:جديد المواضيع
النتائج 1 إلى 3 من 3

المكننة الزراعية الجزء الثاني

  1. #1
    عضو فعال جداً

    User Info Menu

    المكننة الزراعية الجزء الثاني

    آلة جني البطاطا
    تقطع عند جني البطاطا أوراقها وتقلع الشجيرات سوية مع طبقة التربة وتفصل الدرنات عن التربة والشوائب الأخرى.
    ولتنفيذ هذه العمليات تستعمل آلات حش الأوراق وقالعات البطاطا وحاصدات البطاطا ومصنفات البطاطا ,ويتم جني البطاطا بواسطة الحاصدة بالطريقة المباشرة أوغير المباشرة (المجزاة)أو المركبة .
    قالعة البطاطا (مكونة الشومات الجامعة):
    تخصص لقلع البطاطا من خطين لفصل الدرنات من التربة والأوراق ووضعها في شونة واحدة مؤلفة من أربعةأوستة خطوط وتخصص الآلة لجني البطاطا المتوسطة التماسك والخالية من الأحجار بالطريقة المجزأة أوالمركبة سويا مع حاصدات (جانيات) البطاطا .
    تكون الألة نصف معلقة وتدار أعضائها العاملة مع محور مأخذ القدرة للجرار وهي تتألف من الإطار وسكتي القلع ذات الإطارات الجانبية الفعالة والمصعد الفارز العودي ومحطمتي الكتل –الأسطوانتين العاملتين بالهواء المضغوط والغربالين وجهاز فصل الأوراق والناقل العرضي وقطبان القشط والعجلتين المسيرتين والعاملتين بالهواء المضغوط والعجلة المحملة المعدنية وجهاز نقل الحركة والأسطوانتين الأدروليتين.
    عندما تتحرك الوحدة في الحقل تقص السكتان طبقة من التربة تنتقل إلى المصعد السيخي الذي يحطمها ويفرز التربة وينقل الكتلة المتبقية إلى محطمة الكتل,ويزود المصعد السيخي لغربال اهتزازي يمكن تنظيمه ولأجل فرز الأكثر شدة , وتحطم اسطوانتا كتل التربة وتقطع الدرنات عن الأوراق جزئيا ,إما الفرز الاحق للتربة فيتم على شبكتي الغربالين . وفي نهاية الشبكة الثانية للغربال وعلى العصي المزيلة للأوراق تنقسم الكتلة إلى قسمين: قسم الدرنات مع الشوائب وقسم الأوراق .
    وتغربل الدرنات بين العصي المزيلة للأوراق بينما يتم التقاط الأوراق بواسطة الأشرطة ثم نقلها إلى ما وراء الشريط السفلي للناقل العرضي.
    عند وضع الدرنات في موقع الخطوط التي تم جنيها ( الطريقة المجزاة للجني ) ويركب الناقل العرضي في الوضع الخلفي بواسطة الاسطوانتين الايدروليتين إما قضيب الكشط فيثبت في الوضع العامل يقوم قضيب الكشط في القسم المحصود من الحقل بعمل فرشة مستوية تحت المكنة خلف الستين فتسقط في هذه الحالة الدرنات من الغربالين على الفرشة المهيأة بينما تذهب الأوراق من جهاز مزيل الأوراق إلى الناقل العرضي الذي ينضدها على القسم المحصود من الحقل من الجهة اليسرى حسب مسار المكنة وعند الاجتياز ين اللاحقين تنضد المكنة الدرنات على الشونة المتكونة بعد الاجتياز الأول .
    عند رمي الدرنات جانباً بين الخطين غير المحفورين يجب تركيب الناقل العرضي في الوضع الأمامي عندئذ تسقط الدرنات من خلال العصي النادرة للغربال الثاني على الناقل العرضي و ترمى الأوراق على الأرض المحصودة خلف المكنة وتضع المكنة الدرنات فيما بين الخطوط نفسها و المحنية من الخطين إثناء قيامها بالاجتياز التالي أيضا و يرتفع قضيب الكشط إلى وضع التنقل بصورة تزامنية مع انزياح الناقل العرضي .
    ينظم عمق شوط السكتين بواسطة الإلية اللولبية للعجلة المحملة و تتألف آلة هز الشعبة العلوية للمصعد والتي تدار بواسطة العتلة من الدولابين المسننين الاهليليجي و الدائري و يكون مدى تغيير الذبذبة بحدود (0\65)مم ينظم وفقاً لصلابة وقياس كتل التربة , الضغط في اسطوانتي محطمة الكتلة و الخلوص فيما بينهما.
    ويتغير مقدار الذبذبة للغربال بواسطة الإدارة المتغيرة السرعة الموجودة في نهاية العمود اللا متمركز. وينظم الخلوص بين المنحدرين المزيلين للأوراق بواسطة اللولبين المحددين في الجهتين اليسرى و اليمنى للعمود القائد للمنحدر العلوي وتنضم قوة انضغاط المنحدر العلوي على السفلي وفقاً لكتلة الأوراق بواسطة لولب نابضي الشد .
    جانية البطاطا ذاتية الحركة :
    تخصص لجمع البطاطا من الترب الخفيفة والمتوسطة والثقيلة والرطبة ,عندما تسير الجانية تقطع سكك المحراث 2 ,شريحات أربعة مساكب من البطاطا وتعطيها إلى المصعد الأول 3 الذي يفتت و يعزل القسم الأكبر من التربة ومن ثم تعطي الكتلة المتبقية إلى المصعد الثاني 4 حيث يتم
    الفرز اللاحق للتربة وبعد ذلك تعامل الكتلة بواسطة محطمتي الكتل الاسطوانيتان 5 وترسل جميعها إلى الناقلين الجانبين 6 والمصعد الثالث 7 حيث تفرز التربة وترمى بواسطة الناقل القذف 8 تحت الجانية . وتعطى الكتلة المتبقية بواسطة الناقل الوسيط 9 إلى المنحدر الإصبعي لمزيل الأوراق 11 وتتعلق الأوراق وبقايا النباتات على أسياخ الناقل 10 مزيل الأوراق فتكبس بين الأسياخ والشريط الضاغط 12 وتنفصل الدرنات بواسطة سياخ التنظيف عن الأوراق التي ترمى في الحقل المحصود ومن ثم تتدحرج الدرنات و الكتل الترابية لدى الجانية إلى دارة الرفع التي تعطيها إلى المنحدر المائل الذي يفصل الكتلة إلى قسم للدرنات وقسم للشوائب و تفصل الدرنات الساقطة مع الشوائب الساقطة مع الدرنات يدويا في منصة الفرز .
    تتدحرج الدرنات لدى الجانية من منحدر مزيل الأوراق إلى ناقل التفريغ 13 وتنقل بقايا النباتات و الكتل الترابية إلى الحقل المحصود خلف الجانبية .
    الحصادات الدراسات:
    هي عبارة عن آلات زراعية معدة في أن واحد من أجل جمع ودرس نبات القمح والشعير المحصود مسبقا والملقاة على شكل صفوف وذلك بالطريقة المجزأة لجمع المحصول أو الحصاد ودرس المحصول مباشرة بعملية واحدة لكل المحاصيل السنبلية(النجيلية) و المحاصيل البقولية وبإضافة بعض التجهيزات لهذه الآلات يمكن حصاد و درس عدد كبير من محاصيل الحبوب .
    أهم الأجزاء الرئيسية المكونة للحصادات الدراسات:
    1- جهاز الحصاد والتلقيم
    2- جهاز التذرية
    3- جهاز الغربلة
    4- جهاز معاملة القش
    5- المحرك مع أجهزة نقل القدرة
    6- أجهزة التلامس مع الأرض
    7- أجهزة القيادة وملحقاتها
    العمليات التكنولوجية المتكاملة لحصاد ودراس الحبوب
    لدى دخول الحصادة الدراسة داخل نباتات محاصيل الحبوب " القمح والشعير"تدفع مروحة التلقيم النباتات إلى جهاز القطع .
    تلقى النباتات المحصودة بجهاز القطع على أرض الطبلية ويعمل الناقل الحلزوني على نقل النباتات من الأطراف إلى المنطقي الوسطى من الطبلية حيث ينقلها الناقل ذو الأصابع إلى الناقل ذو الحصيرة المائل وهذا ينقلها بدوره إلى مضرب التغذية حيث يعمل على توجيه كتلة النبات إلى جهاز الدراس المؤلف من الحصيرة واسطوانة الدراس .
    في جهاز الدراس تجري عملية دراس النباتات وينفصل جزء من الحبوب والقش الناعم عن القش الخشن الذي يمر من خلال غربال الحصيرة .
    إن نسبة الحبوب والنسافة المحررة والمارة من خلال حصيرة الدراس تصل إلى 80%
    تسقط الحبوب والنسافة "القش الناعم" المار من خلال حصيرة الدراس على اللوح المائل للغرابيل , ويتابع ما تبقى من كتلة النبات "القش على مسيرات القش حيث يجري فصل ماتبقى من الحبوب والنسافة عن القش الخشن .
    أما القش فيسير إلى الأمام بسبب حركة مسيرات القش الاهتزازية ويتجمع في المجمع حيث يكبس في المجمع بواسطة الذراع ,بعد امتلاء المجمع بالقش يفتح هيدروليكيا من غرفة السائق حيث يلقى القش على الأرض بشكل كومة كبيرة .
    في كثير من الحصادات الدراسات لا يوجد مثل هذا الجهاز لذا يخرج القش ويلقى على الأرض مباشرة.
    أما الحبوب مع النسافة التي سقطت على اللوح المائل فبتأثير الحركة الاهتزازية لمسيرات القش تتقدم القش إلى الغرابيل حيث تهبط إلى الأسفل أما النسافة مع القش الناعم فتذهب إلى مجمع القش , أثناء سقوط الحبوب إلى الأسفل تتعرض لتيار هوائي قوي تولدها المروحة الهوائية وبالتالي تنظف الحبوب من كافة الشوائب وبقايا القش الناعم تنقل الحبوب بعد ذلك عن طريق ناقل حبوب حلزوني إلى المستودع ,عند امتلاء المستودع بالحبوب يفرغ بواسطة ناقل حلزوني أيضا إلى المستودعات للحفظ.
    ثم انتقلنا الى قسم آلات البذار واطلعنا المشرف عن الطرق التي تتضمنها العملية الألية للبذرو اهمها:
    1-طريقة النثر : وفيها تنثر البذور بدون انتظام كيفما اتفق على سطح التربة
    2-طريقة التسطير: وتتم بفتح أخاديد طولية منتظمة البعد فيما بينها ثم إسقاط البذور داخلها وتغطيتها.
    3-طريقة التسطير الدقيق : توضع البذور على أبعاد متساوية ضمن خطوط
    متساوية البعد فيما بينها
    4-طريقة التلقيم والجمع: يوضع عدد معين من البذور في نقر متساوية الأبعاد ضمن خطوط منتظمة البعد بينها
    5-طريقة التلقيم المتقاطع : توضع البذور في نقر على رؤوس مربعات بحيث أن المسافة الفاصلة بين النقر تساوي إلى المسافة الفاصلة بين الخطوط
    *ويوجد لدينا ثلاث أنواع لآلات البذار:
    1-آلات نثر البذار
    2-آلات تسطير البذور
    3-آلات الزراعة في (نقر)
    أهم الأجزاء الرئيسية
    1- صندوق البذار:
    يصنع من الصاج اسطواني الشكل له غطاء من الأعلى يركب على إطار الوحدة بحيث يمكن قلبه بسهولة لتفريغ ما به من بذار ويضم بداخله من الأسفل سطح منزلق يساعد البذور على الدخول في خلايا قرص البذور الذي يدور في مستوي أفقي في أسفل الصندوق .
    2- جهاز التلقيم :
    هو عبارة عن قرص دائري يقع في أسفل الصندوق ذو خلايا (فتحات)محيطية تمتلئ بالبذور ثم تقابل فتحة في قاع الصندوق إثناء دورانها فتسقط ما بها من بذور وقد تأخذ الملقمات أوضاعا مختلفة فقد تكون أفقية أو عمودية و يمكن التحكم في سرعتها عن طريق تغيير مسنن نقل الحركة إلى عمود التلقيم .
    3- أنابيب البذار :
    قد تكون ذات مقطع رباعي وظيفتها توصيل البذور إلى فاتحات الأخاديد تسقط البذور مباشرةً على الأرض بعد خروجها من الملقم وقد تجمع في حجرة صغيرة بواسطة صمام معين وعندما يصلها العدد المناسب تسقط على الأرض من خلال أنبوب البذار .
    4- فاتحات الأخاديد (الفجاجات):
    تقوم بفتح الأخاديد بالعمق المناسب لوضع البذار فيها و تأخذ الحذاء المنزلق (السلاح المقوس ) في آلات البذر المخصصة لزراعة القطن و الذرة الصفراء
    5- عجلة التدحرج ( الضاغطة):
    تزود كل وحدة بعجلة في مؤخرتها تسير على الأرض خلف فاتحة الأخدود وظيفتها تغذية البذور و كبس التربة جيداً حولها.



    0 Not allowed!

  2. #2

  3. #3

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •