جذب المواد اصلبة العالقة والتي يتضمن ( الغرين الناعم , البكتريا , مسببات اللون و الفيروسات ) وترسيبها الى قاع الحوض بفعل اللجاذبية . ويكون عملية التكيتل على مرحلتين فالمرحلة الأولى من التكتيل يتم في حوضي الخلط السريع (Rapid mix tanks ) ويسمى عملية التكتيل (Micro - Floc ) ويتم المرحلة الثانية من التكتيل في أحواض الترسيب وفي منطقة المكتلات أو المازجات (Flocculators zone ) ويسمى عملية التكتيل (Macro - Floc ). بصورة عامة أن عملية أضافة محلول الشب الى ماء النهر سيقلل من كمية المواد العالقة في الماء الواصل الى خلايا الترشيح ( Gravity filters ) وبالتالي سوف يقلل من كمية المواد العالقة داخل وسط الترشيح ( Media ) المتكون من طبقة رملية (Sand ) وطبقة من الفحم الأسود الناعم ويسمى بالأنثروسايت .


    0 Not allowed!

  2. #2
    عضو متميز

    User Info Menu

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طالب العلم والنور مشاهدة المشاركة
    منظومة تغذية محلول الشب صمم لحقن المحلول المهيأ ( مادة الشب + ماء معالج )الى حوض الخلط السريع ومن ثم الى احواض الترسيب .
    مادة الشب مادة كيمياوية ويعرف ب( كبريتات الألمنيوم ) , مادة غير سامة يشاع أستخدامها في محطات معالجة مياه الشرب وذلك لأزالة المواد الصلبة العالقة من الماء المعالج ( وهي مواد غير مرغوبة بها وغير مستساغة من قبل الأنسان ) وترسيبها الى قاع الأحواض . والشب يتفاعل مع المركبات القلوية الموجودة في ماء النهر كبيكاربونات الكالسيوم لتشكيل مركب جلاتيني القوام وهي هيدروكسيد الألمنيوم وتسمى هذه العملية ب (التكتل – floc ) وعملية التكتل يسمى ب( التكتيل – flocculation ) وفيها يتم جذب المواد اصلبة العالقة والتي يتضمن ( الغرين الناعم , البكتريا , مسببات اللون و الفيروسات ) وترسيبها الى قاع الحوض بفعل اللجاذبية . ويكون عملية التكيتل على مرحلتين فالمرحلة الأولى من التكتيل يتم في حوضي الخلط السريع (rapid mix tanks ) ويسمى عملية التكتيل (micro - floc ) ويتم المرحلة الثانية من التكتيل في أحواض الترسيب وفي منطقة المكتلات أو المازجات (flocculators zone ) ويسمى عملية التكتيل (macro - floc ). بصورة عامة أن عملية أضافة محلول الشب الى ماء النهر سيقلل من كمية المواد العالقة في الماء الواصل الى خلايا الترشيح ( gravity filters ) وبالتالي سوف يقلل من كمية المواد العالقة داخل وسط الترشيح ( media ) المتكون من طبقة رملية (sand ) وطبقة من الفحم الأسود الناعم ويسمى بالأنثروسايت .
    " معلومة مفيدة ------------------ شكرا جزيلا "


    0 Not allowed!

    على المرء ان يسعى الى الخير جاهدا وليس عليه ان تتم المقاصد




    تحلو مرارة عيش فى رضاك ولا اطيق سخطا على عيش من الرغد


    سوف يكون تواجدي محدودا في الفترة القادمة وذلك لظروف خاصة.. اسأل المولى التوفيق لى و للجميع.




الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •