عدنا لكم ومعنا متابعة اخبار العراق بسهولة ويسر بواسطة Rss و Xml و Rdf و Tollbab

مهم للجميع بخصوص خدمة RSS و XML و RDF و TOLLBAB الان يمكنكم متابعة اخبار اخوانكم في العراق بواسطة هذه الخدمة

طبعا هذا كان سبب اختفانا عنكم الفترة الماضية والحمد لله اننا عدنا لكم بشي مفيد وهو بعض مما تعلمنه منكم

بسم الله الرحمن الرحيم : السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

اليوم سنتكلم عن خدمة حديثه في عالم الأنترنت والتي بدأت أغلب المواقع استخدامها وخصوصاً المواقع الأخبارية والمدونات سواء العربية أو الأجنبيه.

والتي استخدمنها في وكالتنا مذ ما يزيد على العام ونفتخر بكوننا اول موقع عراقي واول وكالة انباء تستخدم هذه الخدمة وثالث موقع اخباري عربي ايضا حيث اننا سبقنا الجزيرة والعربية في استخدام هذه التقنية الجديدة السريعة المميزة والمفيدة , نعرف ان الكثيرين يتسائلون عن ماهية هذه الخدمة وما الفائدة منها او لماذا نستخدمها اصلا وللرد على هذه الاجابات قررنا نشر الموضوع التالي وهو شرح وافي وكافي لهذه الخدمة :

خدمة RSS

ظهرت هذه الخدمة قبل فترة من الزمن تقريباً منذ 1998 م وقد تم تطويرها بواسطة شركة نيت سكيب ، ولكنها لسبب ما أهملت ، حتى عاد الاهتمام بها وخاصة من قبل محركات البحث Yahoo و Google وذلك للأهتمام بالمواقع الأخبارية التي تتيح الأخبار من خلال هذه التقنية ، الى ان قامت كبرى المواقع الاخبارية العالمية مثل BBC و CNN بتقديم اخبار بطريقة الـ RSS على مدار الساعة ، فتطورت الفكرة أكثر وتم توحيدها كمواصفة دولية وهي آخذه في الأنتشار خصوصاً مع تقدم هيمنة الـ XML على تقنيات الانترنت. يذكر أن هذه التقنية تخضع لبعض القيود القانونية من حيث استخدامها الشخصي أو الناحية التجارية.

ماهو الـ RSS ؟

خدمة RSS هي عبارة عن وسيلة سهلة تمكنك من الحصول على آخر الأخبار فور ورودها على مواقعك المفضلة على شبكة الإنترنت. فبدلاً من فتح صفحات المواقع والبحث عن المواضيع الجديدة ، فإن خدمة RSS تخبرك بالجديد من أخبار ومواضيع على تلك المواقع فور نشرها.
ولقد عني بالمصطلح RSS عبارة ((Rich Site Summary)) وهو مصطلح قديم ، وهناك مسميات اخرى له ، أما حالياً فالعبارة الأشهر استخداماً هي ((Really Simple Syndication)) ، سأحرف في بيت الشعر وأوقول ((تعددت الأسماء والهدف واحد)).
وأغلب موفري خدمة الـ RSS هم أصحاب المواقع الأخبارية والمدونات العربية والأجنبية ، لأنها تتيح لهم ايصال اخبارهم “الأحدث” مباشرة الى المتلقي بدون الحاجة الى زيارة مواقعهم.

ماهي فكرة الـ RSS ؟

وفكرة الـ RSS تتلخص في أنك تضع وصلة الى وثيقة XML بسيطة بصيغة موحدة لذكر ملخص عن موقعك ، قد تكون هذه الوصلة الى ملف ثابت يتم تحديثة في موقعك بشكل دوري ، أو برنامج CGI يقوم بجلب معلومات عن موقعك.
مثلاًَ موقع BBC العربي ممكن يقدم هذه الخدمة بحيث يضع وصلة لملف XML بحيث المواقع الأخرى تقوم بجلب هذا الملف و تحويله الى أي صيغة وشكل يريدونه.
مثال آخر وهو وضع العناوين في المنتديات ، بحيث يمكن دمجها في مواقع اخرى لتعرض الجديد في منتدى معين او مجموعة منتديات.
كيف يمكنني الأستفادة من خدمة الـ RSS ؟
يمكنك تحميل عدد من البرامج و التي يطلق عليها ((news aggregators)) والتي يمكنك من خلالها جمع روابط الـ RSS لمواقعك المفضلة - بدلاً من زيارة كل موقع لمعرفة الجديد - ووضعها في البرنامج ليجلب إليك كل جديد في المواقع.

ومن البرامج المتوفرة هي:

* Mac : برنامج newsMac
* ويندوز : Feedreader * Sharpreader * AmphetaDesk * RSSOwl * Pears * RssReader
* لينكس : Liferea * Srtaw * akregator
* الهاتف الجوال: Mobil Rss
* إضافات لمتصفحك :إذا لم تكن تريد تحميل برنامج منفصل لتتبع ملفاتك و مواقعك يمكنك تحميل إضافات لمتصفحك لعرض آخر الموضوعات مباشرة على متصفحك , إضافة للأنترنت اكسبلورر
* أصحاب المواقع :لعرض الأخبار أو مستجدات موقع معين في موقعك هناك عدد من البرامج مثل feed on feed.

[blockquote]وسنضع روابط تحميل مباشرة لهذه البرامج قريبا جدا[/blockquote]

كيف تعمل خدمة الـ RSS ؟

عندما ترى أي من الشعارات الخاصة بهذه التقنية مكتوب عليها RSS ، XML في أي موقع يقدم هذه الخدمة لا تقم بالضغط على هذا الشعار كما هو المعتاد للصول الى المحتوى ، لأن الملف الناتج لا يمكن عرضه بواسطه متصفح انترنت ((لأنه مكتوب بشفرة الـ RSS ، XML)) ولكن اضغط عليها بزر الفأرة (الماوس) الأيمن واختار من القائمة الظاهرة أمامك Copy Shortcut كما هو موضح في الصورة التالية :



بعد ذلك تتوجه الى برنامج قارىء الاخبار الذى قمت بتشغيله على جهازك من قبل، وتقوم بعمل اختيار “اضافة مصدر أخبار جديد” ثم تقو بلصق (paste) عنوان الأخبار الذى نسخته فى الخطوة السابقة. الشكلين التاليين يوضحان كيفية عمل ذلك فى برنامج RssReader كما في الصورة التالية:



كما في الصورة اللي في الأعلى استخدم فيها برنامج ((RssReader)) ، اضغط على زر ADD كما في الصورة. وبعدها سيظهر لك بوب كما في الصورة التالية:




اضغط بزر الفأرة (الماوس) الأيمن وقم بعمل لصق (paste) لعنوان الأخبار ثم اضغط next.




بعدها يبدأ قارئ الأخبار في البحث عن الموقع مصدر الاخبار الجديد ، وبعدها يجده بنجاح ، يسألك أين تود اضافة مصدر اخبار الموقع الجديد ، وفي حالتنا هذه قمنا باضافته في المجموعة الرئيسية فظهر أسفل مصدر أخبار “ الوطنية العراقية - ونا ” والذي كان موجودا من قبل بالشكل السابق ، فيبدأ قارئ الاخبار بجلب آخر أخبار الموقع كما تلاحظ.
بعد ذلك يمكنك أن تقوم بتصغير شاشة قارئ الأخبار ، وسوف تتحول الى أيقونة في مجموعة النظام (system tray) ، وسيقوم القارئ بجلب آخر الاخبار تلقائيا من الموقع أو المواقع التي اشتركت في خدمة “عناوين الأخبار” بها. والشكل التالي يوضح اخطار بوصول خبر جديد من قارئ الاخبار RssReader من موقع وكالة الانباء الوطنية العراقية - ونا :




ماهي مميزات خدمة الـ RSS ؟

من قراءتي لمعلومات عن هذه الخدمة استخرجت مميزات وهذا من رأيي الشخصي وهي كالتالي:

1. خدمة الـ RSS تمنحك ميزة الأطلاع على العديد من الأخبار في المواقع التي اخترتها مثلاً اذا اخترت موقع BCC و CNN ، والوطنية العراقية - ونا , كلما فتحت برنامج الـ RSS سيقوم بتحديث الأخبار من هذه الموقع بسرعة وسهولة دون الرجوع إليهم.

2. يمنحك متابعة فورية لمواقعك المفضلة التي تدعم خدمة الـ RSS على مدار الساعة.

3. بالنسبة لأصحاب المواقع يمنحهم اتصال دائم وفوري بالأشخاص المهتمين بمواقعهم ، مما يسمح لهم بوصول الخبر بسرعة وعلى عدد كبير من القراء.

وهذا ما اجده من مميزات والتي ذكرها غيري من المهتمين بهذه الخدمة.

هل هناك متصفحات تدعم خدمة الـ RSS ؟

نعم هناك متصفحات تدعم ومن دون الحاجة الى تركيب برامج معينة ، ومن اشهرها متصفح الفاير فوكس (firefox) ، والأوبرا (opera) ، والماكسثون (maxthon) ، والانترنت اكسبلورر 7 (explorer). والمتصفح العربي الجديد

نسأل الله ان تستفيدوا من هذه الخدمة المقدمة الان من وكالتكم وكالة الانباء الوطنية العراقية وهي خدمة مجانية حاليا ونسأل الله ان يوفقكم لما يحب ويرضى ونسئلكم الدعاء ... القسم الفني لوكالة الانباء الوطنية العراقية - ونا بغداد في 14 / 4 / 2006

رابط الوكالة : www.wna-news.com