:جديد المواضيع
صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12
النتائج 11 إلى 17 من 17

منهجية الترميم والصيانة للمعالم التاريخية بمدينة إطرابلس القديمة

  1. #11
    عضو متميز

    User Info Menu

    السلام عليكم
    أتمنى لك المزيد من العطاء ولك الشكر علي مجهوداتك
    أنا من بنغازى أتمنى أنا يستمر هذا العطاء الى المدينةالقديمة ببنغازى ودرنة وجميع مدننا الليبية
    وجزاك الله خيرا


    0 Not allowed!

  2. #12
    عضو شرف

    User Info Menu

    بارك الله فيك أختي الكريمة راند 7 على هذه الكلمات التشجيعية الطيبة.*

    بالنسبة لاهتماماتي فهي تشمل تراثنا الثقافي في جميع مدن ليبيا الحبيبة، وقد كانت لي زيارة بحثية توثيقية لمنطقة بنغازي ودرنة في صيف العام 1985 صحبة مجموعة من الزملاء وبمجهود ذاتي، وفي نفس هذه الفترة قمنا بزيارة أخرى إلى منطقة الجفرة( هون، ودان، سوكنة) وكانت هذه بداية سلسلة رحلاتي للمدن القديمة الأخرى.

    وفي العام 1990 التحقت بالعمل بمشروع تنظيم وإدارة مدينة طرابلس القديمة ولمدة 11 سنة، كوّنت من خلالها تجربة خاصة حول منهجية الترميم والصيانة قدمتها في هذا الموضوع. وقد اتاحت لي هذه الفترة التواصل مع بعض المهندسات العاملات بمشروع تنظيم وإدارة مدينة بنغازي القديمة في بدايات تأسيس هذا المشروع، أثناء زيارتهم لمدينة طرابلس لغرض الاستفادة من تجربة مدينة طرابلس في التعاطي مع المدن القديمة، ثم انقطع التواصل، الأمر الذي لم يتح لي الفرصة في التعرف على تجربة مشروع تنظيم وإدارة مدينة بنغازي أو غدامس.

    وهذا ما يدعوني إلى دعوتك أنت للتعريف بمشروع تنظيم وإدارة مدينة بنغازي بحكم تواجدك بهذه المدينة. وسنكون سعداء جدا بأي معلومة تقدمينها.

    وفي حالة حصولي على أي معلومات فيسعدني أن أكون السبّاق للتعريف بمدننا القديمة.



    0 Not allowed!

  3. #13
    عضو متميز

    User Info Menu

    السلام عليكم
    أنشاء أحاول أبذل كل مافى وسعى وقد قمت بزيارة لمدنية غدامس وعدد من المدن الليبية الأخرى وانا في السنة الرابعة بالجامعة لدراسة العمارة المحلية فى سنة 2000 وكانت رائعة سأحاول أسترجاع بعض المعلومات وعرضها بأذن الله
    ولك الشكرأخى الهمالى الافى


    0 Not allowed!

  4. #14
    عضو شرف

    User Info Menu

    جميل أختي الكريمة راند 7، أن نتشارك نفس الاهتمامات بتراث بلدنا العزيز الغالي ليبيا، وهذا ما سيجعل التنافس بيننا شديد والسباق سريع لمن يقدم أكثر معلومات عن ليبيا، فأعضاء الملتقى يجهلون الكثير عن ليبيا.


    0 Not allowed!

  5. #15
    عضو

    User Info Menu

    استاذ جمال تحيه طيبة
    انا فخور جدا بهذة الأعمال الرائعه والله انه واضح الغيره على بلدكم الجميل وهذا ارثكم لأبنائكم .
    نشد على ايديكم والى الأمام انشاء الله وبالتوفيق.
    د.عبدالحليم عربيات - الأردن


    0 Not allowed!

    من مواضيع د.عبدالحليم عربيات :


  6. #16
    عضو شرف

    User Info Menu

    مرحبا بك د. عبد الحليم عربيات، سعدنا جدا بانظمامك لملتقى المهندسين العرب وسعدت أكثر بتشريفك لموضوعي هذا، وأشكر لك كلماتك الطيبة التي تعبر عن روح أخوية صادقة وصافية صدرت من القلب ودخلت إلى قلب كل ليبي لتسكن فيها.

    قرأت لك تعليق في موضوع آخر لأختنا رهف عن مدينة بنغازي وهذا مضمونه:
    " الاخت رهف
    تحيه طيبة وبعد
    كل التوفيق لك على هذا الموضوع الرائع وخاصة مدينة بنغازي والمدن اليبية القديمة الرائعة التي تحكي التاريخ الرائع .
    ليبيا دولة عظمى ولا نخاف عليها, وياريت ان نعمل مؤتمر خاص لاحياء والمحافظة على هذة المدن العريقة والجميلة وانا بدوري سأكون من المتبرعين في هذة المساهمه وخاصة بانني معماري.
    كل التوفيق لكي ولكل من يساهم في الحفاظ على تراثنا الجميل".



    وردي على تعليقكم أن مؤتمرات الحفاظ على تراثنا الإسلامي كثيرة جدا وقد سبق الدعوة لها من عدة دول، والمشكلة لا تكمن في إقامة المؤتمرات أو تمويلها والصرف عليها بقدر ما تكمن في نتائجها العلمية وتطبيقاتها العملية، فهي العنصر الغائب بسبب عدم وجود مصداقية لدى حكوماتنا العربية في المحافظة على تراث الأمة. وأغلب هذه المؤتمرات تقام لدواعي دعائية ونتائجها مرهونة بتحقيق هذه الأهداف لا غير. وقليلة تلك الدول التي ترتقي فيها قياداتها لمستوى المسؤولية والوعي والإدراك لقيمة الموروث الحضاري للأمة والإحساس وتسعى فعلا للحفاظ وإعادة التأهيل والتطوير.

    كما أن اتخاذ مبادرات إقامة مثل هذا النوع من المؤتمرات مرهون بموافقة ودعم المسؤولين في الدول العربية، ولا يمكن بأي حال أن بتخذه أفراد عاديون مهما كانت درجاتهم العلمية وتخصصاتهم المهنية الدقيقة، وقد سبق أن تمّ إفشال تجربة تواصل ثقافي مع إحدى الدول العربية تحت ذريعة أن المنظمين لهذا البرنامج مكتب معماري خاص والدولة لا تساهم في الدعاية لمثل هذه المكاتب أو تقديم الدعم لها. رغم أن البرنامج كان يستهدف التعريف بإسهامات ليبيا في مجالات العمران والفنون الحرفية والتشكيلية والحفاظ على الموروث الثقافي، والمشاركين من مختلف التخصصات وتضم مشاركات من أكثر من مكتب معماري وليس مكتبا واحدا.

    والمشكلة الأخرى أن اهتمامات الكثير من المسؤولين العرب تتعارض كثيرا مع اهتمامات النخب المثقفة ورؤاهم لمستقبل هذه الأمة، وهي بعيدة كل البعد عن منهج البناء والتعمير والحفاظ، وقريبة جدا من منهج النصب والتحايل والكسب الحرام... وهذان الصنوان لا يلتقيان أبدا على فكرة واحدة.

    ربما تكون لنا وقفات هنا على صفحات هذا الملتقى الهندسي العربي الكبير نتحاور فيها ونتناقش في القضايا التي تمس تراثنا العمراني والثقافي، ويمكننا من هنا الخروج بنتائج طيبة، يستطيع كل واحد منا الاستفادة منها ومحاولة تطبيقها في بلده بقدر ما تسمح له الظروف المحيطة. وبعدها يكون لكل حادث حديث.

    أكرر شكري وتقديري لك دكتور عبد الحليم عربيات على مشاركتك الطيبة ونتمنى أن لا ينقطع حبل التواصل بيننا في كل ما يهم أمتنا من قضايا تتعلق بالعمارة والعمران والحفاظ على الموروث الثقافي.




    0 Not allowed!

  7. #17
    عضو

    User Info Menu

    مواضيع يجب ان تاخذ الاهتمام الاكبر من المعنيين، واشكر القائمين عليها


    0 Not allowed!

    من مواضيع ابوبكر محمد بارحيم :


صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •