اسباب العيوب التي تظهر في المعدات والماكينات .. دعوة للنقاش..!!

:جديد المواضيع
صفحة 32 من 65 الأولىالأولى ... 2228293031323334353642 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 311 إلى 320 من 649

اسباب العيوب التي تظهر في المعدات والماكينات .. دعوة للنقاش..!!

  1. #311
    جديد

    User Info Menu

    السلام عليكم أخواني و زملأي الأعزء
    أن موضوع أو عنوان العيوب في العدد و المعدات والمكائن هو موضوع كبير و شائك حيث لكل مقام مقال مثل ما يقول المثل الشعبي لدينا هنا في العراق
    و لكن كعناوين رئيسيه يمكن أن تبحث كلآ على حدى أو معآ حسب
    يمكن تقسيم أسباب العيوب الى
    1- سبب فني بحت
    2- أدره غير كفوئه
    3-غياب الرقابه وأدارة الجوده
    تحت العنوان الأول : نعني بها الماده الأولية المستخدمه في التصنيع هل هي ضمن المواصفات المطلوبه وهذه المواصفات هل هي محليه أم عالمية ثم هل هذه المواصفات المعلنه محليآ أو عالميآ هي المواصفات الواقعيه للمنتوج الناجح حيث أنه و خصوصآ في المعدات الميكانيكية كثير من المواصفات هي اسرار صناعه وأسرار دوله لا يمكن نشرها خوفآ من المنافسه في السوق
    السبب الفني قد يكون من نوعية المكائن المستخدمه للتصنيع أو جودة القوالب أو حتى مهارة العاملين على تلك المعدات و قشل المنتج يأتي أيضآ من عدم أستخدامه بصوره صحيحه أو الظرف المناسب للأستخدام و أمثلة ذلك عديديه ففي الحرب العالمية الأولى أنشطرة العديد من الغوصات الألمانية في بحر الشمال و كان السبب غامض حيث أن الغوصه هي أله مصصمه للعمل في الماء فما كان السبب
    بعدد دراسات عديده حل الغز و كالتالي
    أن المعدن الذي يصمم منه جسم الغواصه هو الحديد والحديد تتغير مواصفته كما كان يعرف فقط في مرحلتين هو التحول اليوتكتيكي و التحول اليوتكتويدي هما تحولا يحدثان في درجات حراره عليه أعلى من 700 مئويه و لكن هذه الظاهره قادة العلماء الى أكتشاف تحول ثالث للحديد هو التحول التحت الفري و في درجات حراره تقل 25 مئوي تحت الصفر فعولج معدن جسم الغواصات وأنتهى الأمر
    وووووووو من الممكن الحديث عن موضوع الخطاء الفني ب 100 الصفحات
    أما عن العنوان الثاني و هو الأداره
    فهنا الطامه الكبرى ليس في البلدان العربية فقط وأنما في كثير من البلدان أن من يقود الموسسات الصناعيه هم أناس أدريون لا يملكون سوى معلومه بسيطه عن ألية أنتاج معده ميكانيكية أو ماكنه ما يهمه هو الربح و أن يسير العمل بهدوء حتى وأن كان فاشلآ و في يوم واحد تجد هذه المسسات مغلقه لأنه خاسر ولم يسأل أحد لماذا ألم تكن هناك مؤشرات للخساره كان ممكن أن يتفاداه هل يقوم الأداري كما الفني في الحقل بالأبداع أم يعمل على اللوائح والقوانين حتى وأن كانت ضد مصلة الموسسه هل يقوم الناس المسؤلين و الأدارين بدراسة طرق جديده هل يعرف هذا الأيداري أن منتوج واحد فقط يقضي على أسم المؤسسه بالكامل و نختم تسؤلاتنا المتواظعه هل توجد لدينا مراكز بحث و تطوير وأن وجدة فهل لها دور محسوس في التوير و تلافي العيوب
    و تحت العنوان الثالث الرقابه وأدرة الجوده: أن للرقابه وأدرة الجوده دور كبير في منع فشل أو خطاء المنتوج لو كان خاضعآ لأليات الفحص و الأختبار الدقيقه لما فشل أي منتوج ثم للنقش أليا الفحص هل كل الموسسات لها ألية فحص دقيقه هل كل الأختبارات تجرى على المنتوج ما نسبة العينات المفحوصه من المنتج ككل وكيفية أختيار العينه هل اليه ثابته أم متغيره لماذا يجب أن تتغير و في أي مكان و الأمثله كثيره جدآ هل تعلمون يا أخواني أن شركة فيراري مثلآ تفحص كل جزء في السيارات المنتجه وكل المنتج يعني سياره سياره و بالتالي لا أعتقد أنه في يوم من الأيام تجد سياره فرياري فيها عيوب تصنيع
    ووووووووووو

    شكرآ لكم أخوكم المهندس الميكانيكي من العراق


    0 Not allowed!

  2. #312
    جديد

    User Info Menu

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ان هذا الموضوع من الأهمية بمكان يجعلنا ندعو للمشاركة فيه بكل الطرق ومن وجهة نظري الشخصية حيث أعمل كمهندس ميكانيكا لمده 11 عام فللموضوع عدة أسباب منها ثلاثة أسباب رئيسة:-
    1- تدني الوعي العام لدى أصحاب المصانع والشركات من ناحية التطور التكنولوجي وهذا مما يجعلهم يلجئون للحلول السريعة التي يعقبها خسائر كبيرة.
    2- عدم وجود ثقافة الصيانات الوقائية في مجتمعاتنا العربية بصفة خاصة.
    3- قصور في عمل المهندسين القائمين على مثل هذه الوظائف حيث لا يهتم الكتيرون بتطبيق النظم العلمية والهندسية في ما يخص عمليات الإصلاح والصيانة.
    والله من وراء القصد


    0 Not allowed!

  3. #313
    عضو فعال

    User Info Menu

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اود ان اشارك اخواني المهندسين في هذا الموضوع وكما تطرق الزملاء فان هناك اسباب كثيرة تدخل في حدوث هكذا عيوب ومنها : 1- عدم اتباع اسلوب الصيانات المبرمجة حسب ماتنص علية الشركات المصنعة للمكائن, وخاصة عندنا في العراق واعتقد في الوطن العربي , لذلك ترى معظم المصانع التي تحوي هذه الالات والمعدات تقترب من الخسارة بسنوات قليلة بعد الاستلام من الشركات التي نصبت مصانع هذه الشركات .
    2- غياب عنصر المراقبة والتفتيش الهندسي وفي بعض الاحيان يصبح مسوول التفتيش الهندسي هو الشخص الذي يعرقل عملية الانتاج عندما يطلب ايقاف ماكنة ما وعدم تشغيلها الا بعد اجراء الصيانات عليها .
    3- الادارة العامة للشركة او المصنع غالبا ما تكون غير كفوءة او لاتملك الاختصاص الدقيق لهكذا عمل و تكون هي السبب في انهيار الشركة بقراراتها غير المسوؤلة .
    4- اهمال عنصر التدريب للعاملين وللكادر الهندسي , حيث يتم تسليم المهندس ادارة مصنع وهو لايملك الكفاءة اللازمة ولم يحصل على فرصة تدريب واحدة لصقل مهاراته , فقط يملك المعلومات التي اكتسبها في الجامعة وهي لاتنطبق على العمل الذي يزاوله في المصنع .


    1 Not allowed!

  4. #314
    عضو متميز

    User Info Menu

    بسم الله الرحمن الرحيم : من الاسباب الاساسيه للاعطال خصوصا فى الوحدات التى تعمل 24 ساعة يوميا الادارة حيث ان الادارة لها تاثير كبير على الصيانه وقد عانيت من ذلك حيث انه عندما يظهر اثار عطل بسيط لا تسمح اادارة بالتوقف لعمل الصيانة اللازمة وذلك لانهم يريدون ان تعمل الماكينات ويستمر الانتاج على حساب هذا الاثر الذى يتفاقم فى النهايه ويتحول لمشكله كبيرة كما ان عدم وجود خطه للصيانة الوقائية بهذه المصانع يؤدى للكثير من التوقفات والاعطال


    0 Not allowed!

  5. #315
    عضو فعال جداً

    User Info Menu

    جزاك الله خيراً على هذا المجهود الرائع بارك الله فيك


    0 Not allowed!

    :)جزاكم الله حسن ثواب الدنيا والاخرة:)
    لا تنسو المسجد الاقصى

  6. #316
    جديد

    User Info Menu

    الرجاء من اخواني المهندسين الافاضل من لديه فكره ارسالها فيما يخص موضوع مقترح بحث حول عيوب وكيفية اطالة عمر وكفاءة التروس gear fatigue كمقترح بحث لانه مطلوب مني في الماجستير


    0 Not allowed!

  7. #317
    عضو

    User Info Menu

    اسلام عليكم انشاء الله افيدكم هذا الموضوع يدخل في صميم التخصص الذي انا فيه
    ان سبب عيوب المواد في الاغلب يكون من شتى الامور سوف اذكر بعض منها
    اولا: internal crake ويكون داخل المادة وسبب وجوده هو خطا في التصنية اواضافة مادة للتصنيع وتكون هذه المادة غير مجهدة لتحمل اجهادات اكبر من طاقتها
    ثانيا: inernal flows
    3: cavites
    4:resestans of material )dutail material or britell material)
    ولمعرفة المزيد راسلوني
    تأكد قبل أن تضيف الرد يمنع وضع عروض وطلبات التوظيف والإعلانات و البريد الالكتروني و وسيلة الاتصال في أي مشاركة .


    0 Not allowed!
    التعديل الأخير تم بواسطة د.محمد باشراحيل ; 2011-02-20 الساعة 03:54 PM

  8. #318
    جديد

    User Info Menu

    السلام عليكم
    ان الموضوع اعلاه يتطلب فحص جميع المعادن الداخلة في تصنيع اي معدة او ماكنة قبل البدء مثل نوع المعدن وقوة تحمل اهتزاز والحرارة واجهاد والعزم وشكرا


    0 Not allowed!

  9. #319
    جديد

    User Info Menu

    اكثر العيوب التي وجدتها في عملي سببها الصيانة الخاطئة المعتمدة على الخبرة فقط بدون معرفة الخلفيات الخاصة بعمليات التشغيل وميكانيزمات وفلسفة التصميم.


    0 Not allowed!

  10. #320
    جديد

    User Info Menu

    من أحد الأسباب هية الرطوبة والحرارة المرتفعة في البيئة المحيطة بغض النظر عن المشاكل التصنيعية التي لا تعد ولا تحصى.....


    0 Not allowed!

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •