:جديد المواضيع
النتائج 1 إلى 5 من 5

اسس الاختيار

  1. #1
    عضو فعال

    User Info Menu

    اسس الاختيار

    هذا الموضوع يحيرني منذ ان التحقت بكليه الهندسه الا وهو كيفه اختيار القسم بعد الانتهاء من السنه الاولى (اعدادي) اكثرنا يستخدم اراء الناس والبعض يستخدم ميوله في الحكم ولكن لابد من اسس وقواعد كي يعرف الانسان اي قسم هو انسب له هذا الموضوع يقلق الكثير منا فارجو الافاده بالمعلومات عن كل قسم وتطبيقاته وموضوعه واي يشئ من شانه الايضاح ولكم جزيل الشكر


    اخوكم :احمد جمال


    0 Not allowed!

  2. #2
    جديد

    User Info Menu

    السلام عليكم

    بداية يجدر بكل من يدخل مجال الهندسة معرفة أن الهندسة تطبيق للعلوم وليست مجالا يهتم بالبحث في أصل الظواهر الطبيعية ولا يهتم بتفسيرها كثيرا بقدر مايهتم بالطريقة المثلى للإستفادة من جميع الظواهر الطبيعية في مختلف المجالات التطبيقية. فيما يلي سأحاول قدر المستطاع أن أورد عددا من فروع الهندسة مع شرح لكل منها بشكل موجز.


    Electrical Engineering
    كان هذا العلم فرعا من فروع الفيزياء حتى قام بعض العلماء بشرح ظاهرتي الكهربائية والمغناطيسية بشكل مستفيض أمثال ماركس بلانك وفارادي وفولتا وغيرهم. تعتمد الهندسة الكهربائية على الرياضيات في تحليل الظواهر الفيزيائية المختصة بالكهرومغناطيسية, وعليه فإن المهارات الرياضية أساسية في هذا الفرع من الهندسة وخاصة في دراسات الإتصالات والكهرومغناطيسية.
    تنقسم الهندسة الكهربائية بدورها إلى عدة أقسام منها:
    1. الإتصالات: ويهتم بدراسة كيفية إرسال الموجات الكهرومغناطيسية عبر الهواء والفضاء وتحت الماء ويبحث في أفضل السبل لأرسال واستقبال الموجات بأقل الخسائر المتمثلة في التشويش والضوضاء. يحتاج هذا الفرع من الهندسة الكهربائية إلى ديناميكية سريعة كون تكنولوجيا الإتصالات تتجدد بإستمرار ويحتاج إلى خلفية قوية في البرمجة بالكمبيوتر بأي لغة كانت وإن كان الماتلاب هو المفضل, كما أنه يصنف من ضمن التخصصات الفرعية الأصعب في الهندسة الكهربائية.
    2. الطاقة: ويهتم بدراسة توزيع مصادر الطاقة في المدن والبيوت والمصانع وكافة المرافق العامة والخاصة, ويبحث في أفضل الطرق لتوفير مصادر الطاقة مع الحفاظ على جودة التغذية الكهربائية. كما أنه تتم دراسة الأجهزة الكهربائية متمثلة في المولدات والمحركات وأنواعها وكيفية عملها وطريقة استحداثها. يتميز هذا الفرع بكونه سهلا نسبيا لكافة المهندسين الكهربائيين مع بطء نسبي في ديناميكيته بحيث أن أكثر الأبحاث والدراسات في هذا المجال لاتأتي بجديد غالبا وإنما في طرق جديدة في كيفية التوزيع والتركيب. يحتاج هذا الفرع إلى ممارسة كثيرة كون التعقيد أحد عيوبه لكبر المساحات المستخدمة في تغطية التوزيع الكهربائي للمدن.
    3. الكهرومغناطيسية: يتم في هذا الفرع دراسة الكهرباء والمغناطيسية الساكنتين ثم يتم التعريج على دراسة الكهرومغناطيسية وكيفية إرسال الموجات الكهرومغناطيسية عبر كافة الوسائط والعوامل المؤثرة عليها ومداها وغيرها من التفريعات الكثيرة. يتميز هذا الفرع بتطبيقاته الكثيرة جدا بما فيها جميع فروع الهندسة الكهربائية. يحتاج هذا الفرع إلى قدرة تخيلية كبيرة كون الرياضيات المستخدمة فيه تحتاج ألى مهاة كهذه, كما أنه يحتاج ألى قدرة تكيفية عالية مع تعقيد المعادلات الكبير فيها. بالمختصر المفيد هذا الفرع أقرب للفيزياء والرياضيات منه إلى الهندسة الكهربائية.
    4. التحكم: يتم في هذا الفرع دراسة طرق التحكم الالية الحديثة بالأجهزة وكيفية تعديل أي نظام أو جهاز لمواكبة التطورات الجديدة أو إدخال تعديلات عليه لأصلاح أي خلل يطرأ عليه. يتميز هذا الفرع بقربه من تخصص الطاقة الكبير كونه يتم التحكم بالأجهزة الكهربائية متمثلة بالمحركات والمولدات, كما أنه فن أكثر منه علم وبذلك يكون مناسبا لأصحاب القدرات الإبداعية الكبيرة ومحبي الرياضيات الحديثة. تطبيقاته الكبيرة بالمصانع وفرص التوظيف لهندسة التحكم بالمصانع كبيرة جدا. يمكن التعمق أكثر بدراسة هذا العلم بدراسة هندسة النظم بشكل مستقل.
    5. الإلكترونيات: أعتقد أننا في غنى عن التعريف بالإلكترونيات كونها تمثل القاعدة الأساسية لكافة التكنولوجيا الحديثة. يقوم هذا الفرع على أساس دراسة فيزيائية الإلكترونيات بشكل موجز جدا ثم المرور على التكنولوجيا المتعددة المستخدمة لتصميم الإلكترونيات ويختتم ذلك بدراسة الألكترونيات الرقمية بشكل متعمق. يحتاج هذا الفرع إلى معرفة فيزيائية جيدة وإلى رغبة في دراسة الإلكترونيات.
    6. التكنولوجيا الرقمية: يتم في هذا الفرع دراسة العالم الرقمي المتمثل بالكمبيوتر ووسائل الإتصالات الحديثة. يمكن التعمق في دراسة هذا الفرع بدراسة هندسة الكمبيوتر بشكل مستقل كونه يبتعد كثيرا عن أصل الهندسة الكهربائية.
    هذا في اعتقادي أنه شرح موجز لأغلب التخصصات بالهندسة الكهربائية. أما مايخص بقية التخصصات الهندسية فأتمنى من المختصين إتحافنا بالتفاصيل عنها حتى تعم الفائدة, ولكن ذلك لايمنع من التعريج عليها بشكل مقتضب جدا حتى تكون الفكرة البدائية واضحة عنها كلها.


    Mechanical Engineering
    يقوم هذا الفرع من الهندسة على دراسة الديناميكا الحرارية وتطبيقاتها وكيفية إنتاج الطاقة منها والطريقة التي يتم بها انتقال الحرارة عبر الموائع, كما يقوم بدراسة الضغط والحرارة والكثافة والعلاقة بينهم. ويقوم أيضا بدراسة كيفية تصميم المكائن والأجهزة الميكانيكية, وأخيرا وليس آخرا يقوم بدراسة حركة الموائع وديناميكيتها وتأثير ذلك على الطبيعة.


    System Engineering
    ينقسم هذا الفرع إلى قسمين اثنين: Automation & Industerial
    Automation: يعتبر هذا الفرع فرعا ثانيا من هندسة التحكم في الهندسة الكهربائية ولا يختلف عنه في شئ سوى أنه يتم التعمق بدراسة الأنظمة الغير خطية بشكل أعمق.
    Industerial: يعتبر هذا الفرع أسهل نسبيا من الآخر وهو أقرب للهندسة الميكانيكية منه لأي تخصص آخر.


    Computer Engineering
    يكون هذا الفرع في أغلب الجامعات فرعا من فروع الهندسة الكهربائية. ويكون التخصص منقسما إلى دراسة الدوائر الإلكترونية المتكاملة وكيفية تصميمها وإلى دراسة الشبكات المحلية والعالمية كالإنترنت وغيرها. يحتاج هذا الفرع إلى معرفة بالكمبيوتر والتعمق بدراسة لغة البرمجة بلغة الأسيمبلي التي تعد من أصعب لغات البرمجة لمحدودية أوامرها.


    Petroleum Engineering
    تتم دراسة كيفية استخراج النفط من باطن الأرض وأفضل الطرق لتقليل حجم النفط الذي تتم خسارته نتيجة الضغط وعوامل أخرى كثيرة. الجيولوجيا والكيمياء أساسية في هكذا تخصص.


    Aerospace Engineering
    يعتبر هذا الفرع فرعا من الهندسة الميكانيكية. ويهتم بدراسة الموائع وطبيعتها خاصة الهواء وكيفية صنع نماذج من الطائرات للحصول على أفضل الأشكال الهندسية المتكيفة مع طبيعة العمل والمائع.


    Civil Engineering
    يقوم هذا الفرع بدراسة كيفية التخطيط للمدن والمباني وحساب كمية المواد الازمة لإقامة الطرق والمباني وغيرها من المرافق العامة.


    Software Engineering
    يقوم الدارس في هذا التخصص بدراسة كيفية برمجة برامج الكمبيوتر كالويندوز والدوس وغيرها من أنظمة التشغيل بالكمبيوتر. يعتمد هذا الفرع على البرمجة بشكل رئيسي كبير وبالتالي فهو مناسب لأصحاب الميول البرمجية لما يتيحه لهم من إمكانية الإختراع والإبداع.

    ختاما لكل اهتماماته ومهاراته وعليها يجب أن يتم الاختيار. فصاحب المهارات الرياضية والفكر الأبداعي وحب الجديد فالهندسة الكهربائية مجاله, وصاحب هواية فحص الالات وأصلاحها والتعرف عليها فالهندسة الميكانيكية مجاله, وصاحب هواية الكمبيوتر وكيفية عمله وطرق برمجته فهندسة الكمبيوتر مجاله وعلى هذا الأساس يتم التعميم لبقية التتخصصات.


    0 Not allowed!
    الــمــشــنــقــة أرجــوحــة الأبــطــال

  3. #3
    جديد

    User Info Menu

    اخواني المهندسين العرب ارجو منكم افادتي وبسرعة اريد شرح تفصيلي لتركيب الشاشات البلورية السائلة والمواد الداخلة في تركيبها وتكون هناك رسومات تفصيلة لهذا الموضوع وارجو ان تكون المواقع المرسلة باللغة العربية او المواقع الاجنبية مترجمة حتي افهم الموضوع لاني لا افهم غير اللغة العربية ولكم جزيل الشكر وشكر خاص لاخي المجاهد


    0 Not allowed!

  4. #4
    جديد

    User Info Menu

    الشاشات البلورية السائلة

    اخواني المهندسين العرب ارجو منكم افادتي اريد شرح تفصيلي لتركيب الشاشات البلوريى السائلة والمواد الداخلة في تركيبا ويكون هذا الشرح مدعوما بالرسومات التفصيلية لتركيب هذه الشاشات واريد ان تكون المواقع المرسلة باللغة العربية او المواقع الاجنبية مترجمة اريد الرد سريعا سريعا سريعا ولكم جزيل الشكر وشكر خاص لاخي المجاهد


    0 Not allowed!

  5. #5
    عضو فعال

    User Info Menu

    لا ادري كيف اشكرك على هذا التعريف ايها الاخ راندوم واسال المولى عز وجل ان يجعله في ميزان حسناتك


    0 Not allowed!

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •