كل عام وانتم بخير ، عيد الفطر 2017

 
:جديد المواضيع
صفحة 6 من 35 الأولىالأولى ... 234567891016 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 51 إلى 60 من 343

الهندسة ...اصل هذه الكلمة

  1. #51
    عضو

    User Info Menu

    للجميع الف شكر وتحية وتفدير


    0 Not allowed!

  2. #52

  3. #53
    عضو

    User Info Menu

    شكراً شكراً شكراً شكراً شكراً شكراً


    0 Not allowed!

    من مواضيع المهندس2000 :


  4. #54
    عضو

    User Info Menu

    شكراً شكراً شكراً شكراً شكراً شكراً شكراً شكراً شكراً


    0 Not allowed!

    من مواضيع المهندس2000 :


  5. #55
    عضو

    User Info Menu

    لماذا الاسف يااخى ابن سينا ربع الكلمات فى الفارسيه اصلها عربي وكذا الكرديه وغيرها وهذا التداخل طبيعى وابن سينا اصله فارسى للاسف عفوا


    0 Not allowed!

    من مواضيع المهندس2000 :


  6. #56
    عضو

    User Info Menu

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن سينا
    السلام عليكم

    الهندسة فهي_للاسف_ كلمة فارسية اصلها أندازة وقد عربتلاحقًا واصبحت هندسة,وكانت تطلق علىعِلْمٌيَبْحَثُ فِي الْخُطُوطِ وَالْأَبْعَادِ وَالسُّطُوحِ وَالزَّوايَاوَالكَمِّيَّاتِ، مِنْ حَيْثُ خَوَاصُّهَا وَقِيَاسُهَا وحساباتها,وقد اهتم العرببه كثيرًا وبنوا فيه على ما نقلوه من اليونان وقسموه الى نوعين الاول :عقلية(نطرية) والثاني:حسية(تطبيقية),فالنطرية والحقوا بها الفلسفة, وكان اهتمامهمبالناحية التطبيقية اكثر فابدعوا في فن العمارة في المساجد والقصور والأروقة والقباب وتخطيط المدن.
    وانتقل المفهوم الى كافة النواحي التطبيقه من علوم ميكانيكية وكهربائية والكترونية,واصبحت تضم كل ما ينتج عن العلوم التطبيقية.
    شكرا على هذه المعلومة ولو اني قرأتها مؤخراً فا نا اشكرك جدا انا ابراهيم طالب في كلية الهندسة المرحلة الثانية في بغداد واتشرف بالمعرفة عليك


    0 Not allowed!

    من مواضيع المهندس2000 :


  7. #57
    جديد

    User Info Menu

    مشكور اخى على هذه المعلومه القيمه


    0 Not allowed!

    من مواضيع المهندس2000 :


  8. #58
    عضو فعال

    User Info Menu

    السلام عليك يا ابن سينا ما الذي يدعوك تتأسف لأن تكون كلمة الهندسة أصلها فارسي ولو كان انكليزيا أو غيرها أكنت تتاسف ؟ اقول ان التي يدعوك هي النظرة القومية الشوفينية لاغيرها , سامحك الله وبالمناسبة ان أبن سينا لم يكن عربيا حتى تتلقب به وتفتخر بكنيته ولا يخفى عليك بأن علماء اللغات يعتبرون اللغة كائن حي يعطي ويأخذ و تشابه الكلمات وألاقتباس من اللغات الاخرى هي مسألة طبيعية وخاصة نحن مسلمون والحضارة الاسلامية ليست عربية ولا فارسية وانما هي حضارة ( خير أمة ) فلماذا التعصب وان أتاتورك التركيا الحديثة لعنه الله عندما قام بثورته لتغريب تركيا أبدل الحروف الاسلامية العربية بالاتينية الغربية وقام بحذف المفردات العربية وأبدلها بألفرنسية والانكليزية وعندما وضع الدستور الوضعي التركي كان هناك اقواس فارغة (......) في كثير من الفقرات لانهم لم يوجدوا الكلمة التركية وامتنعوا عن وضع الكلمة العربية . .... كذلك ألاخ moh h يقول بأن كلمة مهندز كلمة عربية وتعني المراقب والمشرف, اخذها الفرس وحوروها وأعادوا تصنيعها وأخذها العرب مرة اخرى بشكل مهندس ... عاشت التفكير أليس هذا تهرب من الاعتراف بأصل الكلمة أم أن التعصب لا يعمي الابصار وانما يقفل العقول .


    0 Not allowed!

  9. #59
    عضو شرف

    User Info Menu

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اولاً اود ان اشكر إخواني وزملائي المهندسين على إطراء وترصيع هذا الموضوع بمداخلاتهم الذهبية,
    وثانياً وجدت نفسي ملزماً بالرد على ما أُتهمت به من عصبية مقيتة وأخص بالذكر ألأخ سماييل آجاني...الأخ سماييل لك من المشاركات اربعة أثنتين منهما في هذا الموضوع وقد رددت نفس العبارات بطريقين متنوعين حيث قلت اول مرة:"ريحة العصبية المقيتة تفوح من كلماتك يا اخي أبن سينا وهل نسيت بان ابن سينا لم يكن عربيا ولماذا تتاسف بان تكون كلمة الهندسة اصلها فارسي ولو كان انكليزيا اكنت تتأسف لها سامحك الله ",والمرة الثانية ما سطره يراعك في المداخلة السابقة...
    واليك تفسير اقوالي:
    الاسف من معانيه اللغوية: الندم والحزن والاسى ,طبعًا ليس هناك مايدعو للندم فيحمل الفظ على معنى الحزن والآسى...أي اننا كمنهدسين عرب نحزن على كون معّرفنا ليس عربيُا _لغة_اصلاً وإنما تعريبًا.
    العصبية من العصبةو تعني:شدة ارتباط المرء بعصبته، والجِدُّ في نصرتها، والتمادي في الانتصار لمبادئها,والعصبة هي القوم.
    والتعصب للعرب كعرق مرفوض عقلاً وشرعًا,عقلاً لأن الانسان لم يختر اباءه واجداده والمكان الذي وُلد فيه,وشرعًا لقول الرسول عليه الصلاة والسلام:"لا فرق لعربي على أعجمي إلا بالتقوى",ونهيه عن العصبية بقوله:"دعوها فإنها نتنة" ,وقوله بما معناه:" فمن تعزى بعزاء الجاهيلة كمن يعض على هن أبيه"...
    وما ذكرته انا ليس بعصبية لعرق ولا لقوم ...فأن شممت رائحة العصبية فقد تكون عصبية للغة العربية التي هي لغة القرآن ولغة أهل الجنة...بالإضافة الى قول الرسول عليه الصلاة والسلام:"إنما العربية اللسان"...أي ان كل من تكلم العربية أصبح عربيًا.
    علماء الاسلام الذين هم من أصل(عرق) غير عربي هم عرب بلسانهم وعقيدتهم ودفاعهم عن الاسلام بلغة عربية مبينة ,وقد ندر أن يؤلف أحدهم كتابًا في لغة قومه ...فما أنت قائل بحق هؤلاء ...أهم اهل عصبية أم انهم اهل إيمان وإحسان وذوق رفيع في الادب والعلم.
    أخي سماييل ,والله إني لأكثر الناس بعدًا وكراهية للعصبية ...وإن اردت الحق فأنا لست عربيًا بالعرق ,بل من نسل صلاح الدين الايوبي (الكردي) الذين بقوا على الثغور منذ إستعادة القدس من أيدي الصليبين.
    ثم ان معرّفك أخي (سماييل آجاني) ليس عربيًا ولا يمت للعربية بأية صلة,فهو على الظاهر يعني الابتسامة او فعل يبتسم باللغة الانكليزية :)
    وشكرًا


    0 Not allowed!
    فما الحب إلا حب الرسول===وما العشق إلا فيه معسول
    وما الحياة إلا في لقى الحبيب===على الحوض معه..مأمول
    وما النجاة إلا بشفاعه المحبوب===النفس والروح والقلب مكبول

  10. #60

صفحة 6 من 35 الأولىالأولى ... 234567891016 ... الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •