:جديد المواضيع
صفحة 2 من 10 الأولىالأولى 123456 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 11 إلى 20 من 100

تصنيف المضخات

  1. #11
    مشرف عــــــــام

    User Info Menu

    بسم الله الرحمن الرحيم

    أخي كاظم أشكر لك مشاركتك....

    بالنسبة لأسئلتك فهي مفيدة ومهمة، وسوف أترك الإجابة عليها بحيث من الممكن أن تستشف الإجابة من التعاريف والشروح المضافة أو أجاوب عليها في وقت أخر مناسب..... :confused:

    ولكن نحن الأن بصدد الحديث عن تعريف المضخات وتصنيفها، فالرجاء التركيز على هذا الموضوع بالذات. ;)

    ولي رجاء خاص أن نحصر جل همنا في هذه الفترة في فهم ما يكتب من تعاريف وإعطاء الملاحظات بغية الوصول للهدف المنشود.

    وأشكرك على الملفين اللذان أضفتهما...... :D

    أخوك
    أبو محمد


    0 Not allowed!

  2. #12
    مشرف عــــــــام

    User Info Menu

    Arrow المضخات الديناميكية الدوارة

    تتكون المضخة من هذا النوع من عنصريين رئيسيين. الأول هو العنصر الدوار والأخر ثابت. العنصر الدوار هو المروحة وهي تحتوي على ريش متعددة، وينحصر فيما بينها مجموعة من المجاري. أما العنصر الأخر فهو الغلاف الحلزوني وهو أيضاً مكوناً من مجموعة من الريش الثابتة وذلك حسب نوع المضخة.

    عندما تبدأ المضخة بالدوران، فإن المروحة بدايةً تبدأ بالدوران، وبذلك تتحول الطاقة الميكانيكية الداخلة للمروحة من المحرك إلى طاقة هيدروليكية. وبذلك يزداد سرعة وضغط السائل الهيدروليكي عند مروره من خلال ريش ومجاري المروحة. وتزداد السرعة ويزداد الضغط من ريشة إلى أخرى حتى يخرج إلى الغلاف. وعند مرور السائل بالغلاف يرتفع الضغط مرة أخرى، بينما تنخفض سرعة السائل تدريجياً حتى يخرج السائل من تصريف الغلاف (مخرج السائل الهيدروليكي من المضخة). لزيادة التوضيح أنظر الرسم المرفق في مشاركة جاسر للمضخة الدينامكية الدوارة....

    وهنا نرى أن ارتفاع الضغط في السائل الهيدروليكي قد مر بمرحلتين رئيستين:
    - أحداهما من خلال المروحة.
    - والأخر من خلال مرور السائل بالغلاف.

    أما سرعة السائل الهيدروليكي فإنها تزداد عند مرور السائل في المروحة، بينما تنخفض السرعة عند مخرج المضخة (شفة التصريف). وتكون سرعة السائل عند مخرج المضخة مساوية تقريباً للسرعة عند مدخل المضخة.

    دعونا نتصور جزيء من المائع أو السائل عند دخوله إلى المضخة:
    - نجد أن الجزيء قد اكتسب جميع الطاقة عند دخوله في المروحة والدوران بين ريشها، حيث أثرت العجلة على الجزيء.
    - ونجد أن الجزيء لم يكتسب أي مقدار من الطاقة عند مروره بغلاف المضخة، جل الأمر أنه تم تحويل بعض الطاقة الخارجة من المروحة إلى شكل أخر.
    - خروج السائل من المروحة بسرعة كبيرة غير مفيد عملياً، ولذلك يتطلب من المصمم الاستفادة من مرور السائل بالغلاف بتحويل هذه السرعة إلى ضغط على السائل الهيدروليكي. ويتم ذلك كما ذكرنا من قبل بتخفيض سرعة سريان جزيئات السائل أو المائع تدريجياً حال مرورها بالغلاف. وبالطبع يعتمد اختيار المصمم لأي نوع من المراوح اعتمادا كلياً على الطريقة المتطلبة لإعطاء العجلة لجزيء السائل.

    يتبع......


    0 Not allowed!

  3. #13
    عضو

    User Info Menu

    المضخات النابذة ( الطرد المركزي)centrifugal pumps
    يتمتع هذا النوع من المضخات برخص الثمن وسهولة الاستخدام وسهولة التنصيب واحتلاله مساحة قليلة أثناء تركيبه على الأرض كما يتمتع هذا النوع بعدم احتاحه الى الصمامات الارجوعية وأوعية الهواء ويمكن ربط المضخة بسهولة مع المحرك ويكون نقلها للموائع ذات اللزوجة العالية سهل مثل الزيوت والأطيان ومياه المجاري وعجينة الورق وسوائل السكر والكيمياويات وتكون كلفة الإدامة لها قليلة .
    لقد اخترعت المضخة النابذة لرفع الموائع عن مستوى واطئ الى مستوى عالي وذلك من خلال إنشاء ضغط مطلوب بمساعدة فعل نابذ ، وعموما يمكن ان تعرف كماكنة تزيد من قدرة ضغط المائع ، لان المضخة يمكن أن لا تستخدم لرفع الماء إطلاقا ولكن فقط لتعزيز الضغط في خط الأنابيب .

    الحركة الدورانية تنقل الى الماء بواسطة ريش مثبتة على عجلة تعرف بالبشارة (impeller ) يدخل الماء إلى البشارة في مركزها والتي تعرف فنيا (عين المضخة )ثم يندفع الى الغلاف حول البشارة نفسها وان سمت الضغط الناشئ بالفعل النابذ يعزى كليا ا إلى السرعة المنقولة إلى المائع من قبل البشارة الدائرة وليس بسبب أي إزاحة أو صدمة .إن هذا النوع من المضخات يقسم إلى نوعين اعتمادا على نوع الغلاف وهما :
    1ـ المضخة الحلزونية( volute pump )
    2ـ المضخة التوربينية أو المضخة الناشرة
    حيث أن المضخة الحلزونية التي تكلمنا عنها فان الغلاف يكون على شكل حلزون والغلاف هو الهيكل الذي تعمل بداخله البشارة (impeller) والتمييز بينهما بسيط جدا حيث أن البشارة في المضخة التوربينية تكون محاطة بدولاب توجيه يتكون من عدد من الريش الثابتة


    0 Not allowed!

  4. #14
    عضو

    User Info Menu

    احسنتم ايها الاخوان جاسر ومهاجر
    ونحن نريد ان نعرف كيف تعمل المضخة
    ماذا يحدث للسائل عند دخوله المضخة حتى خروجه في انبوب التصريف وقلنا السرعة في البداية اعلى والضغط منخفض مما يجعل الماء يندفع في انبوب السحب يعني الشي الذي يجعل السائل يندفع نحو المضخة في انبوب السحب هو انخفاض الضغط وعند انبوب الدفع تقل السرعة ويرتفع الضغط
    السؤال: لماذا ترتفع السرعةعند انبوب السحب (عين المضخة ) ثم تنخفض عند بداية انبوب التصريف علما ان سرعة البشارة (impeller) ثابتة لم تتغير اليس ثبوت سرعة البشارة المفروض ان يودي الى ثبوت سرعة الجريان داخل المضخة كيف تزداد سرعة الماء وتنخفض في نفس الغلاف لنفرض هنالك قطار له عدة عربات بالتأكيد لكل العربات نفس السرعة ارجو ان يكون فهم للسؤال من قبل كافة الاخوة المهندسين والمهتمين لكي تعم الفائدة وهذا هو الغرض.
    والسلام عليكم


    0 Not allowed!

  5. #15
    جديد

    User Info Menu

    Thanks to you brothers for these information

    The speed of the fluid increase at inlet and then decrease at outlet this is because of the difference in the cross sectoinal area as we know that the area increase in the diffuser to convert the dynamics pressure to static pressure namely decrease the fluid speed and increase the static pressure and this can be testify by applying Bernoulli's quation

    i have question, which pipe is biger inlet pipe to pump or the oulet pipe? and what is the moral of that?11

    الصور المرفقة الصور المرفقة

    0 Not allowed!

  6. #16
    عضو

    User Info Menu

    Thumbs up

    الأخوان مهاجرو جاسر و كاظم بارك الله فيكم على هذا المجهود الجبار, و اشكركم جزيل الشكر على هذا الاهتمام و التفاعل الرائع. :)

    عندي سؤال يتعلق فيما ذكر وهو انه كما قال أخي جاسر فإن "عـــلاقة السرعة مع الضغط عكسية" حسب قانون برنولي, و كما قال اخي مهاجر "ان كل من سرعة و ضغط المائع سيزداد عند مرور المائع من خلال المروحة"
    فهل تفسير ذلك هو الطاقة المضافة من المروحة التي عملت على زيادة كل من الضغط و السرعة في آن واحد!! :confused:
    و ما هي العلاقة الرياضية لذلك؟؟


    طلب صغير الى اخواني الأعزاء, و هو اذا بالإمكان اضافة المصطلحات الانجليزية للأشياء الرئيسية (كما يفعل اخونا جاسر بارك الله فيه). لأن ذلك مفيد جداً في حالة استخدام المراجع او المواقع الأخرى و جزاكم الله كل خير.

    أخوكم,
    بلال


    0 Not allowed!

  7. #17
    المشرف العام

    User Info Menu

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته,,

    تحية طيبة وبعد .. أخي العزيز: بلال قد اضاف الأخ uob صيغة معادلة برنولي
    واليك هذا التوضيح:-



    أي: الظغط الكلي=الظغط الديناميكي+الظغط الاستاتيكي = ثابت

    الظغط الديناميكي= 2/1 * [ الكثافة(r) * مربع السرعة(v)]

    إرجع الى هذا الرابط وطبعاً تجد شرح لهذه المعادلة في اي كتاب ايروديناميك
    http://www.grc.nasa.gov/WWW/K-12/airplane/bern.html

    فإذا كان الظغط الكلي ثابت والوسط incompressible ستجد أن:-

    الظغط له علاقة عكسية مع مربع السرعه أي كلما زاد أحدهما قل الآخر ..

    ومن الظواهر التي تسهل فهم هذا

    لو كنت داخل سيارتك (وماشي) على طريق سريع وبيد (لاقدر الله) سيجارة سيخرج
    الهواء عبر نافذة سيارتك المفتوحة .. لأن سرعة الهواء داخل سيارتك بالنسبة لسيارتك
    صفر .. وسرعة الهواء خارج السيارة أكبر بكثير لذلك يكون الظغط خارجها اقل بكثير
    فينتقل الدخان الى الخارج (وبالاصح يشفط شفطاً :) ) ..

    هذا المبدأ مهم جداً وتطبيقاته كثيره جداً ومثلها جهاز الـ EJECTOR (الطارد) في المحطات
    وغيرها وهو عبارة عن nozzle يمر فيه وسط ما هواء مثلاً بسعرة عالية وعند نهايته
    طبعاً تزداد سرعته ويكون موصل بخزان مثلاً فيتكون نقطة ذات ضغط منخفض يسحب
    ما بداخل هذا الخزان ..

    آخر القول:-

    ما أفهمه بخصوص عمل المضخة أن السرعة تزيد ويقل الضغط خلال الريشة بشكل كبير عند
    مدخل المضخة أي مركز الريشة impeller ثم بتدرج تقل السرعة ويزيد الظغط خلال الغلاف
    diffuser والذي يتشكل ببدن المضخة نفسها case .. والله أعلم

    أعتذر لخرروجي خارج المسار ولكن أعتقد مبدأ العمل مهم ومهم ومهم ..

    تحياتي العاطرة :)



    0 Not allowed!

    الحمدلله رب العالمين

  8. #18
    عضو

    User Info Menu

    مشكور أخي جاسر

    شكراً جزيلاً أخي جاسر على هذا التوضيح الرائع لمعادلة برنولي.
    لكن أليس هناك في معادلة برنولي حساب للطاقة المضافة أو الشغل المبذول من قبل الريش الى المائع!! :confused:

    بارك الله فيك اخي جاسر,
    بلال


    0 Not allowed!
    ....... إذا كانت حياة الإنسان خالية من الفشل, فمعنى ذلك أنه لا يخاطر كفاية .......

  9. #19
    المشرف العام

    User Info Menu

    السلام عليكم ..
    حياك الله عزيزي بلال :)

    أخي ذِكر معادلة برنولي فقط لتوضيح علاقة السرعه مع الضغط, وحقيقة ليس
    لدي علم وإحاطة بطريقة تطبيق معادلات المائع (( داخل)) المضخة ..

    كنا نستخدم هذهِ المعادلة بكثرة في تحليل ودراسة التيار الهوائي خلال جناح الطائرات ..

    وما أراه أنه لا علاقة((مباشرة)) للشغل بتحليل جريان المائع داخل المضخة


    أعذرني لم استطع اجابتك :(




    0 Not allowed!

    الحمدلله رب العالمين

  10. #20
    عضو

    User Info Menu

    عليكم السلام أخي العزيز جاسر..

    بارك الله فيك على هذا التفاعل.

    الحمدلله قد وصل المفهوم الرئيسي لمعادلة برنولي :)

    و كما يقول المثل الشعبي "كفيت و وفيت" (مع شدة مكسورة عالفاء في الكلمتين) :D

    بلال


    0 Not allowed!
    ....... إذا كانت حياة الإنسان خالية من الفشل, فمعنى ذلك أنه لا يخاطر كفاية .......

صفحة 2 من 10 الأولىالأولى 123456 ... الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •