:جديد المواضيع
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 13

ضبط شبكات المزنيات(منتدي الهندسة المساحية)

  1. #1
    مساح عام

    User Info Menu

    Thumbs up ضبط شبكات المزنيات(منتدي الهندسة المساحية)

    في أحيان كثيرة تكون هناك نقطة واحدة فقط في منطقة المشروع معلوم عندها المنسوب (نقطة روبير أو Bench Mark) وعندما يبدأ مهندس المساحة في العمل يعتمد علي هذه النقطة ويسلسل خط ميزانية لنقطة أخري ومن ثم يستطيع حساب منسوبها ، وهكذا تتوالي خطوط الميزانيات من نقطة لأخرى حتي يتم تغطية منطقة المشروع بالكامل.

    لكن المشكلة الكبيرة في مثل هذه الحالة تكون أن منسوب كل نقطة يعتمد بنسبة 100% علي منسوب النقطة السابقة + خط الميزانية ، ولا يكون لدينا أي تحقيق أم أسلوب لاكتشاف الأخطاء مما يتسبب في أن الخطأ يصبح تراكميا وربما كانت قيمة الخطأ في آخر نقطة كبيرة جدا دون أن ندري !

    الطريقة الصحيحة و الأسلوب الأنسب لمثل هذا الوضع هو إنشاء شبكة من خطوط الميزانية متصلة ببعضها مع وجود أرصاد أكثر من المطلوب: بمعني لو عندي 3 نقاط (أحداهما بالطبع معلومة المنسوب) أرصد 3 خطوط ميزانية بينهم مع أن خطين كافيين لحساب منسوب النقطتين المجهولتي المنسوب. هنا يكون عندي رصدة (خط) زائد لكنه يسمح لي باكتشاف الخطأ في هذا المثلث ، فأبدا من النقطة المعلومة (1 مثلا) لحساب منسوب نقطة 2 ومنها أستطيع حساب منسوب النقطة 3 ومن الخط بين 3 و 1 (الخط الزائد) أحسب منسوب جديد للنقطة 1 (المعلومة أصلا) وأقارن بين القيمتين حيث يكون الفرق بينهما هو قيمة الخطأ في الأرصاد (الخطوط) الثلاثة وهناك طرق لتصحيحه.

    من أشهر الطرق الإحصائية الرياضية لاكتشاف الأخطاء و تصحيحها في العمل المساحي طريقة مجموع أقل المربعات Least-Square Adjustment Technique وتحتوي عدة أساليب وطرق سواء حسابية بسيطة أو باستخدام المصفوفات Matrices حيث يمكن إعداد برامج كمبيوتر software لحالات معينة. وهذه الطريقة تصلح لجميع الأعمال المساحية سواء أحادية البعد One-Dimensional (مثل الميزانيات و أرصاد الجاذبية الأرضية) أو ثنائية البعد Two-Dimensional (مثل شبكات الثوابت الأفقية والترافرسات) أو ثلاثية البعد Three-Dimensional (مثل شبكات الجي بي إس) ويكون الاختلاف - فقط - في كيفية تكوين المعادلات ، لكن خطوات الحل واحدة.

    وردا علي تساؤل الأخت queen (في مشاركة سابقة) عن أفكار جديدة لمشروعات تخرج للطلبة يمكن اقتراح تنفيذ شبكة روبيرات و ضبطها باستخدام هذا الأسلوب.

    الملف – في الرابط التالي - يحتوي شرح تفصيلي وأمثلة محلولة لعملية ضبط شبكة من روبيرات الميزانية. هذه الصفحات من كتاب "المساحة الجيوديسية" لكلا من: د. علي شكري ، د. محمود حسني (رحمهما الله) و د. محمد رشاد – كلية الهندسة بجامعة الإسكندرية – مصر. الكتاب من الناشر: منشأة المعارف بالإسكندرية – 1989م.

    http://cid-0259cb4f889eaeb3.skydrive.live.com/self.aspx/Arabic%20Surveying%20Materials/Adjust%20Level%20Net.pdf

    ومع أن من سياسة إدارة المنتدى عدم نشر كتب رقمية ممسوحة ضوئيا (حفاظا علي حقوق الملكية الفكرية للمؤلفين ودار النشر) إلا أننا رأينا أن أخذ بعض الصفحات من هذا الكتاب الرائع لا بأس به وخاصة أن الغرض هنا هو غرض أكاديمي لنشر العلم و المعرفة ولوجه الله تعالي.
    ____________________________


    0 Not allowed!

  2. #2
    عضو فعال جداً

    User Info Menu

    شكرا لك اخي الكريم
    محمدسندباد


    0 Not allowed!

    من مواضيع محمدسندباد :

    رحـيــل سـنـدبـــاد

  3. #3
    جديد

    User Info Menu

    الشكر لك على هذا الرابط


    0 Not allowed!

    من مواضيع محمدسندباد :


  4. #4
    جديد

    User Info Menu

    نحن نشكر لك هذا المجهود الكبير وجزاك الله عنا كل الخير كل عام وانتم جميعا بخير


    0 Not allowed!

    من مواضيع محمدسندباد :


  5. #5

  6. #6

  7. #7
    عضو فعال

    User Info Menu




    0 Not allowed!
    صلى على محمد صلى الله عليه وسلم

  8. #8

  9. #9

  10. #10

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •