:جديد المواضيع
النتائج 1 إلى 6 من 6

ممكن اي حاجة بتتكلم عن الغاز الطبيعي ارجوا المساعدة

  1. #1
    عضو

    User Info Menu

    Exclamation ممكن اي حاجة بتتكلم عن الغاز الطبيعي ارجوا المساعدة


    0 Not allowed!

  2. #2
    عضو

    User Info Menu

    الغاز

    الغازأحد أهم الموارد الطبيعية للوقود. والواقعأننا نحرقالغازليمدنا بالحرارة والطاقة اللازمةلإدارة الآلات، كما أن الصناعات الكيميائية تستخدم المواد الكيميائية الموجودة فيالغازلتصنيع المنظفات الصناعية والأدوية والبلاستيكوالعديد من المنتجات الأخرى.

    يُعْتبر الوقودالغازي، مثله مثل الهواء والبخار،صورة غازية من المادة؛ ذلك لأنه لا يشغل حيزًا ثابتًا من الفراغ مثلما تفعل السوائلوالمواد الصلبة. ولمزيد من المعلومات الخاصة بالغازباعتباره شكلا من أشكال المادة،

    والغاز،بوصفه وقودًا، له عدة فوائد، حيث يستخدمهالملايين من الناس لتدفئة منازلهم وطبخ وجباتهم وحرق نفاياتهم وتسخين الماء وتجفيفالملابس وتبريد الهواء. ويستخدمالغازفي الفنادقوالمطاعم والمستشفيات والمدارس وفي العديد من المؤسسات للطبخ وتدفئة المباني وتسخينالماء وتكييف الهواء وتوليد البخار. وينتج عنالغاز،عند حرقه كمية قليلة من ملوثات الهواء.

    وفضلاً عن استخدامالغازمادة خام لتصنيع المنتجات،تتعدد استخداماته في الصناعة، حيث تتفاوت من إحراق ريش الدجاج، إلى تقوية مخاريطمُقدّم المركبات الفضائية.

    وهناك نوعان منالغاز طبيعيومُصنّع. ويستخدمالغازالطبيعي بنسبة أعلى في العالم. ويعْتَقدمعظم العلماء أنالغازالطبيعي قد تكون تحت سطح الأرضعبر مئات الملايين من السنين، وأن القوى الطبيعية التي كوّنتالغازهي نفسها التي كوّنت النفط. لذلك، يوجدالغازالطبيعي في الغالب مع الرواسب النفطية أو قريبًا منها. وتستخدم نفس طرق الاستكشاف والحفر لكلا النوعين من الوقود. لكنالغازالمصنّع يتم إنتاجه أساسًا من الفحم الحجري أو النفطباستخدام الحرارة والعمليات الكيميائية. ويعتبرالغازالمصنع أكثر كلفة منالغازالطبيعي، ولهذا يستخدم فيالمناطق التي لا توجد فيها كميات كبيرة من الوقود الطبيعي.

    وكان الاتحاد السوفييتي قبل انهياره المنتج الأول للغاز الطبيعي في العالم، يليهكل من الولايات المتحدة الأمريكية وكندا وهولندا والمملكة المتحدة، على التوالي. وحتى ستينيات القرن العشرين لم تكن الكميات الكبيرة منالغازالطبيعي أمرًا متيسرًا في معظم الأقطار الأوروبية. وقدأدى التطوير في حقولالغازحديثة الكشف، إلى سرعةالتوسع في صناعةالغازالطبيعي الأوروبي خلالالستينيات. وقد ازداد التوسع بشكلٍ ملحوظ، خصوصًا في الاتحاد السوفييتي (سابقًا) وفي هولندا. وفي عام 1966م، تم اكتشاف أكبر حقل غاز على مستوى العالم في الاتحادالسوفييتي (سابقًا). كما بدأت المملكة المتحدة في إنتاج كميات أكبر منالغازالطبيعي من الترسبات التي وُجدتْ تحت قاع بحر الشمال فيأواسط الستينيات. وقد غطىالغازحوالي ربع احتياجاتالطاقة الكلية في المملكة المتحدة في أوائل التسعينيات.

    بدأت صناعةُالغازِ الطبيعي في الولايات المتحدة، ثمأخذت في التوسع السريع في أواخر عشرينيات القرن العشرين، بعد تطوير الأنابيبالمُحسنة القادرة على نقلالغازلمسافات طويلة بطرقاقتصادية. ونتيجة للتطور السريع في صناعةالغازفيأوروبا خلال الستينيات والسبعينيات، وبسبب زيادة استعمالالغازالطبيعي، عدلت الأجهزة المنزلية المصممة لاستخدامالغازالمصنع، كما عدلت الشبكات التي تقوم بعملية التوزيع علىنطاق واسع. وقد بدأ استثمارالغازالطبيعي في أسترالياونيوزيلندا في الستينيات. وفي الوقت الحاضر، يتم إمداد معظم المدن بخطوطالأنابيب.

    ................ يتبع


    0 Not allowed!
    سأعيش معتصماً بحبل عقيدتي وأموت مبتسماً ليحيى ديني

  3. #3
    عضو

    User Info Menu

    تابع

    استخدامات الغاز

    من المعروف أنالغازوقود يُستَخْدَم في الطهيوالتدفئة في المنازل. ولكن استخدامه الصناعي في العديد من البلدان يفوق ما يتماستهلاكه في المنازل. وتستهلك الصناعة في الولايات المتحدة وكندا، على سبيل المثال،ما يقارب ثلثالغازالمحروق، في حين أن ما يستهلك فيالمنازل يبلغ الربع فقط. ويُستَخدم الباقي في المكاتب والفنادق والمطاعم والدكاكينوالمدارس وأماكن الأعمال الأخرى والمؤسسات.

    يوفرالغازنحو رُبع الطاقة الكلية التي تحتاج إليهاالعديد من الدول الصناعية التي تمتلك مصادر للغاز الطبيعي، مثل المملكة المتحدةوالولايات المتحدة. ويزداد استخدامالغازالطبيعيلتوليد الكهرباء في هولندا على وجه الخصوص. والكثير من البلدان قد لا تملكاحتياطيًا مترسبًا منالغازالطبيعي، أو لا تمتلكالأنظمة اللازمة لإنتاجه ونقله. ولذلك فإن هذه الدول تستهلك كميات صغيرة منالغازمعظمه منالغازالمصنع.


    خطوط خدمة الغاز توزعالغازعلى بيوت ملايين المستهلكين. وتظهر هنا عملية مد الخطوطإلى حي حديث.


    الغازفي المنازل.عندما تكون هناك كميات كبيرة منالغازالطبيعي، فإنه يعتبر وقود الطبخ الأكثر انتشارًابسبب قلة كلفته قياسًا على الأنواع الأخرى من الوقود. وهو يوفر لأرباب المنازلالحرارة المطلوبة مع سهولة التحكم فيها بطريقة آلية وإطفائها بطريقة فورية.

    ويستخدم العديد من المستهلكين في المنازلالغازفيتدفئة منازلهم وتسخين الماء وحرق المخلفات وتجفيف الملابس وتشغيل مُكيفات الهواء. ويسخن العديد من الناس أحواض السباحة بالغاز، كما يمتلكالعديد منهم مصابيح الزينة الخارجية التي تضاء بالغازحول منازلهم. ويطهو آخرون على شواياتالغازخارجمساكنهم.

    ويستخدم العديد من الناس الذين يقيمون في منازل متنقلة، أو أولئك الذين يعيشونفي المناطق الريفية أو في الأماكن الأخرى البعيدة عن خطوطالغاز،الغازللطهي والتسخين،وذلك باستخدام غاز النفط المسال. وهو يعرف باسم النفط المسالأو البروبان أو البيوتانأو الغاز المعبأ. وينتجالغازالمسال من بعض المركبات الموجودة فيالغازالطبيعي أو من بعض المركباتالغازية في النفط، والتي تتحول إلى الحالة السائلة بوضعها تحتتأثير الضغط العالي. ويَشغل السائل فراغًا أصغر بكثير منالغازالأصلي، كما يمكن نقله بسهولة في أوعية مضغوطة صغيرة. وعند استخدام الوقود، يعيد ضغط الهواء الجوي السائل مرة أخرى إلى غاز. وتستخدم بعضالدول الأوروبية غاز النفط المسال وقودًا للسيارات.





    0 Not allowed!
    سأعيش معتصماً بحبل عقيدتي وأموت مبتسماً ليحيى ديني

  4. #4
    عضو

    User Info Menu

    القصة الكيميائية للغاز



    كيف تكون الغازالطبيعي
    .يعتقد معظم العلماء أن الغازالطبيعي تكوّن قبل ملايين السنين عندما كانت المياه تُغطي مساحة من سطح الأرض أكبر مما تغطيه في هذه الأيام. وقد ترسبت كميات هائلة من الكائنات البحرية الميتة البالغة الصغر، تُدعى العوالق المائية، على أرضيةالمحيطات خلال العصور القديمة.. وتراكمت الرمال الناعمة والطمي فوق العوالق. وتكدست الطبقات تلو الأخرى فوق بعضها. وحوّل الضغط الهائل لوزن المترسبات، وكذلك البكتيريا والحرارة والقوى الطبيعية الأخرى، المركبات الكيميائية في العوالق المائية إلى غاز طبيعي وزيت. وتسرّب الغازوالزيت إلى فجوات الحجر الجيري والحجر الرملي والنوعيات الأخرى من الصخور المسامية، وتكوّنت طبقات من الصخور الصماء فوق الصخور المساميةومنعت تسربالغازوالزيت تحتها. وتسببت تحركات القشرةالأرضية لاحقًا في تراجع البحار القديمة إلى الوراء وظهور أرض يابسة تعلو ترسبات الغازوالزيت.

    تركيب الغازالطبيعي .يتألف الغازالطبيعي النقي من مركبات كيميائية لعنصريالهيدروجين والكربون. وتسمى هذه المركبات الهيدروكربونات. وتوجد بعض الهيدروكربونات في صورة طبيعية على هيئة غازية، وبعضها سائل وبعضها الآخر صلب. وتعتمد صيغ الهيدروكربونات على عدد وتوزيع ذرات الهيدروجين والكربون في الجزيءالهيدروكربوني..

    ويتكون الغازالطبيعي أساسًا من الميثان، أخف الهيدروكربونات. وترتبط ذرة الكربون في جزيء الميثان بأربع ذرات من الهيدروجين،وصيغته الكيميائيةCH4. وتتضمن الغازات الهيدروكربونية الأخرى التي عادة ما توجد فيالغازالطبيعي كلاً من الإيثان(C2H6) والبروبان (C3H8) والبيوتان(C4H10). ويمكن أن يحتوي الغازالطبيعي غير النقي على ثاني أكسيد الكربون والهيليوم والنيتروجين.تتفكك جزيئات الهيدروكربونات إلى ذرات الكربون والهيدروجين عند حرق الغازالطبيعي. وتتحد الذرات مع الأكسجين الموجود في الهواء لتكوّن مواد جديدة. ويكون الأكسجين والكربون غاز ثاني أكسيد الكربون عديم اللون والرائحة.




    0 Not allowed!
    سأعيش معتصماً بحبل عقيدتي وأموت مبتسماً ليحيى ديني

  5. #5
    عضو

    User Info Menu

    also you can add H2s in natrual gas which from some well of crude oil all these compouned you can dedrmined them by using ASTM D 1945 which used in gas chromatography


    0 Not allowed!

  6. #6
    عضو فعال جداً

    User Info Menu

    السلام عليكم
    شكرا يا أخ مهند


    0 Not allowed!

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •