:جديد المواضيع
صفحة 1 من 10 12345 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 97

الأمور الأساسية لـ 1-تعلم، 2-تمرس اللغة الإنجليزية..

  1. #1
    مشرف

    User Info Menu

    الأمور الأساسية لـ 1-تعلم، 2-تمرس اللغة الإنجليزية..

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    طبعاً عرفت من خلال العديد من المواقف في الحياة العملية، سواء في المرحلة الدراسية، أو في مرحلة العمل بأن لغة الكثير منا هي لغة جيدة جداً، ولكن ربما الكثير يجد صعوبة في توظيف اللغة التي يملك في استخدامها..فوهي مشكلة الكثير منا، بل معظمنا نحن الذين لا نتكلمها كثيراً في حياتنا اليومية.. ولذا أحببت إضافة بعض المعلومات والنصائح التي أتمنى أن تكون مفيدة..



    بداية أريد التطرق إلى أمرين اثنين هما:
    أولاً - إمكانية تكلم اللغة الإنجليزية
    ثانياً - مهارة استخدام اللغة الإنجليزية



    أولاً - إمكانية تكلم اللغة الإنجليزية: وتعتمد بشكل أساسي على ما أحببت تسميته بـ (أدوات اللغة الإنجليزية).. والتي هي ثلاثة أدوات أساسية:


    1- المفردات

    2- القواعد

    3- الأفعال الظرفية



    ثانياً - مهارة استخدام اللغة الإنجليزية، وتقسم إلى أربعة أصناف:

    1- reading
    2- writing
    3- listening
    4- speaking

    كما يمكننا التصنيف بطريقة أخرى وهي:
    1- القراءة والكتابة
    2- الاستماع والتكلم

    وذلك لارتباط كل اثنتين من هذه المهارات مع بعضهما البعض..
    فحتى يستطيع أحدنا الكتابة بشكل ممتاز متقن، تجب عليه القراءة بشكل كبير جداً..
    وحتى يستطيع أحدنا التكلم بطلاقة أصحاب اللغة الأم، يجب علينا السماع لهذه اللغة بشكل كبير جداً..





    أولاً - الأدوات


    لنبدأ من البداية، وهي امتلاك الأدوات:

    1- المفردات (vocabulary)

    الأمر الأهم في تعلم كل لغة هو امتلاك العديد من مفردات هذه اللغة (vocabulary)، أي أن يكون للمتعلم قاموسه الخاص الذي يمتلكه (حسياً وليس مادياً) أي أن يمتلك هذا القاموس في عقله دائماً..
    يقولون (لا تسألوني مين :)) بأن من امتلك قاموساً في عقله للغة ما، عدد مفردات هذا القاموس 3000 كلمة، فقد امتلك هذا المتعلم هذه اللغة.. إذاً الأمر الأهم في تعلم أي لغة، هو اكتساب أكبر قدر ممكن من المفردات..


    2- grammar

    أما القواعد (grammar) فتأتي بالمرحلة الثانية.. حيث ان الأولوية هي للمفردات، فمن يمتلك القدر الجيد من الكلمات، استطاع التعبير عن طلبه أو التعبير عن نفسه ولو ربما بكلمة تفيده في المواقف التي قد يتعرض لها، أما من لم يمتلك القدر الكافي من الكلمات، وإنما امتلك القواعد، فلا يفرح كثيراً، فلن يستطع التعبير على الرغم من معرفته الجيدة بالأزمنة والتصريفات :)


    3- phrasal verbs

    نأتي الآن للأفعال الظرفية، أو الأفعال التركيبية (لن نختلف في التسمية:)).. وهي تعتبر من أهم الأمور التي عند اكتسابنا لها تجعلنا نمتلك الثقة في التعبير عن نفسنا وعن المواقف التي قد نتعرض لها، وامتلاك الثقة بالتكلم بمصطلحات كثيراً ما يستعملها أصحاب اللغة الام..
    يمكننا وضعها ضمن المفردات، ولكني أرى أن امتلاك المفردات، هو الذي يمكننا بعد ذلك من امتلاك الأفعال الظرفية، ولذا ارتأيت وضعها ضمن هذا الترتيب..




    ثانياً - المهارات


    لننتقل الآن إلى المهارات..
    تكلمنا أنه عند امتلاك الأدوات، يمكننا التعبير عن أنفسنا بشكل أو بآخر يجعلنا نجتاز الكثير من العقبات..
    أما عن المهارات، فهي حتى نستخدم اللغة بالشكل الأمثل، إلى أن نصل باستخدامها لطلاقة متحدثيها من أصحاب اللغة الأم..

    سأستخدم التصنيف الثاني لهذه المهارات، فهو الأهم:

    1- reading and writing

    القراءة والكتابة، مع الحفاظ على الترتيب.. فحتى نتمكن من الكتابة بسهولة، ذلك يتوجب علينا قراءة الكثير والكثير من نصوص اللغة الأجنبية التي نريد تعلمها..
    طيب، ماذا نقرأ؟؟.. نقرأ أي شيء يقع في أيدينا من هذه اللغة، جريدة، مجلة، مقال، كتاب، قصة، رواية... أياً كان.. وما أريد التأكيد عليه بشكل أساسي هو أمر يتعرض له الكثير منا مما يجعله يسأم متابعة تعلمه هذه اللغة، ليترك هذه العملية في منتصف الطريق، ويضيع الكثير مما اكتسبه حتى الآن..
    ما هذا الأمر؟؟ الأمر هو قراءة النصوص للغة الأجنبية قراءة حرفية بالبحث عن جميع الكلمات المجهولة في هذه النصوص من خلال القواميس المتاحة، وهذا أكبر خطأ في الموضوع.. الأمر الذي يتوجب علينا هو قراءة هذا النص قراءة سريعة، ولا بأس من تحديد زمن معين للقراءة، دون البحث عن الكلمات المجهولة التي ربما نحصل على الكثير منها فقط من خلال سياق الكلام..


    الأمر الآخر المهم هو عدم الترجمة من اللغة الأجنبية المراد تعلمها، إلى اللغة العربية.. وهو الخطأ الفادح الذي يتعرض له معظمنا، مما يجعلنا بعيدون كل البعد عن اللغة الأجنبية، فالأصل في الموضوع هو التفكير بهذه اللغة نفسها حتى نتمكن من تكلمها.. وهذا الأمر هو الذي يبدأ بصعوبة نسبية، إلى أن نصل إلى السهولة المطلقة في هذا الأمر..



    طبعاً القراءة الكثيرة، ستكسبنا لا إرادياً ملكة للتفكير باللغة الأجنبية والكتابة بها.. ولكن ذاك لا ينفي أنه يتوجب علينا تعلم مهارة الكتابة، والتي لها العديد من الكتب والمراجع الأجنبية التي لست بصدد الإسراف في الشرح عنها، فهي أمر واسع.. ولكن ما أستطيع قوله هو أن تعلم كتابة موضوع كامل (essay) يتطلب مني بداية تعلم كتابة فقرة من هذا الموضوع (paragraph).. فمتى استطعت كتابة paragraph واحد، امتلكت إمكانية كتابة whole essay..
    طيب.. كتابة الـ paragraph بشرح بسيط جداً وسريع، كيف يكون؟؟
    الـ paragraph يتألف من أربعة نقاط:

    1- المقدمة introduction
    2- التكلم بشكل عام عن موضوع الفقرة speaking in general
    3- التكلم عن تجربة شخصية مدعومة بالأمثلة: speaking about a special experience, and an example about it
    4- الخاتمة conclusion

    طيب، كيف نكتب الآن موضوع كامل essay ؟؟


    أولاً- نبدأ من خطوة العصف الذهني brainstorming، حيث نقرأ عنوان الموضوع الذي نريد الكتابة عنه، ومن ثم نكتب على ورقة جانبية كل فكرة تأتينا عن هذا العنوان، أياً كانت..



    ثانياً- عناصر الموضوع هي ثلاثة مقاطع paragraphs على الأقل:
    1- المقدمة introduction
    2- صلب الموضوع
    3- الخاتمة concusion

    1- المقدمة، وتحوي جملتين على الأقل، فمن غير الصحيح أن تتألف من جملة واحدة فقط.. كما يجب ان تحوي هذه المقدمة على عبارة الموضوع (thesis statement) والتي يمكنها أن تعبر منفردة عن جميع المقاطع التي ستأتي في الموضوع.. ويجب الانتباه جيداً إلى هذه العبارة، فعدم وضوح هذه العبارة يؤدي إلى فشل الموضوع المكتوب فشلاً تاماً..
    2- صلب الموضوع، ويتألف من عناصر الفقرة (paragraph) لاتي ذكرتها أعلاه في شرح طريقة كتابة الفقرة..
    3- الخاتمة، وهي كالمقدمة تحوي جملتين على الأقل، فلا يمكن أن تتألف من جملة واحدة فقط.. مع الانتباه بشكل أساسي إلى أن المقدمة يجب ألا تأتينا بأي فكرة جديدة عن الموضوع، فهي كتلخيص للموضوع ككل..

    فكرة أخيرة مهمة عند كتابة المواضيع، وهي ضرورة ترك فراغ عند البداية بكتابة كل فقرة جديدة، وتسمى باللغة الإنكليزية (indent)، وهي تقريباً تساوي مقدار كتابة أربعة أحرف..


    النقطة الأخرى المهمة، هي أنه وضمن الفقرة الواحدة، لا تعرف اللغة الإنكليزية مصطلح (نقطة، ومن بداية السطر :))، وإنما نبدأ الفقرة من أول السطر بعد المسافة المتروكة بمقار أربعة أحرف، وهكذا حتى تنتهي الفقرة..


    2- listening and speaking

    لننتقل الآن إلى المهارة الثانية والتي هي مهارة السمع والتحدث، والتي أعتبرها أهم المهارات، حيث أنها حلقة التواصل الأهم في استخدام اللغة الإنكليزية..
    لا يمكن لأحدنا أن يعتقد بأن مهارة التحدث تأتي دون التمكن من مهارة الاستماع.. حيث أن الاستماع وبشكل كبير للغة الأجنبية التي نريد تعلمها، هو الأمر ذو الأولوية الذي يشكل الخطوة الأولى من خطوات تعلم اللغة الأجنبية..
    طيب.. نستمع لمن؟؟
    هناك أمر يستخدمه الكثير منا، ولكني لم استخدمه حقيقةً، وهو الاستماع إلى دروس باللغة الإنجليزية.. هو أمر جيد ومفيد.. ولكن الأمر الذي وجدته أكثر إفادة هو متابعة الأفلام الأجنبية..
    طبعاً مشاهدة هذه الأفلام يمكن أن يكون بترجمة عربية، ترجمة إنجليزية، أو من دون أي ترجمة..
    كل من تلك الأمور الثلاثة مفيد في حالة بطريقة مختلفة عن الأخرى، ولكن في حالة واحدة فقط، وهي الاستماع والإصغاء جيداً للكلمات المحكية..
    الترجمة العربية، تفيد في سماع العبارات، وقراءة الترجمة العربية، والتي يمكن أن نستفيد منها بتعلم المزيد من المفردات وخاصة في حالة تكرارها في الفلم الواحد..
    الترجمة الإنجليزية، تفيد بعض الشيء في تعلم مفردات إضافية، ولكن ليس بذاك القدر من تلك الكلمات.. ولكن اهميتها هو استعادة الكثير من المفردات التي بدأت تذهب إلى عالم النسيان.. عدا عن تعلم طريقة تحدث هذه الكلمات، أي اللهجة الأصلية..
    عدم وضع أي ترجمة للفلم، هو أمر ممتاز من وجهة نظري، ولكن بعد وصول المتعلم إلى درجة جيدة لسماع تلك اللغة.. حيث انه سمتلك لا إرادياً المصطلحات الكثيرة التي يستخدمها متحدثو اللغة الأم أثناء حديثهم، وهو الأمر الأهم على الإطلاق في مهارة التحدث..
    طبعاً أريد التنويه هنا إلى أن الوصول للهدف المبتغى من مشاهدة الفلم في اكتساب كل من مهارتي الاستماع والتحدث لا تعني أبداً استيعاب جميع كلمات ذاك الفلم، أبداً.. وإنما استيعاب حتى 20% من هذا الفلم هو خطوة جيدة جداً مبدئياً في طريق اكتساب هذه الخبرات..
    مع الانتباه إلى تعدد اللهجات التي يتحدث بها أصحاب اللغة الإنكليزية، فهو اختلاف في اللهجات ربما يسبب بعض الحيرة أحياناً خاصة في المراحل الأولى من التعلم، ولكنه ليس بذاك العائق الكبير..

    طبعاً من وجهة نظري المتواضعة، هي الأمور الأساسية الهامة في تعلم أي لغة أجنبية، واللغة الإنجليزية خاصة في قسمنا هذا.. وسأحاول التطرق مستقبلاً بإذن الله إلى أي أمر آخر بما أجده جيداً لإضافته في الموضوع.. إذ أن الموضوع لم يتم تحضيره مسبقاً، وإنما بدأت به الآن كمشاركة في أحد المواضيع هنا، ليبلغ هذا المبلغ وأضعه في موضوع منفرد..

    أتمنى للجميع الاستفادة من الموضوع.. ولا أسألكم إلا الدعاء..

    مع تحيـــــــــــــاتي..






    8 Not allowed!


  2. #2
    مشرف

    User Info Menu

    Lesson (1) .. Listening

    Lesson (1) .. Listening

    hello again my friends..

    today i have a very interesting clip to watch and listen... and i have a good news.. u can read it too

    actually i've come acroos this clip while i was searching for a topic about (how to make a difference) ..so today's lesson's topic is

    MAKING A DIFFERENCE



    i'm not gonna explain what the meaning of the topic is, but i'll let u watch and listen, and u'll know what it means ;)

    btw, my advice is
    1- only listen without reading for the 1st time, and pay attention, plz don't stop it to translate the words that u didn't know their meaning, u listen the whole clip altogether
    2- listen and read for the 2nd time
    3- listen and read again for the 3rd time

    after doing that, we're gonna discuss about the lesson

    don't be bored easily, it's soooooo interesting ;)

    u can listen it by clicking on the following link:



    some words from the clip:
    1- slumped : مسترخي
    2- messy : فوضوي
    3- wrapped : ملفوفة (بشكل رزمة)
    4- ribbons : شريط
    5- stifled : خنق، أوقف، كظم
    6- arithmetic : حساب
    7- groom : عريس :)
    8- whispered : همس
    9- impact : أثر، تأثير
    10 - lack : نقص


    c u again after u work on it ;)



    0 Not allowed!
    التعديل الأخير تم بواسطة Abo Fares ; 2009-02-26 الساعة 03:41 AM


  3. #3
    مشرف

    User Info Menu

    Lesson (2) .. Reading ... Listening

    Lesson (2) .. Reading ... Listening


    hey friends..

    working on the "make a difference" series, and starting by this statement:

    "Treat a person as he is, and he will remain as he is. Treat a person as if he were what he could be, and he will become what he could and should be."

    we'll read then listen a nice story that has the following title...
    so plz let's 1-read...2-listen.... then we'll discuss this subject, and hear everyone's opinion about it... do u agree, or disagree??

    let's start..


    The Naturalist and the Eagle...
    a Poignant Parable for a Prosperity!


    When the pressure of financial strain disturbs you, it is then that you are feeling the actual pressure of your talents and abilities, which are straining to express or pass through you as Richer degrees of success and prosperity.
    It seems that everywhere you turn these days, you hear people talking about the economy.
    What's interesting is that some people are scared to death about it, while others couldn't be more financially abundant and excited to make the most of every creative rich idea that pops into their consciousness. The economy is the same for everyone, it's how you decide to think about your talents and how they are pressing upon you take that next step, that determines how you feel about it. It's not the economy keeping you from financial ease ... it's you!
    Over twenty years ago, I discovered the "Parable of the Eagle" which was written by James Aggrey in the early 1920's:
    It begins ... Once a man found a young eagle in a forest and took it home and put it in his barnyard. The eagle ate the chicken feed and behaved just as chickens do.
    One day a naturalist friend noticed it and asked the owner why the eagle, king of all birds, was confined with the chickens. "Since I have given it chicken feed and trained it to be a chicken, it has never learned to fly," answered the man. "Still," insisted the naturalist, "it has the heart of an eagle, and certainly it can be taught to fly" ...
    To learn what happened next, we invite you to enjoy our short free online movie about this poignant parable at:

    http://www.eagleparablemovie.com/





    It was Marianne Williamson who so eloquently wrote in a Return To Love : "Our deepest fear is not that we are inadequate. Our deepest fear is that we are powerful beyond measure. It is our Light, not our Darkness that most frightens us."
    We are all Eagles. Once we have really taken beautiful flight, we can never go back to live like a chicken. It is not a delusion to think we can fly; it is a delusion to think we can't. Manage your fear of greatness and then ... stretch forth your wings and fly toward the dreams that are awaiting you. And equally as important ... to accomplish your dreams requires treating others with the same, compassion and high regard you are learning to embrace for yourself.
    Walt Disney once said, "You can dream, create, design and build the most wonderful place in the world... but it requires people to make the dream a reality." Utilize the Power of Compassion in urging your Eagle's to lift off the rock ...and fly!
    John Rockefeller, the brains and the organizational genius behind the Standard Oil Company, the # 1 oil refining company in the world in his day, said that the most important characteristic he sought in his leaders and managers was the ability to get along with people and to get others to work in harmony together. He stated in his memoirs that keeping harmony among the wild and wooly members of his team was his most important role, and that it was entirely responsible for the tremendous growth and the keeping of his organizations' greatest assets: it's key people, throughout all those years.
    Experts agree that your professional success depends primarily on human relations skills. To see the truth in this, just look around you. It's not necessarily the technical skills, hard knowledge, or intelligence that makes "fast-track" professionals super-effective in their jobs. Skills and knowledge are useless in a vacuum. Many times, it is the power of compassionate skill in handling people that propels careers, boosts productivity, ensures job satisfaction and sky rockets prosperity.
    The attitudinal harsh-mindedness we launch at people in an attempt to control or punish those we view as "under performers" is as energetically real as pushing someone down on the floor, putting you foot on their shoulder and yelling, "Get Up!" If you don't like how they are responding to your requests, change your attitude ... try compassion!
    If you really want to affect your own personal economy, you may want to embrace Goethe's advice ...
    "Treat a person as he is, and he will remain as he is. Treat a person as if he were what he could be, and he will become what he could and should be."

    Reaching out to make a difference,

    Mary Robinson Reynolds
    Author and Founder of Heart Productions & Publishing



    1 Not allowed!


  4. #4
    مشرف

    User Info Menu

    Smile Lesson (3) .. Grammar

    LESSON .. 3

    GRAMMAR


    PUNCTUATION



    Hi friends :)

    Our lesson today is about grammar ;) ; we are going to talk about something related to the writing skills, which is
    "PUNCTUATION"

    actually, i will not talk about this stuff, but i have uploaded some good papers about it. it's much better than my explanation lol

    By the way, there are some examples in the following papers that i mentioned above, most of these examples are already solved by me; however, i'm not sure that all of them are right, (but i think most of them are right ), so you also try to solve them on your own, then we all can discuss these examples together... okay?? ;)

    ;) Now, let's start :)





    (,) COMMAS
















    ( ; ) SEMICOLONS













    ( : ) COLON










    ("...") QUOTATION MARKS







    Hope u all benefit of it


    SWEEEEEEEET REGAAAAAARDS




    0 Not allowed!
    التعديل الأخير تم بواسطة Abo Fares ; 2009-03-20 الساعة 03:35 AM


  5. #5

  6. #6
    عضو فائق التميز

    User Info Menu

    it contains


    conjunctions



    FOR

    AND

    NOR


    BUT


    OR


    YET


    SO



    a lovely website is taking about it


    here we go




    الصور المرفقة الصور المرفقة

    0 Not allowed!
    التعديل الأخير تم بواسطة eng.amani ; 2009-03-26 الساعة 09:31 AM






  7. #7

  8. #8
    مشرف

    User Info Menu

    Lesson (4) .. Reading

    Lesson (4) .. Reading



    hey people , how r u??? regardless of the poor participation is this thread of most of u, except the great support from eng.amani , i will continue writing in this thread, hope we get more ineraction, so that we all can benefit of this thread by discussing the issues included in it..


    today i have stolen a short story from one of our friends here in this forum :p :rolleyes: (Jawad Kazzem Hussain)... actually he added a thread in which he uploaded an interesting file, which is about a collection of some short stories... so today's lesson will be about one of these stories


    i'll put the story here.. like what i said before, in the first lesson, i advise u
    (1) to read the story without translating any word of the words that u don't already know,
    (2) try to understand the whole meaning of the story,
    (3) move to the vocabulary and their meanings below, and try to memorize them,
    (4) then read the story again after memorizing the difficult vocabulary in it




    let's go








    Vocabulary

    Haircut = حلاقة ، قص الشعر
    Bald = أصلع
    Crown = مقدمة الرأس
    Plenty = وفرة
    Sink = مغسلة
    Drain = مصرف، بالوعة
    Clipper = ماكينة الحلاقة
    Blade = شفرة
    Toothbrush = فرشاة أسنان
    Trash can = سلة المهملات



    my opinion about the story
    i think it's a normal story, it's not that much interesting one ; however, i learnt of it a great expression, which is the
    "salt and pepper"
    hair
    the expression "salt and pepper" in this stort doesn't related to food, but it means:
    a mixture of gray and dark brown hair
    :)


    ;) hope u all benefit of this lesson, as much as i did ;)


    sweeeeeet regaaaaards




    0 Not allowed!


  9. #9
    عضو فائق التميز

    User Info Menu


    teacher .... teacher ....

    i want add this
    ..
    .
    .
    .
    .
    .


    The temper boy

    There was a boy who was always losing his temper.
    His father gave him a bag full of nails and said to him“My son, I want you to hammer a nail into our garden fence every
    time you need to direct your anger against something and
    you lose your temper.”

    So the son started to follow his father’s advice. On the first day
    he hammered in 37 nails, but getting the nails into the fence
    was not easy, so he started trying to control himself and try not to lose his temper.
    As the days went by, he was hammering in less nails, and within
    weeks he was able to control himself and was able to refrain from
    getting and from hammering nails. He came to his father and told him
    what he had achieved. His father was with his efforts and said to
    him: “But now, my son, you have to take out a nail for
    every day that you do not get angry.”

    The son started to take out the nails for each day that he
    did not get angry, until there were no nails left in the fence.

    He came to his father and told him what he had achieved.
    His father took him to the fence and said


    , “My son, you have done well, but look at these holes in the fence. This fence

    will never be the same again.”

    Then he added: “When you say
    things in a state of anger, they leave marks like these holes
    on the hearts of others. You can stab a person and withdraw the knife
    but it doesn’t matter how many times you say ‘I’m sorry,’ because
    the wound will remain.




    what is yr openion about it







    0 Not allowed!






  10. #10

صفحة 1 من 10 12345 ... الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •