:جديد المواضيع
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 13

لمن يحب المساعدة

  1. #1
    عضو

    User Info Menu

    Arrow لمن يحب المساعدة (اللواقط الشمسية)

    أريد المساعدة بموضوع اللواقط الشمسية


    0 Not allowed!

  2. #2

  3. #3
    جديد

    User Info Menu

    بسم الله الرحمن الرحيم
    التسخين الشمسي للمياه
    يتم تسخين المياه عن طريق السخان الشمسي والذي يتألف من عدد من اللواقط الشمسية المستوية والتي تميل على الأفق بزاوية 45 درجة ومن خزان مياه معزول وموصول مع اللواقط ومتوضع على قاعدة بحيث يرتفع إلى مستوى أعلى من اللواقط الشمسية بغرض جريان الماء في هذه الوحدة بفرق كثافة الماء الساخن عن البارد ويمكن استخدام مضخة تسريع صغيرة.
    طريقة عمل السخان الشمسي :
    يحوي اللاقط على اللوح الماص للإشعاع الشمسي والذي يتحول إلى حرارة تنتقل إلى شبكة الأنابيب المتوضعة خلف اللوح الماص؛ فيسخن الماء الذي تحتويه؛ ثم ترتفع تلك المياه الساخنة إلى خزان مخصص حيث تتجمع فيه وتذهب عند الطلب للاستخدام وتسمى هذه الطريقة بالدارة المفتوحة، التي تختلف عن الدارة المغلقة بحيث يصنع داخل الخزان وشيعة تبادل حراري بين مياه اللاقط الشمسي الساخنة ومياه الاستعمال الباردة ويتم تسخين المياه المارة في المبادل والتي تذهب بدورها إلى الاستخدام المنزلي.
    حساب وحدات التسخين المخصصة للشقق السكنية:
    لهذا ولتحديد مساحة اللواقط الشمسية نستخدم العلاقة التالية:
    S = Q / q . η
    حيث:
    S : مساحة اللواقط .
    Q : كمية الحرارة المطلوبة من اللواقط الشمسية، وتحسب
    q : شدة الإشعاع الشمسي وهي في سوريا بحدود: 4220 kcal/m2.day على مدار العام تقريباً.
    η : مردود اللاقط الشمسي ويؤخذ 50%
    حساب Q كمية الحرارة المطلوبة :
    ג Q = V × ( to – t )
    V معدل الاستهلاك الوسطي للفرد الواحد من الماء الساخن يوميا هو 50 ليتر يومياًَ
    ( to – ti ) الفرق ما بين درجة حرارة الماء البارد والساخن وهو تقريباً 30 درجة مئوية
    ג مقدار الضياعات الحرارية في تمديدات الشبكة ويؤخذ بمقدار 15%
    ومنه يكون :
    Q = 50 × 30 × 1.15
    Q = 1725 Kcal/day

    الآن لنطبق علاقة حساب سطح اللواقط للفرد الواحد

    S = Q / ( q × η )
    S = 1725 / ( 4220 × 0.5 )
    S = 0.8 m2
    نقوم بحساب مساحة اللواقط بحسب عدد أفراد الأسرة؛ فإذا كانت الأسرة مكونة من 6 أفراد؛ مع أخذ عامل الاستخدام للمياه الساخنة70 % إذ أن احتمال أن يستخدم كامل أفراد الأسرة الحمام هو احتمال صغير تكون مساحة اللواقط المطلوبة هي:
    S = 0. 8 × 6 × 0.7
    S = 3.36 m2
    حساب n عدد اللواقط المطلوبة:
    مساحة اللاقط الواحد تقريباً حسب المنتجات المحلية يساوي: 1.8 m2
    وعليه يكون عدد اللواقط
    n = 3.36/1.8
    n = 1.86
    ويؤخذ لاقطين اثنين. وهكذا يحسب عدد اللواقط بحسب عدد الأشخاص .
    نصائح عامة لمقتني السخانات الشمسية:
    عدم شراء السخان الشمسي إلا بعد التأكد عن طريق مهندس مختص موثوق من أن:
    اللواقط والخزانات جيدة الصنع والعزل فهناك ما هو سيء وهناك ماهو جيد؛
    المردود اليومي للاقط الشمسي صيفاً – شتاءً ومن أجل مختلف الدرجات ويختار الأعلى والأفضل اقتصادياً.
    إن النوعيات ذات الأنابيب النحاسية؛ أفضل من الألمنيوم لأنها تمتاز بعدم انفجارها أيام الصقيع خاصة في الأماكن الباردة شتاءً في حين أن اللواقط الأخرى تحتاح إلى تفريغ مياه الشبكة منها في هذه الحالة.
    إن عزل الخزان وأنابيب الشبكة بعازل ذو نوعية وسماكة كافية لمنع الفقد الحراري؛ مع وجود غلاف من الصاج للجسم الخارجي أمر ضروري جداً.
    مع تحياتي للأخ صاحب السؤال وتحياتي للجميع والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    المهندس ياسر عمر


    0 Not allowed!

  4. #4

  5. #5

  6. #6
    عضو

    User Info Menu

    الله يكثر خير م ياسر عمر ويجزيك الخير

    لاحظت بالسوق في لواقط من سعر 150ليرة للأنبوب إلى 2500 ليرة للأنبوب
    لو عندك خبرة تشرحلنا شو الفرق بينهم
    وشكرا جزيلا


    0 Not allowed!

  7. #7
    عضو

    User Info Menu

    شكرا جزيلا على هذه المواضيع القيمه عن الخلايا الشمسيه وارجو مساعدتي بنظام استخدام الخلايا الشمسيه لغرض انتاج الطاقه الكهربائيه والشكر الجزيل لكل من شارك في هذه المواضيع المتطوره التي تخدم وطننا العربي كطاقه بديله لمستقبل واشكر جميع اعضاء المنتدى وجزاهم الله خير جزاء المحسنين


    0 Not allowed!

    من مواضيع ليث عبد اللطيف عبد :


  8. #8
    جديد

    User Info Menu

    الاخوة الأعزاء لكل من قرأ مقالتي عن اللواقط الشمسية السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وشكراً لكم على اطراؤكم ولطيف عباراتكم وبعد:
    الأخ مهندس القطيفة من دمشق: أرجو أن تفيدنا بما هو جديد عندكم .
    الأخ ليث عبد اللطيف عبد: موضوع انتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية خارج عن نطاق تخصصي.. وأنا خجل منك.
    الأخ مهندس همكي : سأقدم لك نبذة عن أنواع اللواقط الرائجة في الأسواق حالياً أرجو أن أكون قد قدمت لك ما تريد:
    مجمعات الطاقة الشمسية
    ذات الأنابيب الأسطوانية
    الزجاجية المفرغة من الهواء
    الأنبوب الاسطواني المفرغ هو عبارة عن أنبوبين خارجي وداخلي الأنبوب الخارجي يصنع من الزجاج المقسى المعالج المقاوم للاجهاد الناتج عن فروق الضغط والحرارة والأنبوب الداخلي قد يكون زجاجياً في أبسط الحالات أو معدنياً مع بعض الاضافات ويفصل بين الأنبوبين طبقة مفرغة من الهواء تؤمن العزل الحراري الجيد، يطلى الأنبوب الداخلي أو (الصفيحة الماصة التي تلحم معه) بمادة سوداء (وهناك أنواع مختلفة من هذه المادة) بحيث تمتص أشعة الشمس الداخلة إلى المنطقة المفرغة بين الأنبوبين ويتم انتقالها بالتوصيل والحمل كحرارة مكتسبة إلى السائل البارد الذي يتدفق ضمن الأنبوب الداخلي متحولاً إلى سائل ساخن.
    من المعروف أن التفريغ الهوائي تم بهدف استخدامه كعازل حراري لمنع هروب الحرارة المرتفعة ضمن الأنبوب إلى خارجه مما أعطى فاعلية أكبر من استعمال المواد العازلة التقليدية في المجمعات المستوية وأدى إلى توفير ثمنها.. ومن أجل زيادة كفاءة و مردود الأنبوب المفرغ أدخلت تحسينات جديدة على تصميمه فوضع بدلاً من الصفيحة الماصة المطلية بالأسود صفيحة منحنية على شكل هلال عاكسة للإشعاع من الستانلس ستيل أو الألمنيوم تقوم بالاستفادة من الأشعة المنتشرة diffuse radiation ضمن الأنبوب وتعمل على توجيهها نحو الأنبوب الداخلي وهو في هذه الحالة مدهون بالطبقة الماصة السوداء، وهناك بعض التصميمات الأخرى مزجت بين الصفيحة المستوية الماصة والصفيحة العاكسة وبعضها الآخر اعتمد على أكثر من صفيحة عاكسة، وبعضها على أنبوب معدني ملتف بشكل حرف u.. وأثبتت هذه التحسينات جدارة وفاعلية ملموسة.
    إن أقدم المجمعات ذات الأنابيب الاسطوانية الزجاجية المفرغة من الهواء ظهرت عام 1975 على يد العالم برونو في جامعة كولورادو وأسمى مجمعه باسم corning وهو مجمع ذو 6 أنابيب قطر الأنبوب الواحد 4 انش وبطول 76 انش وصمم الأنبوب الداخلي المعدني ملحوماً مع صفيحة ماصة، وتم تطوير هذا الأنبوب بوضع صفيحتين عاكستين على شكل نصفي هلال وضع عند منطقة التحامهما الأنبوب الداخلي وطلي بالمادة الانتقائية الماصة.
    تزايد إنتاج الأنابيب الاسطوانية المفرغة من قبل شركات تصنيع مختلفة، أدى إلى انخفاض كلفتها وثمن مبيعها، حيث ادخلت تصاميم متنوعة أخرى لتحسين الأداء وسهولة الاستخدام والتركيب، مما أدى إلى ازدياد انتشارها لدى الراغبين باستخدام الطاقة الشمسيةِ الحراريةِ، ومن الشركات المنتجة على سبيل المثال شركة جنراك الكتريك التي استخدمت مجمعات ذات صفائح نحاسية عاكسة على شكل نصف هلال ملحومة إلى جانب بعضها وفي منطقة اللحام يوجد انبوب نحاسي ملحوم أيضاً مع الصفيحتين وعلى طولها وفي قلب الهلال (محرق القطع المكافئ) يوضع الأنبوب الزجاجي المزدوج حيث أن الأنبوب الزجاجي الداخلي منهما يطلى بطبقة من المادة الانتقائية السوداء يقوم بنقل الحرارة إلى الصفيحة النحاسية .. المجمع يأخذ الاسم CE TC – 300 درجة حرارة المياه قد تصل إلى 260 درجة مئوية..
    وهناك شركات أخرى عديدة قدمت تصاميم أخرى متطورة للمجمعات الشمسية مثل Sanyo Collector والمجمع Solara المصمم خصيصاً لانتاج البخار، وهناك مجمعات مثل مجمعات Roberts ومجمعات Eutatom ومجمعات Gumman VHT و Phkllips و Phinco Italiana و Sun Power وهناك أنواع أخرى لا مجال لسردها...
    يلاحظ أن المردود في دراسة الخطوط البيانية لهذه الأنواع من المجمعات ذات الأنابيب المفرغة بالمقارنة مع المجمعات المستوية عند نفس الشروط والمواصفات وفي الحالات المتوسطة من شدة الإشعاع الشمسي هي أفضل لصالح المجمعات الأنبوبية بنسبة تتراوح من 10 – 20% فقط.. ولكنها تصل إلى 40% عند شدة الاشعاع الشمسي المنخفضة.. أما عندما تكون شدة الاشعاع الشمسي عالية فإن المردود تقريباً متساوي بين الطرفين وفي أحسن حالات الاشعاع الشمسي يميل المردود إلى صالح المجمعات المستوية عن بعض الأنواع من المجمعات الانبوبية. وفي النتيجة يمكن القول بأن المجمعات المستوية أفضل في بعض حالات المقارنة بالمردود.
    وقد استخدمت هذه المجمعات بدارة مغلقة بوسيط مخصص ومبادل حراري ومضخة وأجهزة تحكم وقياس.. أو بدارة مفتوحة مباشرة في مواجهة السائل المستخدم وحيث أن الدارات المفتوحة أرخص كلفة وتعقيداً لذلك استخدمت منزلياً مثل تسخين المياه من أجل الاستخدام الشخصي.. وحيث أن الدارات المغلقة تمكننا من رفع درجة حرارة السائل إلى مستويات عالية وعالية جداً فيتم استخدامها في مجالات التدفئة والتكييف وتدفئة برك السباحة والاستخدامات الصناعية أو لتوليد الكهرباء..
    من أبسط المجمعات والأنابيب المفرغة يأتي الأنبوب الزجاجي المفرغ المزدوج حيث أن الأنبوبين الزجاجيين الداخلي والخارجي متمركزين حول محورهما ويحصران بينهما فراغاً مخلى من الهواء الأنبوبين من الزجاج المقسى بمقاييس متعارف عليها عالمياً, الأنبوب الخارجي شفاف يسمح لأشعة الشمس بالدخول عبره بأقل انعكاس ممكن، الأنبوب الداخلي مطلي من الخارج بمادة انتقائية سوداء تمتلك خاصية امتصاص الأشعة الشمسية بأقل انعكاس ممكن ومن الداخل مطلي بمادة عاكسة للضوء لمنع رجوع الأشعة المكتسبة ثانية للخارج، ويتم لحم قمة الأنبوبين مع بعضيهما وإفراغ الهواء بينهما أثناء عملية اللحام . يستخدم الدارة المفتوحة في تسخين الماء للاستعمال المنزلي حيث يجري السائل المسخن ضمن الأنبوب الداخلي..
    تمتاز هذه المجمعات مقارنة مع المجمعات التقليدية المستوية بما يلي:
    أكثر فعالية كما ذكرنا.. وأكثر سهولة في التركيب والصيانة، ويشغل مساحة أصغر... مع ضياع حراري أقل ومردود لابأس به، ومقاومة للعوامل الجوية أفضل، وتأثر بالمياه الكلسية أقل، كما أن ثمنه أرخص أو مساوي لنظيره التقليدي. إضافة إلى مظهره اللائق والجميل مما يجعل منه ربما النظام الأفضل لاستخدام الطاقة الشمسية.
    في النتيجة للتأكد من هذا الكلام:
    لا بد من دراسة المواد المصنع منها المجمع الشمسي والمواصفات الداخلة في تصنيع هذه المواد ومدى عمرها وخدمتها ومن ثم مقارنة المواصفات الفنية التي يمكن الحصول عليها بالمقارنة مع أنواع أخرى من المجمعات عند نفس الشروط والمواصفات الفنية بما فيها المجمعات المستوية التي لا ينبغي استبعادها من الدراسة فهي قد تكون الأفضل في بعض الأحيان، ثم دراسة الكلفة المالية للشراء والتركيب والاستثمار ومن ثم دراسة الجدوى الاقتصادية ومن ثم اتخاذ القرار.
    في السوق توجد أنواع تجارية مختلفة والأسعار مختلفة ... وكل تاجر يمدح في بضاعته.. ولكن الخبير والمختص لايفوته المقارنة والمعرفة علماً أن كافة الشركات التجارية لا تقدم سوى نشرات دعائية إعلانية فيها الكثير من التكرار المنمق المتعدد الأشكال، ولكن المطلوب تقديم معلومات فنية علمية مختبرة وموثقة من جهة حكومية أو جهة خاصة مسؤولة وبيان مثلاً تدفق الماء الساخن عند مختلف درجات الحرارة المنتجة وعند شدات مختلفة من الإشعاع الشمسي وبالتالي تحديد الاستطاعة الحرارية والمردود في جميع الحالات.. وهي المعلومات اللازمة لإجراء المقارنة وتحديد الأفضل لاستخدام الطاقة الشمسية.


    0 Not allowed!

    من مواضيع ليث عبد اللطيف عبد :


  9. #9
    عضو

    User Info Menu

    شكرا لجميع الاخوه اعضاء المنتدى الذي رفدوني بمعلوما ت ولكنني احب ابين لهم انني ابحث عن استخدام الطاقه الشمسيه لاغراض الكهربائيه واريد الاستفاده العلميه والعمليه من هذا الموضوع علما باني ادرس الان مشروع صغير هو كيفيه التحضير طاقه كهربائيه بمقدار حوالي 20 kva اي ان بمقدار حوالي 16 كيلو واط باستخدام الخلايا الشمسيه فارجو من الاخوه الاختصاص ان يرشدوني الى مراحل وحسابات تنفيذ هذا المشروع وجني الثمار التي بذرها الاخوه اداره المنتدى واعضاء المنتدى لكل ما يخدم الماده العلميه والهندسيه جزاهم الله خير جزاء المحسنين


    0 Not allowed!

    من مواضيع ليث عبد اللطيف عبد :


  10. #10
    عضو

    User Info Menu

    الله يجزيك الخير م ياسر عمر كفيت ووفيت وأعطيتني معلومات قيمة ومفيدة

    بس لو تكمل معروفك وتعطينا مواقع أو أسماء كتب مراجع عن هذا الموضوع لو كانوا باللغة الإنجليزية

    وشكرا جزيلا


    0 Not allowed!

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •