:جديد المواضيع
صفحة 2 من 84 الأولىالأولى 1234561252 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 11 إلى 20 من 836

التبريد والتكييف من الالف الي الياء

  1. #11
    عضو فعال

    User Info Menu

    نبذة تاريخية عن التبريد
    مجال التبريد والتكييف من المجالات ذات الازدهار المستمر ف العالم وبالاخص في البلاد النامية حيث انه غالبا لا يوجد مجال صناعي او علمي لا يعتمد في ناحية من نواحية على علم التبريد والتكييف واعتقد ان هذا المجال ذو صعوبه خاصة حيث انه يجمع في طياته بين العلوم الميكانيكية وعلوم الكهرباء بفروعها ويلزم للعامل في هذا المجال ان يكون على قدر كبير نسبيا من المعلومات الاساسية في مجالات شتى .

    *منذ قرون طويلة استخدم قدماء المصريين اوعيه فخاريه لتبريد مياه الشرب .

    *بعد ذلك اكتشف مجموعة من رجال الاسكيمو منه جثة حيوان منقرض منذ فترة مدفون في الجليد بحالة جيدة انتشر بعد ذلك استخدام الجليد في حفظ الاغذية في مناطق تواجدة .

    *في آوئل القرن السابع تم وضع اسس علم الميكانيكا الحرارية الترموديناميكا Thermodynamic

    *في عام 1820م انشأ فردريك تيودوز مستودعا لشحن الجليد لحفظ الاغذية في الولايات المتحدة الامريكية وراجت هذه التجارة ولكن لم يكن من الممكن تبريد حيز بهذه الطريقة لاقل من 2م5 وفي نفس العام تم وضع الثلج الاول مرة كتجربة معملية .

    *في وسط القرن الـ19 تم صنع اول ضاغط ترددي وقد اشتق من الآلة البخارية .

    *في عام 1850م صمم رجل فرنسي يدعى ادموند كاريه مكنات صغيرة للتبريد منها مهد الطريق لصناعة الثلج الصناعي مما اثر على تجارة الجليد الطبيعي .

    *وفي عام 1876م استخرج ادموند كارية براءة اختراع لماكينة يمكنها التجميد حتى درجة –35م .

    *في عام 1910م انتجت شركة كلفنتور الثلاجة المنزلية وطرحت للبيع بالاسواق .

    *في عام 1930م اكتشف العالم الراحل توماس ميدجلي مركب التبريد الفريون حيث كان قبل ذلك يستعمل غاز النشادر في التبريد .

    *في عام 1945م حدث تقدم كبير حيث تم استخدام الضواغط الصغيرة في اجهزة التبريد مما جعل الثلاجات متاحة للاستخدام المنزلي عن طريق شركتي كليفنتو وفريجيدير .

    معلومات عامه واهداء خاص الى جميع مهندسين التكييف وتبريد.

    من المهندس / بشار طاهر الشبيبي من اليمن







    0 Not allowed!

  2. #12
    مشرف تبريد وتكييف الهواء

    User Info Menu

    Exclamation مقدمة تاريخية حول التدفئة و التكييف

    مقدمة تاريخية حول التدفئة و التكييف من مقدمة كناب التكييف المدرس في جامعة دمشق


    هندســـة التدفئــــــة د . مروان شرباتي
    مقدمـــة تاريخيــــة
    هو تدفئة الغرف والأماكن التي يتواجد فيها الناس في فصل الشتاء بحيث يؤدي ذلك إلى رفع درجة حرارة الهواء في الغرف ورفع درجة حرارة الإشعاع الوسطية للسطوح المحيطة بالغرفة .
    إن أقدم طريقة للتدفئة المكانية عند مختلف الشعوب ،كانت التدفئة بواسطة موقد يستعمل الخشب كمصدر للطاقة الحرارية , والذي كان يستعمل أيضاً لطهي الطعام . وباعتبار أن هذه الطريقة من التدفئة كانت مصحوبة بتوليد كمية كبيرة من الدخان , فقد استعمل الرومانيون القدماء الفحم الخشبي لهذه الغاية والذي كان يحرق على أطباق معدنية .
    حوالي القرن العاشر الميلادي تطورت المواقد المكشوفة إلى مواقد مغلقة بحيث تم سحب الدخان المتولد من الاحتراق بواسطة مدخنة مخصصة لذلك , مصنوعة في الابتداء من الحجر، ثم من الطين ، ثم صنعت من القطع المكعبة ( الآجر) حوالي القرن الرابع عشر,
    حوالي القرن السابع عشر , تم استعمال الأفران الحديدية للتدفئة التي تطورت وتحولت , ولا يزال استعمالها وتطورها حتى الوقت الحاضر .
    إن أول طريقة تدفئة مركزية استعملها الرومان كانت تسمى التدفئة بطريقة (Hypo Kaust) حيث كانت توضع غرفة الاحتراق تحت المبنى مباشرة , وكان الوقود المستخدم هو الخشب أو الفحم الحجري , أما غازات الاحتراق فكانت تمر تحت المبنى وتسخن أرض المبنى وتنطلق عن طريق فتحات موجودة على طرف المبنى وبدون مداخن (حوالي عام 215) .
    حوالي القرن الثاني عشر تم إنشاء عدة أبنية في ألمانيا مدفأة بواسطة أفران حجرية , حيث كانت النار المتولدة من الخشب ترفع من درجة حرارة الأحجار، وبعد انطفاء النار كانت الأحجار تعطي الحرارة المختزنة فيها إلى الغرفة .
    حوالي القرن الثامن عشر تمت صناعة أفران لتدفئة الهواء , تحتوي على فتحة لدخول الهواء لخارجي , ومدخنة لسحب غازات الاحتراق الموجودة , وكانت هذه الأفران مصنوعة من الآجر وملبسة بطبقة ملساء وموضوعة في القبو , وزوّدت هذه الأفران بمدخنة لسحب غازات الاحتراق . وتم تسخين الهواء على السطح الخارجي للفرن حيث كان يُدفع بواسطة ثقوب في الأرض إلى الغرفة ، وبعد ذلك تم استعمال أنابيب حديدية تمر خلالها غازات الاحتراق وحولها هواء التدفئة أو بالعكس .
    أما التدفئة بالبخار فقد نشأت أول مرة في إنكلترا عام(1750م ) بضغط يتراوح بين (1- 2) بار . والأجسام المشعة كانت الأنابيب الملساء أو الأنابيب ذات الشفرات .
    في الولايات المتحدة الأمريكية وفي عام (1870) تم استعمال المراجل من الحديد الصب , وفي عام (1880م ) كان استعمال مدافئ من الحديد الصب . وفي عام (1895م ) تمت صناعة المراجل ذات المقاطع من قبل (ستربل Strbl ) . وبعد ذلك بقليل تحسنت ا لتدفئة بواسطة التحكم بالاحتراق، والتحكم بالصمامات ، وبدئ باستعمال فحم الكوك للاحتراق .
    أول تدفئة للبيوت تم تحقيقها حوالي عام (1900م ) في مدينة (درسدن) , حيث تم تدفئة أحد عشر بيتا ًمن مصدر واحد للتدفئة .
    في ابتداء القرن العشرين اتسع استعمال التدفئة بواسطة الماء وباستعمال مضخات التسريع في بيوت السكن وفي المؤسسات والمكاتب وغيرها . والتدفئة بالبخار في الأماكن الصناعية , علماً بأن التدفئة بالبخارلاتزال منتشرة وبشكل واسع في الولايات المتحدة الأمريكية , إلى الآن وفي أكثر مجالات الحياة .
    أما التدفئة بالماء وبضغط عال فقد ابتدعها ( بيركنز Perkins )عام (1831م ) في إنكلترا , حيث استعمل دارة مغلقة بأنابيب سميكة وضغط لغاية (2) بار لتدفئة المصانع .
    إن هدف التطور في هذا المجال في الوقت الحاضر , هو تحسين مردود أجهزة التدفئة , وإنتاج أنواع جديدة من الأجسام المشعة , وتحسين المراجل وخاصة الفولاذية منها , من جهة المردود, ومن جهة التشغيل والصيانة , وتصميم التدفئة الجماعية لعدة أبنية منفصلة بحيث تكون مناسبة من الناحية الاقتصادية ومن الناحية العملية .






    هندســـة تكييــف الهــــواء
    بشكل عام هو إصلاح الهواء للحصول على درجة الحرارة والرطوبة المطلوبة، وعلى نظافة وسرعة جريان هواء مناسبة ، إوتتضمن وحدة التكييف ووحدة التبريد بأجزائها المتعددة .
    إن جسم الإنسان يمكنه أن يتأقلم ويتعوّد على مواصفات مناخية محدودة بدون الشعور بتعب جسمي.
    أما عند زيادة درجة الحرارة والرطوبة النسبية للجو المحيط به , وتغيّر سرعة جريان الهواء عن حدود معينة , فإن ذلك يولّد لدى الإنسان شعوراً بالضيق . ومن المعروف أن الإنسان يمكنه حماية نفسه ضد درجات الحرارة المنخفضة , وذلك بارتداء الملابس المناسبة . أما عند ارتفاع درجة الحرارة وارتفاع نسبة الرطوبة , فلا توجد حماية طبيعية , وعليه ايجاد السبل الصناعية لذلك .
    عند ارتفاع درجة حرارة المحيط , ترتفع درجة حرارة الجسم وتزداد دقّات القلب ويزداد إفراز العرق , وتنقص بالتالي استطاعة الجسم , من الناحية البدنية , ومن الناحية الفكرية .
    كما أنه عند العمل في جوّ حار يصل الإنسان إلى درجة التعب والإنهاك بسرعة , وذلك لسوء في الدورة الدموية ولألم في الرأس , ولعدم ارتياح نفسي , وغير ذلك من الأمور .
    لذلك فإن الاهتمام بإصلاح الهواء هو أحد الأسس الرئيسية لرفع المستوى الحياتي والثقافي للناس , كما أنه عامل فعّال في زيادة انتاج الطبقة العاملة .
    تقسم هندســة التكييــــف إلى قسمين :
    آ- تكييف لأجل راحة الإنسان ب- تكييف لأجل الصناعة (لراحة الآلات)
    ومهمة التكييف الصناعي تأمين جو مناسب لزيادة وتحسين الإنتاج والحفاظ على مردود جيد لآلات الإنتاج مثل صناعة التبغ .صناعة الورق . صناعة الغزل والنسيج وغيرها ….. ونستعمل لذلك المرطبات بقصد تبريد الهواء وترطيب الهواء كما نستخدم آلات التبريد التي تعمل على وسيط التبريد مثل غاز النشادر أو الفريون بأنواعه عندما يكون هناك حاجة للتبريد إلى درجات حرارة لايمكن تأمينها عن طريق تبريد الهواء بالترطيب .
    ويجب أن يحقق تكييف الهواء ما يلي:
    1- التحكم في رطوبة الهواء النسبية .
    2- توزيع الهواء وحركته ضمن الحيز المكيف 0
    3- نقاوة الهواء من الملوثات (الغبار ،الحشرات ،العفونة )
    4- خفض درجة حرارة الهواء او رفعها والسيطرة عليها 0
    5- السيطرة على الضوضاء ضمن حدود مقبولة 0
    خريطـــة الراحـــــة :
    وتبين العلاقة بين درجة حرارة الهواء الجافة ودرجة حرارة الهواء الرطبة والرطوبة النسبية عند سرعة الهواء داخل الأماكن المكيفة (0.075-0.125) م/ ثا
    تعبر المناطق المشهورة في الشكل المجاور عن مناطق الراحة صيفاً و شتاءً وهي صالحة لارتفاعات تصل حتى (2100) م فوق سطح البحر ،ولمعدل لبس (CLO) يتراوح بين (0.6-0.8) درجة الحرارة الفعالة وهي عبارة عن درجة تعبر بقيم عددية واحدة عن درجة حرارة الدفء أو البرودة التي يشعر بها جسم الإنسان نتيجة تأثره بكل من درجة حرارة الهواء ورطوبته وحركته 0
    يشعر الرجال والنساء بالراحة طوال العام عندما تكون الرطوبة النسبية للهواء في الحدود من (38%-70%)ودرجة حرارته الجافة تتراوح بين (23-25) م 0ويظهر في الشكل المجاور خطوط ثبات درجة الحرارة الفعالة 0 يلاحظ أنه نفس خطوط درجة الحرارة الفعالة تتناسب كل من الرطوبة النسبية ودرجة الحرارة الرطبة تناسباً عكسيا مع درجة الحرارة الجافة 0ولدرجة تصميم جافة تتراوح بين (38-41) م درجة الحرارة الفعالة حوالي (24) م 0
    تتوقف درجة الحرارة الفعالة على :
    1- الظـــروف المناخيـــة : يلاحظ أن درجة الحرارة الفعالة للطقس البارد أقل من نظيرتها للجو الحار درجة الحرارة الفعالة للمناطق الشمالية (20) م شتاء ،و(21) م صيفاً
    2- فتــرة التواجــــــد : يفضل زيادة درجة الحرارة الفعالة كلما قلت فترة التواجد في الأماكن المكيفة لكي لا يصاب شاغلي المكان بالنزلات الصدرية 0للمناطق الصحراوية والاستوائية درجة الحرارة الفعالة لفترة تواجد كبيرة حوالي (22) م ولفترة تواجد قصيرة حوالي (24) م0
    3- الملابـــــس : تتوقف درجة الحرارة الفعالة على المقاومة الحرارية للملابس التي يرتديها شاغلي الأماكن المكيفة 0يعبر عن المقاومة الحرارية للملابس بالواحدة (CLO ) للشخص العريان (0) للشخص المرتدي لباساً عادياً (1) أي أن 1> CLO > O

    4-الســن والجنــس : تتوقف درجة الحرارة الفعالة على الجنس فهي للإناث أكبر من نظيرتها للرجال بحوالي (0.5) م،كما تتوقف على سن الإنسان فهي للأعمار فوق الأربعين أكبر من نظيرتها لأقل من الأربعين بحوالي (0.5)
    4- نشــاط الإنســـــان: زيادة نشاط الإنسان يتطلب توفير درجة حرارة أقل 0
    الشكل يبين خريطة الراحة 0
    اعتبارات فيزيولوجيــة : من وجهة النظر الهندسية فالإنسان عبارة عن محرك حراري 0 عند احتراق الغذاء داخل جسم الإنسان تتحول الطاقة الكيميائية للوقود إلى عمل وحرارة0 نتيجة سريان الدم وتنتقل الحرارة إلى الجلد ومنه إلى الهواء المحيط بالإنسان 0
    يمكن تصنيف الحرارة التي يفقدها الإنسان إلى حرارة كامنة وحرارة محسوسة 0تتوقف الحرارة الكامنة على رطوبة الهواء بينما تتوقف الحرارة المحسوسة على درجة حرارة الهواء الجاف 0عند ارتفاع رطوبة الهواء ،يقل معدل فقد الحرارة الكامنة بينما يزداد معدل فقد الحرارة المحسوسة عن طريق اتساع الشعيرات الدموية في الجلد مما يؤدي إلى زيادة درجة حرارة الجلد وبالتالي زيادة معدل درجة الحرارة المفقودة من الجسم 0 عند ارتفاع درجة حرارة الهواء يقل معدل فقد الحرارة المحسوسة ويزداد معدل فقد الحرارة الكامنة عن طريق ازدياد نشاط الغدد العرقية في الجلد ،زيادة العرق ومعدل فقد الحرارة الكامنة 0
    زيادة رطوبة الهواء شتاء يجعل الإنسان يشعر بالبرد بينما زيادتهما صيفاً تجعله يشعر بارتفاع درجة الحرارة 0وانخفاض رطوبة الهواء ،وخاصة في حالة الجفاف ،يؤدي إلى تشقق جلد الإنسان وإصابته بالنزلات الصدرية0

    يشتمل جسم الإنسان على نظام تحكم معقد يعمل على حفظ درجة حرارة ثابتة (36.9) م لجسم الإنسان مهما كان كبيراً أو صغيراً،ذكر أو 0إذا كان الهواء المحيط بجسم الإنسان مناسباً للحفاظ على اتزان الجسم حرارياً فإن الإنسان سوف يشعر بالراحة .






    انتظروو المزيد
    AIR- Conditioning
















    drawFrame()


    0 Not allowed!

  3. #13
    عضو فعال

    User Info Menu

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    احب اشكر الأخ/الأخت N.C. على هذا المجهود الطيب واتمنى ان تكون الاضافات او الردود بمشاركات او اسئله شائعه حتى تكون الفائده اعظم وللجميع انشاءالله
    وهذي مشاركتي عسى ان تكون مفيدة:
    .................................................. ...
    انتشرت أجهزة تكييف الهواء كثيراً في هذه الأيام. وكثيراًَ ما نلاحظ ظهورها على الحوائط الخارجية.

    ولأن الوطن العربي يقع في مناطق جوها حار, وكثيراً مايصاحبه ارتفاع الرطوبة مما يجعلنا في شديد الاحتياج لهذه الأجهزة.

    وهذا بالتالي يحتاج لفنيين ومهندسين لتركيب وصيانة وإصلاح هذه الأجهزة.

    تكييف الهواء يعني التجكم الميكانيكي الكلي للبيئة الداخلية لحفظ حالات محددة لهدف محدد. وقد يكون الهدف إعطاء درجة حرارة مريحة حرارياً، وكذلك رطوبة ونظافة ونقاء هواء لمستخدمي المبنى, وقد يكون إعطاء حالات تشغيل لآلات أو معالجات, ويمكن استعمال التعبير "تكييف الهواء" لوصف نظام تبريد هواء والذي يقلل درجات الحرارة العالية ولكن لايضمن حالات دقيقة لتقليل التكاليف الكلية وكذلك تكاليف التشغيل.

    قرار اسعمال تكييف الهواء (الحاجة إلى التكييف):

    التهوية الميكانيكية تتضمن تحريك الهواء بواسطة مراوح, وترشيح وتسخين وترطيب الهواء وترويض (reclaim) الحرارة للتوفير في التشغيل والتبريد الحر والذي يمكن عملة من الجو الخارجي. ومن المعروف أن تكييف الهواء يختلف عن التهوية الميكانيكية بتضمين التبريد. ولذلك, فإن إضافة معدة تبريد ميكانيكية وملف تبريد لتهوية ميكانيكية يحولة إلى تكييف هواء.

    ويوجد تكييف الهواء في التصميم الكلي للمبنى لعديد من الدوافع.

    والأسباب المناسبة تتضمن مايلي:

    1.درجة حرارة هواء صيفي غير مقبولة قد تنتج من اكتساب حرارة الشمس إذا كان المبنى غير مزود بتبريد.

    2.الكسب الحراري الذي يحدث داخل المبنى, من الناس والإضاءة ومن المعدات الكهربائية والميكانيكية والأغذية تعطي درجات حرارة غير مريحة للعاملين.

    3.المناطق المأهولة قد لاتكون مزودة بهواء نقي كافٍ بدرجة مقبولة من التهوية الطبيعية.

    4.في المباني الشاهقة الارتفاع, فإن ضغط الرياح السائد قد يعيق فتحات النوافذ لإعطاء التهوية الضرورية.

    5.حركة المرور في الطريق أو الطيران أو ضوضاء القطارات القريبة من المبنى تسبب إزعاج كبير جداً إذا كانت النوافذ مفتوحة. ويجب أن تكون النوافذ محكمة ضد البيئة الخارجية للحد من دخول الضوضاء وبالتالي تحتاج لتهوية ميكانيكية ومن المحتمل للتبريد.

    6.تلوث الهواء الخارجي يحتاج لإحكام المبنى.

    7.تأمين محتويات معالجات المواد المشعة يتطلب الإحكام ضد احتمال التسريب للمحتويات الهوائية والغبار. والتحكم الميكانيكي الكلي للبيئة الداخلية يصبح ضرورياً لكلا المعالجة والشخص.

    8.المحلات والفنادق والمباني التجارية كانت من عملاء تكييف الهواء لراحتها وكميزة تسويقية على المنافسين.

    9.البلاد التي في المناطق الحارة بها مباني ذات تكييف هواء.

    10.التحكم المقفل للجو الداخلي مطلوب لاختزان وعرض الأعمال الفنية أو التحف أو الأثاث أو المصنوعات والطلاء وحفظ الأوراق.

    11.الجو المحكم المكيف مطلوب في العناية الصحية.





    0 Not allowed!

  4. #14
    عضو فعال

    User Info Menu

    وهذه هي الأضافه الثانيه

    تكييف الهواء

    تكييف الهواء يعني المحافظة على حالات محددة لدرجة الحرارة والرطوبة لأي محتوى الرطوبة في الهواء, ومستوى الغبار داخل مكان مقفل. والحالات التي يتم الحفاظ عليها تملي من احتياجات المكان المكيف من حيث الغرض من استعمال هذا المكان.



    تكييف الراحة:

    تكييف الهواء في مباني المكاتب والقاعات العامة والمنازل والفصول الدراسية والقاعات, إلخ, يعني الحفاظ على ظروف راحة للشاغلين. وبالإضافة للتحكم في درجة الحرارة والرطوبة النسبية, للتكييف المريح, فمن الضروري تنظيف الهواء (ترشيح) ليخلو من الغبار والأتربة لأغراض النظافة والحفاظ على تكييف هواء جيد.

    المخلوقات البشرية تلفظ حرارة (في حدود 400 BTU من كل شخص في الساعة) يسبب ما يسمى العمليات الحيوية (metabolism). والشخص السليم صحياً, فإن آلية تنظيم الحرارة خلال الشخص تحفظ درجة حرارة الجسم في حدود 37 درجة مئوية. ولكن درجة حرارة الجلد تتغير بناء على درجة الحرارة المحيطة والرطوبة النسبية R.H. (relative humidity). ويجب وجود سريان للحرارة من الجلد للهواء المحيط. وطبيعياً, إذا كان الجو المحيط أقل من درجة حرارة الجسم, فإن سريان الحرارة من الجلد سيكون ثابتاً. ولكن إذا كانت درجة حرارة الجو المحيط منخفضة جداً مثل أيام الشتاء الباردة, فإن معدل سريان الحرارة من الجسم سريع جداً, ويشعر الشخص بالبرودة. ومن الناحية الأخرى, في أيام الصيف الحار, تكون درجة الحرارة المحيطة أعلى من درجة حرارة الجسم ولا تسري الحرارة من الجلد للجو المحيط, وحينئذ يشعر الشخص بالحرارة. وفي هذه الحالة, فإن الماء/الرطوبة تتبخر من عند سطح الجسم, وهذا يساعد على تخفيض درجة حرارة الجلد. ولكن إذا كان الجو المحيط حاراً ورطباً فإن الشخص يشعر بالحرارة وعدم الراحة. وحركة الهواء (ضخ هواء من مروحة عبر الجسم بسرعة محددة) يساعد على تبخر الرطوبة قليلاً, وبذلك يزيل الظروف الحارة إلى حد ما. وبذلك, للمساعدة على الراحة بواسطة تكييف الهواء, فإن درجة الحرارة والرطوبة النسبية داخل الغرفة يجب الحفاظ عليها عند مستويات محددة بحيث يكون إهدار الحرارة من الجلد ثابتاً. وبالإضافة للتحكم في درجة الحرارة والرطوبة النسبية, فمن الواضح أنه يجب وجود حركة الهواء أيضاً. وهنا, مرة أخرى فإن حركة الهواء المندفع كثيراً قد تؤدي للشعور بعدم الراحة. وبذلك, فإن حركة الهواء خلال الغرفة يجب أن تكون برفعه وبانتظام. والهواء المعطى من جهاز تكييف الهواء يلتقط الحرارة والرطوبة من الغرفة. وحينئذ, فإن الهواء يمتص ثانية للمزج مع الهواء النقي ويعاد تكييفه لجعله يلتقط الحرارة والرطوبة مرة أخرى من الغرفة.

    واتمنى تكون المشاركة مفيده واعجبتكم انشاءالله
    اختكم
    bint_cool



    0 Not allowed!

  5. #15
    عضو شرف

    User Info Menu

    Lightbulb بعض الاضافات

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الاخوات والاخوة الاعضاء الكرام ...
    أود ان اقوم باضافة بعض الملاحظات قبل الانتهاء من الموضوع الجديد الذي اقوم به قريبا" "باذن الله تعالي" وهي كالاتي :-
    1- أي جهاز تكييف يمكن حمله (نقله) من مكان لاخر يسمي Poratble Air Conditioner وحاليا" تم توفير جميع الانواع منه حتي Split تم توفيره الان ، وطبعا" من مميزاته انه يمكن حمله من غرفة قمت بتكييف هواءها الي غرفة اخري تريد تكييفها ، واعتقد انه بهذا يعمل علي تقليل التكلفة ،حيث انه يمكنك من شراء جهاز واحد يتنقل في المكان كله ، وليس مثل ما نجد في معظم منازولنا الان نجد الشقة بها 6 ، 8 ،10 اجهزة تكييف (والله تعالي اعلي واعلم) .
    2- أود أن اضيف هذا الرابط والذي اتمني من الله تعالي ان يفيدكم كثيرا" لما فيه من معلومات قيمة وصور رائعة وهذا هو الرابط : -
    http://www.repairclinic.com/0100_7.asp

    والله الموفق والمستعان
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته



    0 Not allowed!
    التعديل الأخير تم بواسطة تقوى الله ; 2007-02-06 الساعة 05:54 PM

  6. #16
    عضو شرف

    User Info Menu

    Cool Free Stand Air Conditioner

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الاخوة الكرام .. بعد طول غياب نقوم اليوم بتوضيح ولو كان جزء بسيط عن نوع اخر من انواع مكيفات الهواء وهو القائم
    Free Stand A/C واحيانا" يطلق عليه اسم :-
    Free Stand Air Cooler , Swamp Coolers , Spot Coolers
    ومن مميزات هذا النوع:- انه لا يقوم بتكييف هواء الحجرة كباقي انواع المكيفات ، ولكنه يعمل علي تقليل درجة حرارة الهواء المحيط Ambient Air Temperature من 10 - 15 درجة فهرنهيت ، وعادة يستخدم هذا النوع لتوصيل الهواء الي الاماكن التي لا يصل لها الهواء المكيف عن طريق الوحدات المركزية Centarl A/C ، وايضا" بالمناطق التي تتسلط عليها الشمس لفترة طويلة وايضا" المناطق الجافة ، ولذلك نجد ان اكبر المبيعات من هذا النوع نجدها في المناطق الصحراوية وايضا" المناطق الجنوبية ،وايضا" يسمي هذا النوع من اجهزة تكييف صديق البيئة Environmentally Friendly وذلك لعدم استخدام الفريون فيه !!!
    وما علمته بخصوص هذا الموضوع انه يحتوي علي خزان للمياه واخر للثلج ، حيث يقوم بعملية تبريد للمياه وبالتالي تقوم بتبريد الهواء بالدورة الطبيعية التي ذكرناها من قبل ، ولكن بدون استخدام الفريون كوسيط تبريد .
    ولكن هذا الجهاز لا يقوم بعملية ازالة للرطوبة Dehumidifier .
    وهذا كل ما توصلت له حتي الان .. وانتظروا المزيد باذن الله تعالي ان وجد ،وبالفعل انني ايضا" انتظر اضافة من لديه معلومات عن هذا النوع بالتحديد.
    وفقنا الله تعالي واياكم الي صراطه المستقيم والي ما يحبه وبرضاه
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته



    0 Not allowed!
    التعديل الأخير تم بواسطة تقوى الله ; 2006-01-27 الساعة 01:17 AM

  7. #17
    عضو شرف

    User Info Menu

    Arrow عدنــــــــــــــــا

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    الاخوة الكرام ،هذه صورة مبسطة جدا" لجاز التكييف من النوع الشباك توضح كيفية تركيبه ،وايضا" جميع اجزاءه وتعريفها التي يمكن ان ترونها من الخلال الرابط السابق وضعه ، وموضوعنا الجديد هو تصيميم ملف التبريد وفكرة عمله ندعوا الله ان يوفقنا فيه ،وكل من لديه معلومات زائدة عن ما سوف اضيفه باذن الله تعالي خللا الساعة القادمة ان شاء الله يقوم بطرحه كي يستفيد الجميع ويفيد






    وهذا هو الرابط مرة اخري كي يستفيد منه الجميع باذن الله تعالي
    http://www.repairclinic.com/0100_7.asp

    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته



    0 Not allowed!
    التعديل الأخير تم بواسطة تقوى الله ; 2007-02-06 الساعة 06:06 PM

  8. #18
    عضو شرف

    User Info Menu

    Lightbulb Cooling Coil Design

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الاخوة الكرام في هذا الموضوع سوف اتناول باذن الله تعالي شرح ولو مبسط عن ملف التبريد Cooling Coil والذي علي هذا الاساس تبني جميع الملفات Coils سواء كان تبريد او تسخين او...
    أولا" :- نتناول مكونات ملف التبريد Cooling Coil - Evaporator وهي كالاتي :-
    1- الزعانف Fins :- وهي عبارة عن مجموعة من الشرائح المعدنية مشكلة ومصنوعة غالبا" من الالومنيوم Aluminum او من النحاس Copper .
    وهذه صورة توضح Aluminum Fins

    2- الانابيب Tubes :- وتصنع من النحاس وتكون علي شكل حرف U اي انها لولبية الشكل وبذلك تقلل من وصلات النحاس المستخدمة عند الالتواء ،وتقلل من لحامات النحاس التي بداخل ملف التبريد او الملف بصورة عامة ، وتعمل ايضا" علي تقليل ضغط المائع داخل المواسير نتيجة الالتواء .
    وهذه صورة لانابيب النحاس الملتوية

    3- الالتواء الراجع Return Bends :- وهي انابيب النحاس التي ذكرت من قبل ، ونلاحظ ان قطر مواسير النحاس الملتوية ثابت لا يتغير ومزود بوصلة انتقال .
    4- الفرع (القطر) الرئيسي Header :- ويكون قطره اكبر من قطر مواسير النحاس حيث انه يقوم بتوزيع المائع علي المواسير الداخلية ذات الاقطار الصغيرة Interal Copper Tubes ، ويصنع من مواسير سيملس نحاس تتحمل الاجهادات العالية حيث انه القطر الرئيسي ومزود بوصلة محورية .
    5- الغلاف Casing :- ويصنع الغلاف الخارجي من الحديد المجلفن (16) والذي يعمل علي تغليف الملف بالكامل باستخدام الفلنجات Flanges الموضوعة لذلك .
    6- لحام النحاس Brazing :- جميع الوصلات في الملفات يتم لحامها يدويا" باستخدام سبيكة النحاس الفضية .
    7- التنظيف Cleaning :- ويتم تنظيف الملف من الداخل والخارج من الشحوم المترسبة عليه نتيجة اجراء العملية (التبريد) باستخدام مذيب ساخن Hot Solvent .
    8- الاختبارات Testing :- حيث ان الانابيب تتمدد هيدوليكيا" ،فيتم اجراء اختبارات التسريب للمائع وتكمن عند 1000psig ، وتجري ايضا" اختبارات التسريب علي الملف بالكامل عند 250psig باستخدام عاز النيتروجين .


    وللموضوع بقية غدا" باذن الله تعالي
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته



    0 Not allowed!
    التعديل الأخير تم بواسطة تقوى الله ; 2006-01-29 الساعة 03:29 AM

  9. #19
    عضو شرف

    User Info Menu

    Lightbulb صورة واقعية

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    الاخوة الكرام ..ارجو ان تفيدكم هذه الصورة فيما تم توضيحه من قبل ،والحمد علي وشك الانتهاء من الموضوع






    1. TUBE BENT INTO HAIRPIN


    8. HEADER PIPE

    2. FIN STRIPS IN BUNDLES

    9. TUBE STUB**

    3. TOP & BOTTOM PANS

    10. MITTERED TYPE CONNECTION

    4. CENTER TUBE SUPPORT*

    11. HUB TYPE CONNECTION

    5. ENDPLATES*

    12. HEADER SLUG

    6. BOLT & LOCK NUT

    13. CONNECTION FITTING

    7. RETURN BENDS**

    14. VENT/DRAIN FITTING WITH PLUG


    * Has extruded tube holes (no sharp edges)


    ** Tube expanded/trimmed/cupped


    وارجو ان تفيدكم هذه الصورة كثيرا" ،فهي صورة واقعية لعملية التصنيع والاجزاء والتجميع
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته



    0 Not allowed!
    التعديل الأخير تم بواسطة تقوى الله ; 2006-01-29 الساعة 12:23 PM

  10. #20
    عضو فعال

    User Info Menu

    Smile more info BUT in english

    بسم الله الرحمن الرحيم ... بس حبيت احط شويه اضافات من عندي
    وارجو تكون مفيده

    Room Air Conditioners




    A room air conditioner features a condenser on the end that faces the outside and a condenser fan behind it that blows air through it, helping to remove the heat from the condenser. On the end facing the room is the evaporator, with an evaporator fan behind that to push the cool air into the room. The filter is mounted in the front grill.



    Room air conditioners, sometimes referred to as window air conditioners, cool rooms rather than the entire home or business. If they provide cooling only where they're needed, room air conditioners are less expensive to operate than central units, even though their efficiency is generally lower than that of central air conditioners.

    Smaller room air conditioners (i.e., those drawing less than 7.5 amps of electricity) can be plugged into any 15- or 20-amp, 115-volt household circuit that is not shared with any other major appliances. Larger room air conditioners (i.e., those drawing more than 7.5 amps) need their own dedicated 115-volt circuit. The largest models require a dedicated 230-volt circuit.


    bint_cool


    الصور المرفقة الصور المرفقة

    0 Not allowed!

صفحة 2 من 84 الأولىالأولى 1234561252 ... الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •