:جديد المواضيع
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 20

لقاء مع الدكتور خالد السلطاني

  1. #1
    المشرف العام

    User Info Menu

    لقاء مع الدكتور خالد السلطاني

    في محاولتنا لإلقاء الضوء على حياة وافكار واعمال الأسماء اللامعة في ظل عدم توفر وسائط التعريف والتواصل الخاصة بالمعماريين العرب على وجه التحديد .. نقدم اليوم أحد الاسماء اللامعه في مجال العمران في وقتنا الحاضر : الدكتور خالد السلطاني ...
    قضى الدكتور خالد زمناً طويلاً في التعليم المعماري في الوطن العربي وخارجه ، وتخرج على يديه اعداد كبيرة من المعماريين ، وقدم اعمالا معمارية كثيرة ، و اثرى بما يكتبه عن العمارة والعمران رصيد معرفتنا في امور وتفاصيل كثيرة ، حيث صدر له ثلاثة كتب حتى الآن ومازال هناك مجموعة تحت الطباعة والاعداد .. هذا بالاضافة الى ما ينشره من مقالات تتطرق الى تفاصيل نحتاج الى معرفتها ، وتنشر هذه المقالات في صحف عربية ومواقع الكترونية عديدة ، ومن المواقع التي خصها بنشر ما يكتب ، بيت المعماريين العرب ، ونود هنا أن نقدر له دعمه لبيت المعماريين العرب ، وتشجيعه لمسيرته ، كما نشكره جزيل الشكر على موافقته على اجراء هذه المقابلة التي لا تحتاج في الحقيقة الى تقديم لثرائها ولزوم توفير الوقت لقراءتها:


    أُجريت المقابلة مع الدكتور خالد السلطاني في تاريخ 26/05/2005 ونشرت في بيت المعماريين العرب





    المقابلة إتمست بالثراء وبالمعلومات القيمة التي ترصد مسيرة الدكتور خالد السلطاني وتجربته الغنية .. ومما جاء فيها:

    س: لك تجربة في النشر المعماري ، ما رأيك في حركة النشر العمراني العربي ؟ و مارأيك فيما ينشر عن العمارة باللغة العربية؟

    ج: نعم لي تجربة في النشر المعماري ، لكنها تجربة مريرة ومحزنة .. ومكلفة ايضا ً . وعندما افكر في عملية النشر ، اعرف جيدا لماذا نحن متأخرين . فالنشر ايا ً كان نوعه ، هو بمثابة علامة على التقدم ورمزا لثراء ثقافي .
    والبلاد العربية في هذا المجال ، تلوح لي ، بانها البلاد الوحيدة في العالم ، التى يجبر الناشرون المؤلفين بدفع اجور لطبع كتبهم ، بدلا من ان يدفع اؤلئك الناشرين للمؤلفين حقوقهم الكتابية ! وهذه المعادلة غير المنطقية ، وغير الحضارية .. وغير الانسانية ايضا ، هي المعادلة الرائجة والمعروفة في " بزار " النشر العربي ؛ طبعا ً انها سرقة مفضوحة ، وتسلب المؤلفين حقوقهم المشروعة . ولهذا فان التفكير بالنشر في بلادنا العربية ، يعني خسارة مادية بالمطلق ! ، ولهذا السبب ، فان كثيرا من المؤلفين ، والمعمارين بضمنهم ، يعزفون عن النشر ؛ وعدم النشر يعني في الاحوال كافة ، بقاء المعلومةً لدى النخبة حصرا ، وعدم ايصالها لمن يطلبها او يريدها، وهذا يدل ايضا ً ، على زيادة " مواقع " الجهل ، وتوسيع " مساحته " ضمن فضاءات مجتمعاتنا ؛ وما نلاحظه من قيم متدنية ( وانا اتكلم عن العمارة حصرا ً ) ، والنفور من الجديد ، والعزوف عن التغيير ، والركون الى المألوف ، والشائع ، والعادي والمعتاد في الممارسة التصميمية ، هو بسبب < عدم > تعرض معمارينا ومصممينا لاعادة قراءة جديدة ، او ما يسمى الان " بالقراءة الخاطئة " Misreading لما يعتبرونه نهجا ثابتا ومستقرا .
    وتبدو التبعات السلبية ، فيما يخص النشر المعماري ، مزدوجة . فعدم شيوع ما ينشر بالعمارة وما حولها ، افضى الى جعل الممارسة المعمارية ، تبدو وكأنها ضربا ً من ممارسة خفية ، او في احسن الاحوال غير مفهومة ، الامر الذي ادى الى قطيعة" ابستمولوجية " بين المعماريين الممارسين وبين متلقي عمارتهم ؛ فلا المعمار يهمه ايصال الرسالة المعمارية ، ولا المنتفع يقدر على " حل ّ " اشارات المنجز المعماري ورموزه ! .





    0 Not allowed!
    .. نحو ملتقى هندسي عربي هادف ..


  2. #2
    المشرف العام

    User Info Menu

    لمزيد من المعلومات ،،،،

    يمكن قراءة مقالات الدكتور خالد السلطاني من خلال صفحته في بيت المعماريين العرب على الرابط التالي:

    http://www.arch.arab-eng.org/forum.p...list&cat_id=68

    كان آخر المقالات الموجودة للدكتور خالد السلطاني هو قراءته لكتاب سيرة المعماري العربي العراقي المشهور : محمد مكية (خواطر السنين) والموجود على الرابط التالي:

    http://www.arch.arab-eng.org/forum.p...n=view&id=206&




    0 Not allowed!
    .. نحو ملتقى هندسي عربي هادف ..


  3. #3

  4. #4

  5. #5
    عضو فعال

    User Info Menu

    مشكووووووووووووووووووووووور


    0 Not allowed!

    من مواضيع aladdin khalil :


  6. #6
    جديد

    User Info Menu

    السلام عليكم


    0 Not allowed!

    من مواضيع aladdin khalil :


  7. #7
    عضو فعال

    User Info Menu

    السلام عليكم
    عند دخولي كلية الهندسة جامعة بغداد -هندسة كيمياوية ومن بعض زملاء لي الدارسين في قسم الهندسة المعمارية سمعت عن استاذنا الدكتور خالد, وما تركه في نفوسهم من محبة واحترام وتقدير
    وكلهم ركزوا على تميز علاقته بطلابه وتميز اسلوبه العلمي, مما ترك في نفسي فكرة لو ان لنا اساتذة بهذا المستوى لكان تقدمنا اكيد.
    تحياتي للاخ فيصل الشريف على هذا المقال الرائع, ووفق الله استاذنا الجليل الدكتور خالد واطال في عمره .

    ابو مصطفى


    0 Not allowed!

  8. #8
    عضو

    User Info Menu

    شكرا للاخ فيصل الشريف على هذا اللقاء الرائع مع الاستاذ الدكتور خالد السلطاني .
    وتحياتي الى الاستاذ الجليل خالد ولم انسى ماقام به من معارض معماريه في قسم الهندسة المعماريه جامعة بغداد حينما كنا طلابا في الكلية بداية الثمانينات من القرن الماضي ومانسمع عنه من زملائنا طلاب الهندسة المعماريه الذين ينقلون لنا ابداعات هذا الاستاذ القدير


    0 Not allowed!

  9. #9
    عضو

    User Info Menu

    شكرا للاخ الفاضل فيصل الشريف على هذا اللقاء الجميل وتحياتي وتمنياتي بمزيد من التقدم والنجاح له وللدكتور خالد السلطاني


    0 Not allowed!

  10. #10
    جديد

    User Info Menu

    تحياتي للاخ فيصل الشريف على هذا المقال الرائع, ووفق الله استاذنا الجليل الدكتور خالد واطال في عمره .


    0 Not allowed!

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •