المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : إضاءة الصالة أو غرف المعيشة



mohamed elamir
21-04-2008, 07:05 PM
http://www.fro7.com/roro/7wa/images/7wapics/111625024145f2cfc714568.jpgإضاءة الصالة أو غرف المعيشة

لقد تغيرت وظائف كل ركن في المنزل، وأصبح لها أغراض جديدة لم تكن تعرفها من ... إضاءة الصالة أو غرف المعيشة

لقد تغيرت وظائف كل ركن في المنزل، وأصبح لها أغراض جديدة لم تكن تعرفها من قبل، وليس هناك دليل على هذا التغير والتطور أقوى مما حدث لغرفة المعيشة التقليدية التي تطورت وظيفتها بصورة مذهلة، وأصبح من الممكن تصميم هذه الغرفة لأغراض كثيرة ودمجها لتصبح مساحات متعددة الأغراض وتحتاج تلك الغرف إلى مزيج و درجات مختلفة من الضوء لتناسب وتلائم الاستعمالات المختلفة لها.
فإضاءة المكان المخصص لمشاهدة التلفاز لابد وأن تكون إضاءة منخفضة شبه معتمة، مع إتاحة بعض الضوء لينير الطريق، حتى يسهل الخروج والدخول إلى الغرفة بصورة آمنة , كما أن القراءة تحتاج لإضاءة جيدة فكيف الربط بين الوظيفتين ؟
أفضل وسيلة للدمج بين الإستخدامات المختلفة لغرفة المعيشة هي التنويع في مصادر الضوء و وجود تحكم في شدة الإضاءة ( دايمر ) يستخدم حسب إستخدامات الغرفة .
نستعرض بعض وسائل الإضاءة الصناعية التي يمكن توفيرها في غرف المعيشة لتحقيق تنوع في مصادر الضوء.
لتحقيق إضاءة عامة , جمالية و في ذات الوقت لا تزعج المشاهد للتلفاز يمكن استخدام الأبليكات على الحائط و الكشافات في السقف والمسلطة على أماكن القراءة فقط .
لتحقيق إضاءة وظيفية ذات بعد جمالي بحيث تدعم استخدامات صالة المعيشة يمكن تسليط كشافات صغيرة مخصصة على اللوحات لأبراز جمالها و لفت النظر إليها.
و تعتمد الأباجورات الأرضية أو على الطاولات حيث تعتبر من وحدات الإضاءة الغير مباشرة المناسبة لغرف المعيشة حيث تتميز بقيمة جمالية عالية خاصة إذا تناسب تصميمها مع طراز الغرفة بشكل عام.
الأهتمام بإبراز اللمسات الجمالية في غرفة المعيشة مهمة تقوم بها الإضاءة الموجهة فتلفت النظر إليها بشكل رائع إذا توزعت بشكل مدروس في الأسقف و الأرضيات .
إستغلال المراوح في حال استخدامها و تثبيت إضاءة عليها يعطي إضاءه عامة للمكان بدون أن تنعكس ظلال المروحة على الأرض .
إضاءة الصالة أو غرف المعيشة
نموذج رائع للإضاءة , الغرفة عبارة عن مكتب وغرفه جلوس ,اختلفت فيها مصادر الإضاءة
و لكن الإضاءة في ارفف العرض هي ما يميزها والأرفف الزجاجية لعبت دور في مرور الضوء لجميع مستويات ارفف العرض والكشافات موجودة في الأعلى بشكل مخفي .
المصابيح الجانبية نوعين على المكتب وعلى الأرض ( المصباح الطولي ) مصباح المكتب ذو إضاءة خفيفة تتناسب مع لون المكتب الداكن
وقوة مصابيح السقف مداها وصل إلى الأرض بحيث يظهر الظلال لذلك كان من المهم أن تكون قابله لإعادة التوجيه لأن ذلك يعطي بعد جمالي اعمق
هناك مصدرين غير واضحين للضوء في الصورة و هما مصابيح حائط فوق المدفئة , و المدفئة نفسها فإشعال النار بحد ذاته إضاءة خصوصا في ليالي الشتاء الباردة.

م شوشا
06-05-2008, 12:11 AM
مشكووووووووووووووور

شوشا