:جديد المواضيع
النتائج 1 إلى 4 من 4

قلم الحاسوب والقلم المطلوب

  1. #1
    جديد

    User Info Menu

    قلم الحاسوب والقلم المطلوب

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    تحية لكل الأصدقاء
    اسمحوا لي أولا بتسليط الضوء على بعض خصائص الخط العربي ثم استعراض قلمي وحوارا وأخيرا طلبي
    ــــــــــــــــــــــــــــ خصائص الخط العربي ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    لا أزيد من معلوماتكم إذا قلت أن لحرف الهاء أربعة أشكال رئيسية : هـ ، ـهـ ـه و ه
    لكن اتخذته مثالا للتأكيد على أن أشكال الحروف العربية تتغير- ذيولها وليست رؤوسها- بحيث:
    • ترتبط أو تتصل مع الأحرف المجاورة لها بإنسياب
    • تشكل تركيبات سهلة الإستيعاب و مريحة للنظركما ترى في كلمات سجدا والسجود وغيرها في الصورة المرفقة
    • تعكس موقعها في الكلمة وتسمح بإنعدام المسافات بين الكلمات بل وبتداخل الحروف في الكلمة الواحدة لا بل بين الكلمات أيضا، فنجد على سبيل المثال أكثرالمخطوطات التي تحمل "قل هو الله أحد" أن "هو" قد كتبت داخل حرف اللام فلام "قل" تدل على أن الكلمة قد انتهت بلام وهاء قد بدأت كلمة "هو".
    ومن الخصائص الأخرى أن حركات الأعراب لا تكتب إلا في حالات نادرة ...
    أما بقية اللغات كاللغة الأنجليزية فهي تسطيرحروف وتفتقرإلى هذه الصفات الذكية والجميلة وتجد أن كلماتها متعطشة للحروف الخمسة التي توازي حركات الأعراب في لغتنا الجميلة ، مع هذا يصربعض الأخوة على تصميم خطوطا عربية إنجلبزية بدلا من أن يصبوا جهدهم على خطوط ذات طابع عربي أو يساهموا بإضافة لمسة عربية على الخطوط الإنجليزية كأن تكتب كلمة A على شكل قبة ...
    ــــــــــــــــــــــــــــ أقــ 6 ــلام من أجل قلم نسخ مركب ـــــــــــــــــــ
    أصدقائي الأعزاء ، المثل يقول : قوة السلسلة تكمن في أضعف حلقاتها ،
    وبموازته أقول : كيفية الخط العربي تكمن في أفقرمواصفاته : التركيب والأعراب والقرن. صحيح؟
    أكثرمن عشرسنين وأنا أصمم خطوطا عربية (أنظرالخط المضمن في ملف ( YSA&E.pdf) وهو عبارة عن مجموعة أقلام (فونتات) تتراكب لتعطي خطا واحدا...
    بإتباع أسلوب مشابه ، أنتهيت قبل ثمانية أشهرمن تصميم قلم (خط) أكملت به القرأن الكريم (30 جزءا) مؤخرا...
    إشارة للصورة المرفقة للآية الأخيرة من سورة الفتح المباركة التي تضم كافة حروف لغتنا العربية من الهمزة إلى الياء، يتميزالقلم العربي الذي عملته للحاسوب بما يلي:
    • التركيب الكامل للحروف ليس في بداية الكلمات فقط بل في وسطها ونهايتها.
    • التوصيل الذكي للحرف بما ينسجم مع الحرفين المجاورين بخط او قوس قصير.
    انظركلمتي سجدا والسجود وقارن بين توصيل الجيم مع الدال في الأولى و الجيم مع الواو في الثانية
    • التقريب اللازم بين الحروف (القرن) بإزاحة الحرف الذي يلي الراء والدال والواو وما شابهها إلى الأعلى و/أو اليمين كما في كلمتي أشداء و مغفرة.
    • أربع خطوط (كرسي) تستقرعليها الحروف وسبعة للحركات
    أنظرالخطوط الثلاثة في محمد (ص) والرابع في ين كلمة الذين
    • الدقة في وضع الحركات بحيث:
    1 تتوسط كل حركة أسفل او فوق الحرف قليلا،
    2 تتوزع الحركات بصورة متناسقة مع تركيب الحروف،
    3 لا تلمس أي حركة حرفها ولا تتجاوزعلى الحرف أو الحركة المجاورة.
    • تمييزواو العطف عن الكلمة بدمجها وخفضها قليلا كما في كلمة ورضوانا.
    • العمل على أي برنامج يقرأ RTF
    __________
    هذا صحيح : من أجل تحقيق كل تركيبة في خط النسخ ووضع الحركات بدقة وقرن الحروف ، قمت بما يلي:
    • تصميم 6 (5+1) أقلام نوع TTF تضم أكثرمن ألف ومئة تشكيلة
    • ترجمة قواعد خط النسخ الى ماكروات وورد لتركيب الكلمات طبقا لها
    __________
    ومما تجدر الإشارة إليه أن أكثرالبرامج التلفزيونية والكمبيوترية لا تعرض النص العربي للقرآن الكريم :
    • بالمقاس المطلوب ليتسنى للمشاهد قرائته بسهولة ، و/أو
    • بالخط العربي المطلوب بل بخط مصمم للحاسوب كهذا ، و/أو
    • مقطعا بحيث يبدأ و ينتهي حيث ينبغي في الصفحة الواحدة ، و/أو
    • متزامنا مع الترجمة أو الترتيل أو التجويد ...
    لهذا سعيت جاهدا منذ وقت طويل لحل هذه المشكلة كما يبين الملف الأكروباتي المرفق لكنني لم استسغ الخط وسألت الله فوفقني بعد 3 سنوات لصناعة 6 أقلام لقلمي الجديد الذى تراه في الصورة المرفقة..
    نعم ، قلم مركب من مجموعة أقلام (5+1) نوعها (امتدادها) True Type Font ولايتجاوزمجموع ملفاتها نصف ميقا (500كيلوبايت).
    ملفات الأقلام الستة هذه تنصب (تثبت) في النظام ، ويمكن أن تحول إلى قلم واحد نوع OpenType ...
    ــــــــــــــــ وأنقل هنا نص الحوارالدائرحاليا في أحد المنتديات لتحكموا بعد المقارنة ــــــــــــ
    أستاذي القديرأبو أحمد
    في
    موقع مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف
    وجدت هذا الرابط - تحميل خطوط المصحف
    وعندما دخلته وجدت ملفات مضغوطة وعددها 30 ملفا
    وكنت أظنها خطوط للجهاز
    وبعد أن حملت أولها وفتحت الضغط عنه وجدته ملف EXEوحجمه 334ميقا
    فقلت أن الموقع ثقة إن شاء الله
    وقمت بتنصيبه على جهازي
    و لكني لم أجد له أثرفي ال Fonts
    ولا أدري ماهو بالزبط

    إن كنتم تعلمون ماهو وهل فيه فائدة
    أتمنى تفيدوني
    وجزاكم الله خير

    ....
    و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته،

    أخي العزيز، الخطوط فعلا موجودة فقط هناك توضيح لطريقة التنصيب
    في الصفحة ستجد خيارين لتنزيل الخطوط
    أ- إما بالنقرعلى " تحميل جميع خطوط المصحف " و حجم الملف تقريبا 56 ميغا
    عند تطبيق الملف، سيتم نسخ الخطوط أوتوماتيكيا إلى مجلد c:\windows\fonts
    ب- أو تنقرعلى الأجزاء من 1 إلى 30، و كل جزء به عدد معين من الخطوط، كل ملف يتم تطبيقه
    يقوم بنسخ الخطوط التي يحتوي عليها إلى مجلد c:\windows\fonts أوتوماتيكيا
    و هذه صورة لأحد خطوط المصحف الموجودة على الموقع
    ....

    أخي ArabsMan
    بارك الله فيك
    طيب لي سؤآل ومعذرة
    ألا ترى أن حجم 56 ميغا كبيربالنسبة لخطوط المصحف ؟
    - نحن نعرف الخط القرآني وهو نسخ عثماني وأظنها ملفين
    نضعها على ملفات الfonts لا يتجاوزحجمهما واحد ميقا
    ولكن هذا الحجم كبيرجدا - فهل كلها ملفات font وكم عددها ؟
    ومعذرة

    ....
    أخي العزيز" أبوإسماعيل "
    في الحقيقة تساؤلك هذا دفعني إلى التجربة،
    و هكذا وجدت أنا هذه الخطوط، هي القرآن الكريم نفسه، إذ وضعت كل كلمة
    أو رقم آيه أو إشارة وقف على أزرارلوحة المفاتيح و مقسم إلى 604 خط
    و هي خطوط TrueType و معروف عنها حجمها الكبير
    هذا و تقبل سلامي

    ....
    أخي ArabsMan
    هذا يعني أننا نستفيد منها في حال أردنا أن نكتب
    آيات القرآن الكريم كما هي في المصحف
    وهذا الشيء توفره بعض المواقع الإسلامية
    بحيث تكتب في البحث كلمة من الآية فيعرض لك الآية
    كما هي مكتوبة في المصحف
    أما إذا ركبنا كل هذه الخطوط في مجلد c:\windows\fonts
    فسيكون حجمها كبيرجدا ، وملفات عادة تستهلك النظام
    إذا كثرعددها وتجاوزت المعقول
    أشكرك أخي الكريم المتفهم
    وأسأل الله لك الأجرالوفير

    ....
    سلام على جميع الأحبة
    لو اطلعتم على مشاركتي "قلم النسخ المركب" لوجدتم أن هناك طريقة أسهل لتركيب الحروف (الخطوط قد تبدل أو تعدل) تنتج خطوطا لا يتجاوزمجموعها نصف ميكا (500كيلوبايت) ، ولكن عجزت من مراسلة الشركات العملاقة لإنهم لا يسمعون ولاينظرون إلى قزم مثلي والمشتكى لله
    ــــــــــــــــــــ حقوق النشرمحفوظة! ــــــــــــــــــــ
    لقد كلفني تصميم قلمي المركب الكثيرمن الوقت والجهد والمال فلقد قضيت من عمري 3 سنين وبعت بيتي في البصرة / العراق من أجله ، ولم يساعدني فيه أحد على صنعه ... وتعلمون جيدا أن ما يفعله المبرمج بسبع سنين يمكن إستنساخه اليوم بلحظة واحدة ، فحقوق الطبع ولله الحمد (غير) محفوظة في أكثرالبدان العربية والإسلامية , وإن كانت محفوظة في القانون فإنها غيرمفروضة ، فلهذا لا زلت احتفظ بالقلم لنفسي على حاسوب مستقل لم أستعمله للاتصالات خوفا من السراق ولم أنشره بعد و أبحث عمن يساعدني على نشره بإتفاق منصف ومحكم ... وأفضل أن يكون عقدا جامعا للزهورالقرآنية المماثلة للزهورالأنجليزية التي أبتكرتها في أواسط الثمانينات ووفقت في طباعتها في ماليزيا سنة 1989 ونشرتها أخيرا على هذا الموقع:
    http://www.CrAUSwords.com/flowers/WFlowers.htm
    وهذا توضيح مختصرللزهور...
    كما ترون ، كل رقم في هذه الشبكات يقرأ _من خارج الوردة إلى داخلها_ كلمتين أحدهما بإتجاه عقرب الساعة والأخرى بإتجاه معاكس لعقرب الساعة.
    تمتازالكلمات في الشبكة الواحدة بما يلي:
    • تساويها في عدد حروف ،
    • أستعمالها اللغوي لإنها لم تؤخذ من موسوعة عامة أو خاصة.
    • عدم تكرارها اي ان الوردة ذات الـ 24 تويجة تضم 48 كلمة
    • إشتراكها بحرف واحد مشكّلة بذلك عجلة حروف
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    "اللهم اجمع بيني وبين أحبائك"
    مع تحياتي ودعائي للجميع بكل خير


    الصور المرفقة الصور المرفقة
    الملفات المرفقة الملفات المرفقة

    0 Not allowed!

  2. #2
    جديد

    User Info Menu

    والسابقون السابقون
    مع تحياتي وتمنياتي للجميع بالخير


    0 Not allowed!

  3. #3
    جديد

    User Info Menu

    بسم الله الرحمن الرحيم
    تحية طيبة لكل الأخوة وبعد
    توضيح : لو دققت عملي مع عمل السابقين

    http://qurankareem.info/a/OthmanyFonts.zip
    http://qurankareem.info/a/othmanyQuran.zip
    لوجدت فروقا كثيرة ، أتناول منها ما يتعلق بالخط أولا
    عملي : الحروف مقرنة (أنظر مشاركتي دور التركيب والقرن في جمال واختزال القلم)
    عملهم : الحروف غير مقرنة مع الراء والزاء والدال والذال والواو
    عملي: مركب تركيبا تاما لأربعة حروف مثل (لمحج) في كلمة لمحجوبون
    عملهم: مركب تركيبا جزئيا (غير تام) لحرفين فقط كما في (حم) حميم
    عملي: مركب تركيبا تاما في أوائل ووسط وأواخر الكلمات
    عملهم: مركب تركيبا جزئيا في أوائل الكلمات فقط
    عملي: للكلمة الواحدة شكل واحد
    عملهم: للكلمة الواحدة شكلين أو أكثر (مركب وغير مركب)
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــ
    وكملفين مستقلين لكل الكتاب الحكيم بالاستفادة من مقاسات متساوية للصفحة والقلم فيهما فإن
    حجم ملفي : معشار (عشر) حجم ملفهم بالميقابايت
    صفحات ملفي : أقل من أربعة أخماس صفحات ملفهم وبالتالي
    عملي : أقل وزنا وأقل كلفة طباعة وتوزيعا من عملهم
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــ
    اللهم تقبل منا ، إنك أنت السميع العليم
    أرجوا أن أكون قد وفقت في البيان والتبيان
    مع تحياتي


    0 Not allowed!
    التعديل الأخير تم بواسطة عزيزمصطفى ; 2006-05-27 الساعة 11:55 AM

  4. #4

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •